طريقة قفل حساب الفيس بوك نهائيا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٠٠ ، ٧ أبريل ٢٠٢٠
طريقة قفل حساب الفيس بوك نهائيا

الفيس بوك

يعد الفيس بوك من أكثر المواقع استخدامًا في كافة أنحاء العالم، وأكثرها انتشارًا وشهرة، وهو موقع ويب للتواصل الاجتماعي يقدم الكثير من الخدمات المطلوبة في عصرنا الحالي، مثل التواصل مع أشخاص من بلاد أخرى، وعمل دعايات لأشياء كثيرة، مثل بعض المنتجات، أو أماكن سياحية إلى جانب التعرف على ثقافات وأخبار العالم، فقد حول العالم إلى قرية صغيرة، وقرب الناس من بعضهم.

ويمكن الفيس بوك المستخدمين من نشر التعليقات ومشاركة الصور ونشر روابط للأخبار أو غيرها من المحتويات المثيرة للاهتمام على الويب والدردشة المباشرة ومشاهدة الفيديوهات، ويرجع تاريخ الفيس بوك إلى سنة 2004 عندما أنشأ الطالبان الأمريكيان مارك زوكربيرغ وإدوارد سافرين شبكة اجتماعية خاصة بطلاب جامعة هارفرد سرعان ما تطورت لتغزو العالم وتحتل المرتبة الأولى بين مواقع التواصل الاجتماعي، ويعود الفضل في ذلك الانتشار إلى قدرته على جذب الأفراد والمؤسسات والشركات المختلفة وتطويره ليكون المنصة الأبرز للتفاعل مع غيره من المواقع الإلكترونية من خلال توفير تسجيل دخول واحد يعمل عبر مواقع متعددة، والموقع مفتوح للجميع شريطة الالتزام بمجموعة من الشروط والتعليمات التي تعرض منتهكيها للحظر، ويمكن لمستعملي الفيس بوك التحكم في عناصر الخصوصية وتحديد الأفراد أو المجموعات التي يرغبون في التواصل معها أو العكس.[١]


طريقة قفل حساب الفيس بوك نهائيًا

يوجد الكثير من السلبيات التي تدفع العديد من الأشخاص إلى الاستغناء عن الفيس بوك نهائيًا على الرغم من مميزاته الكثيرة، ومن بينها الابتعاد عن الناس قليلًا أو التخلص من بعض الأشخاص المزعجين على هذا الموقع وغير ذلك، ويمكن للمستخدم الذي يرغب في قفل حساب الفيس بوك نهائيًا تنزيل نسخة من معلوماته وبياناته قبل الشروع في العملية، ويمكن إلغاء حساب فيس بوك نهائيًا باتباع المراحل التالية:[٢]

  • تسجيل الدخول إلى حساب الفيس بوك الخاص بالمستخدم بكتابة الإيميل أو رقم الهاتف وكلمة المرور في المكان المخصص لذلك ثم النقر على تسجيل الدخول.
  • الانتقال إلى صفحة الإعدادات الخاصة بالنقر فوق السهم في الزاوية العلوية اليمنى واختيار الإعدادات.
  • النقر على معلومات الفيس بوك التي تظهر على اليسار ضمن قائمة من الإعدادات المتاحة.
  • النقر على تعطيل أو حذف حساب الفيس بوك.
  • النقر على حذف الحساب نهائيًا ثم النقر على متابعة حذف الحساب.
  • النقر على حذف الحساب في حال عدم الاهتمام بالخيارات التي ستظهر في صفحة تتضمن اقتراحات لإلغاء تنشيط حساب أو تنزيل معلومات.
  • إدخال كلمة المرور الخاصة بالحساب ثم النقر على متابعة، وخلال شهر واحد سيلغى الحساب نهائيًا.
  • عند الانتهاء من المراحل السابقة يكون المستخدم قد انتهى من جميع مراحل قفل حساب الفيس بوك نهائيًا، وفي حال رغب في إلغاء الحذف يمكنه أداء ذلك خلال ثلاثين يومًا، وذلك بتسجيل الدخول إلى الحساب والنقر على إلغاء الحذف.


ما يترتب على قفل حساب الفيس بوك

يوجد خياران لحذف حساب الفيس بوك إما مؤقتًا وذلك بإلغاء تنشيط ملف التعريف الخاص بالحساب، أو نهائيًا وذلك بإزالة ملف تعريف الحساب بالكامل من الوجود، وفي حال اختيار تعطيل الحساب مؤقتًا سيحتفظ فيس بوك بالبيانات الخاصة بالحساب، بينما في حال اختيار الحذف النّهائي سيمحو الفيس بوك البيانات نهائيًا، وعند تعطيل الحساب لن يتمكن أي شخص غير المستخدم نفسه من رؤية الملف الشخصي الخاص به، وستبقى بعض المعلومات، مثل الرسائل المرسلة، مرئية، وسيظهر اسم صاحب الحساب المعطّل في قوائم الأصدقاء، وستبقى التعليقات، والمشاركات التي نشرت قبل تعطيل الحساب مرئية لمشرفي المجموعات، ويمكن إلغاء تنشيط الحساب في حال رغبة المستخدم بذلك، وتسجيل الدخول مرة أخرى، أو استخدام الحساب لتسجيل الدخول إلى تطبيق، أو خدمة متصلة يؤدي إلى تحديث عملية إعادة التنشيط.

أما في حال اختيار حذف الحساب نهائيًا، فلن يتمكن المستخدم من إعادة تنشيط الحساب وستختفي جميع التعليقات والمنشورات التي نشرت إلى الأبد دون إمكانية استعادتها إلا في حال تنزيل أرشيف للبيانات مسبقًا، ولن تتمكن التطبيقات التي زامنها المستخدم بحساب فيس بوك الخاص به من الدخول عبر حساب الفيس بوك بعد الحذف، ولن تحذف معلومات محددة، مثل الرسائل التي أرسلت إلى الأصدقاء، وستظل مرئية لهم، وتوجد مهلة 30 يومًا لإلغاء عملية الحذف، وبعد انتهاء تلك الفترة، سيختفي الحساب وجميع البيانات المتعلقة به إلى الأبد، وقد يستغرق حذف معلومات الحساب نهائيًا حوالي 90 يومًا، وخلال تلك الفترة لا يمكن لمستخدمي الفيس بوك الوصول إلى تلك المعلومات.[٣]


أسباب قفل حساب الفيس بوك

من الأسباب التي قد تؤدي إلى لجوء المستخدم لحذف حسابه على الفيس بوك، ما يلي:[٤]

  • الخصوصية: ويكمن الخوف من اختراق الخصوصية عن طريق الفيس بوك في احتمال مشاركة كلمة المرور، والبيانات الشخصية الأخرى عن طريق الخطأ مع أشخاص، وعلى الرغم من وجود العديد من الأساليب لحماية الخصوصية على الفيس بوك، إلا أنّها ليست كلها واضحة، وكذلك قد يُظهر الفيس بعض المنشورات والصور التي قد لا يريد المستخدم رؤيتها في أوقات لاحقة.
  • الإدمان: ويكون ذلك عن طريق قضاء الكثير من الوقت في استخدام الفيس بوك والذي قد يُعد هدرًا للوقت، مع العلم أنّه ليس من الصعب علاج الإدمان على الفيس بوك.
  • حقوق الملكية: عند استخدام الفيس بوك لا بد من الموافقة على الشروط والأحكام الخاصة به، والتي تنص على التنازل عن حقوق الملكية الخاصة لكل ما يُنشر من خلاله.
  • عدم كفاية الفيس بوك: قد يعاني مستخدم الفيس بوك من قصور في التواصل الاجتماعي مع الآخرين في الحياة الواقعية، وبالتالي تكون حياة مستخدم الفيس بوك خالية من المتعة.
  • القلق بسبب الفيس بوك: ويكون ذلك بشعور المستخدم بالقلق بسبب بعض الأنشطة التي قد لا يرغب بالقيام بها؛ مثل قبول بعض طلبات الصداقة من بعض الأشخاص الذين لا يحبهم، وقد لا يرغب المستخدم بالإجابة على بعض الأسئلة المزعجة بالنسبة له، ومثل هذه الأنشطة قد تسبب القلق للمستخدم.


خيار بديل عن قفل حساب الفيس بوك

إذا لم يحسم المستخدم قراره بشأن مغادرة الفيس بوك إلى الأبد، مع رغبته بالانقطاع عنه مؤقتًا فيمكنه اختيار بند إلغاء تنشيط الحساب، فهو بمثابة حذف مؤقت للحساب وهذا يؤدي إلى تعطيل الملف الشخصي وإزالة الصورة، وإخفاء المنشورات وغير ذلك، فيما يبقى الاسم ظاهرًا لدى قائمة الأصدقاء، وكذلك نصوص الرسائل تبقى ظاهرة، مع إمكانية العودة إلى الحساب في أي وقت يرغب به المستخدم مما يعني أنه حر نفسه، ولن يفقد شيئًا من بياناته، او معلوماته، أو أصدقائه، فيما سيغادر العالم بناءً على رغبته هو ويعود بناءً على رغبته هو أيضًا دون التقيد بمهلة الشهر التي يحددها الفيس بوك في حالة الحذف.

وتجدر الإشارة إلى أن خيار إلغاء تنشيط الحساب هو أنسب بالنسبة لرجال الأعمال الذين أثر عليهم استخدام الفيس بوك سلبًا فسرق منهم ساعات يومهم فيما لا طائل منهم وعلى حساب إنتاجيتهم، أو بسبب وجود مشاكل مع شريك الحياة، أو بسبب الرغبة في التركيز على الدراسة خلال فترة الإمتحانات، مع إمكانية استعادة الحساب ببساطة من خلال تسجيل الدخول باستخدام البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف وكلمة السر لإعادة تفعيل الحساب في غضون ثوانٍ معدودة.[٥]


كيفية إلغاء تنشيط حساب الفيس بوك

لإلغاء تنشيط حساب الفيس بوك مؤقتًا، هناك مجموعة خطوات من المفترض اتباعها، وهي كما يلي:[٣]

  • الانتقال إلى صفحة الإعدادات الخاصة، أو عن طريق النقر فوق السهم في الزاوية العلوية اليمنى، والوصول إلى إعدادات الحساب الخاص.
  • الذهاب إلى قائمة الإعدادات المتاحة الموجودة على يسار الحساب، والنقر فوق معلومات فيس بوك الخاصة بالحساب، ثم النقر فوق خيار حذف الحساب، والمعلومات.
  • النقر فوق إلغاء تنشيط الحساب.
  • أو بدلًا من الخطوات السابقة يمكن الانتقال إلى الإعدادات، ثم اختيار عام، والنقر على خيار إلغاء تنشيط الحساب.
  • إدخال كلمة المرور والنقر فوق متابعة.
  • في حال الرغبة بإعادة تنشيط الحساب يمكن تسجيل الدخول إلى فيس بوك، وإدخال كلمة المرور عند طلب إدخالها، ثم بعد ذلك سيعمل ملف التعريف الخاص بالحساب بالكامل مرة أخرى.


كيفية استرجاع حساب فيس بوك مُخترق

ظهرت في الفترة الأخيرة طرق كثيرة يمكن من خلالها اختراق حساب الفيس بوك، وذلك لعدة أسباب، منها الاطلاع على أمور شخصية أو تشويه سمعة شخص معين والكثير من الأسباب الأخرى، وفيما يلي شرح طريقة استرجاع الحساب بسرعة وبسهولة، وهي:[٦][٧]

  • من الممكن أن يُلاحظ الشّخص أنّ حسابه قد اخترق من جهاز آخر؛ إذ يُتيح الفيس بوك إمكانيّة تحديد إذا كان الحساب نشطًا من أجهزة أُخرى، ولكن يُمكن الضغط على جُملة Facebook recover page في حال كان قد سُجّل خروج الشّخص من حسابه ولم يستطع الدّخول له.
  • إدخال البريد الإلكتروني وكلمة السر الخاصة بالحساب، ومن الممكن استبدال ذلك بكتابة رقم الهاتف الخاص.
  • الضغط على كلمة Search، ثم تحديد الحساب من بين النتائج التي ظهرت.
  • إدخال آخر كلمة مرور مستخدمة في الحساب قبل اختراقه، ثم الضغط على كلمة continue.
  • النقر على كلمة No longer have access to these، وذلك لأن الشخص الذي اخترق الحساب قد مسح كافة الحسابات المربوطة، وبالتالي لا يمكن إيجاد البريد الإلكتروني الخاص بالحساب، أو أي بريد إلكتروني مربوط به.
  • إدخال البريد الإلكتروني الجديد، أو رقم الهاتف الجديد، وذلك بهدف استرجاع حساب الفيس بوك بعد ذلك، وتلقائيًا سيرسل كود استرجاع كلمة السر عن طريق المعلومات الجديدة المضافة.


كيفية الاحتفاظ بنسخة احتياطية في الفيس بوك

قد يرغب مستخدم الفيس بوك بالاحتفاظ بنسخة من بياناته الخاصة، ويمكن القيام بذلك عن طريق اتباع بعض الخطوات، وهي ما يلي:[٣]

  • الانتقال إلى صفحة الإعدادات الخاصة بالمستخدم، والنقر فوق معلومات الفيس بوك الخاصة بالحساب، ثم تنزيل معلومات الحساب الخاصة.
  • سوف تنتقل إلى صفحة أرشيف المعلومات، وفيها يمكن للمستخدم اختيار ما يريد تنزيله، بالإضافة إلى إمكانية تعيين نطاق التاريخ، وكذلك تنسيق الأرشيف وجودة الوسائط.
  • ستظهر معلومات الحساب أولًا، ولكن التمرير لأسفل سيسمح للمستخدم باختيار المعلومات الخاصة به.
  • عند انتهاء المستخدم من تحديد المعلومات التي يريد تنزيلها، عليه النقر فوق الزر الأزرق (إنشاء ملف)، وستبدأ عملية الأرشفة.
  • يمكن التحقق من تقدّم عملية الأرشفة في علامة تبويب الملفات المتاحة، وفي حال كان الملف ما يزال قيد العمل، فسيظهر للمستخدم الأرشيف قيد الانتظار حتى يصبح جاهزًا للتنزيل.


المراجع

  1. "What Is Facebook?", lifewire, Retrieved 18-12-2019. Edited.
  2. "How to Permanently DELETE Your Facebook Account", vpnmentor, Retrieved 18-12-2019. Edited.
  3. ^ أ ب ت "How to Permanently DELETE Your Facebook Account – 2019 Update", vpnmentor, Retrieved 12-12-2019. Edited.
  4. "6 Reasons to Quit Facebook for Good", lifewire, Retrieved 12-12-2019. Edited.
  5. "ماذا يعني الغاء تنشيط حساب فيس بوك "، wingiz، 15-5-2018، اطّلع عليه بتاريخ 31-7-2019. بتصرّف.
  6. "How To Recover Hacked Facebook Account in 2019?", famoid, Retrieved 18-12-2015. Edited.
  7. "recover hacked facebook account 2019", pinoytechcentral, Retrieved 18-12-2019. Edited.