صنع هدية للأم

صنع هدية للأم

عيد الأم

عيد الأم هو يوم تُكرّم فيه الأمهات في معظم بلدان العالم العربي بتاريخ 21 آذار/مارس، وهو أول أيام الربيع، ترجع أصول عيد الأم في العالم العربي إلى مصر، وتحديدًا إلى عام 1957، حيث قدِم بالفكرة الصحفي مصطفى أمين، ومنذ ذلك الحين عكست هذه الممارسة على دول عربية أخرى، ولسوء الحظ لم يهتم أحد لفكرة أمين في ذلك الوقت، لكنه لم يترك محاولاته فربط العطلة بقصة أم أرملة كرست حياتها لتربية ابنها حتى يصبح طبيبًا، ثم تزوج الابن ولم يبدِ امتنانًا لأمه، وقد حفزّت هذه القصة أمين على الترويج للعطلة حتى قبِل بها الرئيس جمال عبد الناصر الفكرة آنذاك، وذكر أمين عيد الأم في كتابه عام 1943، وبعد 10 سنوات أرسل طلبًا رسميًا إلى الحكومة وأنشأ حملة من أجله، واحتُفل لأول مرة بيوم الأم في مصر في 21 آذار/مارس في عام 1957، وحذو حذوه بقية العالم العربي، وفي عيد الأم هذا، نأخذ الوقت لنشكر أمهاتنا على كل ما قدمنه لنا، بينما تعتقد الأمهات أن أعظم مكافأة على كلّ ما فعلوه هو رؤيتهم ناجحين وسعداء.[١]


أفكار هدايا مصنوعة يدويًا في عيد الأم

كيف يمكنك أن تقول "شكرًا لك" للمرأة التي قدمت لكَ كلّ حياتها؟ لا بُد أن تأخذ الوقت الكافي للعثور على الهدية المثالية التي تتناسب مع شخصية أمك، ولتجعل الهدية مميزة اصنع بنفسك واحدة بحب واهتمام وبالطبع ستحبها والدتك جدًا، وسنعرض لك تاليًا بعض الأفكار التي ستساعدك والتي ستعشقها والدتك بلا شك:[٢]

  • طبق الطعام المنزلي: قم بتخصيص طبق مصنوع يدويًا لهدية عيد الأم، والتي من المؤكد أنها سوف تُسعدها، وضع عليه رسالة شخصية أو صورة عائلية، ويمكن عرضها أو استخدامها لتقديم وجبة العشاء.
  • كوب أمي: قدم هدية يمكن استخدامها يوميًا، وهي عبارة عن كوب مخصص لوالدتك فقط، اختر صورة وتصميم يتناسب مع شخصيتها، ففي كلّ مرة ستستخدمه سوف تفكر بكَ وتفرح.
  • أدوات العناية بالجسم والشعر: إذ يمكن تجميعها في علبة واحدة من صنعك وإهدائها لوالدتك للاهتمام بنفسها، وقد تحتوي على مرطبات اليد، الشامبو وحمام الجسم وكلّ ما تفضله.
  • زهور ورقية: الزهور الورقية تستمر إلى الأبد وتجعل فكرة هدية عيد الأم لطيفة، رتب ألوانًا مختلفة مثل الوردي والأبيض والأرجواني، واعثر على مزهرية مناسبة للزهور الورقية وضعها بداخلها، واستمتع بالابتسامة التي ستظهر على وجه والدتك عند ترى هديتك الرائعة.
  • وشاح أنيق: وشاح كروشيه يتناسب مع أسلوب والدتك وتفضيلات الألوان وخزانة الملابس سيقربك من قلبها في كل مرة ترتديها للعمل أو الخروج مع الأصدقاء أو عند قضاء الوقت في المنزل.
  • مزهريات أومبريه: استخدم علب الطلاء لعمل مزهريات جميلة للزهور بمجموعة من الألوان مثل؛ الأزرق والوردي والأصفر، أضف ملاحظة شخصية في الأسفل للحصول على تذكار فريد بعيد الأم، ولا تنس أن تملأها بزهور الربيع المنعشة.
  • صابون معطر: الصابون المعطر المصنوع يدويًا هو هدية جميلة لكل أم؛ لأن الأمهات يفعلن الكثير، فهن يستحقن بعض الراحة والاسترخاء في حوض الاستحمام، أضف رائحة مثل البرتقال أو النعناع أو البابونج أو أيّ رائحة تحبها والدتك.
  • مرطبانات زجاجية أنيقة: يمكن وضع أي شيء داخل هذه المرطبانات الزجاجية الجميلة مثل المخبوزات الطازجة، أو استخدامها في التخزين، قم بتخصيص واحدة بقول أو عبارة تشتهر بها والدتك لتظهر لها مدى اهتمامك.
  • قنبلة الاستحمام: دع والدتك تسترخي بحوض الاستحمام مع هذه القنبلة الرائعة والمصنوعة من الزيوت الأساسية والمرطبات، إذ ما إن تضعها في الماء تفور وتذوب وتنشر روائح جميلة جدًا، ستستمتع برائحة اللافندر أو الأوكالبتوس أو رائحة أخرى مفضلة لها.


هدايا أخرى لعيد الأم

لا بُد لك من تقدير والدتك دائمًا وخاصةً في هذا اليوم المميز، لذا اشترِ لها ما يليق بها بغض النظر عن ميزانيتك، ستحب والدتك كلّ ما تقدمه لها، خاصةً لأنك اخترت الهدية بعناية، لمساعدتك في الاختيار فيما يلي بعض الهدايا الجميلة والمناسبة لهذا اليوم المميز:[٣]

  • جلسة تنظيف عميق: دعها تسترخي لجلسة تنظيف عميق للبشرة عن طريق حجز موعد لها في أيّ عيادة تجميل موثوقة، أو حتى يمكنك استدعاء خبراء في ذلك إلى المنزل، إذ سيأتون مع لوازمهم الخاصة.
  • سوار: هو عبارة عن سوار جميل مكتوب عليه بخط يدك "أفضل أم على الإطلاق"، لترتديها على معصمها يوميًا.
  • إناء الهاتف الذكي: هو عبارة عن حامل للهاتف الذكي، ليس ذلك فقط بل يمكن لوالدتك إبقاء هاتفها مشحونًا ومرئيًا في جميع الأوقات، فضلًا عن أنه عبارة عن إناء يمكن ملؤه بالزهور الحقيقية لجعله أجمل.
  • أقراط الزهور: وهي عبارة عن أقراط على شكل دموع مصنوعة من زهور حقيقية من تاكسكو، المكسيك، تعتمد في شكلها على جمال الطبيعة، اختر لها بعض الزهور البريّة أو أزهار أحادية اللون باللون الأصفر أو الأزرق أو الأبيض لتبدو أجمل.


تاريخ الاحتفال بعيد الأم في دول العالم

تحتفل العديد من الدول في الغرب بعيد الأم يوم الأحد، بعد شهرين تقريبًا من دول الشرق الأوسط، ولكن هل فكرت يومًا لماذا تختلف تواريخ الاحتفال بيوم الأم من بلد إلى آخر؟

في الشرق الأوسط يُحتَفل بعيد الأم في معظم دول العالم العربي في 21 آذار/مارس، وهو أول أيام الربيع، بينما تحتفل الولايات المتحدة بعيد الأم في الأحد الثاني من شهر أيار/مايو، إذ بدأ ذلك في عام 1908 عندما أقامت آنا جارفيس نصبًا تذكاريًا لوالدتها في سانت أندروز كروتش في فيرجينيا، إذ أعربت والدة جارفيس دائمًا عن رغبتها في الاحتفال بمثل هذا التاريخ، وبعد وفاة والدتها بدأت جارفيس حركة لإحياء الذكرى، فاعترف الرئيس وودرو ويلسون بعيد الأم جارفيس كعطلة وطنية، وتبعته دول أخرى بما في ذلك البرازيل، فنزويلا، فيتنام، أوروغواي، بوتان، كرواتيا، كوبا، بلجيكا وكندا، إذ يحتفلون جميعهم أيضًا في الأحد الثاني من أيار/مايو، أما في الصين فيحتفلون بعيد الأم في الشهر الرابع من التقويم القمري، ومع ذلك يكون غالبًا في الأحد الثاني من شهر أيار/مايو، بينما يحتفلون في المملكة المتحدة في الأحد الرابع من الصوم الكبير، وهو احتفال ديني في التقويم المسيحي يبدأ يوم الأربعاء وينتهي بعد ستة أسابيع في يوم السبت، وقد بدأت بعض المدن في فرنسا بالاحتفال بالأمهات في عام 1918، وهو اليوم الذي كُرمت فيه "أمهات الأسر الكبيرة" لعملهم وجهدهم، ومنذ ذلك الحين أصبح يوم الأحد الأخير من شهر أيار/مايو عيد الأم لجميع الأمهات، أما بالنسبة لليابان فيحتفلون بعيد الأم كعيد ميلاد الإمبراطورة هوجون في يوم 6 آذار/مارس.[٤]


المراجع

  1. Tasnim Elnasharty (18-3-2020), "Arab World Celebrates Mother’s Day on March 21st"، arabamerica, Retrieved 2-5-2020. Edited.
  2. Shutterfly (27-4-2020), "50+ Homemade Mother’s Day Gifts From The Heart"، shutterfly, Retrieved 2-5-2020. Edited.
  3. AMANDA GARRITY AND JESSICA TEICH (15-4-2020), "56 Best Mother’s Day Gifts That Are as Unique and Heartfelt as Your #1 Lady"، goodhousekeeping, Retrieved 2-5-2020. Edited.
  4. "Mother's Day 2019: Why is it celebrated on different dates?", aljazeera,12-5-2019، Retrieved 2-5-2020. Edited.