كم تحتاج بطارية السيارة للشحن؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٧ ، ٢١ سبتمبر ٢٠٢٠
كم تحتاج بطارية السيارة للشحن؟

بطارية السيارة

لا بد أن تعلم بأن البطارية إحدى المكونات الأساسية في سيارتك، فبطارية السيارة هي المسؤولة عن العديد من المهام فيها؛ كإمداد محرك السيارة بالتيار الكهربائي اللازم لتشغيله، وتزويد المصابيح بالطاقة اللازمة للإضاءة، وتزويد المكونات الداخلية في السيارة بالطاقة اللازمة لعملها، وذلك من خلال تحويل الطاقة الكيميائية إلى طاقة كهربائية، عن طريق تفاعل عدة عناصر مع بعضها البعض؛ كالهيدروجين، والأكسجين، والرصاص، والكبريت، ومن الجدير بالذكر أن بطارية السيارة مكونة من عدة مكونات أهمها؛ الصفيحة الموجبة المكونة من أكسيد الرصاص والمغمورة في الإلكتروليت، والشبكة الموجبة المصنعة من سبيكة من الرصاص، والصفيحة السالبة المكونة من الرصاص النقي، والشبكة السالبة المكون من سبيكة من الرصاص، بالإضافة إلى السائل الكهرلي المكون من حمض الكبريتيك والماء المقطر، ومجموعة من الخلايا المتصلة على شكل سلسلة بجهد 2 فولت لكل منها، وغلاف البلاستيك المقاوم للأحماض والمصنوع من البولي البروبيلين، ويعد شحن البطارية الشرط الأساسي لعملها، فإذا أردت معرفة المزيد عن شحن البطارية تابع قراءة هذا المقال.[١]


كم من الوقت تحتاج بطارية سيارتي لتشحن؟

قد تظن كما العديد من الأشخاص أن الشاحن ذو الأمبير العالي أفضل لشحن بطارية السيارة؛ وذلك لأنها تستغرق وقتًا أقل في الشحن، إلا أنه يفضل استخدام شاحن منخفض الأمبير إذا كنت ترغب في الحفاظ على بطارية سيارتك مشحونة بالكامل ولأطول فترة ممكنة، فعلى سبيل المثال؛ يعد شاحن 40 أمبير في الثانية خيارًا رائعًا لشحن بطارية سيارتك بسرعة؛ نظرًا لإمكانية بدء عمل السيارة بعد دقائق معدودة من توصيلها بالشاحن، أما إذا كنت تشحن سيارتك بشاحن ذي سرعة 4 أمبير في الثانية فقد يستغرق شحنها بالكامل حوالي 12 ساعة، كما يستغرق استخدام شاحن 2 أمبير في الثانية ما يقارب يومًا كاملًا لشحن البطارية بالكامل، أما فيما يتعلق بالبطارية الفارغة، فقد يستغرق شحنها بالكامل من 4 إلى 24 ساعة، ، كما تستغرق بطارية 52 أمبير في الساعة حوالي 10 ساعات لشحنها، علمًا أن ذلك يعتمد على حجم البطارية وسرعة الشاحن، والتي تعد من العوامل الأساسية في معرفة الوقت اللازم لشحن بطارية السيارة بالكامل.[٢]


8 أمور تستنزف بطارية سيارتك، تعرف عليها

سنعرض لك فيما يلي أكثر الأمور شيوعًا والتي تؤدي إلى استنزاف بطارية سيارتك لتتمكن من تجنبها:[٣]

  • الأخطاءالبشرية: كنسيانك للمصابيح الأمامية مضاءة، أو نسيانك الأضواء الداخلية، أو نسيان إغلاق صندوق الإضاءة بالكامل، أو أي من الأخطاء المؤدية إلى استنزاف البطارية.
  • الشحن الخاطئ: إذ قد يؤدي الشحن الخاطئ للبطارية إلى استنزاف العديد من أجزاء السيارة كالأضواء والراديو وأنظمة المولد الأخرى، لطاقة البطارية، مما يؤدي إلى تلفها.
  • المولد التالف: يساعد مولد التيار المتردد للسيارة على إعادة شحن البطارية وتشغيل أنظمتها الكهربائية، إذ قد يتسبب الصمام الثنائي للمولد التالف باستنزاف البطارية بالرغم من إيقاف تشغيل المحرك، مما يؤدي إلى تلفها.
  • درجات الحرارة العالية والمنخفضة: إذ قد تتراكم بلورات كبريتات الرصاص في البطارية نتيجة وصول درجة حرارتها إلى 100 درجة فهرنهايت فأكثر، أو 10 فهرنهايت فأقل، مما يؤدي إلى تلفها، وقد تأخذ وقتًا طويلًا للشحن.
  • الرحلات القصيرة: إذ تستهلك البطارية أقصى قدر من الطاقة عند بدء تشغيل السيارة، وبالتالي فإيقاف السيارة قبل أن تتاح الفرصة للمولد بإعادة الشحن تسبب تلف البطارية بسرعة.
  • كابلات البطارية المتآكلة والمفكوكة: إذ ينصح بتفقد كابلات البطارية من فترة لأخرى بحثًا عن الأوساخ وعلامات التآكل، ثم تنظيفها باستخدام قطعة قماش أو فرشاة أسنان، فالكابلات المتآكلة تسبب صعوبة في تشغيل المحرك، وبالتالي عدم نقل التيار الكهربائي بكفاءة.
  • انتهاء عمر البطارية: إذ يتراوح عمر بطارية السيارة بين 3 و4 سنوات، فإذا كانت قديمة وبالية فسيكون أداؤها ضعيفًا ولن تشحن جيدًا.
  • الاستنزاف المستمر للبطارية: ففي حين توفر البطارية طاقة كافية لتشغيل بعض مكونات السيارة؛ كإعدادات الراديو، وإنذار الأمان، إلا أن استمرار تشغيل تلك المكونات بعد إيقاف تشغيل المحرك أو التوصيل الخاطئ للأسلاك سيؤدي إلى استنزافها وتلفها.


نصائح عند شحن بطارية سيارتك

إليك أهم النصائح التي عليك مراعتها عند شحن بطارية سيارتك:[٤]

  • استخدم شاحن ذا تدفق كهربائي بطيء وثابت: إذ يحافظ الشاحن البطيء على شحن بطارية سيارتك لفترة أطول.
  • احرص على تنظيف أطراف البطارية: إذ ضع بعضًا من بيكربونات الصوديوم على قطعة قماش، وامسح بها أطراف البطارية، علمًا بأن عليك تجنب لمس الأطراف في حال وجود مسحوق حمض الكبريتيك المجفف ذي اللون الأبيض عليها، إذ يمكنه أن يؤذي بشرتك إذا لمسته بيديك.
  • أزل أغطية الخلايا: وهي سلسلة من الأغطية الصغيرة الموجودة إما في الجزء العلوي من البطارية، أو أسفل شريط أصفر قابل للإزالة، إذ عليك إزالتها لتتمكن الغازات الناتجة من الشحن من الخروج إلى الغلاف الجوي.
  • احرص على توصيل كابلات الشاحن بطريقة صحيحة: إذ عليك توصيل السلك الأحمر للشاحن بالطرف الأحمر أو الموجب للبطارية بعد إيقاف تشغيل السيارة، وتوصيل السلك الآخر بالطرف ذي الرمز NEG، كما احرص على التأكد من عدم وجود أي تلامس بين السلكين.
  • افحص البطارية باستمرار: إذ عليك التأكد من سلامة عمل البطارية بعد انتهاء الشحن، وذلك باستخدم مقياس كثافة السوائل لمعرفة كمية الطاقة الكهربائية في السائل، أو من خلال تشغيل المحرك، فإذا كانت البطارية لا تعمل، فهذا يعني أنه عليك استبدالها.


سؤال وجواب

كيف تحافظ على بطارية سيارتك مشحونة عند عدم استخدامها؟

قد تخشى نفاد شحن بطارية سيارتك أثناء وقوفها لفترة طويلة نتيجة عدم استخدامك لها، مما قد يدفعك إلى التفكير بطريقة ما لمنع نفادها مع عدم استخدامها، ويمكنك في تلك الحالة الاستعانة بشاحن بسيط لشحن سيارتك باستمرار أثناء وقوفها، بالإضافة إلى ضرورة إيقاف جميع المكونات الكهربائية في السيارة والتي قد تستنزف بطاريتها، كما عليك تجنب تشغيل سيارتك ومن ثم إيقاف تشغيلها مرة أخرى، فقد تعتقد أن ذلك سيؤدي إلى شحن بطارية السيارة، لكنه في الواقع يضر أكثر مما ينفع، وإذا أتيح لك الوقت، قُد سيارتك لمدة تتراوح بين 15 و20 دقيقة لزيادة شحن بطارية سيارتك.[٥]

كيف يمكنني شحن بطارية سيارتي بسرعة؟

تعتمد سرعة شحن البطارية على معرفة مدى نفاذ البطارية، إذ تتراوح قراءة جهاز الفولتميتر بين 12.4 و12.7 فولت عبر كلا الطرفين للبطارية السليمة، علمًا أن القراءة الأقل من 12.4 فولت غالبًا ما تتسبب ببعض المشاكل، فإذا كانت القراءة بين 12 و 12.4 فولت فعليك القيادة لمدة 30 دقيقة على الأقل لإعادة شحنها باستخدام مولد التيار المتردد في السيارة، مع إيقاف تشغيل نظام الراديو، وإطفاء الأنوار، إضافة إلى إيقاف جميع أنظمة التدفئة والتبريد، كما أن استخدام شاحن مخصص لشحن البطارية سيكون أفضل في حال كانت القراءة أقل من 12 فولت.[٦]

كيف تحافظ على بطارية سيارتك؟

تتعدد أساليب الحفاظ على بطارية السيارة، وفيما يلي سنقدم لك بعض النصائح التي ستساعدك في الحفاظ عليها لأطول فترة ممكنة:[٧]

  • تجنب الرحلات القصيرة: إذ ينصح بقيادة المركبة دوريًا لفترات طويلة؛ حفاظًا على طاقة البطارية.
  • سيطر على التآكل في البطارية: إذ ينصح بتنظيف البطارية دوريًا باستخدام فرشاة أسنان مغموسة في خليط الماء وصودا الخبز؛ نظرًا لإمكانية تآكل أطراف البطارية مع مرور الوقت.
  • تفقد سلامة البطارية دوريًا: إذ إن تفقد البطارية وتفحصها بانتظام ليس إلا إجراءً روتينيًا عليك أن تعتاد عليه، فعلى سبيل المثال؛ قد يؤدي عدم تثبيت البطارية بإحكام إلى تلف داخلي فيها.


المراجع

  1. "How does a car battery work and how is it constructed?", varta, Retrieved 2020-09-11. Edited.
  2. Tsukasa Azuma (2020-02-16), "How Long Does It Take To Charge A Car Battery? A Very Comprehensive Answer", carfromjapan, Retrieved 2020-09-11. Edited.
  3. Valerie Johnston (2015-11-29), "The Top 8 Things That Will Drain Your Car Battery", yourmechanic, Retrieved 2020-09-11. Edited.
  4. "How to Recharge a Car Battery: Tips for Optimal Charging", carsdirect, 2016-01-26, Retrieved 2020-09-11. Edited.
  5. "8 tips for avoiding a flat car battery during lockdown", endsleigh, Retrieved 2020-09-19. Edited.
  6. NAPA Canada (2019-12-04), "How to Charge a Dead Car Battery Quicklyand Safely", readersdigest, Retrieved 2020-09-11. Edited.
  7. "The Average Life of Car Batteries and 7 Tips to Extend Your Car Battery Life", nationwide, 2019-02-14, Retrieved 2020-09-11. Edited.