فوائد القرفة للرجال: هل تقلل خطر الإصابة بالعقم؟

فوائد القرفة للرجال: هل تقلل خطر الإصابة بالعقم؟

تُعرَف القرفة بأنها أحد أصناف التوابل التي تدخل في صنع العديد من الوصفات بما في ذلك وصفات الحلويات، والمأكولات، والمشروبات أيضًا، وفي هذا المقال سنتوجه للحديث عن الفوائد والقيم الغذائية التي تُقدّمها القرفة لصحة الرجل، خاصةً الصحة الجنسية والمشاكل المتعلقة بالعقم، بالإضافة إلى بعض المحاذير والطرق السهلة والسريعة لإدراج القرفة ضمن نظامك الغذائي، لذا تابع معنا قراءة المقال لتحصل على هذه المعلومات.

فوائد القرفة للرجال: هل تقلل خطر الإصابة بالعقم؟

هل تقلل القرفة خطر الإصابة بالعقم؟

يمكن أن تساعد القرفة في مقاومة الأسباب المؤدية إلى العقم لدى الرجال، وفيما يلي فوائد القرفة لوقايتكَ من الإصابة بالعقم:

قد تزيد عدد الحيوانات المنوية

قد تزيد القرفة من عدد الحيوانات المنوية، ومع الحركة الجيدة للحيوانات المنوية، من الممكن أن يساعد ذلك على علاج مشكلة العقم، وزيادة فرص حدوث الحمل،[١] وقد وجدت دراسة نُشرت عام 2015 في مجلة (Iranian Red Crescent Medical Journal)، أجريت على الفئران، أعطيت 75 غرامًا من القرفة لكل كيلوغرام من وزنها يوميًا، وبعد 28 يومًا، وُجِد أن الفئران التي أخذت القرفة تحسّن لديها حركة وحيوية وعدد الحيوانات المنوية، ولكن بالطبع فإن الأمر ما زال بحاجةٍ للتأكيد على البشر أيضًا.[٢]

قد تُحسّن تدفق الدم

تُعدّ القرفة من التوابل الحارة، وهذا ما يجعلها قادرةً على تحسين تدفق الدم إلى منطقة الحوض، مما يزيد من وصول الدم للأعضاء التناسلية وبالتالي قد يُحسّن من وظيفتها ويحلّ مشاكلها.[١]

وهناك أيضًا بعض الفوائد المحتملة للقرفة للصحة الجنسية للرجل، وتشمل كلًا من:[٣]

  • منع ضعف الانتصاب: نظرًا للتأثير الإيجابي للقرفة على الدورة الدموية، فإنها قد تساعد على تخفيف ضعف الانتصاب الناتج عن مشاكل الأوعية الدموية وتدفق الدم.
  • زيادة الرغبة الجنسية: من المحتمل أن تلعب القرفة دورًا في زيادة النشاط الجنسي وتحسين الرغبة لديك.


كيف يمكن تناول القرفة لمشاكل العقم؟

يمكنك إضافة القرفة إلى نظامك الغذائي للحصول على الفوائد المرجوة من خلال الطرق والأفكار التالية:[٤]

  • رشّ القرفة على طبق وجبة الإفطار، مثل الشوفان، واللبن، والفواكه المقطعة.
  • أضف أعواد القرفة إلى الشاي والمشروبات الساخنة، على سبيل المثال حضّر شراب القرفة والزنجبيل.
  • تناول القرفة من خلال المكملات الغذائية بعد استشارة الطبيب.


فوائد أخرى للقرفة للرجال

بالإضافة إلى الفوائد التي تقدمها القرفة للصحة الجنسية، فإنها تقدم العديد من الفوائد الأخرى لصحتك العامة أيضًا، وتشمل هذه الفوائد ما يلي:[٤]

  • تحسين مستويات السكر في الدم: بحثت العديد من الدراسات في تأثير القرفة على سكر الدم لمرضى السكري، إذ في دراسة نُشرت عام 2015، أجريت على 60 شخصًا مصابًا بالسكري من النوع الثاني، أخذوا 6 غرامات من القرفة يوميًا، منهم من أخذها 40 يومًا، ومنهم من استمرّ 4 أشهر، وفي كل الحالات وُجِد أن القرفة قلّلت من مستويات السكر في الدم، بل وحسّنت أيضًا من مستويات الكوليسترول في الدم.[٥]
  • تحسين الالتهابات الفطرية: وُجد أن زيت القرفة تحديدًا قد يخفف من الالتهابات الفطرية.
  • قد تقي من فيروس الإيدز (نقص المناعة البشرية): يمكن أن تساعد القرفة أو لحاء القرفة في الحد من نشاط فيروس نقص المناعة البشرية، وقد تصبح مستخلصات القرفة في المستقبل جزءًا من مكونات علاج فيروس نقص المناعة البشرية.
  • قد تقي من مرض الزهايمر: ولكنّ هذا الأمر ما زال مبنيًا على دراسات حيوانية، إذ وُجِد أن إحدى المستخلصات في القرفة قد تُقلل من ظهور أعراض الزهايمر.
  • تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية: وذلك ينبع من قدرة القرفة المحتملة على خفض ضغط الدم نتيجةً لاحتوائها على مركب السينمالدهيد أو ألدهيد القرفة (Cinnemaldehyde)، ممّا قد يقلل خطر الإصابة بهذه الأمراض.
  • تقليل استجابة الجسم السلبية للدهون: إذ يُعتقَد أن خصائص القرفة المضادة للأكسدة قد تُقلل من استجابة الجسم السلبية لتناول الأطعمة الغنية بالدهون.
  • قد تُقلل خطر


ما أهم محاذير تناول القرفة للرجال؟

بالرغم من أن تناول القرفة بالكميات المعتدلة ضمن النظام الغذائي آمن لدى غالبية الرجال إلا أنه لا بدّ لك من توخي الحذر في هذه الحالات، خاصةً عند تناول القرفة بكميات كبيرة:[٤][٦]

  • الإصابة بمرض السكري: وذلك لأن القرفة لها تأثيرات مشابهة لهرمون الإنسولين في الجسم، مما قد يؤدي إلى انخفاض مستويات السكر في الدم كثيرًا نتيجةً التداخلات الدوائية.
  • أخذ أدوية مميعات الدم: إذ تحتوي القرفة على مركبات تُعطي تأثيرات مميعة للدم، وهو ما قد يتعارض مع العلاجات الدوائية، ويمكن أن يتسبب في تلف الكبد ويؤثر على التخثر.
  • الإصابة بالربو: يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من القرفة إلى استنشاقها بالخطأ، وهذا سيُسبب مشاكلًا في التنفّس، وقد تكون هذه المشاكل أكثر خطورةً لدى مرضى الربو، لذا من المهم توخي الحذر عند تناول القرفة المطحونة تجنبًا لاستنشاقها.
  • الإصابة بالحساسية، يمكن أن تتسبب القرفة بردود فعل تحسسية لدى بعض الرجال متمثلةً بمجموعةٍ من الأعراض التي تتضمن تورم اللسان أو اللثة، والإحساس بالحرق أو الحكة، وظهور بقع بيضاء في الفم.

ومن المهم ألا تستخدم القرفة كبديلٍ عن العلاجات الدوائية في أي حال من الأحوال، ويجب عليك استشارة الطبيب قبل تناول مكملات القرفة أو تناول القرفة بكميات كبيرة، خاصةً في حال إصابتك بحالة صحية مزمنة.


قد يُهِمُّكَ: ما كمية القرفة المسموح بها يوميًا؟

ما زالت الكمية المسموحة أو الآمنة من القرفة يوميًا غير محددةٍ إلى الآن، ولكنّ معظم الخبراء يوصون بما يترواح بين نصف ملعقة صغيرة إلى ملعقة واحدة صغيرة من القرفة يوميًا (2-4 غرام يوميًا)، بينما يُشير آخرون إلى إمكانية تناول ما يصل إلى 6 غرام يوميًا، ولكن عليك أن تتذكر أن الكميات الكبيرة من القرفة قد تسبب لك مشاكلًا كثيرةً لذا لا تتناولها بإفراط.[٧]

ختامًا عزيزي القارئ عرفتَ خلال هذا المقال أن القرفة من الممكن أن تساعد على تخفيف حالات العقم نظرًا لخصائصها المحسّنة لتدفق الدم في الجسم، واحتمالية قدرتها على تحسين عدد وحركة الحيوانات المنوية، وللحصول على هذه الفوائد لا بد لك من إضافتها إلى الأطعمة المختلفة أو شرب مشروب القرفة، ولكن لا تتجاوز الكميات اليومية المسموحة لحمايتك من آثار القرفة الجانبية.


المراجع

  1. ^ أ ب Aarohi Achwal (26/10/2018), "Does Cinnamon Boost Fertility?", parenting, Retrieved 23/6/2021. Edited.
  2. Arash Khaki (2015), "Effect of Cinnamomum zeylanicumon on Spermatogenesis", Iranian Red Crescent Medical Journal, Issue 17, Folder 2, Page 1. Edited.
  3. "Cinnamon Benefits for Men: Meet the Best Love Spice", naturespotent, 23/6/2021, Retrieved 23/6/2021. Edited.
  4. ^ أ ب ت Yvette Brazier (3/1/2020), "What are the health benefits of cinnamon?", medicalnewstoday, Retrieved 23/6/2021. Edited.
  5. Arjuna B. Medagama (16/10/2015), "The glycaemic outcomes of Cinnamon, a review of the experimental evidence and clinical trials", Nutrition , Page 108. Edited.
  6. Ryan Raman (26/9/2019), "6 Side Effects of Too Much Cinnamon", healthline, Retrieved 23/6/2021. Edited.
  7. "Cinnamon", webmd, Retrieved 27/6/2021. Edited.

69 مشاهدة