كيفية نقص الوزن في اسبوع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٩ ، ٢٨ أبريل ٢٠١٩
كيفية نقص الوزن في اسبوع

إنقاص الوزن في أسبوع

يتساءل العديد من الأشخاص عن إمكانية إنقاص أوزانهم خلال مدة زمنية لا تتجاوز الأسبوع، ويرد الخبراء عليهم بالقول بأن الأمر هذا ممكن نظريًّا في حال التزامهم بحمية غذائية فعالة للغاية، وربما قاسية بعض الشيء، ومن المعروف أن الوزن الذي قد يخسره الفرد خلال هذه المدة القصيرة هو في المحصلة لن يكون ناجمًا عن خسارة الدهون، وإنما عن خسارة السوائل، وهذا يرجع أساسًا إلى حقيقة أن الخطة التي سيتبعها الفرد خلال هذا الأسبوع ستركز غالبًا على تقليل مستويات هرمون الأنسولين، ودفع الجسم باتجاه التخلص من الكربوهيدرات التي ترتبط في الأصل بالماء، مما يؤدي في النهاية إلى طرح المزيد من الماء عبر الكليتين وخسارة بعض الوزن[١].


كيفية إنقاص الوزن في أسبوع

لا ينصح خبراء التغذية بتركيز كل الجهود على خسارة الوزن خلال أسبوع واحد فقط، لكن هيوجد بعض الأشخاص الذين يضطرون إلى البحث عن أي طريقة لإنقاص أوزانهم خلال أسبوع واحد لأسبابٍ عديدة، قد يكون حضور بعض المناسبات الاجتماعية الخاصة من بينها، وتوصل بعض خبراء التغذية إلى وجود خطوتين يُمكن من خلالهما خسارة الوزن خلال أسبوع واحد دون الحاجة لشراء أدوية أو معدات رياضية خاصة، وبالإمكان شرح هاتين الخطوتين على النحو الآتي[٢]:

  • بناء عادات غذائية مناسبة: كون فترة أسبوع واحد هي فترة قصيرة للغاية، فإن الحاجة لحساب السعرات الحرارية ستكون من بين الأمور التي لا طائل منها، وسيكون من الأفضل الابتعاد نهائيًا عن تناول أنواعٍ معينة من الأطعمة، مثل:
    • الأطعمة المخبوزة: يجب على الشخص الابتعاد تمامًا عن تناول أي من الأطعمة النشوية المخبوزة، والأطعمة الفاتحة للشهية؛ بما في ذلك الكعك، والخبز، والحلويات، والكيك، والفطائر، بالإضافة إلى المعجنات المالحة بأنواعها، والحرص على استبدالها ببعض الفواكة أو الخضراوات.
    • الأطعمة المقلية: تشتهر الأطعمة المقلية باحتوائها على الكثير من السعرات الحرارية والملح، وعليه فإن من الضروري الابتعاد عن تناول أي من لحوم الأبقار، والدواجن، والأسماك المقلية، بالإضافة إلى البطاطا والخضراوات المقلية أيضًا.
    • الصلصات: لا يرى خبراء التغذية ضررًا في تناول لحوم الدواجن والأسماك الخالية من الدهون على شرط ألا يكون مضافًا إليها أي من الصلصات، أو الإضافات الأخرى التي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية.
    • المشروبات الغنية بالسعرات الحرارية: يجب الابتعاد خلال هذا الأسبوع عن تناول جميع أنواع المشروبات السكرية، بما في ذلك عصائر الفواكة، والشاي المُحلّى، والمشروبات الغازية، والمياه المدعمة بالفيتامينات، بالإضافة إلى المشروبات الكحولية بأنواعها؛ كالبيرة والنبيذ.
  • ممارسة المزيد من الأنشطة الرياضية: لا تكفي مدة أسبوع واحد لاتباع برنامجٍ متقن من الأنشطة البدنية، كما أن الانخراط فجأةً ودون خبرة مسبقة في أداء الأنشطة الرياضية القاسية يُمكنه أن يتسبب بحدوث إصابات جسدية لا يُحمد عقباها، وعليه فإن الطريقة المثالية للاستفادة من الأنشطة الرياضية خلال هذا الأسبوع هو زيادة عدد الخطوات التي يقطعها الفرد بمقدار 10 آلاف خطوة في اليوم الواحد، بل إن الأفضل زيادة عدد الخطوات ليصل إلى 15-20 ألف خطوة، وعلى الرغم من كبرهذا العدد إلا أن الشخص سيعتاد سريعًا على ذلك بعد مرور أول يوم أو يومين في هذا الأسبوع، أما بالنسبة إلى مشكلة توفر الوقت وواجبات العمل، فإن بالإمكان التحايل على ذلك بأخذ استراحات قصيرة كل ساعة أثناء العمل للمشي حول المكتب أو مكان العمل، أو النهوض باكرًا والمشي في الصباح، أو الاستفادة من استراحات الغداء.


مخاطر إنقاص الوزن بسرعة

لا تأتي الخسارة السريعة للوزن بالسهولة التي يظنها الكثيرون، وإنما تأتي بالتعب وبزيادة خطر الإصابة بالكثير من المشاكل التي على رأسها ما يأتي[٣]:

  • الجفاف.
  • الصداع.
  • حصى المرارة.
  • التعب والإرهاق.
  • مشاكل في الدورة الشهرية عند الاناث.
  • اختلالات في مستويات المعادن في الجسم.


المراجع

  1. Rudy Mawer, MSc, CISSN (27-9-2016), "A 7-Step Plan to Lose 10 Pounds in Just One Week"، Healthline, Retrieved 23-3-2019. Edited.
  2. Malia Frey (4-11-2018), "How to Lose Weight in a Week"، Very Well Fit, Retrieved 23-3-2019. Edited.
  3. Daniel Bubnis, MS, NASM-CPT, NASE Level II-CSS (13-4-2018), "How long will it take me to lose 10 pounds?"، Medical News Today, Retrieved 23-3-2019. Edited.