دعاء للميت

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٧ ، ١ يوليو ٢٠٢٠
دعاء للميت

الدعاء للميت

الموت هو الحقيقة الثابتة في القرآن الكريم والسنة النبويّة الشريفة، قال تعالى: {كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ۗ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۖ}[١]، وهو خروج الرّوح إلى بارئها، وانقطاعٌ لعمل الإنسان من الدّنيا إلا من ثلاثة أمور كما ورد في الحديث الشريف، عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: [إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له][٢]، فالدّعاء من أفضل ما يصل للميت، ويستطيعه الجميع الكبير والصغير، ودعاء الأشخاص للميت سواءً أكان ابن أو أخ أو زوجة أو غيرهم من الأقارب، هو نتيجة لعمل الميت الصّالح في حياته الدّنيا، وسنتحدث في هذا المقال عن أفضل الأدعية التي تصل للميت وتُخفف عنه.


أفضل دعاء للميت

توجد مجموعة من الأدعية التي يُفضّل الدعاء بها للميت؛ لفضلها الكبير وأثرها في التخفيف عن الميت منها:[٣]

  • اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم أفسح له قبره مد بصره وافرش قبره من فراش الجنة، اللهم أعذه من عذاب القبر وجاف الأرض عن جنبيه، اللهم املأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور، اللهم قه السيئات ومن تق السيئات يومئذ فقد رحمته، اللهم اغفر له في المهديين واخلفه في عقبة في الغابرين واغفر لنا وله يا رب العالمين وأفسح له في قبره ونور له فيه.
  • اللهم إنه في ذمتك وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار وأنت أهل الوفاء والحق فاغفر له وارحمه إنك أنت الغفور الرحيم، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده، اللهم اجعل عن يمينه نورًا وعن شماله نورًا ومن أمامه نورًا ومن فوقه نورًا حتى تبعثه آمنًا مطمئنًا فى نور من نورك.
  • اللهم اغفر لي وللمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات يوم يقوم الحساب.
  • اللهم ارحم المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات، اللهم آنس وحشتهم وارحم غربتهم وتجاوز عن سيئاتهم واقبل منهم حسناتهم، اللهم نقهم من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم إنه عبدك وأنت خلقته وأنت قبضت روحه وهديته للإسلام وأنت أعلم بسره وعلانيته وجئنا نشفع له فاغفر له.
  • اللهم يا حنان يا منان يا واسع الغفران اغفر لميتنا وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج وبالبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم املأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور، اللهم آنسه في وحدته وآنسه في وحشته وآنسه في غربته.
  • اللهم اجعله في بطن القبر مطمئنًا وعند قيام الأشهاد آمنًا وبجود رضوانك واثقًا وإلى أعلى علو درجاتك سابقًا، اللهم اجعل عن يمينه نورًا وعن شماله نورًا ومن أمامه نورًا ومن فوقه نورًا حتى تبعثه آمنًا مطمئنًا في نور من نورك، اللهم إن كان مصليًا لك فثبته على الصراط يوم تزل الأقدام، اللهم إنه كان لك صائمًا فأدخله الجنة من باب الريان، اللهم ارحمنا إذا ورينا التراب وغلقت من القبور الأبواب وانفض الأهل والأحباب فإذا الوحشة والوحدة وهول الحساب.
  • اللهم ارحم من بقيت حياتهم تنبض في ذاكرتنا وخلت أماكنهم بيننا واختفت أصواتهم عن مسامعنا واجعل لقاءنا الطويل الفردوس الأعلى يا كريم.
  • ربّ اجعل مقامهم في الفردوس الأعلى عدد ما نبض قلبي شوقًا لهم، اللهم ارحم من أغلق عينيه ورحل عنا اللهم لا تطفئ نور قبره واجعله أجمل مسكن تغفو به عينه.
  • يا رب إن كنا مقصرين في الدعاء للأموات فأنت الكريم الذي لا تنسى، هب لهم نعيمًا ورضوانًا وسرورًا.
  • ربي لا تحرم أمواتنا مغفرتك وقد انقطع بهم العمل ولا حول لهم، اللهم ارحم قلة حيلتهم وأنر قبورهم واغفر لهم وآنس وحشتهم.
  • اللّهم ارحم من توسدت أجسادهُم الأكفان، واختلطت عظامهُم بالترابّ، اللهم اجعل قبورهم خير مسكن تغفو به أعينهُم حتى تقُوم الساعة.
  • اللهم ارحم من كانوا ينتظرون رمضان معنا واغفر لهم واجمعنا بهم في الفردوس الأعلى من الجنة.
  • اللهم ارحم ميّتنا (يذكر اسمه) فوق الأرض وتحت الأرض و يوم عرضه عليك يارب العالمين، اللهم انقله من ضيق اللحود ومن مراتع الدّود إلى جنات الخلود، لا إله إلا أنت يا رحمن يا رحيم يا بديع السموات والأرض تغمّد (المتوفى) برحمتك يا أرحم الرّاحمين، اللهم ارحمه و اغفر له و أكرم نُزُله، إنك أنت الغفور الرحيم الكريم.[٤]


حكم الدعاء للميت

يعد الدعاء للميت من الأمور المشروعة، إذ يدعوها الأب أو الابن أو الأقارب، لحديث سيدنا عثمان رضي الله عنه قال: [كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا فَرَغَ مِنْ دَفْنِ الْمَيِّتِ، وَقَفَ عَلَيْهِ فَقَالَ: اسْتَغْفِرُوا لِأَخِيكُمْ وَسَلُوا لَهُ بِالتَّثْبِيتِ فَإِنَّهُ الْآنَ يُسْأَلُ][٥]، ويعد دعاء الولد الصالح لأبيه من الأعمال المستحبة، أما عن الدعاء الجماعي فقد دلت السنة الثابتة على شرعية الدعاء للميت، فعن أبي عبدِ الرحمنِ عوف بن مالكٍ رضي اللَّه عنه قال: [صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم على جنازةٍ فحفظتُ من دعائه وهو يقول: (اللهم اغفر له، وارحمهُ، وعافه، واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء، والثلج، والبرد، ونقه من الخـطايا، كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله، وزوجًا خيرًا من زوجه، وأدخله الجنَة، وأعذه من عذاب القَبر، ومن عذاب النار، حتى تمنيت أن أكون أنا ذلك الميت][٦].[٧]


الأعمال التي يجري ثوابها بعد موت الإنسان

توجد مجموعة من الأعمال التي يبقى ثوابها حتى بعد موت الإنسان، وتقصيل هذه الأعمال ما يأتي:[٨]

  • العلم النافع: وهو تعليم الشخص العلم لمن يحتاجه، وعدم البخل على الآخرين بإعطاهم أي معلومات دينيّة أو علميّة تُفيدهم في دنياهم وآخرتهم.
  • إجراء النهر: وهو شق جداول الماء من العيون والأنهار، للسماح لها بالوصول إلى من يحتاجها، فيشرب الطير والحيوان والإنسان.
  • حفر البئر: وذلك بحفر بئر لتخزين الماء بداخله، فلا يحتاج الناس إلى الذهاب لأماكن بعيدة للحصول على الماء.
  • غرس النخل: وقد خصّ الله تعالى النخل بذلك؛ لأن النخل من أكثر الأشجار نفعًا وفائدة للإنسان، ويسير على ذلك كل أنواع الأشجار.
  • بناء المساجد: المساجد هي أحب الأماكن إلى الله تعالى، ففيها تُقام الصلاة، وقراءة القرآن، وكل الأعمال الصّالحة التي تُقربّ العبد من ربه.
  • توريث المصحف: يكون عن طريق طباعة المصحف وتوزيعه على المساجد ودور العبادة؛ ليستفيد الشخص من أجر كل قارئٍ له.
  • الولد الصالح: وهو تربيّة الأبناء على الأخلاق الإسلاميّة الحميدة، وعلى التّقوى والخير والصّلاح، فيدعون للوالدين بعد وفاتهما، ويسألوا الله لهم المغفرة والرّحمة.


الأعمال التي يصل ثوابها للميت

من الأعمال التي يصل ثوابها للميت ما يأتي:[٩]

  • ما تسبب إليه الميت في حياته، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [إذا مات ابنُ آدم انقطع عملُه إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علمٍ يُنتفَعُ به، أو ولدٍ صالحٍ يدعو له][٢].
  • دعاء المسلمين واستغفارُهم للميت، ووفاء دَيْنِه، والصدقة عنه، والحجُّ له، والأضحية عنه، كما قال الله تعالى: {وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ}[١٠].


مفهوم الدعاء

الدعاء هو استدعاء العبد العنايةَ من الله سبحانه وتعالى واستمداد المعونة منه وإظهار الافتقار إليه سبحانه وتعالى والتبرؤ من الحول والقوة، وهو استشعار الذلة البشرية، ويعد سمة العبودية، وفيه معنى الثناء على الله تعالى وإضافة الكرم والجود إليه، ومعنى الدعاء في القرآن الكريم العبادة كما في قوله تعالى: {وَٱصبِر نَفسَكَ مَعَ ٱلَّذِينَ يَدعُونَ رَبَّهُم بِٱلغَدَاةِ وَٱلعَشِىّ يُرِيدُونَ وَجهَهُ}[١١]، والدعاء هو السؤال والطلب من الله سبحانه وتعالى، كما في قوله تعالى: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنّي فَإِنّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعوَةَ ٱلدَّاعِ إِذَا دَعَانِ} [١٢]، ويعرف أيضًا بالاستغاثة، كما في قوله تعالى: {قُل أَرَأَيتُكُم إِن أَتَـٰكُم عَذَابُ ٱللَّهِ أَو أَتَتكُم ٱلسَّاعَةُ أَغَيرَ ٱللَّهِ تَدعُونَ إِن كُنتُم صَـٰدِقِينَ * بَل إِيَّـٰهُ تَدعُونَ فَيَكشِفُ مَا تَدعُونَ إِلَيهِ إِن شَاء وَتَنسَونَ مَا تُشرِكُونَ}[١٣]، وهو الحثّ على الشيء، كما في قوله تعالى: {قَالَ رَبّ ٱلسّجنُ أَحَبٌّ إِلَىَّ مِمَّا يَدعُونَنِى إِلَيهِ}[١٤].[١٥]


المراجع

  1. سورة آل عمران، آية: 185.
  2. ^ أ ب رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن أبو هريرة، الصفحة أو الرقم: 1631، صحيح.
  3. "دعاء للميت في رمضان"، ladybirdar، اطّلع عليه بتاريخ 2-10-2019. بتصرّف.
  4. "أفضل الدعاء للميت و ما هى الأعمال التى يصل له ثوابها"، akhbarak، اطّلع عليه بتاريخ 12-6-2019. بتصرّف.
  5. رواه محمد ابن عبد الوهاب، في الحديث لابن عبدالوهاب، عن عثمان بن عفان، الصفحة أو الرقم: 2/303.
  6. رواه مسلم ، في صحيح مسلم، عن عوف بن مالك الأشجعي ، الصفحة أو الرقم: 963 .صحيح.
  7. "أفضل الدعاء للميت و ما هى الأعمال التى يصل له ثوابها"، akhbarak، اطّلع عليه بتاريخ 2-10-2019. بتصرّف.
  8. الشيخ عبدالرزاق بن عبدالمحسن البدر، "أعمال عشرة يجري ثوابها على العبد بعد موته "، alukah، اطّلع عليه بتاريخ 12-6-2019. بتصرّف.
  9. " الأعمال التي يصل ثوابها إلى الميت"، alukah، اطّلع عليه بتاريخ 2-10-2019. بتصرّف.
  10. سورة الحشر، آية: 11.
  11. سورة الكهف ، آية: 28.
  12. سورة البقرة، آية: 186.
  13. سورة الأنعام، آية: 40-41.
  14. سورة يوسف، آية: 33.
  15. "تعريف الدعاء وحقيقته"، midad، اطّلع عليه بتاريخ 2-10-2019. بتصرّف.