طريقة معرفة فصيلة الدم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٣٠ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
طريقة معرفة فصيلة الدم

 

الدّم وفصائله

الدّم هو السائل المسؤول عن حياة الإنسان، فوظيفته الأساسية في الجسم هي نقل الغذاء والأكسجين والفيتامينات والهرمونات إلى أنسجة وخلايا الجسم لتنمو وتنتج الطاقة، وبهذا يصبح الإنسان نشيطًا قادرًا على أداء وظائفه الحياتية، وللدم العديد من الوظائف الأخرى ومنها أنه درع حماية للجسم من الأمراض لاحتوائه على الكريات البيضاء المعززة للمناعة.

للدم أربع فصائل تنتشر بين جميع البشر بنسب، تصنف تبعًا لعلامة توجد على خلايا الدم الحمراء في البلازما، وتسمى تلك العلامة بالمستضد أو الأنتيجين وهما نوعان: النوع الأول يسمى المستضد A، والثاني المستضد B، فعدم وجود أي من المستضدين A، B في الدم تكون فصيلة الدم O، أما وجودهما في الدم معًا فتكون فصيلة الدم AB، ويكون فصيل الدم A عند وجود المستضد A وحده، ويكون الفصيل B عند وجوده وحده. كما أن كل فصيل ينقسم إلى قسمين تبعًا للعامل الريزيسي وهما السالب والموجب، وبذلك تصبح فصائل الدم ثمانية أنواع وهي: A+،A- ،B+ ،B- ،O+ ،O- ،AB+ ، AB.

 

معرفة فصيلة الدم

يمكن معرفة فصيلة الدم بعدة طرق عن طريق التحليل في أحد المختبرات الصحية المختصة ومن الطرق: - طريقة الشريحة الزجاجية: وهذه من الطرق التقليدية بعد أخذ عينة من دم الشخص يضع المختص نقطتين واحدة على اليمين من محلول مستضد A، وأخرى على اليسار من محلول المستضد B، ثم يضع نقطة من الدم المراد فحصه على كل محلول على الشريحة، فإذا حدث تجمع مع محلول A، ولم يحدث في B، تكون فصيلة الدم A، أما إذا حدث تجمع مع محلول B، ولم يحدث مع A، فإن الفصيل B، أما إذا حدث تجمع في المحلولين معًا فالفصيل يكون AB، أما إذا لم يحصل تجلط في أي من المحلولين فيكون فصيل الدم O.

  • طريقة أنابيب الاختبار: وتُعد من الطرق الحديثة في معامل الاختبار إذ تستخدم فيها العديد من الأجهزة الحديثة، فبعد أخذ عينة من دم الشخص المُراد معرفة فصيلة دمه، توضع في جهاز لغسلها بمحلول ملحي فسيولوجي ثلاث مرات، ثم يُحضر المختص ثلاث أنابيب يحددها بالرموز A، B، D، ثم يضيف نقطتين من الدم في كل أنبوب، وبعدها يضيف نقطتين من مستضد A في أنبوب A، ونقطتين من مستضد B في أنبوب B، ونقطتين من مستضدD في أنبوب D، ثم توضع في جهاز آخر يسمى جهاز الطرد المركزي لمدة 15 ثانية، وبعدها يُخرج المختص الأنابيب ويلاحظ وجود التجمع أو التجلط أو عدم وجوده، وبعدها يكشف عن الفصيل كما في طريقة الشريحة الموضحة سابقًا.

 

فائدة معرفة فصيلة الدم

تظهر أهمية معرفة فصيلة الدم في إنقاذ حياة الكثير من الأشخاص، فعند تعرض أحد ما لحادث أو أي مرض يؤدي إلى فقدان كمية كبيرة من الدم، وحينها يحتاج إلى نقل الدم، ومعرفه نوع الدم تتيح للأشخاص المشابهين لفصيلته بالتبرع له وإنقاذ حياته في أسرع وقت ممكن.

نقل الدم

قد يحتاج الجسم إلى كميات من الدم نتيجة فقدانه بسبب مرض أو حادث ما، وينقل الدم تبعًا لنوع الفصيل ونذكر الزمر التي تُعطي بعضها والزمر التي لا يسمح النقل بينها:

  • فصيل الدم O: يُعد هذا الفصيل كريمًا حيث إنه يعطي جميع الفصائل تبعًا للعامل الريزيسي، ففصيل الدم O- يعطي جميع فصائل الدم السالب منها والموجب ولكنه لا يأخذ إلا من نفسه، أما فصيل الدم O+ فإنه يعطي جميع الفصائل ذات العامل الريزيسي الموجب ويأخذ من نفسه ومن O- فقط.
  • فصيل الدم A: العامل الريزيسي السالب A- من هذا الفصيل يعطي نفسه والعامل الموجب منه A+، كما أنه يعطي الفصيل AB الموجب والسالب منه ويأخذ من نفسه وO-، أما الموجب A+ فإنه يعطي نفسه وAB+ فقط ويأخذ من O، A بعامليه الموجب والسالب.
  • فصيل الدم B: العامل الريزيسي السالب B- من هذا الفصيل يعطي نفسه والعامل الموجب منه B+، كما أنه يعطي الفصيل AB الموجب والسالب منه ويأخذ من نفسه وO-، أما الموجب B+ فإنه يعطي نفسه وAB+ فقط ويأخذ من O، B بعامليه الموجب والسالب.
  • فصيل AB: يعد هذا الفصيل من الفصائل التي يسهل التعامل معها إذ إن العامل الريزيسي الموجب منه AB+ يأخذ من جميع الفصائل بعامليها السالب والموجب لكنه لا يعطي إلا نفسه، أما السالب منه AB- فإنه يأخذ من جميع الفصائل الأخرى ذات العامل الريزيسي السالب فقط، ويعطي نفسه والموجب منه.