حذف حساب تلغرام

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٠ ، ١٠ سبتمبر ٢٠٢٠
حذف حساب تلغرام

التلغرام

أصبحت تطبيقات المراسلة طريقتنا المفضلة للتواصل مع أصدقائنا وعائلاتنا في أي وقت وأي مكان، وبالرغم من أن فيسبوك وواتس آب وغيرها هي الأكثر شهرة من بين تلك التطبيقات، إلا أنه ظهر مؤخرًا تطبيقًا جديدًا ادعى أصحابه بأنه الأكثر أمانًا بينها، وهو تطبيق التلغرام، فالتّلغرام هو أحد تطبيقات المراسلة الفوريّة من تصميم الرّوسي بافيل دوروف، والذي يتيح لكَ إرسال الرّسائل لأصدقائكَ، وتلقّيها منهم، والدّردشة الفوريّة معهم من خلال اتّصالكَ بشبكة الواي الفاي، أو بيانات هاتفكَ المحمول، وهو من التّطبيقات الآمنة التي تستطيع تحميلها من متجر الهاتف، فكل ما عليكَ فعله هو أن تكتب كلمة Telegramفي خانة البحث بالمتجر الخاص بهاتفكَ، وتحميل التّطبيق الذي يحمل شعار الطّائرة الورقيّة، وملء البيانات المطلوبة كاسمكَ، ورقم هاتفكَ، لتكون مستعدًا للبحث عن الأصدقاء لبدء الدّردشة معهم.[١]


كيف أحذف حساب التلغرام عن هاتفي؟

عمليًّا لا تستطيع حذف حساب التّلغرام نهائيًّا، لأنّه وبمجرّد إعادة استخدام رقم هاتفكَ في تطبيق التّلغرام، تستطيع استرجاعه في أي لحظة، لذلكَ نستطيع القول أنّه بإمكانكَ إلغاء حسابكَ على التّلغرام مؤقّتًا باتّباع الخطوات التّالية:[٢]

  • اذهب إلى صفحة إلغاء تفعيل التّلغرام، وبعدها ستظهر نافذة بها خيارين؛ الأوّل إدارة التّطبيقات، والثّاني حذف حسابكَ.
  • اضغط على خيار حذف الحساب، وبمجرّد الضّغط عليه سيُطلب منكَ إدخال رقم هاتفكَ المرتبط بحساب التّلغرام الذي تريد حذفه، وبعدها اضغط على زر "التّالي".
  • ستصلكَ رسالة على هاتفكَ المحمول تحتوي على كود تأكيد أنّ رقم الهاتف تعود ملكيّته لكَ، وكل ما عليكَ فعله هو نسخ هذا الكود، والرّجوع إلى صفحة إلغاء التّنشيط، وإلصاق الكود في المستطيل الفارغ.
  • بعدها سيطلب منكَ تطبيق التّلغرام أن تبيّن سبب رغبتكَ بحذف التّطبيق، وبعد ذكر السّبب اضغط على زر "تم".


كيفية حذف حساب التلغرام من الكمبيوتر

أسهل طريقة لحذف تطبيق التّلغرام من حاسوبكَ الشّخصي بحذفه من الموقع الرّسمي للتّطبيق على الإنترنت، وباتّباع الخطوات التّالية:[٣]

  • يجب أن يكون حاسوبكَ متصلًا بشبكة الإنترنت لتتمكن من فتح صفحة متصفّح فعّالة.
  • اكتب في خانة مربّع البحث الرّابط https://my.telegram.org/auth، وهو الموقع الرّسمي لتطبيق التّلغرام.
  • عند الولوج للموقع الرّسمي للتّلغرام سيُطلب منكَ إدخال رقم هاتفكَ المرتبط بحساب التّلغرام خاصّتكَ، وذلكَ لإرسال كلمة المرور لهذا الرّقم برسالة نصيّة.
  • انسخ الكود من الرّسالة، واذهب إلى نافذة المتصفّح وألصقه واضغط زر الإدخال Enter، بعدها ستظهر لكّ قائمة تحتوي على خيارات من ضمنها خيار "إلغاء تنشيط الحساب"، أو "حذف الحساب"، وبعدها تكون الخطوات مشابهة لحذف الحساب من على الهاتف الذّكي، إذ سيُطلب منكَ تحديد السّبب الذي دفعكَ لإلغاء التّلغرام، من ضمن قائمة تحتوي على العديد من الأسباب المقترحة، تستطيع من خلالها اختيار الأنسب، وبعدها اضغط على زر "تم"، وأكّد مرّة أخرى رغبتكَ بحذف الحساب.


ما هي الأسباب التي قد تدعوك إلى حذف حساب التلغرام الخاص بك؟

بعد استخدامكَ لتطبيق التّلغرام قد ترغب في حذف حسابكَ عليه لأحد الأسباب التّالية:[٤]

  • فقد التّلغرام بعض من مميّزاته بالنّسبة لكَ، فلم يعد يلبّي احتياجاتكَ، وتريد أن تستبدله بتطبيق مراسلة فوري آخر.
  • عدم استخدام أفراد عائلتكَ، أو الأصدقاء للتّلغرام، أو مغادرتهم له، فلا يعود لديكَ جهات اتّصال للتّواصل معهم على التّلغرام، ما يضّطركَ أنتَ أيضًا لحذفه.
  • من أبرز ميّزات التّلغرام المجتمع الواسع الذي تنفتح عليه بمجرّد تسجيلكَ فيه، وقد لا تكون مرتاحًا لمثل هذا الأمر، بالإضافة إلى السّياسات المفتوحة للتّطبيق التي لا تشعر بالرّاحة معها، الأمر الذي يجعل التّلغرام بيئة خصبة للقراصنة الإلكترونيين، ما يدفعكَ لحذفه.
  • قد ترغب بإلغائه لعدم ثقتكَ بدرجة حماية الخصوصيّة التي يوفّرها التّلغرام، إذ لا يوجد به خيار تشفير الدّردشات ما يعرّض خصوصيّتكَ للخطورة.


عيوب التلغرام

لا يوجد تطبيق مراسلة فوري خالٍ من العيوب، والتّلغرام ليس استثناء، فهو يحتوي على بعض السلبيّات التي نستطيع تلخيصها لك بالنّقاط التّالية:[٥]

  • لا يوفّر التّلغرام خاصيّة الرّسائل الصوتيّة على نوافذ الدّردشة.
  • لا يمكّنكَ التّلغرام من معرفة حالة جهات الاتّصال الخاصّة بكَ، لذلكَ لا تستطيع أن تعرف من منهم متّصل، ومن منهم غير متصل، ما يضّطركَ إلى فتح التّطبيق لاستلام الرّسائل وتفقّدها، وهو ما يجعل منه غير مجدٍ ضمن فئة تطبيقات المراسلة الفوريّة.
  • لا يمكنكَ إرسال أكثر من ملف ضمن الرّسالة الواحدة على التّلغرام دفعةً واحدة، ما يضّطرك لاختيار أوّل ملف وإرساله، ثمّ الذّهاب مرّة أخرى لاختيار ملف آخر وإرساله، وهو ما يصنّف على أنّه عدم مرونة من التّطبيق، وقد يكون مصدر إزعاج بالنّسبة لكَ.
  • لا يوفّر الحماية لجهات الاتّصال الخاصّة بكَ، فبمجرّد إضافة أرقام هواتف عائلتكَ، أو أصدقائَكَ على حساب التّلغرام الخاص بكَ، يرسل التّطبيق بإرسال أرقام هواتفهم وجميع معلوماتهم الأخرى لخادم التّلغرام الرئيسي، ومنه تستطيع أي جهة أمنيّة، أو حكوميّة الحصول عليها، ما يهدّد خصوصيّكَ، وأمان جهات الاتّصال المضافين لديكَ.
  • تمامًا كما أرقام هواتف ومعلومات جهاز الاتّصال الخاصّة بكَ، فإنّكَ عندما تبدأ محادثة عاديّة، يُرسل التّلغرام أوتوماتيكيًّا محتويات هذه المحادثة إلى خادم التّلغرام الرّئيسي ويحتفظ بها هناك، ما يعني استطاعة أي جهة أمنيّة أو حكوميّة، أو حتّى قراصنة تهكير الخادم الرّئيسي واسترجاع محادثاتكَ، وهو بالطّبع أمر غير مرغوب بالمطلق لأنّه يهدّد الخصوصيّة، ولا يُشعركَ بالأمان.
  • ميزة المحادثات السريّة غير متوفّرة عند استخدامكَ للتّلغرام من جهاز الحاسوب الخاص بكَ، فهذه الميزة متوفّرة فقط للهواتف المحمولة.
  • عندما ترغب بتغيير صورة ملفك الشخصي على التّلغرام، ستضّطر إلى حذفها يدويًّا أولًا ثم تحميل الصّورة الجديدة.


قد يُهِمُّكَ

بالرغم من عيوب التّلغرام، إلا أن له العديد من الميّزات الإيجابيّة التي يوفّرها لمستخدميه، وإليكَ بعضها:[٦]

  • يمكنكَ الاستفادة من جميع الميّزات التي يقدّمها التّلغرام مجّانًا دون مقابل مادّي، إذ يمكنكَ إجراء العديد من المحادثات، وإرسال الصّور، والرّسائل النّصيّة، ومقاطع الفيديو دون أي تكلفة، فقط عليكَ أن تكون متّصلًا بشبكة الإنترنت.
  • في حال كنتَ تستعمل التّلغرام لأغراض العمل، تستطيع تصنيف عملائكَ ضمن مجموعات وفق معايير معيّنة مثل المنطقة، أو العمر، أو المصالح المشتركة معهم، ما يوفّر لكَ الكثير من الوقت والجهد الذي ستبذله فيما لو كان العملاء فرادى.
  • يمكنكَ استخدام التلغرام في تسويق مشروعكَ، أو منتجاتكَ، فمثلًا؛ يمكنكَ أن تطلب من عملائك أن يزوّدوكَ بتغذية راجعة عن منتجاتكَ سواء خدمة أو سلعة، والاستعانة بالصّور وتنزيلها على حسابكَ على التّلغرام، مقابل الحصول على مكافأة.
  • مجّانيّة الإعلان على التّلغرام، فكل ما عليكَ فعله هو إرسال رسالة لجمهور عملائكَ بالمعلومات التي ترغب بالإعلان عنها.
  • تستطيع جهات الاتّصال الخاصّة بكَ الوصول إليك من خلال الرّسائل، ما يتيح تواصل فوري وسريع.
  • إمكانيّة تحميل تطبيق التّلغرام على الهواتف المحمولة، وأجهزة الحاسوب، وأي أجهزة لوحيّة أخرى.
  • يسمح لكَ التّلغرام بتصميم ملصقات خاصّة بكَ، وهو ما يراه الكثير من رجال الأعمال فرصة جيّدة للتّرويج لعلاماتهم التجاريّة.
  • من الميّزات الجديدة التي سيطرحها التّلغرام لمستخدميه، إمكانيّة تحويل الأموال باستخدامه مع درجة حماية وأمان عالية مماثلة للبنوك.
  • يوفّر التّلغرام خاصيّة المحادثة السريّة، ففي هذا النّوع من المحادثات لا يرسلها التّلغرام إلى الخادم الرّئيسي، ويخزنها فقط على ذاكرة الجهاز، ما يجعلها محميّة، وتوفّر لكَ الأمان.
  • يمكنكَ تحديد فترة زمنيّة معيّنة لتحديد صلاحيّة الرّسالة على التلغرام، وبعد انقضاء المدّة المحدّدة من قبلكَ، تدمّر الرّسالة نفسها تلقائيًّا وتُلغى، وهذه الميزة جيّدة في حالة تبادل الوثائق المهمّة، أو المعلومات السريّة.
  • تستطيع مزامنة جميع مراسلاتكَ بجميع محتوياتها من ملفّات ووسائط، وصور، على سحابة التخزين للاحتفاظ بها، لاسترجاعها عندما تستبدل جهازكَ بآخر جديد.


المراجع

  1. "What is Telegram and how different it is from other messaging apps?", justaskthales, Retrieved 2020-09-08. Edited.
  2. "How can I DELETE my TELEGRAM ACCOUNT? 20 UPDATED", explica, Retrieved 2020-09-08. Edited.
  3. "Delete Telegram account from computer", telegguide, Retrieved 2020-09-08. Edited.
  4. "How to Deactivate or Delete Your Telegram Account", makeuseof, Retrieved 2020-09-08. Edited.
  5. "What are the advantages and disadvantages of Telegram?", online-sciences, Retrieved 2020-09-08. Edited.
  6. "10 Reasons To Start Using Telegram Messenger for Your Business", bdaily, Retrieved 2020-09-08. Edited.