كل ما تود معرفته حول الربح من الإنترنت دون رأس مال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٢ ، ١٢ أبريل ٢٠٢١
كل ما تود معرفته حول الربح من الإنترنت دون رأس مال

تعرف على طرق الربح من الإنترنت دون رأس مال

بالتأكيد قد تعرف صديقًا أو قريبًا يربح أموالًا جيدة عبر الإنترنت دون أن يمتلك رأس مال، وربما تتساءل عن كيفية ذلك، ولهذا سيضع هذا المقال بين يديك بعض الطرق البسيطة والشرعية التي يمكنك كسب المال منها عبر الإنترنت، ويمكن لأي شخص القيام بها، لكن انتبه قبل البدء بالعمل، إذ عليك البحث والتحقق من مصداقية الشركات والأشخاص قبل الاشتراك في بعض الأعمال معهم، ولا تنسَ التحقق من العلامة التجارية أو الشخص الذي يقف وراءها حتى لا تقع ضحية الاحتيال وينتهي بك المطاف إلى العمل دون الحصول على المال، وبعد ذلك إليك أهم الطرق للربح من الإنترنت دون رأس مال:[١]

  • قدم مهاراتك على Fiverr: يتيح لك هذا الموقع تقديم أي نوع من الخدمات التي تجيدها وكسب المال مقابلها، وهو من أفضل المواقع لكسب المال عبر الإنترنت مجانًا، فعندما تتصفح موقع Fiverr ستجد الكثير من الأفكار المطروحة من قبل الأشخاص الذين استطاعوا النجاح وكسب المال بواسطته.
  • كن مساعدًا افتراضيًا: وظيفة المساعد الافتراضي هي تمامًا مثل وظيفة المساعد الشخصي، ولكن تكون افتراضية على شبكة الإنترنت وعن بعد، ومن مهام المساعد الافتراضي إنشاء الأبحاث والدراسات، والرد على رسائل البريد الإلكتروني، بالإضافة إلى كتابة محتوى أو إعلانات، والإشراف على التعليقات، أما متوسط المال الذي يمكنك الحصول عليه من هذه المهنة فهو بين 2 إلى 30 دولارًا أمريكيًا في الساعة.
  • كن كاتب محتوى: يبحث المدونون ومسؤولو المواقع عن محتوى جديد وفريد ​​لتزويد مدوناتهم ومواقعهم الإلكترونية، وللقيام بهذا العمل ستحتاج إلى مهارات جيدة في الكتابة، والقدرة على استخراج المعلومات من الإنترنت بطريقة صحيحة.
  • مارس العمل الحر: فكر فيما تجيده وأبدا العمل به بشكل مستقلّ، سواء أكنت مصمم جرافيك أو مديرًا ماليًا أو كاتبًا، أو أي شيء آخر، ولتتمكن من تسويق نفسك بنجاح أنشئ ملفًا تعريفًا جيدًا عن نفسك وعن العمل الذي تقدمه، واذكر فيه مهاراتك ونقاط قوتك وأعمالك السابقة، واطلب من الناس ترك مراجعة بعد العمل معك، سيؤدي هذا إلى ترسيخك كموظف مستقل مشهور في مواقع العمل المستقل.
  • أنشئ مقاطع فيديو أو قناة على منصة يوتيوب YouTube: يمكنك بكل سهولة تحميل أي مقطع فيديو على يوتيوب عن طريق هاتفك الذكي، وليس بالضرورة أن يكون المقطع مصورًا بقنية عالية جدًا، بل يمكن أن يكون أي مقطع مضحك أو جاد يتحدث عن أي موضوع مثل الطبخ أو الرياضة أو الحياة اليومية وما إلى ذلك، وإذا رأيت إقبالًا شديدًا على قناتك يمكنك تطوير محتواك وشراء معدات احترافية.
  • اعمل بمجال التسويق بالعمولة: التسويق بالعمولة من أفضل الطرق لجني الأموال دون رأس مال، فيمكنك استخدام مدونتك أو صفحات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك مثل تويتر وفيسبوك للتسويق لصالح الشركات والعلامات التجارية الأخرى وكسب المال من خلال نسبة مئوية على كل عملية بيع تتم عن طريقك.
  • اعمل بمجال الدراسات الاستقصائية المدفوعة عبر الإنترنت: تعد هذه الطريقة من الطرق الأكثر شيوعًا لكسب المال سريعًا، إذ يوجد الكثير من شركات المسح التي تدفع المال للمستخدمين مقابل الحصول على آرائهم أو وجهات نظرهم حول منتج معين أو خدمة ما، أو مقابل تعبئة استبيانات واستطلاعات رأي.


هل هناك مخاطر للربح من الإنترنت دون رأس مال؟

على الرغم من الفرص الكبيرة التي منحها الإنترنت لرواد الأعمال، إلا أنه لم يستطع حمايتهم من المخاطر التي يمكن أن يتعرضوا لها خلال عملهم عبر الإنترنت، تعرف أكثر على المخاطر التي يمكن أن تقع بها عند عملك على الإنترنت دون رأس مال:[٢]

  • مواجهة دعوى قضائية: يمكن لأي أحد أن يرفع دعوى قضائية ضدك بلا سبب سواء كنت تبيع منتجات مادية أو خدمة معينة، فيمكن للمشتري مقاضاتك فعليًا لأي شيء ودون مبرر، ولكي تحمي نفسك من الوقوع في هذا المأزق بادر بالتأمين على أعمالك، لكي تستطيع تعويض بعض التداعيات المالية التي يمكن أن تخسرها.
  • التعرض إلى الهجمات الإلكترونية: يستهدف المتسللون الشركات الصغيرة لأنها غير محمية عادةً، فيزرع المتسللون عادةً البرمجيات الخبيثة في موقعك، أو بعض البرامج التي تطلب مبالغ مالية، وقد يخترقونه ويسرقون البيانات أو المحتوى الخاص بك.
  • المنافسة الشديدة: ستواجه معركة فاشلة إذا كنت تخوض في عمل منتشر كثيرًا أو يوجد فيه عديد كبير من الشركات، لذا حاول أن تختار منتج مطلوب يمكنك من خلاله أن تصبح أحد رواد السوق، أو حاول تمييز منتجاتك أو خدمات بشيء ما يجذب المستهلك لك حصرًا.
  • سرقة المنتجات: في عالم الإنترنت هناك فرصة كبيرة لتعرُّض منتجاتك وخدماتك للسرقة، ولكي تتجنب حدوث هذا الأمر سجّل جميع علاماتك التجارية باسمك، فيصبح من المستحيل على شركة أخرى أن تأتي وتسلب عملائك منك.


ما مميزات الربح من الإنترنت دون رأس مال؟

يعي بعض الأشخاص قيمة استخدام الإنترنت في عملهم، بينما يرى البعض الآخر أن الإنترنت وسيلة للترفيه والاتصال فقط، وأن عالم الإنترنت غير قادر على الانسجام مع عالم الأعمال، إن كنت من أصحاب الرأي الثاني، بالتأكيد سوف تغير رأيك عندما تتعرف على مميزات الربح من الإنترنت دون رأس مال، وسنضع بين يديك أهمها:[٣][٤]

  • نفقات منخفضة وبالتالي المزيد من الأرباح، فمثلًا أنت لست بحاجة إلى دفع أموال للتواصل مع العملاء، ولست بحاجة إلى مكتب للعمل، ولست بحاجة إلى دفع نقود للمواصلات والموظفين غيرها من النفقات.
  • الوصول إلى أكبر عدد من العملاء الذي يوفره لك الإنترنت يعني المزيد من العمل والمزيد من المال.
  • ساعات العمل مفتوحة أمامك، إذ يمكنك العمل في أي وقت يناسبك خلال 24 ساعة، سيساعدك ذلك على العمل أكثر وكسب مال أكثر.
  • يتيح لك الربح من خلال الإنترنت فرصة أكبر للتواصل مع زبائنك وعملائك وعرض خدماتك عليهم، الأمر الذي قد يفيدك في كسب أعمال جديدة.
  • خيارات التسويق شبه مجانية ورمزية أحيانًا، ولن تضطر إلى دفع الكثير من الأموال للترويج لأعمالك.


قد يُهِمُّكَ: أخطاء تجنبها عند الربح من الإنترنت دون رأس مال

عندما تبدأ بالعمل على الإنترنت قد تقع في بعض الأخطاء لعدم معرفتك الكافية بهذا المجال، ولهذا إليك أبرز الأخطاء التي قد تقع بها في هذا المجال لتتجنبها:[٥]

  • عدم أخذ الوقت الكافي لإنشاء نموذج عمل أو خطة واضحة تساعدك على تسويق نفسك جيدًا، فقد يكون لديك أفضل خدمة أو أفضل منتج لكنك غير قادر على إيصال فكرتك للعملاء مما يقودك إلى الفشل.
  • أنشأت موقعًا جميلًا وفريدًا على شبكة الإنترنت لكنك لم تفكر مطلقًا في كيفية تحقيق الربح من خلاله، ولكي تتجنب الوقوع بهذا الخطأ يجب أن تكون أولى خطواتك عند إنشاء موقع هو إنشاء محتوى ذو صلة مباشرة بالموقع حتى تتمكن من تحقيق الربح منه.
  • أكبر خطأ يمكنك الوقوع فيه هو توظيف أشخاص غير أكفاء ويفتقرون للمهارات اللازمة لبناء الموقع، وسيؤدي هذا الأمر في النهاية إلى فشل مشروعك، وعوضًا عن ذلك وظّف الأشخاص المناسبين الذين يتميزون بسيرة ذاتية قوية، ويمتلكون خبرة كافية في مجال عملك.
  • إهمال أهمية التسويق الرقمي وعدم تعلّم خباياه جيدًا، إذ يعد التسويق الإلكتروني أو الرقمي، ومن أهم الأمور التي يجب تعلّمها عند العمل عن طريق الإنترنت، تعلم كيفية زيادة فرص ظهورك على محركات البحث.


المراجع

  1. Amit Sharma (9/7/2019), "12 Free Ways To Earn Money From Internet Without Any Investment", shoutmeloud. Edited.
  2. Frank Landman (30/5/2019), "The 6 Biggest Risks Today’s Internet Entrepreneurs Must Battle", readwrite, Retrieved 10/4/2021. Edited.
  3. "Benefits of email and the internet", nibusinessinfo.co.uk, Retrieved 10/4/2021. Edited.
  4. Dragan Palla, "Five Advantages of Using the Internet for Your Business", domainsflow, Retrieved 10/4/2021. Edited.
  5. John Lincoln, "The Biggest Mistakes Most Internet Entrepreneurs Make", johnlincoln.marketing, Retrieved 10/4/2021. Edited.