طريقة تزيين شجرة عيد الميلاد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٤:٥٢ ، ٣ يونيو ٢٠٢٠
طريقة تزيين شجرة عيد الميلاد

شجرة عيد الميلاد

تحتل شجرة عيد الميلاد جزءًا هامًا من الاحتفالات التي تقام في أعياد الميلاد، وهي شجرة دائمة الخضرة تكون غالبًا إما شجرة صنوبر أو شجرة تنوب، وتزيّن بالأضواء والزخارف حتى تبدو أكثر جمالاً، ويمكن أن تكون أشجار عيد الميلاد مقطوعة أو بوعاء أو اصطناعية، وهي تستخدم كزينة داخلية أو خارجية، وتضع الكثير من العائلات حول شجرة عيد الميلاد الموجودة داخل المنزل هدايا تفتح ليلة عيد الميلاد، وتعد الشجرة من التقاليد المسيحية، ولقد اعتمدت الكثير من الشعوب القديمة مثل قدماء المصريين والصينيين والعبرانيين على الأشجار دائمة الخضرة وأكاليل الزهور باعتبارها رمزًا للحياة الأبدية، فيما كان الأوروبيون الوثنيون يعبدون الأشجار، ولقد استعملها الإسكندنافيون لاحقا في تزيين المنزل في مفتتح العام الجديد، وفي القرون الوسطى كانت الشجرة الركيزة الأساسية لمسرحية شعبية اسمها شجرة الجنة تدور حول آدم وحواء، وكانت حينها متمثلة في شجرة التنوب التي يعلق فيها التفاح لترمز إلى حديقة عدن.[١]


طريقة تزيين شجرة عيد الميلاد

إن الحصول على شجرة جميلة لعيد الميلاد أمر ممتع حقًا، ويتطلب ذلك تزيينها بطريقة جميلة تتمثل في اتباع هذه الخطوات الثلاث:[٢]

  • حسن اختيار الأضواء التي ستعلق على الشجرة أول خطوة في تزيين شجرة عيد الميلاد، وتكون تلك الأضواء عادة في شكل خيوط سلكية خضراء أو بيضاء وقد تكون سوداء أيضًا، ومن المستحسن في هذه المرحلة أن يطابق لون الخيط لون الشجرة حتى يخفى السلك، كما يمكنك أن تضيء الشجرة من الداخل إلى الخارج وهو ما سيمنحها منظرًا رائعًا، وللقيام بذلك ابدأ بتعليق الأضواء من قاعدة الجذع نحو الأعلى ثم من الجذع إلى الأطراف والخلف ولتجعل الأضواء ملفوفة حول الفروع الرئيسية.
  • لف الشجرة باعتماد أكاليل أو أشرطة أو رقائق سميكة توضع انطلاقًا من أعلى الشجرة نزولاً إلى أسفل الفروع، ويجب أن تكون الأكاليل ملفوفة بشكل فضفاض حول الشجرة بأكملها، وفي صورة الاعتماد على الأشرطة احرص على أن تجعلها في شكل أفقي.
  • زخرفة الشجرة من خلال تعليق زينة العيد المتمثلة خاصة في كرات الزخرفة التي يجب أن توضع على مسافات متباعدة بالتساوي حول الشجرة، ولتحرص على أن تكون كرات الزخرفة بلون واحد لكن أحجامها مختلفة، وعلّق الكرات الكبيرة في الأسفل والأصغر في الأعلى.


معاني زينة شجرة الميلاد

تزدان شجرة الميلاد بأنواع مختلفة من الزينة التي تحمل كل واحدة منها معنى خاصًا بها، وتتمثل أبرز معاني الزينة في:[٣]

  • النجوم: التي ترمز إلى نجمة بيت لحم التي وردت قصتها في الكتاب المقدس، وهي أيضا علامة سماوية على تحقق النبوءة والأمل اللامع للبشرية.
  • الشموع: هي مرآة ضوء النجوم، وهي أيضا رمز لنجمة بيت لحم، ولقد كانت العائلات تستخدم الشموع لإضاءة شجرة الميلاد قبل اختراع الأضواء الكهربائية.
  • عصا الحلوى: تشير إلى الراعي الصالح الذي جعل الله من ولادته طريقة لإعادة الحملان الضائعة إلى الحظيرة، ويمثل الشريط الأحمر تضحية المسيح، أما الأبيض فيرمز إلى نقاوته.
  • أكاليل الزهور: تعد رمزًا دائريًا لا ينتهي للحب الأبدي، كما تدل على الكرم والعطاء واجتماع الأسرة.
  • اللونان الأحمر والأخضر: يظهران دائما في زينة شجرة الميلاد حيث يستخدم اللون الأحمر وينعكس في لون التوت المقدس، أما اللون الأخضر فهو رمز الضوء والحياة الأبديين.
  • الأجراس: التي تدق خلال عيد الميلاد لإعلان وصول الموسم، كما يرمز رنين الأجراس إلى احتفالات الشتاء الوثنية المستخدمة لطرد الأرواح الشريرة.


معلومات عن عيد الميلاد

نذكر فيما يلي بعض المعلومات عن احتفالات عيد الميلاد:[٤]

  • بداية الكريسماس كانت بطيئة؛ إذ لم يشرع الأساقفة الرومان في تسجيل أول 25 ديسمبر باعتباره تاريخ ميلاد المسيح في الديانة المسيحية حتى عام 336 م، وكان الهدف من ذلك تعويض احتفالات الانقلاب الشتوي الوثني القديم.
  • الكريسماس أهم عطلة في العام بالنسبة إلى أكثر من ملياري شخص في أكثر من 160 دولة، ففي الولايات المتحدة يحتفل 9 من كل 10 أشخاص بالعيد حتى لو لم يكونوا مسيحيين، ويرى حوالي ثلث الناس في الولايات المتحدة أنها عطلة ثقافية وليست عطلة دينية.
  • في ثقافة غير مسيحية كما هو الحال في تايلاند حيث تتجاوز نسبة البوذيين أكثر من 90 في المئة لا يعد عيد الميلاد عطلة وطنية، لكن الناس يتبادلون الهدايا في 25 ديسمبر ويحظى سانتا كلوز بشعبية كبيرة.
  • المنزل أفضل مكان للاحتفال بعيد الميلاد حيث تجتمع العائلة والأصدقاء في البيت، وقد يسافر الأمريكي العادي 275 ميلاً لمشاركة العائلة الكريسماس.
  • عيد الميلاد مرتبط بعدة أطعمة في مختلف بلدان العالم، فبعض أنواع الحلويات والوجبات اللذيذة تشهد إقبالاً شديدًا خلال الاحتفال بعيد الميلاد إذ تعدها الأسر خصيصًا لتلك المناسبة.
  • إعطاء هدايا عيد الميلاد أمر يبعث على البهجة والسعادة، وفي معظم البلدان يكون مقدمو هدايا أسطوريين مثل La Befana الإيطالية، وهي امرأة عجوز تركب مكنسة لتقديم الهدايا في أحذية موضوعة خارج الأبواب الأمامية عشية عيد الغطاس ليلة 5 يناير، أما القديس نيكولاس فيقدم هداياه في يوم القديس نيكولاس في 6 ديسمبر، في حين يشتهر سانتا كلوز بتقديم الهدايا في جميع أنحاء العالم في ليلة عيد الميلاد أي في 24 ديسمبر.


مَعْلومَة

يرجع تاريخ شجرة الميلاد إلى آلاف السنين؛ إذ كانت الشعوب القديمة تعتمد على النباتات دائمة الخضرة للاحتفال بالانقلاب الشتوي في شهر ديسمبر، فكان المصريون يكرمون الإله رع، وفي شمال أوروبا، يزين الكلت معابدهم بغصن دائم الخضرة رمزًا للحياة الأبدية، أما في الشمال، فقد كان الفايكنج يعتقدون أن الخضرة هي نباتات بالدر الذي يعد إله النور والسلام عندهم، في حين كان الرومان يحتفلون بالانقلاب الشتوي تكريمًا لزحل إله الزراعة عندهم.

ورغم أن استخدام الخضرة يعود إلى عصور قديمة فإن تقليد شجرة عيد الميلاد قد بدأ في القرن السادس عشر من قبل الألمان الذين زينوا أشجار التنوب داخل منازلهم، فبعد أن منع رجال الدين مسرحية آدم وحواء التي تستعمل فيها شجرة التنوب نقل بعض الناس الأشجار إلى منازلهم وزينوها بأهرام خشبية مربوطة بواسطة حبل، وتضاء على تلك الأهرام الشموع، وفي أوائل القرن التاسع عشر كان المهاجرون الألمان قد جلبوا معهم عادة أشجار عيد الميلاد إلى بريطانيا، لكن تلك العادة لم تنتشر إلا بعد أن رسمت الملكة فيكتوريا وزوجها الألماني ألبرت في أخبار لندن المصورة وهما يقفان مع أطفالهما حول شجرة عيد الميلاد في قلعة وندسور في عام 1848م، ولقد انتشر الاحتفال بعيد الميلاد بالاعتماد على شجرة التنوب بعد تزيينها وإضاءتها في الولايات المتحدة الأمريكية في خمسينيات القرن التاسع عشر، ومنذ سنة 1923م بدأ الاحتفال الوطني بإضاءة شجرة عيد الميلاد في حديقة البيت الأبيض.[٥][٦]


المراجع

  1. "Christmas tree", britannica, Retrieved 2020-05-28. Edited.
  2. "How to Decorate a Christmas Tree in 3 Easy Steps", bhg, Retrieved 2020-05-28. Edited.
  3. "The Meaning of Christmas Symbols", thespruce, Retrieved 2020-06-01. Edited.
  4. "11 Christmas Facts and Traditions that Connect the World", familysearch, Retrieved 2020-05-28. Edited.
  5. "The origin and history of the Christmas tree: from paganism to modern ubiquity", zmescience, Retrieved 2020-05-28. Edited.
  6. "History of Christmas Trees", history, Retrieved 2020-05-28. Edited.