كم عدد جزر إندونيسيا؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٠٥ ، ٢١ يونيو ٢٠٢٠
كم عدد جزر إندونيسيا؟

عدد جزر إندونيسيا

تحتل إندونيسا مساحة تزيد عن المليون كيلو متر مربع، وتتكون من سبعة عشر ألف وخمسمائة وثمان جزيرة تقريبًا،[١]وتتوزع تلك الجزر على شكل هلالي، ما بين قارة آسيا وأستراليا، في المحيط الهادي والهندي، وتتميز الجزر بجمال طبيعتها الساحرة، الموزعة ما بين الشواطئ ذات المياه الفاتحة، والرمال البيضاء، والجلسات الهادئة، والحيوانات البحرية الأليفة نوعًا ما، والأجواء المعتدلة ذات النسمات الهوائية الباردة صيفًا، ولا تخرج أشعة الشمس عليها بطريقة مباشرة بل تميل قليلًا ليصبح توهجها لطيفًا، لا يسبب الحر الشديد للزائر.[٢]وسنتناول في هذا المقال الحديث عن بعض تلك الجزر.


أبرز الجزر السياحية الإندونيسية

أهم الجزر السياحية الإندونيسية متمثلة بما يأتي:

  • جزيرة اللومبوك: تتوزع بين أرجاء طبيعتها الخلابة مجموعة من الأماكن والمعالم السياحية التي تجذب إليها الملايين من السياح سنويًا، وأبرزها:[٣]
    • جزر جيلي الصغيرة: وهي مجموعة من الجزر صغيرة الحجم تتوزع داخل لومباك، تتميز بجمال طبيعتها الخلابة، التي تظهر بتدرج ألوان المحيط من الشفاف إلى الأزرق الغامق، ولون الرمال البيضاء الملساء الناعمة، ويمكن للزائر أخذ جولة داخل القارب للاستمتاع باستنشاق هواء البحر العليل، واصطياد الأسماك، والنزول للغوص أسفل المحيط بمرافقة المشرفين الموزعين على محيط لشاطئ للاستماع بمشاهدة الحيوانات البحرية عن قرب، وتناول أشهى الوجبات البحرية داخل سلسلة المطاعم المنتشرة بين أروقة الجزر، وممارسة رياضة المشي والركض على الكورنيش المعبد بالقرب من الشاطئ، ومن الجدير بالذكر أن السياح يطلقون على هذه الجزر اسم أهدأ جزر بالعالم.
    • جبل رينجاني: منطقة جبلية بركانية، ترتفع لأكثر من ثلاثة آلاف متر بالسماء، تتوزع بها العديد من الينابيع الصغيرة، والجداول والبحيرات الدافئة، التي تساعد السباحة بها على التخلص من العديد من الأمراض، والبحيرات العذبة التي يتجه الزوار لاصطياد الأسماك من خلالها وأخذ جولات بالقارب أو بالأرجل بين أروقتها المختلفة، ويمتاز الجبل بطبيعته الخلابة وانتشار عدد كبير من الأشجار المرتفعة بين أروقته، ويمكن الاتجاه إلى أعلى القمة من أجل التقاط أجمل الصور مع الفوهة البركانية للبركان الخامد، ومن الجدير بالذكر أن الجبل يضم أماكن مخصصة لتسلقه بطريقة آمنة، ومعد بأحدث الأدوات والتقنيات.
    • الشاطئ الوردي: من أغرب الشواطئ حول العالم، يمتاز بلون رماله الوردية المتوهجة، التي تعطيه جمالًا خاصًا عند تضاربه مع أشعة الشمس، ومساءً تحت القمر يظهر لونه بوضوح، يستطيع الزائر من خلاله ممارسة رياضة السباحة وركوب الأمواج، وأخذ جولة بين أرجائه على متن سفينة أوقارب، وتناول المأكولات البحرية المعدة بطريقة تقليدية خاصة بالإندونيسيين.
    • شلال تيو كليب: يسقط من قمة جبلية يصل ارتفاعها لأكثر من ألف متر، يستطيع السائح من خلال زيارته الاستمتاع بمظهر الطبيعة الخلابة الذي يدمج بين الشلال والجداول والبحيرة والطبيعة الخضراء التي تحيطه بهم، وممارسة رياضة السباحة في بحيرة التجمع أسفل الشلال، والمشي داخل مسير خاص تنظمه الشركات السياحية والأفراد المختصين داخل أرجاء الغابة المحيطة بالمكان.
    • حديقة الفيلة: تضم عددًا كبيرًا من الفيلة، تتيح الفرصة للزوار لركوب الفيلة واللعب واللهو معهم، وإطعامهم، والتقاط أجمل الصور إلى جانبهم، ومشاهدة العروضات السركية المتعددة لهم، وممارسة رياضة السباحة داخل البرك المنتشرة بها.
  • جزيرة بوشناك: تتوزع عليها عدد من الأماكن والمعالم السياحية، أبرزها متمثل بما يأتي:[٤]
    • حديقة سفاري بوشناك: حديقة واسعة، موزعة عليها عدد كبير من الحيوانات المفترسة والأليفة، يمكن التعرف عليها عبر ركوب السيارات الشبكية المعدة للتجول بينها، ويمكن للزائر الاستمتاع بالتعامل المباشر مع الحيوانات الأليفة مثل: الفيلة، وإطعامهم والتقاط الصور معهم، كما ويمكنه الاستمتاع بمشاهدة العروض السركية للحيوانات مع المدربين، وركوب الفيلة وأخذ جولة بسيطة عن ظهرهم، وتناول أشهى وجبات الطعام الإندونيسية التقليدية.
    • حديقة تامان ماتاهاري بونشاك: تتوزع بين أروقتها مجموعة من الحيوانات الأليفة، والبحيرات والأنهار والجداول، والألعاب المائية، والبرك، وسفن، ومجموعة أشجار ونباتات مزروعة من آلاف السنين، ومناطق مخصصة لحفلات الشواء والتجمعات العائلية، أرضياتها مكسوة بالحشائش الخضراء القصيرة.
    • حديقة الفواكه بوشناك: تقدم على عرض مجموعة الفواكه والنباتات الأندونيسية، المزروعة بين أروقتها، بالإضافة إلى تمكين الزائر من أخذ جولة داخل المسطحات المائية المنتشرة بها، وبالصعود إلى البرج المرتفع الذي يقع على إحدى زواياها للاستمتاع بطبيعتها الخضراء عن علو.
    • حديقة الزهور: تعرض الآلاف من أنواع الأزهار ذات الألوان الجذابة، المصممة بطريقة هندسية بارعة بعدد من الأشكال، إذ تُقسم ممراتها من خلالها.
    • البحيرة الملونة: تتغير لونها تبعًا لتغير أشعة الشمس عليها، فتتنوع ما بين الخضراء والصفراء والأرجوانية، وذلك بسبب تفاعل العناصر التي تكونت منها بفعل البراكين التي ثارت بالمكان منذ القدم.


معلومات عن إندونيسيا

تقع إندونيسيا إلى الجهة الجنوبية الشرقية من قارة آسيا، يقطنها أكثر من مئتين وثلاث وخمسون مليون نسمة، يتحدثون بلغة الباهاسا والمالاوية وهما لغتان رسميتان، إضافة لعدد من اللغات المحلية، فكل قبيلة أو تجمع سكاني في إندونيسيا يمتلك لغة خاصة به تميزه عن غيره، وتوجد تجمعات مهاجرة من دول مختلفة إليها، كل منها يتحدث لغته الأصلية، مثل: الهولنديين، والإنجليزيين، وجميع سكان إندونيسيا مسلمين.[٥]ويرجع أصل تسميتها إلى اللغة اللاتينية واللغة الإغريقية القديمة، وتعني باللاتينية الهند، لأنها ملاصقة للهند وكانت دولة واحدة بالقدم، وباللغة الإغريقية تعني الجزر بسبب تكونها من مجموعة الجزر البحرية، وقد أطلق عليها اسم إندونيسيا رسميًا وأصبحت تمتلك حدودًا خاصة في منتصف القرن التاسع عشر ميلاديًا.[١]

وتعاني إندونيسيا من التضخم الاقتصادي، بسبب تدني قيمة العملة، والديون الخارجية، وارتفاع مستوى البطالة لأكثر من ستة بالمئة بين فئة الشباب، وتعتمد إندونيسيا في اقتصادها على السياحة، وإنتاج الصناعات النفطية، والبتروكيماوية، واستخراج الغاز الطبيعي من باطن الأرض، وعلى النشاط الزراعي للسكان وخاصة زراعة الأرز والفول السوداني، وصناعات المعدات الثقيلة مثل: السيارات والأدوات الكهربائية المختلفة، وتصنيع الملابس والمنسوجات القطنية، وتعتمد أيضًا على إنتاج زيت النخيل المفيد للبشرة والصحة بطريقة مباشرة.[٥]


المراجع

  1. ^ أ ب "إندونيسيا.. العملاق الاقتصادي الإسلامي القادم من شرق آسيا"، sabq، 1-3-2017، اطّلع عليه بتاريخ 26-5-2019. بتصرّف.
  2. "رحلة في إندونيسيا ـ جزر التوابل وأكبر أرخبيل في العالم"، albayan، 20-11-2010، اطّلع عليه بتاريخ 26-5-2019. بتصرّف.
  3. "السياحة في لومبوك"، urtrips، اطّلع عليه بتاريخ 26-5-2019. بتصرّف.
  4. "السياحة في بوشناك"، urtrips، اطّلع عليه بتاريخ 26-5-2019. بتصرّف.
  5. ^ أ ب "إندونيسيا"، aljazeera، اطّلع عليه بتاريخ 26-5-2019. بتصرّف.