طريقة نزع العدسات

العدسات اللاصقة

منّ الله على الإنسان بالكثير من الحواس ومنها النظر، وهي من أعظم النِعم التي تمكن من إبصار ما حوله في الحياة، وقد يعاني بعض الأشخاص من بعض المشاكل؛ مثل قصر النظر أو طوله أو الإنحراف أو وجود زيادة إفراز للمياه في العين وغيرها من المشاكل التي تواجه الإنسان، ومع تطور الطب والعلم وتقدمهما اخترع الإنسان العدسات اللاصقة، وهي عبارة عن أقراص رقيقة جدًا مصنوعة من السيلكون أو البلاستيك ومصممة خصيصًا لمعالجة مشاكل ضعف النظر والإبصار في مختلف المراحل العمرية من حياة الإنسان، كما أنها تستخدم كوسيلة وقائية أو بعد إجراء العمليات الجراحية للعيون، بالإضافة إلى استخدام الكثير من الأشخاص لها للتجميل وتغيير لون العيون أو شكل البؤبؤ وتوسيع حدقة العين، وتباع في الصيدليات الطبية مع مواد خاصة بها ويجب على الشخص الاحتراز في استخدامها وإبقاؤها نظيفة طوال الوقت والاسترشاد بتعليمات الطبيب أو الأخصائي، وتجنب شرائها من محلات التجميل ذات السعر البخس والخصائص المتدنية[١].


طريقة نزع العدسات

تُباع العدسات مع عبوة مرفقة من المياه المعقمة والتي تحافظ على العدسة نظيفة وبعيدة عن الميكروبات والأغبرة الجوية، والحرص على استبدال العبوة في الفترة ما بين 3 - 6 أشهر، وإخراجها من العينين عند السباحة وعند النوم؛ وذلك لأن العين بحاجة للراحة، وذلك يجنبها التعرض للالتهاب، وفيما يلي سنوضح الطريقة الصحيحة لنزع العدسة من العين:

  • غسل اليدين بالماء بشكل جيد وتعقيمهما والتأكد من خلوهما من أي آثار للأوساخ، ثم تجفيفهما بفوطة قطنية نظيفة.
  • النظر إلى الأعلى وفتح العينين، ثم وضع أصبع السبابة على الجزء السفلي من الرموش من العين وجذبه إلى الأسفل بحيث تتسع حدقة العين ويصبح بالإمكان رؤية العدسة الاصقة.
  • باستخدام اليد الأخرى وباصبع السبابة، يوضع طرفه على العدسة ثم جذبها للأسفل قليلًا حتى تنفصل عن البؤبؤ تمامًا.
  • باستخدام أصبعي السبابة والإبهام يمكن إزالة العدسة وإخراجها، لا بأس من ثنيها عند إجراء ذلك؛ وذك لأنها مصنوعة من مواد مرنة تساعدها على استعادة شكلها بكل سعولة.
  • وضع العدسة في المحلول المخصص لها على الفور وإغلاق العبوة، وتكرار الخطوات مع العدسة الثانية[٢].


أنواع العدسات

تختلف أنواع العدسات التي يرتديها الأشخاص بحسب الهدف من ارتدائها وشكلها والمواد المصنوعة منها، وفيما يلي سنعدد أبرز ثلاثة أنواع لها:

  • العدسات اللاصقة الصلبة: وهي مصنوعة من البلاستيك القاسي، وتتميز بمقدرتها على تصحيح البصر والتمكن من الرؤية بوضوح، ولكنها غير مريحة للعين؛ وذلك لأنها تسمح بنفاذ الغازات ودخول الأكسجين في العين، وبعض أنواعها يمكن ارتداؤه لسبعة أيام متواصلة من الأسبوع.
  • العدسات اللاصقة اللينة: وهي عدسات يومية تخرج من العين وتنظف في الليل ويعاد ارتداؤها في النهار، وغالبًا ما تبقى لمدة عام كامل، ومنها ما يصنع لاستخدام يومي فقط، ثم يجب التخلص منها، لهذا يجب الحذر.
  • العدسات اللاصقة التجميلية التي تستخدم لتغيير لون العيون وأكثرها رواجًا الأخضر والأزرق والعسلي والبني والأسود، بالإضافة إلى استخدامها في صناعة الأفلام السينمائية، وهي الأخطر على العين ويجب الحذر من استخدامها.[٣]


المراجع

  1. "أنواع العدسات اللاصقة"، مركز طب العين ببرشلونة ، اطّلع عليه بتاريخ 2019-5-17. بتصرّف.
  2. "كيفية نزع العدسات "، يوتيوب، اطّلع عليه بتاريخ 2019-5-17. بتصرّف.
  3. "العدسات اللاصقة …. نصائح هامة و تحذيرات قبل استخدامها الرئيسية"، كل يوم معلومة طبية، اطّلع عليه بتاريخ 2019-5-17. بتصرّف.

365 مشاهدة