ظاهرة القمر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٧:٣٩ ، ٩ نوفمبر ٢٠١٩
ظاهرة القمر

القمر

لكل كوكب من كواكب المجموعة الشمسية أقمار تتبع له، ولكوكب الأرض جرم سماوي مظلم هو القمر الذي يضيء الأرض في الليل، وللقمر أسماء عديدة قديمة وحديثة ترتبط بشكله وشدة إضاءته، وقد كان جمال القمر مصدرًا لفضول البشر على مر التاريخ، كما كان مصدرًا لإلهام الشعوب الذين كانوا يعطونه رمزية خاصة، وللقمر مسارات يدور فيها حول الأرض وحول الشمس علاوة على دورانه حول نفسه، كما أنّ للأرض مسارًا تدور فيه حول الشمس وحول نفسها، وينتج عن هذه الحركة المستمرة دون توقف ما يسمى بمراحل القمر ، وقد كان القمر قديمًا يُتخذ كآلهة وكان محض إلهام الشعراء والكُتاب لجماله وسحره الخاص، ويمكن مشاهدته بالعين المجردة في السماء كل ليلة، والقمر عبارة عن جسم كروي صخري يدور حول الأرض بمسافة تُقدر بـ 384،000كم.[١]


ظاهرة القمر

الآن لابد من توضيح مفهوم الظواهر التي تحدث للقمر وتؤدي إلى تغير لونه أو شكله أو غير ذلك، وهنا سنوضح لك أبرز الظواهر القمرية التي شهدها العالم في السنوات الماضية:[٢]

القمر العملاق

وفي الحقيقة أنّ حجم القمر لا يتغير وكن التغير يحدث على الشكل الذي يظهربه القمر للناظر، وللقمر في هذه الحالة اختلافان: الأول يتعلق بالحجم والثاني يتعلق بالإضاءة، أمّا بالنسبة للحجم فيظهر حجم القمر أكبر من حجمه الطبيعي بنسبة 14%، وبالنسبة للإضاءة يكون سطوعه شديدًا تتراوح شدة إضاءته بنسبة 30% ضعف السطوع الاعتيادي له. ويظهر القمر بهذا الحجم الكبير ويأخذ لونًا داميًا لتزامن حدوث الأسباب التالية:[٢]

  • يكون القمر في أقرب نقطة له بالنسبة للأرض خلال حركته في مساره البيضاوي أو الإهليجي.
  • يكون القمر بدرًا مكتملاً في المرحلة الثانية من الشهر.
  • يساعد الخسوف الكلي هذه الظاهرة القمرية النادرة على البروز.

ومن الجدير ذكره أن السكان الذي يتمكنون من مشاهد هذه الظاهرة هم من يقطنون في النصف الشرقي من الكرة الأرضية، في أستراليا وآسيا وفي المناطق الشرقية من قارة أوروبا وفي بعض المناطق في الولايات المتحدة الأمريكية والشرق الأوسط.

خسوف القمر

تحدث ظاهرة خسوف القمر عندما يسقط ظل الأرض على القمر حيث تقع الأرض بين القمر والشمس فتحجب الضوء الذي يسمتده القمر من الشمس،علمًا بأن خسوف القمر لا يمكن أن يحدث إلا عندما يكون القمر بدر، وهنالك أنواع لخسوف القمر:[٣]

  • الخسوف الكلي: ويحدث عندما تحجب الأرض كل الضوء القادم من الشمس للقمر.
  • الخسوف الجزئي: ويحدث عندما تحجب الأرض جزءًا من الضوء القادم للقمر.


دورة القمر

يدور القمر حول الأرض كلّ تسعة وعشرين يومًا ونصف مرة واحدة وبمعدل 709 ساعة، كما أن للقمر مراحل أو منازل تحدث نتيجة الاختلاف في المسارات الهندسية للأرض والشمس والقمر نفسه وأوضاعهما بالنسبة لبعضهما البعض، ومن خلال هذا الظهور المتباين للقمر استطاع الإنسان الأول الاهتداء ووضع تقويم يومي وشهري يرتبط بهذه المنازل مما ساعده في تنظيم وقته خلال اليوم والشهر.[٤] والمراحل القمريّة تأخذ من شكل القمر ومدى سطوعه اسمًا يدل على موقع القمر من الأرض والشمس، وهذه المراحل هي:[٥][٦]

  • مرحلة القمر المحاق: وهي المرحلة التي تستقيم فيها الشمس والأرض والقمر على خطٍ واحد، وفي هذه المرحلة يكون القمر أقل سطوعًا لكونه لا يواجه الشمس مباشرة. ويصبح شبه مختفٍ عن الأرض.
  • مرحلة غرة القمر أو الهلال الأوّل: وهي الظهور الأولي للقمر في أول ليلة من الشهر.
  • مرحلة الربع الأول: تحدث عندما يقع القمر بزاوية 90 درجة بين الأرض والشمس، ويطلق عليه القمر الشمع، ويضاء نصف الجانب المرئي من القمر.
  • مرحلة القمر الأحدب: ينتصف فيها شكل القمر ويبدأ السطوع من سطحه ثم ينتشر.
  • مرحلة البدر المكتمل: يضاء القمر فيها بالكامل وهي العلامة التي تدل تقريبًا على انتصاف الشهر.
  • مرحلة القمر الأحدب المتناقص: وفي هذه المرحلة تبدأ إضاءة البدر بالتناقص تدريجيًّا.
  • مرحلة التربيع الأخير: يستمر الخفوت والتناقص في إضاءة القمر.
  • مرحلة غرة القمر الأخيرة أو الهلال الأخير: وهي الليالي الأخيرة من الشهر والتي تشبه الليالي الأولى من الشهر إذ يكون القمر أقل سطوعًاويصبح شبه مختفٍ عن الأرض.


نظريات تكوين القمر

هنالك نظريات توصل إليها العلماء حول تكوين القمر ألا وهي:[٧]

  • نظرية الإلتقاط: يُعتقد بأن القمر كان عبارة عن كويكب تشكل في مكان آخر في النظام الشمسي، وقد تم إلتقاطه عن طريق الجاذبية الأرضية
  • نظرية التراكم: وهي تفترض أن القمر تم إنشاؤه مع الأرض.
  • نظرية الإنشطار: ألا وهي أن الأرض كانت تدور بسرعة كبيرة بحيث انفصلت بعض المواد وبدأت تدور حول الكوكب وهو القمر
  • نظرية التأثير العملاق: وهي أكثر نظرية مقبولة اقترحها العلماء وهي أن القمر تشكل خلال تصادم بين الأرض وكوكب صغير آخر يشبه حجم كوكب المريخ، والحطام الناتج من هذا التأثير تم جمعها في مدار حول الأرض لتشكيل القمر.


حقائق عن القمر

هنالك مجموعة من الحقائق المتعلقة بالقمر ومعظمنا لا يعلمها، لذلك سنوضحهها لك في هذا المقال:[٨]

  • يوجد للقمر جانب مظلم: هذا المعتقد خاطئ والسبب في ذلك أن كلا جانبي القمر يرى نفس الضوء القادم من الشمس، ولا يظهر على الأرض سوى جانب واحد له، وذلك لأن القمر يدور حول محوره بالتزامن مع دورانه حول الأرض، وهذا يعني أن الجانب نفسه يواجه الأرض دائمًا، أما الجانب الاخر لا يمكن رؤيته بالعين.
  • المشي على سطح القمر: يعد نيل أرمستروتغ أول من مشى على سطح القمر في عام 1969، وآخر من مشى على سطح القمر هو جين سيرنان في عام 1972، ومنذ ذلك الحين لم يهبط أي إنسان على سطح القمر سوى المركبات الفضائية.
  • القمر لا يوجد له غلاف جوي: لذلك فإن القمر غير محمي من الأشعة الكونية والنيازك ودرجات حرارته متباينة دائمًا، ولا يُسمع على سطحه أي صوت أيضًا.
  • أول مركبة فضائية: أول مركبة فضائية هبطت على سطح القمر تسمى بالمركبة لونا وذلك في عام 1959 كان الإتحاد السوفيتي هو من قام بإطلاقها.


المراجع

  1. James D. Burke، "moon"، britannica, Retrieved 5-11-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Elizabeth Howell (18-3-2019)، "What Is a Supermoon?"، space, Retrieved 5-11-2019. Edited.
  3. "Lunar Eclipses"، timeanddate, Retrieved 5-11-2019. Edited.
  4. "History of The Moon"، nineplanets،17-1-2019, Retrieved 5-11-2019. Edited.
  5. The Human Origin Project (21-2-2019)، "What are the 8 phases of the moon?"، medium, Retrieved 5-11-2019. Edited.
  6. "Moon Phases Calendar"، space, Retrieved 2019-11-4. Edited.
  7. "How did the Moon form?"، nhm, Retrieved 6-11-2019. Edited.
  8. "Facts about the Moon"، space-facts, Retrieved 5-11-2019. Edited.