عمل مدونة وورد بريس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٠ ، ٢ أغسطس ٢٠١٩
عمل مدونة وورد بريس

وورد بريس

وورد بريس هو عبارة عن برنامج مفتوح المصدر، يمكن من خلاله إنشاء مواقع الويب المختلفة والمدونات الإلكترونية الخاصة مجانً، كما ويمكن استخدامه لإنشاء تطبيقات للهواتف الذكية، والجدير بالذّكر أنه لإنشاء أيّ موقع قديمًا وقبل ظهور الوورد بريس، كان لا بُدّ من أن يكون الشخص على علم بلغات برمجة المواقع المختلفة، منها لغات html، وcss، وجافا سكريبت، ولكن من خلال الوورد بريس أصبح بإمكان أي شخص إنشاء الموقع الخاص به بالشكل الذي يرغب به دون أن يكون على علم بلغات البرمجة، ومن الأمور التي يقدّمها برنامج الوورد بريس هو إنشاء المدوّنات الإلكترونية، إذ يمكن لأي شخص إنشاء مدوّنة خاصة به، كما ويُتيح البرنامج إمكانية التحكُّم بالمحتوى الموجود في المدوّنة والتعديل عليها كيفما يشاء، وذلك من خلال خدمات إدارة المحتوى التي يقدّمها البرنامج، وخدمة إدارة المحتوى هذه لا تظهر إلّا لصاحب المدوّنة فقط، والذي لديه صلاحية للدخول والتعديل عليها، أما زوّار المدوّنة الآخرين، فلا تظهر لهم سوى واجهة المدوّنة، وفي وقتنا الحاليّ أصبح الكثيرون يعتمدون على برنامج وورد بريس في إنشاء المدوّنات الخاصة بهم على اختلاف أنواع هذه المدوّنات، سواء أكانت مدوّنات أدبية أو مدوّنات دينية أو مدوّنات فنّية أو غيرها من أنواع المدوّنات، وذلك نظرًا لسهولة التعامل مع الواجهات المختلفة في وورد بريس والتي لا تحتاج إلى خبرة كبيرة في مجال التكنولوجيا، إذ يمكن لأي شخص التعامل معها.[١]


خطوات عمل مدوّنة على وورد بريس

لإنشاء مدوّنة على وورد بريس، يجب اتّباع الخطوات التالية:[٢]

  • الدخول إلى الموقع الخاص بوورد بريس من خلال كتابة الرابط التالي في محرّك البحث https://ar.wordpress.com.
  • ستظهر شاشة الموقع، يضغط على الزر الموجود في الصفحة والمكتوب فيه الشروع في.
  • ستظهر شاشة تحتوي على ثلاث خانات، الأولى للبريد الإلكتروني، والثانية لاسم المستخدم، والثالثة لإنشاء كلمة مرور، تعبأ تلك الخانات، ثم يضغط على زر المتابعة الموجود في الأسفل.
  • ستظهر شاشة تحتوي على العديد من الخانات المطلوب تعبئتها، والتي تتضمّن بيانات حول المدوّنة المراد إنشاؤها، كاسم المدونة، والمجال الذي تنتمي إليه، والهدف من إنشاء هذه المدوّنة، ومدى معرفة الشخص وخبرتكه بإنشاء المواقع الإلكترونية، ثم تعبئة هذه البيانات، والضغط على زر المتابعة في الأسفل لاستكمال عملية إنشاء المدوّنة.
  • ستظهر شاشة تحتوي على خانة لإنشاء نطاق المدوّنة الخاصة، والذي هو بمثابة عنوان ورابط فريد من نوعه للمدوّنة، فلكلّ مدوّنة نطاق خاص بها.
  • بعد ذلك ستظهر شاشة تحتوي على أنواع مختلفة من الباقات التي يمكن الاشتراك بها، وستُظهر الصفحة أربعة خيارات من الباقات المختلفة التي يمكن اختيار أحدها والاشتراك بها، منها المجانية، والثلاث الأخرى مدفوعة مُسبقًا، ثم اختيار الباقة المناسبة حسب الخدمة التي المراد الحصول عليها في المدوّنة، وفي حال الاختيار من أحد الباقات المدفوعة، سيحول الموقع المستخدم إلى صفحة الدّفع.
  • بعد ذلك سينشئ وورد بريس مدوّنة خاصة، يجب الانتظار لبضع دقائق حتى ينتهي من تحميل المعلومات وإنشاء المدونة الخاصة.
  • بعد إنشاء المدّونة، ينقل وورد بريس المستخدم إلى لوحة التحكُّم الخاصة بالمدوّنة ليقوم بالتعديل عليها، كالتعديل على الأيقونة الخاصة بالمدونة وغيرها من الخيارات الأخرى؛ كتحديد هوية الموقع، وذلك من خلال كتابة شرح حول الهدف من المدوّنة والخدمات التي تقدّمها، بالإضافة إلى التعديل على شكل المدوّنة من خلال اختيار القوالب المناسبة، بالأشكال والألوان التي المناسبة، بعد ذلك يمكن البدء بالكتابة والنّشر في المدونة بأي وقت.


مميّزات برنامج الوورد بريس

توجد العديد من المميّزات التي يمتلكها وورد بريس والتي تشجّع الكثيرون على استخدامه والإقبال عليه، ومن أهم هذه المميّزات:[١][٣]

  • يقدّم خدماته بالمجّان: فالبرنامج لا يطلب أي مبالغ مالية من المستخدمين مُقابل خدماته، فهو مجانيّ.
  • برنامج مفتوح المصدر: أي أنّ يطوره العديد من المطوّرين حول العالم، وهذا ما يجعل تطويره وتحسينه يسير بصورة أفضل.
  • سهل الاستخدام: فهو لا يحتاج إلى أشخاص متخصّصين ومطوّري مواقع على دراية كبيرة في مجالات البرمجة للتعديل على المدوّنة، بل بإمكان صاحب المدوّنة نفسه إجراء التعديلات التي يريدها على مدوّنته.
  • تجري عليه العديد من التحديثات باستمرار: وذلك من قبل مطوّرين من مختلف أنحاء العالم، يعملون باستمرار على تحديث الموقع، لذلك سيشعر المستخدم أن التعامل مع الوورد بريس مرنٌ وخالٍ من المشاكل نوعًا ما.
  • التعامل مع الوورد بريس في غاية المرونة: يزوّد البرنامج العديد من القوالب والأشكال المختلفة التي يمكن الاختيار من بينها للتعديل على الموقع والمدوّنة الخاصة بالشكل الذي بكل مرونة، كما ويوفّر وورد بريس العديد من الإضافات التي يمكن للشخص إضافتها على موقعه، كالقائمة البريدية، ومعرض الصور، والعديد من الإضافات الأخرى التي تتناسب مع موقعه.
  • يتوافق مع اللغة العربية: فهو يدعم اللغة العربية، إذ يمكن التعامل مع واجهات البرنامج باللغة العربية لتسهيل الأمر، وخاصةً إذا كان المستخدم ضعيفًا باللغة الإنجليزية.
  • يتوافق مع مختلف محرّكات البحث المختلفة: فهو يدعم العمل على محرّكات البحث على اختلاف أنواعها.


المراجع

  1. ^ أ ب اسلام محمد (18-5-2019)، "ما هو الووردبريس (كل ما تود معرفته عن WordPress)"، الرابحون، اطّلع عليه بتاريخ 28-7-2019. بتصرّف.
  2. اسلام محمد (18-5-2019)، "كيفية إنشاء مدونة ووردبريس مجانية خطوة بخطوة"، الرابحون ، اطّلع عليه بتاريخ 28-7-2019. بتصرّف.
  3. يوسف ماثيوس، "ما هو ووردبريس و لماذا نستخدمه؟"، ديجيتال بزنس، اطّلع عليه بتاريخ 28-7-2019. بتصرّف.