فوائد حبوب كولاجين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٣٠ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
فوائد حبوب كولاجين

الكولاجين هو البروتين الأكثر وفرة في الجسم. إنّه المكون الأساسي للأنسجة الضامة التي تربط العديد من أعضاء الجسم ومن بين هذه الأنسجة الأوتار والأربطة والجلد والعضلات. للكولاجين وظائف متعددة من ضمنها إعطاء قوام للجلد وتقوية العظام.

فوائد حبوب الكولاجين

لتناول حبوب الكولاجين عدة فوائد صحيّة وفيما يأتي بعضٌ منها:

  1. يساعد الكولاجين على تخفيف الوزن: تشير الدراسات إلى أن تناول حبوب الكولاجين يحسّن عملية الأيض (تحويل الطعام إلى طاقة يحتاجها الجسم للنمو) لاحتوائها على حمض أميني يدعى جلايسين الذي ينقل الجلوكوز إلى الأنسجة التي بدورها تحوله إلى طاقة. كما أن تناولها يسهم في تقليل الشهية.
  2. يساعد الكولاجين على نمو الشعر: ثمة ثلاث مواد تساهم في نمو الشعر وهي الكيراتين والمعادن والكولاجين. إنّ العديد من الأحماض الأمينية التي تدخل في صنع الكيراتين موجودة في الكولاجين المصيّر سائلًا، وأحد هذه الأحماض الأمينية يسمّى لايسين الذي أثبت قدرته على تخفيض مُخْتَزِلَة الأَلْفا-5 وهو عامل رئيسي في الصلع عند الرجال. وهذا يوضح السبب وراء التحسن في هيئة الشعر ولمعانه لدى الأشخاص الذين يتناولون حبوب الكولاجين.
  3. يساعد الكولاجين على نمو الأظافر: تتشكل الأظافر من الكولاجين والكيراتين والمعادن وتجدر الإشارة إلى أن الأشخاص ذوي الأظافر المتشققة يعانون من نقص في الكولاجين ويُنصَح هولاء بزيادة معدل استهلاكهم من الكولاجين.
  4. يساعد الكولاجين على تخفيف القلق: إحدى فوائد الكولاجين هو أنه يساعد على التخفيف من حدة القلق والتوتر تاركًا صاحبَه هانئ البال وقادرًا على التماشي مع حلو الحياة ومرها بكل سهولة ويسر. يكمن السبب وراء ذلك إلى احتوائه على الحمض الأميني, الجلايسن الذي يفتقر إليه العديد من الناس. لذا يجدر بالأشخاص شديدي التوتر زيادة معدل استهلاكهم من الجلاسين وذلك لخصائصه الفعالة في إزالة القلق.
  5. يساعد على تخفيف آلام المفاصل: يساعد الكولاجين على المحافظة على سلامة الغضاريف التي هي عبارة عن أنسجة شبيهة بالمطاط تحمي المفاصل. مع تقدم الإنسان بالعمر فإنّ كمية الكولاجين في جسمه تقل مما يجعله عرضة للإصابة باضطرابات تنكسية في المفاصل كالفُصَال العَظْمِيّ.

أجريت دراسة على 73 رياضيًا تناولوا عشر 10 غرامات من الكولاجين يوميًا على مدار 24 أسبوعًا وقد أظهرت نتائجها أن هولاء الرياضين شعروا بانخفاض ملحوظ في آلام المفاصل عند المشي وأثناء الاسترخاء مقارنة بأولئك الذين لم يتناولوا أيًا منه.

  1. يحافظ على سلامة القلب والأوعية الدموية: يساعد الحمض الأميني، البرولين الأغلفة الخارجية للشرايين على إرسال الدهون المتراكمة إلى مجرى الدم وإرسالها إلى الكبد مقلصًا كمية الدهون فيها. كما يساعد البرولين على إعادة بناء الأنسجة داخل المفاصل والشرايين. أضافة إلى أن البرولين يساعد على المحافظة على ضغط الدم. إنّ الحمض الأميني، البرولين مرتبطٌ بالوقاية من تصلب الشرايين لكونه يبقي الشرايين خالية من الدهون.

يحتوي الكولاجين على الحمض الأميني، أَرْجينين الذي يساعد على إنتاج أكسيد النيتريك والذي بدوره يسمح بتوسع الأوعية الدموية.

  1. يحسّن الكولاجين من نضارة الجلد: يشكّل الكولاجين مكونًا رئيسيًا من مكونات الجلد. للكولاجين دورٌ كبيرٌ في تقوية الجلد ومرونته وترطيبه. من الجدير ذكره أن إنتاج الجسم من الكولاجين يقل مع التقدم بالعمر مؤديًا إلى جفاف الجلد وتشكل التجاعيد.

في دراسة أجريت على نساءٍ تناولنَ حبوب الكولاجين لثمانية أسابيع فقد أظهرت الدراسة إلى أنّهن شعرنَ بجفاف أقل في الجلد وزيادة ملحوظة في مرونتة بالنسبة إلى اللواتي لم يتناولن حبوب الكولاجين.

  1. يساعد تناول الكولاجين على النوم الهانئ: إن النوم الهانئ أحد ضروريات الحياة السعيدة ويعتبر الكولاجين مفيدًا جدًا من هذه الناحية. ويرجع الفضل في ذلك هنا إلى الجلايسين الذي يحسن طبيعة النوم لدى الإنسان كما أنّه يُذهب النعاس أثناء النهار.

إن تناول الكولاجين مفيد لجسم الإنسان فهو يساعد على نمو الشعر والأسنان والأظافر كما أنه يعطي الجلد نضارة ويقي القلب من أمراض تصلب الشرايين إذ أنه يساهم في توسعة الأوعية الدموية بالإضافة إلى غير ذلك من الفوائد..