حلمت ان ضرسي طاح

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٨ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
حلمت ان ضرسي طاح

بواسطة: روان رضوان

 

أحلامنا تتنوع بين مدهشٍ ومريح وبين مرعب وغير قابل للتصديق، ومع أنّها تتكرر يوميًا ولأغلب الناس لكن إلى اليوم لا يوجد هناك سبب واضح أو إجابة علمية مُجمعٍ عليها عن سؤال لماذا نحلم؟ وكيف تتكوَّن أحلامنا وما علاقتها مع حياتنا اليومية وهل هي حقًا تؤثّر في المستقبل والقرارات التي يجب أن نتخذها، أم أنّها مجرَّد خيالات وأوهام من صنع عقلنا الباطن نتاج انشغال العقل بالتفكير طوال اليوم؟ أسئلةٌ كثيرة تبقى بلا إجابات ويبقى عالم الأحلام غامضًا يصعب علينا دخوله والغوص فيه ولكننّا في هذا المقال جمعنا تفسيرات عن أكثر الأحلام تكرارًا ورهبةً عند معظم النّاس وهو الحلم بسقوط الأسنان وفقدانها، كما أفردنا أهم الحقائق والاكتشافات حول عالم الأحلام وتفسيراتها.

 

سقوط الأسنان في الحلم

يُفرد المفسِّر الأشهر ابن سيرين بابًا كاملًا في تفسير الحلم بالأسنان حسب حالة سقوطها أو ألمها في الحلم، فمن رأى سنّه تسقط في يده فإنّه سيحصل على مالٍ ورزق، أمّا من سقطت أسنانه في حجره فإنَّ ذلك دلالةٌ على أنّه سيرزق بمولود.

وعلى عكس المتداول بأنَّ سقوط الأسنان دائمًا ما يدلّ على فقدان عزيز فإنَّ ابن سيرين يقول بأنّها دلالة على طول عمر صاحب الرؤيا ومن رأى بأنّ أسنانه قد سقطت جميعها فإنّه سيعيش طويلًا أكثر من أبناء جيله.

وفي بعض الحالات يكون سقوط الأسنان دليلًا على قضاء الدّين إذا كان صاحب الرؤيا مدينًا فيُقضى دينه حسب سقوط أسنانه فإذا سقطت سنٌّ واحدة فإنَّ دينه يُقضى مرةً واحدة، وغير ذلك فإنّه يقضيه على دفعات.

لكن على الجانب الآخر يفسّر بعض المفسرين سقوط الأسنان بتأويلات أخرى فيقولون إنَّ من رأى أسنانه العليا تسقط فسوف يموت، ومن سقطت أسنانه كلها والتقطها بيده فإنّ ذلك دليلٌ على موت أولاده أمّا إن لم يلتقطها أو لم يرها فسيمرض أهل بيته أو ربّما يموتون قبله، فهم يجدون أنَّ سقوط الأسنان شرٌّ لا محالة سواء كان بفقدان صديق أو موت ولد أو عائقٌ يمنعه من الوصول إلى ما يريد.

وفي حالات أخرى تتعلَّق بالحلم بالأسنان نذكر بأن من رأى نفسه لا يستطيع الأكل بسبب سقوط أسنانه فسوف يصيبه فقرٌ شديد، أمّا من آلمه ضرسه في الحلم فسيسمع قولًا لا يسره من أقاربه وربّما حيكت ضدّه المكائد.

ومن رأى بأنّه يستعمل طقم أسنان بدلًا من أسنانه فسوف يُصاب بمحنة شديدة أمّا من رأى نفسه يتلقى ضربةً مفاجئةً على أسنانه فسوف يخسر في تجارته أو تأتيه مصيبةٌ مفاجئة.

وفي تفسير النابلسي نجده يُشير إلى أنَّ من يرى بأنَّ السوس ينخر أسنانه فيجب عليه الانتباه لصحته لأن ذلك دلالةٌ على تدهور حالته الصحية، ومن رأى نفسه يخلع ضرسًا عند الطبيب فسوف يُصاب بمرضٍ خطير قد يؤدي إلى موته ومن رأى نفسه في الحلم ينظّف أسنانه فسيدافع عن ثروته وماله ضدَّ بعض الأعداء.

 

بعض حقائق وغرائب عالم الأحلام

  • كلّ الناس يحلمون المرأة والرَّجل، الأعمى والمبصر حتّى أنَّ الطفل الذي لم يتكلم بعد يحلم لكن قليلٌ منهم من يتذكر أحلامه بعد الاستيقاظ.
  • معظم النّاس لا يستطيعون تحديد الوقت في الحلم حتى لو نظر إلى الساعة كما أنّهم لا يستطيعون القراءة.
  • هناك نسبة ضئيلة جدًا من الأحلام تكون ملونة فالأغلب تأتي بالأسود والأبيض أو الألوان الضبابية والرمادية المُبهمة.
  • أحلام النساء تكون طويلة ومليئة بالتفاصيل بينما أحلام الرّجال قصيرة ومليئة بالعنف غالبًا.
  • بعض الاكتشافات المهمة المجودة في حياتنا جاءت من الأحلام مثل الجدول الدوري وجوجل وآلة الخياطة كما أنَّ كثير من اللوحات المشهرة رسمت فور استيقاظ أصحابها من النوم مستلهمين تفاصيلها من الحلم.
  • أخالحيوانات تحلم أيضًا مثل البشر فهي تمرّ بمراحل النوم ذاتها.
  • أغلب المشاعر التي تكون في عالم الأحلام هي مشاعر سلبية.