حل للهالات السوداء تحت العين

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٤ ، ١٠ ديسمبر ٢٠١٩
حل للهالات السوداء تحت العين

الهالات السوداء تحت العين

توصف الهالات السوداء أو ما يطلق عليها بالدوائر السوداء تحت العينين، وهي مشكلة منتشرة بين الرجال والنساء على حدٍّ سواء، وقد تظهر عند الأطفال أيضًا، إذ أنه مع تقدم في العمر فإن الجلد يصبح أرق ويفقد الكولاجين، الأمر الذي يلعب دورًا في ظهور الأوعية الدموية المتواجدة تحت العينين، مما يجعل المنطقة تبدو أغمق، وفي نفس السياق فإن الهالات السوداء لا تعد علامة من علامات التعب، ولكن التعرض للتعب والإجهاد يزيد من سوء مظهر الوجه، بما فيها تطور الدوائر الداكنة.[١]


حلول للهالات السوداء تحت العين

توجد العديد من الطرق التي يمكن استخدامها للتخلص من الهالات السوداء، ومن هذه الطرق ما يلي:[٢]

الطرق المنزلية

يمكن استخدام العديد من الطرق المنزلية التي قد تساعد في التخفيف أو علاج الهالات السوداء، وهي على النحو التالي:

  • الحصول على قسطٍ وافرٍ من النوم: إن قلة النوم والتعب قد يسببان الهالات السوداء تحت العينين، الأمر الذي يجعل الشخص قد يبدو شاحبًا، وللحرص على عدم ظهور الدوائر الداكنة يجب النوم لمدة سبع إلى ثماني ساعات كل ليلة وغسل الوجه جيدًا.
  • رفع الرأس: يجب على الشخص عند نومه وضع وسادة إضافية لرفع الرأس؛ بهدف تقليل الانتفاخ وتجمع السوائل في الجفون السفلية.
  • استخدام الكمادات الباردة: في بعض الأحيان قد تؤدي الأوعية الدموية المتوسعة إلى تغميق المنطقة المتواجدة تحت العينين، ويساعد الضغط البارد على انقباض الأوعية الدموية، مما يقلل من الهالات السوداء.
  • الشمس: يجب التقليل من تعرض الوجه للشمس؛ لأن كثرة التعرض للشمس يمكن أن يسبب في ظهور الهالات السوداء.
  • المرطبات: توجد العديد من المرطبات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية والتي قد تساعد في التخفيف من الهالات السوداء، إذ إن الكثير منها يحتوي على الكافيين وفيتامين إي والصبار وغيرها.
  • الخيار: يُعتقد أن الخيار مقشر طبيعي يمكن استخدامه في التقليل من الهالات السوداء، وذلك عند تطبيق شرائح الخيار المبردة لمدة 10 دقائق، ومن ثم شطف المنطقة بالماء، إذ يمكن تكرار العملية مرتين في اليوم.

الطرق الطبية

توجد العديد من الطرق والعلاجات الطبية التي يمكن استخدامها لتخلص من الهالات السوداء، وهي على النحو التالي:

  • كريم تفتيح البشرة: لتفتيح فرط التصبغ تحت العين، يمكن استخدام كريم تفتيح البشرة مع حمض الأزيليك أو حمض الكويكيك أو غيره، كما أن بعض الكريمات تتواجد دون وصفة طبية.
  • العلاج بالليزر: يستخدم العلاج باليزر الطاقة الحرارية لتبخير الخلايا التالفة، إذ إنه يستهدف الصبغة الداكنة تحت العينين، بالتالي فإن الليزر يشجع على تشكيل الكولاجين جديد.
  • التقشير الكيميائي: يمكن استخدام التقشير الكيميائي الخفيف لتفتيح التصبغ الداكن تحت العينين، وهو الذي يستخدم فيه حمض الجليكوليك وحمض الريتينويك أو الهيدروكينون.
  • الحشو: يمكن استخدام حُقن لحشو حمض الهيالورونيك في أنسجة تحت العينين من قبل طبيب عيون أو طبيب جلدية أو جراح تجميل، بالتالي تخفف من الهالات السوداء.


أسباب ظهور الهالات السوداء تحت العين

توجد العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى ظهور الهالات السوداء، ومن هذه الأسباب ما يلي:[٣]

  • الحساسية: قد يكون سبب الهالات السوداء هو الحساسية للمواد المحملة عن طريق الجو، مثل: حبوب اللقاح، والغبار، ووبر الحيوانات الأليفة، كما أن حمى القش والحساسية الغذائية يمكن أن يسهموا في ظهور الهالات السوداء.
  • علم الوراثة: يميل ظهور الهالات السوداء إلى الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة أو العيون العميقة، مما يعني أن لها علاقة بالوراثة.
  • احتباس السوائل: يمكن للأوعية الدموية المتواجدة تحت العين أن تكون متوسعة ومحتقنة بالسوائل، مما يسبب ظهور الهالات السوداء، كما أن الملح الزائد أو التدخين قد يسببان احتباس السوائل، بالإضافة إلى أمراض القلب وأمراض الغدة الدرقية وأمراض الكبد أو بعض الأدوية فجميعها عوامل تسبب تمدد الأوعية الدموية.
  • أسباب أخرى: يمكن أن يسبب فقر الدم الناتج عن نقص الحديد ازرقاق تحت العينين، كما أن الإصابة بالجفاف يمكن أن تسبب ظهور الهالات السوداء.


نصائح للوقاية من الهالات السّوداء تحت العين

للوقاية من ظهور الهالات السوداء يجب على الشخص اتباع نمط حياة معين، وذلك بالحصول على قسط كافٍ من النوم، وارتداء النظارات الشمسية الواقية من الأشعة فوق البنفسجية التي تحمي العينين، بالتالي فإنها قد تمنع أو تقلل من ظهور الهالات السوداء، كما يجب التوقف عن التدخين والتقليل من شرب الكحول الذي يسرع من عملية الشيخوخة مما يزيد من خطر ظهور الهالات السوداء، وترطيب البشرة، والابتعاد عن السكريات تمامًا.[٤]


المراجع

  1. "Dark Circles Under the Eyes: Symptoms & Signs", www.medicinenet.com, Retrieved 9-12-2019. Edited.
  2. Scott Frothingham (26-7-2018), "How to Get Rid of Dark Circles Permanently"، www.healthline.com, Retrieved 9-12-2019. Edited.
  3. Casey Gallagher, (29-11-2019), "10 Home Remedies for Dark Circles Under the Eyes"، www.verywellhealth.com, Retrieved 9-12-2019. Edited.
  4. Beth Sissons (8-8-2019), "What causes dark circles under the eyes?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 9-12-2019. Edited.