كم تبعد القريات عن الرياض

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٣٣ ، ٤ أغسطس ٢٠١٩

القريات

تعد القريات إحدى مدن المملكة العربية السعودية، تقع في الجزء الشمالي منها، ويعود تاريخ القريات إلى عام 1357 للهجرة من العصر الحديث، وكان يُطلق عليها قديمّا لقب قرية الملح، إذ اشتهرت بصناعة الملح وتصديره لباقي الدول، ومعنى القريات هو تصغير لاسم قرية، فالمدينة عبارة عن مجموعة من القرى الصغيرة المتناثرة، ومن أهم القرى فيها؛ قرية كاف، الوشواش، قراقر، منوة، عين، والقريات هي المنفذ البري الرئيسي للمملكة السعودية، والذي يربطها بالشام وأوروبا، ويعتمد أغلب سكانها على الزراعة مثل زراعة الزيتون والنخيل واستخراج الملح وعلى تجارة السيارات والأراضي والرّعي، إذ تمتاز القريات بكثرة المراعي الطبيعية نتيجة لكثرة سقوط الأمطار في فصل الشتاء، وفي القريات عدد كبير من المواقع الأثريّة بسبب تاريخها الموغل في القدم. [١]


المسافة بين القريات والرياض

تبعد منطقة القريات عن الرّياض مسافة 12584 كم، أي ما يقارب 11 ساعة ونصف بالسيارة، وتقع على خط عرض 31.33 وخط طول 37.34، وترتفع عن مستوى سطح البحر 102.903م، وتتأثر القريات بمناخ البحر الأبيض المتوسط، لذلك يغلب على مناخها الإعتدال صيفًا وشتاءً، ويتفاوت المناخ إلى درجة كبيرة في القريات خلال الليل والنهار، فيلجأ الأشخاص في فترات المساء إلى إرتداء الملابس الثقيلة بسبب الرطوبة ونسمات الهواء الباردة نوعًا ما، وتمتاز تضاريس المنطقة بوجود الهضاب والمرتفعات والصخور، وهي أيضًا مغطاة بالأشجار والنباتات والأعشاب المتنوعة التي تُستخدم للرّعي، ومدينة القريات حاليًا واحدة من أهم الوجهات السياحيّة؛ لغناها بالمعالم السياحيّة والتاريخيّة. [٢][٣]


المواقع الأثريّة في القريات

وفي القريات توجد العديد من الأماكن الأثريّة والتاريخيّة وأهمها: [٤]

  • قصر المذهن: وهو مبنى أثري من الحجارة البازلتيّة السّوداء، يعود تاريخه إلى دولة الأنباط العرب.
  • قلعة جبل الصّعيدي: وهي قلعة أثريّة قديمة يبلغ إرتفاعها 5 أمتار، وهي مبنيّة من الحجارة السوداء، وفيها عدد من الغرف التي كانت تُستخدم للمراقبة والسّكن، وعدد من خزانات المياه التي كانت تُستخدم للرّي، ويعود تاريخ القلعة إلى العرب الأنباط، وكانت تُستخدَّم بهدف تأمين حجاج بيت الله الحرام.
  • قصر ابن شعلان: أو كما هو معروف الآن بقصر كاف، وهو من أشهر المعالم السياحيّة في القريات، وقد رممته وزارة السياحة وسيجته بالأسوار، فأصبح من أهم المعالم التاريخيّة في المنطقة.
  • قصر أم قصير: وهو موجود في قرية إثرة، ولكن جزءًا كبيرًا من القصر مهدّم بسبب تعرّضه للعوامل الجويّة والطبيعيّة، والقصر مبني من الحجارة البازلتيّة السوداء.
  • قصر الوسيعة: وهو قصر من الحجارة السوداء، يتكوّن من غرفتين أرضيتين ثم إضيف طابقين علويين للقصر من الطين، والقصر موجود في قرية إثرة المليئة بالآثار والأماكن التاريخيّة القديمة والمهمّة.
  • قصر الرّسلانيّة: وهو عبارة عن عدد من الغرف المبنيّة من الحجارة البازلتيّة السوداء، وفي الوقت الحالي تم إضافة غرف من الطين على أساسته وتم سقفها بجريد النخيل.
  • قصر الفندي: وهو قصر قديم يتألف من طابقين مبني من الطين ويوجد بداخل قرية القرقر.


المراجع

  1. "محافظة القريات"، marefa، اطّلع عليه بتاريخ 1-8-2019. بتصرّف.
  2. AL3OMDA، "القريات كم تبعد عن الرياض"، faidabok، اطّلع عليه بتاريخ 1-8-2019. بتصرّف.
  3. "معلومات عن مدينة القريات السعودية"، murtahil، اطّلع عليه بتاريخ 1-8-2019. بتصرّف.
  4. مصطفى، "محافظة القريات بالصور"، almrsal، اطّلع عليه بتاريخ 1-8-2019. بتصرّف.