طرق لإزالة الرؤوس السوداء من الأنف

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٣ ، ٢ يونيو ٢٠٢٠
طرق لإزالة الرؤوس السوداء من الأنف

زيوان الأنف

يُطلق البعض على الرؤوس السوداء التي تظهر فوق الأنف اسم زيوان الأنف، لكن الرؤوس السوداء لا تظهر فقط فوق الأنف، وإنما تظهر أحيانًا فوق الوجه، والرقبة، والصدر، والذراعين، والكتفين أيضًا، ويرى الكثيرون أن الرؤوس السوداء هي علامة من علامات الإصابة بحب الشباب، لكن يُمكن للرؤوس السوداء أن تظهر لوحدها دون أن تصاحبها علامات حب الشباب الأخرى، وعلى العموم تتكون الرؤوس السوداء من تجمعات من صبغة الميلانين الجلدية التي تُكسب الجلد لونه المميز، وتنتمي الرؤوس السوداء إلى فئة أنواع البثور الجلدية الناجمة عن انسداد المسامات الجلدية بخلايا الجلد الميتة والزيوت الجلدية، وتزداد فرص الإصابة بها كلما تقدم الإنسان بالسن، كما وتلعب التغيرات الهرمونية أدوارًا أساسية في ظهورها أيضًا[١].


علاج زيوان الأنف

يخلط الكثير من الناس بين الإصابة بزيوان الأنف –أو الرؤوس السوداء- وبين الإصابة بالنمش بسبب التشابه فيما بينهما، وقد يتجاهل الناس زيوان الأنف ضنًا منهم أنه نمش عادي وليس بالإمكان التخلص منه، وهذا بالطبع غير صحيح؛ إذ توجد الكثير من الأمور والخطوات العلاجية القادرة على التعامل مع حالات زيوان الأنف، منها الآتي[٢]:

  • غسل الوجه: ينصح الخبراء بضرورة الحرص على غسل الوجه مرتين في اليوم، وبعد القيام بالأنشطة البدنية المختلفة، وبعد الاستيقاظ من النوم؛ وذلك بهدف إزالة العرق وخلايا الجلد الميتة التي تتسبب بظهور زيوان الأنف والرؤوس السوداء.
  • استخدام الشرائط المسامية: يُمكن الحصول على شرائط مسامية من الصيدليات بهدف وضعها مباشرة فوق الأنف لإزالة طبقات الجلد والأوساخ المسببة لزيوان الأنف، وقد يكون بوسع هذه الشرائط جعل زيوان الأنف يبدوا أصغر حجمًا ولو بصورة مؤقتة، لكنها لن تكون قادرة على منع ظهور الزيوان مرة أخرى.
  • تقشير الجلد: يوجد أنواعٍ لطيفة ومناسبة من المنتجات الصالحة لتقشير الجلد دون التسبب في زيادة حدة زيوان الأنف أو حب الشباب، وقد تحتوي هذه المنتجات على مركبات كيميائية مناسبة لهذا الغرض، مثل ما يُعرف بأحماض الهيدروكسي ألفا وبيتا، التي يُمكنها إزالة خلايا الجلد الميتة، وقد تحتوي هذه المنتجات أيضًا على حمض الساليسيليك، أو حمض الجليكوليك، أو حمض اللكتيك.
  • وضع ماسك الطين: دأب الناس على استعمال ماسك الطين منذ أزمنة طويلة لعلاج المشاكل الجلدية، وفي الحقيقة يمتلك الطين مقدرة فعلية على إزالة الزيوت الجلدية الأوساخ داخل المسامات الجلدية، ويشير بعض الخبراء إلى كون ماسك الطين أكثر ملائمة للجلد من الشرائط المسامية الطبية التي تُباع في الصيدليات، كما تحتوي بعض خلطات ماسكات الطين على الكبريت، والذي يُساهم في تحطيم خلايا الجلد الميتة ويُحسن من منظر زيوان الأنف.
  • استخدام منتجات الريتينويد الموضعية: تُصنع منتجات الريتينويد الموضعية من فيتامين أ، وهنالك بعض الأدلة العلمية التي تنصح باستخدام هذه المنتجات لعلاج حب الشباب، ولحسن الحظ يُمكن الحصول على هذه المنتجات دون الحاجة إلى وصفات طبية، لكن يجب تجنب إعطاء هذه المنتجات للنساء الحوامل.
  • استخدام جل حمض الساليسيليك: يُساهم حمض الساليسيليك في التخلص من مادة الكيراتين التي تتراكم داخل المسامات الجلدية وتؤدي إلى انسدادها وظهور زيوان الأنف، ويُمكن استخدام هذا الحمض كمقشر للجلد أيضًا، لكن يجب حصر استخدام هذا الحمض فوق المناطق التي يوجد فيها رؤوس سوداء وزيوان، وليس في كلّ مناطق الجسم من أجل تجنب حصول تسمم بهذا الحمض.
  • إزالة الزيوان جراحيًا: يمتلك بعض الأطباء وخبراء التجميل ما يكفي من الخبرة لإزالة الرؤوس السوداء جراحيًا دون التسبب بحدوث مشاكل في المناطق الجلدية المجاورة للأنف[٣].


إزالة زيوان الأنف ذاتيًا

عندما تُلاحظ بأنّ لديك رؤوسًا سوداء على أنفك وقد أصبحت تُسبب لك الإحراج وسوء المنظر، قد ترغب بالتّخلص منها فورًا عن طريق الضّغط عليها بأصابعك أو أظافرك بهدف عصرها وإخراج المادّة اللزجة منها، ولكن ينصح الخبراء بتجنب عصر الرؤوس السوداء ذاتيًا؛ لأن ذلك يُمكن أن يجلب الالتهاب إلى طبقات عميقة في الجلد ويؤدي في النهاية إلى ظهور آثار وندوب جلدية في مكان الرؤوس السوداء، وذلك سيؤدّي لزيادة الوضع سوءًا، لذلك يجب أن تتجنّب القيام بذلك وتلتزم بالطّرق العلاجيّة الصّحيحة.[٤].


المراجع

  1. Cynthia Cobb, APRN (27-7-2017), "Everything you need to know about blackheads"، Medical News Today, Retrieved 22-9-2019. Edited.
  2. Cynthia Cobb, APRN (13-8-2019), "8 Ways to Remove Blackheads from Your Nose, Plus Prevention Tips"، Healthline, Retrieved 22-9-2019. Edited.
  3. John P. Cunha, DO, FACOEP, "Blackheads"، Medicine Net, Retrieved 22-9-2019. Edited.
  4. Jenny L. Cook (22-5-2019), "How to get rid of blackheads for good"، Net Doctor, Retrieved 22-9-2019. Edited.