صفات الإنسان الذكي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٦ ، ١٠ يونيو ٢٠٢٠
صفات الإنسان الذكي

الإنسان الذّكي

أن تكون ذكيًا لا يعني فقط أن يكون مُعدّل ذكائك مُرتفعًا، إذ إن الطريقة التي تتعلم بها في سنّ 15 هي نفس الطريقة التي نتعلم بها في سن 50، ولكي تكون ذكيًا، يجب عليكَ أن لا تكتفي فقط بالذكاء، ويُمكن القول أنّه في صميم الأشخاص الأذكياء يوجد وعي ذاتي حاد ومتزايد باستمرار، يميل الأشخاص الأذكياء إلى أن يكونوا سريعين، ومستعدين ذهنيًا، ويتّصفون بالدّهاء والذّكاء الفعّال، بالإضافة إلى وصفهم بالأناقة والمظهر المُتقن، وأناقة الأذكياء ليست فقط باللباس والمظهر وإنّما لديهم أناقة اجتماعيّة، لهذا فإنّ للذكاء سمات شخصية عديدة تعبر عن نفسها عالميًا من خلال تأثير الشخص على عالمه.[١]


صفات الإنسان الذّكي

يتّصف الإنسان الذّكي بالعديد من الصّفات، ومنها:[٢]

  • الإنسان الذّكي قادر على التّكيف بسرعة كبيرة للغاية، إذ إنّ الأشخاص الأذكياء يتمتعون بالمرونة والقدرة على الازدهار في عدّة مجالات على الرّغم من المضاعفات أو القيود المفروضة عليهم، وقد دعمت الأبحاث النفسية الأخيرة هذه الفكرة؛ وذلك لأنّ الذّكاء هو القدرة على تغيير سلوكياتك من أجل التأقلم بشكل أكثر فعالية مع بيئتك، أو إجراء تغييرات على البيئة التي تعيش فيها.
  • الأذكياء يعترفون بالشّيء الذي لا يفقهون به أو لا يعلمون عنه شيئًا، أيّ لا يخشى الأشخاص الأذكياء أن يقولوا: لا أعرف، لأنّهم إذا لم يعرفوا شيئًا يتعلمونه لاحقًا.
  • يتحلّى الأذكياء بالفُضول الشّديد، وبحسب ما ورد قال ألبرت أينشتاين، "ليس لدي مواهب خاصة ، فأنا أشعر بالفضول فقط"، وتشير الأبحاث المنشورة في عام 2016 إلى وجود صلة بين ذكاء الطفولة والانفتاح على التجربة - التي تشمل الفضول الفكري - في مرحلة البلوغ.
  • الأشخاص الأذكياء مستعدون لقبول وجهات النظر الأخرى ذات القيمة والعقلية الواسعة والنظر فيها، ويتميّزون بأنّهم مُنفتحين على الحُلول البديلة.
  • الأشخاص الأذكياء يميلون إلى أن يكونوا "فرديين للغاية".
  • الأشخاص الأذكياء قادرون على التغلب على الاندفاع من خلال التخطيط، وتوضيح الأهداف، واستكشاف الاستراتيجيات البديلة، والنظر في العواقب قبل أن يبدأوا بخُطّة ما.
  • الأشخاص الأذكياء يميلون إلى الشعور بروح الدعابة.
  • الأذكياء حسّاسون لتجارب الآخرين، أي لديهم قُدرة على الشّعور بما يُفكّر الآخرون.


مُواصفات رجُل الأعمال الذّكي

على الرغم من عدم وجود صيغة سحرية للنجاح في عالم الأعمال، إلا أن بعض الخصائص مشتركة بين كبار رجال الأعمال، وإنّ العمل الجاد والتصميم اثنان من هذه الصّفات، ولكن العديد من السمات الأخرى مهمة، وإذا كُنتَ من أصحاب الأعمال الصّغيرة وتطمح لأن تكن رجل أعمال ناجح ومشهور، فعليكَ الالتزام ببعض الصّبر وبعض السّمات الهامّة والصّفات المُتواضعة التي ينبغي أن تكون موجودة في كل رجل أعمال ناجح، ومنها ما يأتي:[٣]

  • النزاهة، ولعل أهم خاصية لرجال الأعمال الذين يتسلقون القمة ويقيمون فيها هي النزاهة، إذ إنّ الصدق والاعتمادية هي صفات مهمة بشكل خاص في أصحاب الأعمال، ويُمكن القول بأنّ النزاهة تجعل من السهل على رجال الأعمال العمل مع المُوظّفين وتعزيز الأعمال التجارية.
  • فهم الوقت، رجال الأعمال الناجحون لديهم فهم حاد للوقت ويقدرونه للغاية، وإن تقييم الوقت واحترامه يمنع الأشخاص في الأعمال التجارية من إضاعة وقتهم ووقت الآخرين.
  • الثقة والتواضع، في عالم الأعمال، يجب اتخاذ القرارات كل يوم، ومن المهم أيضًا الوثوق بقدرتكَ على اتخاذ القرار الصحيح، إذ إن رجال الأعمال الذين يتخذون قرارات جيدة وينفذونها بثقة هم قادة.
  • الإبداع، على الرغم من أنها قد تبدو مبتذلة، إلا أن التفكير خارج الصندوق هو سمة يشاركها رجال الأعمال الناجحون، يميل المبدعون إلى رؤية الاحتمالات التي يفتقدها الآخرون.


المراجع

  1. "15 Qualities of Smart Business People", entrepreneur, Retrieved 15-4-2020. Edited.
  2. "8 Personality Traits of Highly Intelligent People (Backed by Science)", inc, Retrieved 15-4-2020. Edited.
  3. "Top Attributes of a Businessman", smallbusiness, Retrieved 15-4-2020. Edited.