طرق لازالة السواد تحت العينين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥١ ، ١٩ ديسمبر ٢٠١٨
طرق لازالة السواد تحت العينين

السَّواد تحت العينين

يسعى الكثير من الناس المهتمين بجمالهم وصحّتهم، بالبحث عن أفضل الحلول للتخلّص من جميع المشاكل الظاهرة لديهم، وهناك الكثير من العوامل التي تؤثّر سلبًا على الوجه، وتسبّب هذه العوامل مشاكلًا للبشرة، وبالتالي ترهقها، وتظهر نتائجها على الوجه بشكل مزعج، ومن هذه المشاكل ظهور سواد تحت العينين، والذي يكون على شكل دائرة داكنة اللون محيطة بالعين؛ ويتعدد أسباب ظهور السواد تحت العينين، فمن المحتمل أن يكون السبب بعض الأمراض، أو عادات خاطئة، أو سوء تغذية، أو حتى عامل وراثة.


طرق لإزالة السَّواد تحت العينين

  • الشاي الأخضر: يتميز الشاي الأخضر باحتوائه على مضادات الأكسدة والتي تحمي البشرة وتُساهم في تفتيح لونها، وتُحافظ على صحتها وجمالها، ولإزالة السواد باستخدام الشاي الأخضر، تُنقع بعضًا من أوراقه في كوب من الماء المغلي لمدّة 10 دقائق، يكون بعدها الماء دافئًا؛ وذلك لتنشيط الدورة الدمويّة، ثمّ تُبلّل قطعتين من القطن بمنقوع الشاي الأخضر، وتُدَلك العينين بهما على شكل حركات دائريّة لمدّة 5 دقائق، ولا يُغسل الوجه بعدها لليوم التالي.
  • البابونج: يساعد منقوع البابونج على تقليل الانتفاخ في العينين، وازالة البقع الداكنة حولهما، وذلك بِنقع بعضًا من البابونج في ماء مغلي، لمدّة 10 دقائق، ثم تدليك العينين بمنقوعه باستخدام قطنتين لمدّة 15 دقيقة.
  • البطاطا: تساعد البطاطا على تفتيح لون البشرة وبالأخص منطقة حول العينين، وبالتالي تُقلل بشكل ملحوظ من السواد تحت العينين، ويمكن استخدام البطاطا لذلك في طريقتين، الأولى بوضع بعضًا من شرائح البطاطا تحت العينين، والثانية والتي غالبًا تستخدم قبل النوم، وتكون بِعصر البطاطا في الخلاط ودهن العصير حول العينين باستخدام قطنتين لمدّة 5 دقايق، يُغسل الوجه في الصباح.
  • الخيار: يعدّ الخيار من أكثر الطرق شهرة واستخدامًا لحل مشاكل البشرة، وحول العينين، بسبب فعاليته على جميع أنواع البشرة، وتقليله للانتفاخ والاحتباس؛ بسبب احتوائه على حمض الإسكوربيك، وحمض الكافيك، إذ يُعطي البشرة إنتعاشًا، وترطيبًا رائعًا، غير أنّه يفتح لون البشرة ويوحدها، ويزيل السواد تحت العينين، وذلك بوضع شرائح الخيار الباردة على العينين لمدّة 10 دقائق أو استخدام عصير الخيار حول العينين بواسطة قطنيتين لمدّة 20 دقيقة.
  • الليمون والطماطم: يمكن عمل ماسك فعَال للهالات السوداء عن طريق وضع ملعقة صغيرة من عصير الطماطم الطازج وملعقة عصير الليمون، ووضع الخليط على العينين بواسطة قطنتين لمدّة 10 دقائق.
  • الزيوت الطبيعيّة: تفتح الزيوت الطبيعيّة البشرة، وتزيل السواد من الوجه وحول العينين، ويُمكن استخدام زيت اللوز أو زيت جوز الهند لتدليك العينين بانتظام والحصول على نتائج مذهلة، وهناك أيضًا زيت الزيتون وزيت الخروع وهم من الزيوت الفعّالة للتخلّص من سواد حول العينين.


أسباب ظهور السَّواد تحت العينين

  • العادات الخاطئة: تؤثر بعض العادات الخاطئة بشكل سلبي على كامل صحة الجسم وليس فقط على العينين، ومن هذه العادات، تناول الكحول أو الكافيين بشكل كبير، وأيضًا التدخين، وفرك العينين بشكل مستمر بشكل خاطئ، وتناول بعض العقاقير والأدوية كأدوية منع الحمل، والمهدئات والتي تسبّب ظهور سواد تحت العينين.
  • سوء التغذيّة: يهمل الكثير من الناس في تناول الأغذية الصحيّة، والتي يسبب نقصانها العديد من المشاكل منها سواد تحت العينين، إذ إنّ نقص الفيتامينات، والمعادن، والعناصر الأساسيّة، وعدم التعرّض للشمس تجعل الوجه والبشرة عامةً متعبة ومرهقة، فيظهر ذلك الارهاق والشحوب على العينين بشكل رئيسي.
  • العوامل النفسيّة: تلعب العوامل النفسيّة دورًا كبيرًا في ظهور سواد تحت العينين، وبقع داكنة، مع هالات سوداء في الوجه كاملًا؛ لأن العوامل النفسيّة كالاكتئاب، والقلق، والحزن تسبب قلة النوم، والسهر المتواصل والذي يساعد في انتفاخ العينين أيضًا.
  • العوامل الوراثيّة: تسبب العوامل الوراثية ظهور أغلب الأمراض للإنسان، ومن بينها سواد تحت العينين، إذ ربما كان أحد الوالدين يعاني نفس المشكلة، والتي بالعادة تكون دائمة في الوجه.
  • العوامل المرضيّة: ربما يكون سبب ظهور سواد تحت العينين علامة لوجود مرض أو مشكلة ما، كأمراض الكبد، والكلى، وفقر الدم، وتوسع الأوعية الدمويّة والذي يسببه اضطراب الغدة الدرقيّة.
  • الشيخوخة: يؤثر عامل التقدم في السن على البشرة، وتصبح بذلك أكثر رقة وتجعدًا، وأكثر عرضة للمشاكل الجلديّة، فتكثر البقع الداكنة والهالات السوداء في وجه كبار السن وليس باستطاعتهم مواجهتها بل يمكن تخفيفها بواسطة العلاجات المنزليّة.
  • قلة النظافة: تؤدي قلة النظافة، وإهمال العناية بالبشرة بشكل مستمر إلى تراكم الجراثيم والأوساخ، ورواسب مستحضرات التجميل التي لم تزال بشكل كامل إلى إمتصاصها بالبشرة، الأمر الذي يؤدي إلى ظهور سواد تحت العينين، ومشاكل أخرى كظهور الحبوب؛ بسبب تراكم الدهون داخل البشرة.