طريقة للتخلص من البلغم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٤ ، ٤ أغسطس ٢٠١٨
طريقة للتخلص من البلغم

بواسطة: مروان بريش

 

عادة ما يصاب الجسم بالعديد من الأمراض، وخاصة نزلات البرد والإنفلونزا، والتي يرافقها الشعور بضيق التنفس وسيلان الأنف، وتكوّن البلغم داخل القصبات الهوائية، الذي يسبب الكثير من الإزعاج، بالإضافة إلى احتواء البلغم على الفايروسات والبكتيريا التي تسبب انتقال عدوى نزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية، ويمكن علاج مشكلة البلغم باستخدام العديد من الطرق الطبيعية في المنزل، دون التسبب بآثار جانبية.

 

طرق طبيعية للتخلص من البلغم

  • البخار: يساعد الحمّام البخاري على التخلص من البلغم العالق بالقصبات الهوائية بفعالية، إذ إن استنشاق البخار المتصاعد يمرّ عبر الممرات الأنفية؛ للمساعدة على جعل البلغم أكثر سيولة؛ لتسهيل خروجه من الجسم، فيمكن عمل الحمّام البخاري بغلي كمية مناسبة من الماء وإضافة القليل من الميرمية والقرفة إليها، أو أي نوع من الأعشاب المفيدة للجهاز التنفسي، كما يمكن استخدام أحد أنواع الزيوت العطرية كزيت النعناع، وتوضع منشفة على الرأس ويُستَنشَق الهواء المتصاعد من الماء لمدة خمس دقائق.
  • الملح: يساعد الملح على التخلص من البكتيريا، ويمكن استخدامه لتسهيل خروج البلغم من الجسم، وذلك بخلط ملعقة من الملح في كوب من الماء الدافئ، والغرغرة بالمزيج ثلاث مرات يوميًّا؛ للمساعدة على تقليل البلغم في الجسم.
  • الليمون: يحتوي عصير الليمون على فيتامين سي الذي يساعد على تقوية جهاز المناعة، والتخلص من الجراثيم والبكتيريا، والتخفيف من البلغم والمخاط؛ فينصح بإضافة عصير نصف ليمونة إلى كوب من الماء الدافئ، وملعقة من العسل، ويشرب المزيج ثلاث مرات يوميًّا، وكما يمكن تناول شرائح الليمون للمساهمة في تسريع طرد البلغم من الجسم.
  • الكركم: له العديد من الخصائص المطهّرة للجسم، والتي تساعد على التخلص من البلغم، وتطهير الجهاز التنفسي، والتخلص من المخاط، وتقوية جهاز المناعة، فينصح بإضافة ملعقة من الكركم إلى كوب من الحليب الدافئ، وشرب المزيج مرتين يوميًّا، أو ابتلاع ملعقة من الكركم مع شرب الماء، ويمكن استخدام الكركم في الغرغرة بإضافة ملعقة من الكركم وملعقة من الملح إلى كوب من الماء الفاتر واستخدام المزيج.
  • حساء الدجاج: يساعد حساء الدجاج على ترطيب الشعب الهوائية، وتهدئة الحلق، والتخلص من البلغم؛ فينصح بتناول حساء الدجاج مرتين يوميًّا، مع إضافة الزنجبيل والثوم والقرفة له لزيادة فعاليته.
  • الشطّة: لها العديد من الخواص في تنظيف الممرات الأنفية، والتقليل من ألم الصدر؛ فينصح بمزج ملعقة من الشطّة مع ملعقة من الزنجبيل الطازج، وملعقة من العسل، وملعقة من الخل، وملعقتين من الماء، ويخلط المزيج جيدًا ويشرب مرتين يوميًّا؛ للحد من البلغم والمساعدة على التخلص منه.
  • العسل: للعسل العديد من الخصائص المضادة للفطريات والجراثيم والفيروسات، والتي تساعد على إزالة البلغم، وإيقاف تهيّج الحلق، وتقوية جهاز المناعة، ويُعَد مزيج العسل للتخلص من البلغم بخلط ملعقة من الفلفل الأسود مع ملعقة من العسل، وتناول الخليط مرتين يوميًّا، ويمكن إضافة ملعقة من العسل إلى كوب من الماء الفاتر وشربه مرتين يوميًّا؛ لتسريع عملية إخراج البلغم من الجسم.
  • الجزر: يحتوي الجزر على فيتامين سي والعديد من المواد المضادة للأكسدة، والتي تقوّي مناعة الجسم، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامينات مهمة، والعديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، والتي تحدّ من البلغم والإصابة بالسعال، فيُنصح بشرب عصير الجزر يوميًّا، وتناول الجزر يوميًّا.
  • زيت الكافور: وهو من الزيوت العشبية التي تساعد على علاج مشكلة البلغم بفعالية، وذلك بخلط ملعقة من زيت الكافور مع ملعقة من زيت جوز الهند وتدليك منطقة الصدر بالمزيج لمدة عشر دقائق يوميًّا.
  • زيت الأوريجانو: له العديد من الخصائص العلاجية، كما أنه مضاد للميكروبات والتهاب الجهاز التنفسي، فيساعد على التخلص من البلغم بفعالية، لذا ينصح بإضافة زيت الأوريجانو إلى الأطعمة، أو أطباق السلطة.