ظهور بقع زرقاء على الفخذ

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٨ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
ظهور بقع زرقاء على الفخذ

 

الاهتمام بالجسم والصحة يعني عمرًا أطول ببنية سليمة وجسد صحي، ولكي يحدث هذا لا بد من العناية المستمرة ومعالجة أي عَرض تتنبه له سواء أكان داخليًا أو خارجيًا ومرئيًا، ومن الأمور الغريبة التي قد تحدث للإنسان هي ظهور بقع زرقاء على الفخذ في أعلى ساقه، وهذا يستوجب إرشادات ومعرفة كي يتحقق الاعتناء بالأمر على الوجه الأسلم.

 

ماهية البقع الزرقاء على الفخذ

من المعروف أن الجهاز الجلدي يغطي كافة أعضاء الجسم ويحميها، والبشرة والأدمة هما مكونان رئيسان في ذاك الجهاز، حيث يسري الدم المحمل بالكولاجين والمواد المغذية الأخرى المهمة لتقوية الجلد وجعله سميكًا، وانخفاض نسبة الكولاجين يعني ضعف الجلد وبالتالي إمكانية حدوث نزيف من الأوعية الدموية الداخلية مما يؤدي إلى ظهور البقع الزرقاء المتشكلة على الساقين غالبًا وخاصةً أعلى الفخذ.

وإذا ما كنتَ تتساءل عن السبب الذي يجعل الكولاجين مهمًا للجلد لهذا الحد، فالإجابة تكمن في كونه يحتوي على البروتينات الضرورية المحملة بالأحماض الأمينية المهمة للخلايا.

 

أسباب تكون البقع الزرقاء على الفخذ

توصل العلم والطب إلى عددٍ من الأسباب التي قد تكون مسؤولة عن ظهور تلك البقع، مع التأكيد على أن البحوث لا زالت مستمرةً للعثور على أسباب أخرى، وخاصةً أن تلك البقع تعتبر من المشاكل الصحية الحديثة التي لم تكن منتشرة فيما سبق، وفيما يلي الأسباب:

  • يحتاج الكولاجين إلى الكثير من المعادن كي يتكون ومنها الحديد والفسفور والمغنيسوم، وفي حال فُقدت تلك العناصر من الجسم فإن معدل تغذية الكولاجين من البروتينات للخلايا سيقل طرديًا مما يسبب ظهور تلك البقع.
  • الحالة النفسية التي يمر بها الإنسان لها دور في ظهور تلك البقع، فالشعور بالتوتر والقلق والضغوطات النفسية يسبب ظهورها.
  • قد يتلقى الجسم ضربة عشوائية لا تظهر على إثرها أي علامة في نفس الوقت، ولكنها تظهر في وقت لاحق دون أن يتذكر الشخص حدوث شيء مماثل.
  • في حالات أخرى قد يكون السبب هو التواء مفصل الركبة، أو حدوث كسر داخلي بسيط وصغير في العظام، ومن الطبيعي أن يشعر الشخص بحدوث الكسر على الفور.
  • هنالك بعض الأمراض الجلدية التي تحدث وتصيب أعلى الفخذ، وظهور البقع الزرقاء واحدة من الأعراض على تلك الأمراض مثل مرض فقر الدم.

 

علاج البقع الزرقاء على الفخذ

  • التغذية الصحيحة هي الحل الذي نتفادى به الإصابة بكثير من الأمراض، ومن المهم التركيز على الورقيات لمنع ظهور البقع الزرقاء ومنها الخس، والسبانخ، والملوخية، والجرجير بالإضافة إلى التركيز على الأطعمة التي تحتوي على البروتينات كالكبدة واللحوم.
  • عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس بشكل مباشر، فالشمس تضعف الجلد وتهاجم خلاياه خاصة في فصل الصيف والساعات المحصورة بين العاشرة صباحًا وحتى الثالثة.
  • الإنتباه إلى الخطوات لتجنب الضربات العشوائية للساقين، ووضع الوسائد بشكل كثيف في السرير منعًا لضرب الساق أو السقوط أثناء النوم.
  • هنالك الكثير من الأدوية والمنبهات التي نتناولها بشكل يومي بسبب صداع في الرأس أو زيادة لدرجة الحرارة حتى أصبحت وكأنها وجبة كيميائية من وجبات اليوم، وتلك تعود بالضرر الكبير على الجسم فلهذا يجب تجنب تعاطي أي أدوية إلا عند الضرورة والشعور بالمرض وتحت إشراف الطبيب واستشارته، وكذلك الحذر من الأدوية التي تتعارض مع بعضها البعض.

 

وفي حال كانت تلك البقع مؤلمة أو غير مؤلمة، فإنه من الأفضل زيارة طبيب الجلدية وهو بدوره سيوصي بالتحاليل المخبرية اللازمة، ويرشد المصاب إلى العلاج المناسب لصحة أمثل..