طرق ذكية لتكسب رضا حماتَك

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٩ ، ٢٣ يوليو ٢٠٢٠
طرق ذكية لتكسب رضا حماتَك

أم الزوجة

عندما يتعلق الأمر بالعلاقات التي تربطك بأفراد عائلتك؛ فلا شك أن علاقتك مع حماتك هي واحدة من أكثر العلاقات الخاصة والمعقدة، وغالبًا ما تكون ديناميكية العلاقة بين الحماة وزوج الابنة قائمة على التوتر ولكنهما يضطران إلى الاجتماع معًا، ولكن لا تنسَ حقيقة أنها علاقة صعبة على حماتك أيضًا؛ فليس من السهل عليها انتقال ابنتها من عائلتها إلى عائلة جديدة، أو أن يصبح شخص آخر مصدر الدعم والمقرب الأساسي لابنتها وخاصة إذا كانت ابنتها الوحيدة أو عندما يكون زواجك من ابنتها مخالفًا لرغبتها أو للمعايير التي تتمناها لابنتها، ونعلم جميعًا أنه من الصعب عليك أحيانًا إيجاد طريقة للتواصل مع حماتك أو للتعبير عن احترامك لها فحماتك ليست امرأة مزعجة، وفي النهاية هي فقط تتواصل بطريقة مختلفة عنك أو قد تكون مشكلة اختلاف في الأفكار والآراء بينكما؛ فبالرغم من التشابه بين العائلتين ديموغرافيًا فهي من فكر وجيل مختلف في الواقع.

ومن أجل الحصول على علاقة صحية مع حماتك عليك أن تجد طريقة للتواصل معها، ويكون لديك الرغبة في تصحيح أي أخطاء ممكن أن توجد في العلاقة بينكما ليس من أجلك فقط ولكن لكي تشعر حماتك بالراحة بصحبتك أيضًا، ويبدو أن العلاقة بين الزوج وأم زوجته في الوقت الحالي أفضل مما كانت عليه في العقود الماضية بسبب تطور دور الرجل كأب وشريك في الأسرة، ويهتم العديد من الرجال بعلاقات جيدة مع حمواتهم، وفي النهاية علاقاتنا مع الآخرين سواء كانت حماة أو أي شخص آخر هي صميم الحياة التي نعيشها لذلك عزيزي الرجل نرجو منك إبقاء علاقتك مع حماتك في إطار جيد لأن طبيعة العلاقة لها تأثير كبير على السعادة في حياتك الزوجية وتذكر دائمًا أنها والدة زوجتك قبل كل شيء.[١]


طرق لتكسب رضا حماتك

إذا كنت ترغب ببناء زواج ناجح مع زوجتك فمن الضروري ألا تستثمر في علاقتك بها فحسب، بل أيضًا في علاقتك مع والديها لأن ذلك سيساعدك كثيرًا في تأسيس زواجك وسيجعل من السهل على كلا الجانبين من الأسرة الاندماج معًا ومن أجل الحصول على الجانب الجيد من أصهارك يجب أن تعاملهم معاملة فردية؛ بمعنى آخر إن طريقة التعامل مع حماتك ستختلف قليلاً عن معاملتك لحماك وهذا الاختلاف لأن حماتك على وجه الخصوص يمكن أن تكون أكثر صعوبة وأشد تعقيدًا عندما يتعلق الأمر بقبولك كزوج مستقبلي لابنتها وسيتطلب ذلك أساليب محددة حتى تتمكن من التواصل وإثارة إعجاب والدة زوجتك، ومن بعض الطرق لمساعدتك في كسب رضا حماتك بغض النظر عما إذا كنت تتوافق معها أم لا:[٢]

  • حافظ على تهذيبك وأخلاقك: لا يجب أن تكون وقحًا أو تتصرف بطريقة خاطئة أمام حماتك تحت أي ظرف من الظروف بغض النظر عن شعورك في ذلك اليوم فلا شيء يزعج الحماة أكثر من شخص غير مهذب ويتصرف بمزاجية، وأظهر لها دائمًا مدى تهذيبك بانتقائك لكلماتك وألفاظك.
  • تحدث بلطف عن ابنتها: لا تتحدث أبدًا بشكل سيئ عن زوجتك أو أن تحاول انتقاد تصرفاتها أمام حماتك، سيشكل ذلك نوعًا من الفتور في شعورها تجاهك فهي والدتها قبل أي شيء.
  • أظهر لها أهميتها: من الجيد أن تبدي الاهتمام بها وأظهر لها أنك تريد التعرف عليها أكثر وأنك ترغب بعلاقة جيدة معها.
  • جاملها وامدحها: لن تمل حماتك كغيرها من النساء من سماع عبارات المدح والإطراء منك لذلك حاول دائمًا مدحها والثناء على طبخها مثلًا أو لباسها وقل ذلك مع ابتسامة دافئة لتثبت أنك حقيقي وصادق فما تقوله.
  • أحضر لها الهدايا من حين لآخر: ستكون فكرة لطيفة وجيدة لو احضرت الهدايا لحماتك في عيد ميلادها أو في يوم الأم او حتى دون مناسبة وكلما كانت الهدية شخصية كلما كان ذلك أفضل.
  • تصرف معها بلطف: لكي تكسب رضاها تصرف معها بحب ولطف وأظهر لها دائمًا وجهك الودود؛ فقبل كل شيء هي والدة زوجتك.
  • كن واثقًا: ترغب الحماة دائمًا لابنتها بزوج واثق وفخور بنفسه لذلك إذا أريتها أنك صادق مع نفسك و تفتخر بنفسك فستكون هي أكثر ثقة بك في المقابل.


نصائح للتعامل مع أم الزوجة المتسلطة

تشتهر الحماة المتسلطة بحبها للسيطرة والحكم والنقد والاستبداد ومثل أي شخص متسلط؛ فإن الحماة المتسلطة ستنغص عليك سعادتك وتؤثر على علاقتك بزوجتك لذلك لتحمي زواجك إليك هذه النصائح للتعامل معها:[٣]

  • اعرف أسباب معاملتها لك بهذه الطريقة، ولا يعني هذا تبرير لسلوكها ولكن معرفة سبب تصرفها بطريقة متسلطة سيوضح لك الدوافع ويساعدك في توجيه ردود أفعالك.
  • تجنب تصعيد الموقف، ولا تدعها تضايقك وتدفعك للتصرف برد فعل عاطفي، فبدلاً من إضافة الوقود على النار مارس تقنيات لإزالة التصعيد وإدارة الموقف، وتذكر أن العواطف القوية تزيد المواقف سوءًا لذا تعلم التصرف بهدوء وتذكر أن سلوكها لا علاقة له بك وإذا كان من المستحيل تجنب المواقف الحادة حاول الاستجابة بهدوء ولا تكن وقحًا بل كن واضحًا وحياديًا بشأن مشاعرك.
  • تعرف على المحفزات التي تجعل حماتك تتصرف بتسلط معك وتجنبها، فمثلًا إذا كانت تتصرف دائمًا بتسلط عندما تكون في منزلها فتجنب الذهاب إلى هناك كثيرًا.
  • ضع حدودك وافرضها، حاول وضع بعض المسافة بينك وبينها فليس بالضرورة أن تحضر كل حدث صغير لأهل زوجتك ولكن لا تفرض ذلك على زوجتك دعها تواصل علاقتها بوالدتها كالمعتاد.
  • اطلب مساندة زوجتك، إذ يجب أن تلعب زوجتك دورًا نشطًا في فرض بعض القواعد والحدود لوالدتها مما يساعدها على التكيف مع دورها الجديد كحماة.
  • تذكر أنها ربما لن تتغير ولا تحاول إلى ما لا نهاية أن تحل جميع المشاكل لجعل الأمور أفضل؛وعليك أن تعترف بأن هذا طبعها ولن تغيره.
  • لا تدع سمومها تؤثر عليك، فالتفكير في كل الأشياء السلبية التي تقولها حماتك وتفعلها ليست طريقة لتعيش حياتك ففي مرحلة ما يجب أن تتجاهل أقوالها وأفعالها حتى تتمكن من التركيز على نفسك وعلاقتك بزوجتك.


قد يُهِمُّكَ

التعايش مع حماتك جانب مهم من سعادتك في حياتك الزوجية وهذا يتركك مع فكرة معرفة شخصية حماتك ومن أي نوع هي، لا تستغرب فالحموات أيضًا لهن أنواع انظر للقائمة لتستطيع معرفة حماتك من أي نوع:[٤]

  • الحماة الغيورة، التي تشعر بأنها فقدت ابنتها وأنك أصبحت الشخص الأقرب لابنتها، وهذا النوع من الصعب التعامل معه، لذا اتبع استراتيجيات مناسبة لكسب قلبها والتقرب منها.
  • الحماة التي تتدخل بتربية الأطفال وترى أن طريقتها في التربية هي الصحيحة وأن الطرق الحديثة غير مفيدة وضرورية.
  • الحماة الفضولية، التي تريد معرفة تفاصيل حياتكما وتتدخل في أدق الأمور.
  • الحماة الراقية، التي تريد لكل شيء أن يمشي حسب قواعد الإتيكيت ولا تتهاون في أي تفصيل صغير.
  • الحماة اللطيفة، التي تدعمك دائمًا وترعاك أنت وعائلتك ولكنها لا تتدخل في شؤون بيتك، إذا كانت حماتك من هذا النوع فهنيئًا لك.


المراجع

  1. "After all she is your wife’s mother", timesofindia, Retrieved 2020-7-18. Edited.
  2. "10 WAYS TO BUILD A GREAT RELATIONSHIP WITH YOUR MOTHER-IN-LAW", bridestory, Retrieved 2020-7-18. Edited.
  3. "14 Signs You Have a Toxic Mother-in-Law and How to Deal With Her", wehavekids, Retrieved 2020-7-18. Edited.
  4. "12 Types of Mothers-In-Law", onecountry, Retrieved 2020-7-18. Edited.

134 مشاهدة