جهاز تتبع الأطفال: فكرة رائعة لمشروع تخرجك!

جهاز تتبع الأطفال: فكرة رائعة لمشروع تخرجك!
جهاز تتبع الأطفال: فكرة رائعة لمشروع تخرجك!

ما فكرة عمل جهاز تتبع الأطفال؟

تقوم فكرة هذه الأجهزة بكل بساطة على تتبع الطفل جغرافيًا، الأمر الذي سيمنحك فكرة عن نوع النشاطات أو المهام التي يُمارسها أطفالك بالنظر لمكانهم، ويًعد جهاز تتبع الأطفال طريقة بسيطة للمساعدة في تخفيف مستويات توترك كأب، ذلك لأنها تجعلك أكثر اطمئنانا على أطفالك مما يتيح لك المجال لممارسة جوانب حياتك الأخرى بكل طمأنينة، ونظرًا لاختلاف طريقة سير العالم اليوم فإن جهاز تتبع الأطفال قد يُعد ضرورة للأطفال في الروّضات أو في المراحل الأساسية من دراستهم، خاصةً إذا ما كانوا يذهبون سيرًا لمدارسهم، ففي حال تعرض الطفل لأي مكروه أو ضل طريقه سيتمكن الأهل من ايجاده مباشرة، ذلك لأن أجهزة التتبع تسجل الأماكن التي يزورها الطفل بكل دقة، وتعمل هذه الأجهزة بواسطة ربط جهاز تتبع صغير بهاتف الأم أو الأب أو كليهما عن طريق التطبيقات الخاصة بالشركة المصنعة للجهاز، وتوضع هذه الأجهزة عادة في حقيبة الطفل، وبالطبع يستخدم هذا الجهاز تقنية GPS لتوفير تحديثات عن الموقع في الوقت الفعلي، وتمكنك هذه الأجهزة من تحديد مواقع معينة تعتبرها آمنة لطفلك للتواجد فيها، وستتلقى تنبيهًا نصيًا مباشرةً إذا ما غادر طفلك هذه الأماكن.[١]


مم تتكون أجهزة تتبع الأطفال؟

يختص كل مكون من مكونات أجهزة تتبع الأطفال بوظيفة محددة، وفي المجمل تتكون أجهزة تتبع الأطفال من الأجزاء الأساسية التالية:[٢]

  • الخادم Server: وهو الخادم الأساسي الذي يزود للخدمة ويعامل كقاعدة لتخزين بيانات المستخدمين.
  • الجهاز الخارجي: وهو جهاز يمكن ارتداؤه من قبل الطفل لكي يعرف موقعه، ويختلف شكل الجهاز؛ فقد يكون ساعة يد، أو رقاقة صغيرة، أو علاقة مفاتيح، وغيرها.
  • هاتف ذكي: وبالطبع هذا الهاتف يكون مع أحد الوالدين أو مع الشخص المسؤول عن تتبع الطفل، على أن يُحمَّل التطبيق على الهاتف المحمول، حتى يتمكّن الوالدين من تسجيل الدخول إلى التطبيق وتتبع الطفل.

آلية عمل أجهزة تتبع الأطفال

يتفاعل الخادم أو البرمجية المبتكرة لجهاز تتبع الأطفال مع الجزأين الآخرين من الجهاز، فيتلقى الخادم معلومات موقع الطفل من الجهاز الذي يرتديه أو يحمله معه، ويتبادل البيانات من وإلى الهاتف الذكي الذي يتابعه أحد الوالدين، ويتكون جهاز تتبع الأطفال من جهاز حاسوبي صغير جدًا Raspberry Pi (RPI) مع وحدة نظام تحديد المواقع العالمي GPS، وبالطبع يحتاج الجهاز لهوائي Antenna لإرسال إشارات مستمرة إلى الخادم، أما GPS فهو نظام ملاحة عبر الأقمار الصناعية يوفر بيانات المنطقة والوقت في جميع الظروف المناخية، وفي أي مكان على الأرض. وتعمل هذه المكونات فيما بينها لترسل إشارات للوالدين عن مكان طفلهما، وبالطبع فإن هنالك أدوات برمجية ولغات برمجة مختلفة تستخدم كجزء من هذا الجهاز، لتساعد المكونات كلها في الترابط والتواصل لتوصيل معلومة واضحة غير معقدة في النهاية.

يحتفظ الخادم الرئيسي بقاعدة بيانات تحتوي على معلومات مفصلة كاملة عن الآباء وأطفالهم، وتُعدّل قاعدة البيانات عن طريق الإشارات الدورية المرسلة من أجهزة تتبع الأطفال الخادم، وبناءً على ذلك؛ يرسل الخادم إشعارات مختلفة إلى الهاتف الذكي من جهة الوالدين مُحمّلة بمعلومات محدثة تزودهم بأماكن تواجد أطفالهم ومواقعهم، وبوسع الوالدين تحديث الإعدادات والمعلومات الخاصة بأطفالهم والمواقع الآمنة أو غير الأمنة في قاعدة البيانات ومن خلال واجهات التطبيق نفسه، كما يمكنهم التحقق من تاريخ تنقّل الطفل أو سجل تحركاته السابقة والموقع الحالي له في أي وقت، دون الحاجة إلى انتظار وصول الإشعارات من الجهاز.


كيف يمكنك صنع جهاز تعقب الأطفال لمشروع تخرجك؟

يمكنك صنع جهاز تعقّب الأطفال كمشروع للتخرج بتوفير المكونات الأساسية للجهاز ثم وصلها ببعضها البعض وتجميعها بواسطة الكابلات، وبالطبع التأكد من نجاح الاتصال بين الأجهزة من ناحية تقنية، ومن بعدها يلزمك تشفير وحدة التحكم الدقيقة NodeMCU التي ستستخدمها ضمن برمجيات جهاز التعقب للأطفال، ومكونات الأجهزة المستخدمة وعلاقتها ببعضها البعض كما يلي:[٣]

  • هوائي GPS: وهو المكوّن الأول الذي عليك استخدامه ووصله بباقي الأجزاء الأخرى، خاصةً بلوحة "Neo 6 GPS" الخاص بنظام تحديد المواقع العالمي، ويلتقط الهوائي بيانات NMEA من إشارات الأقمار الصناعية بهدف تحديد الموقع، ثم ينقلها للوحة الحاسوبية التي تخزن إحداثيات الموقع على كبيانات يمكن قراءتها.
  • الوحدة الحاسوبية GPS Neo 6: ضع وحدة "Neo 6 GPS" في الموضع الأوسط بين الهوائي ووحدة التحكم الدقيقة NodeMCU، ويعد هذا الترتيب لمكونات الجهاز أكثر عملية وكفاءة لأن وحدة "Neo 6 GPS" ستكون بين مكوّنين يجب أن تتصل فيهما، ممّا يُسهل الربط بين الأجزاء.
  • وحدة التحكم Microcontroller NodeMCU: الجزء المُتحكم بالمكونات هو وحدة "NodeMCU"، وعند تصميم الجهاز يُوصى بوضعها في أسفله؛ أيّ أسفل وحدة الهوائي ووحدة "Neo 6 GPS"، وذلك لأنها لا تحتاج لالتقاط الإشارات، فهي تعمل بواسطة الأسلاك التي تربطها مع وحدة GPS، فلا داعي لتثبيتها في الأعلى.
  • الجهاز الخارجي والتطبيق: يمكنك اختيار أي شكل مثل سوار أو ساعة أو رقاقة لتكوين الهيكل الخارجي لجهاز التتبع، وستحتاج بالطبع لوصله بتطبيق هاتفي ليتلقى المعلومات. وتُرسل البيانات من وحدة "Neo 6 GPS" المأخوذة على شكل بيانات NMEA من القمر الصناعي، ثم تُرسل إلى الوحدة الحاسوبية ووحدات التحكّم المُصغّرة لاسترداد بيانات تنسيق الموقع فقط، وحينها فقط تُصبح بيانات مقروءة ترسل عبر الاتصال اللاسلكي بالهاتف الذكي الذي يعرضها عبر خرائط جوجل، فيعرف الأهل مكان وجود أطفالهم.


قد يُهِمُّكَ: أفضل أنواع أجهزة تتبع الأطفال

تتعدد أنواع أجهزة تتبع الأطفال وتختلف أسعارها باختلاف ميّزاتها، وفيما يلي قائمة ببعض أفضل أنواع أجهزة تتبع الأطفال:[٤]

  • جهاز Verizon GizmoWatch 2: وهو جهاز لتتبع الأطفال مصمم داخل ساعة ذكية متصلة بتقنية LTE، وهذه الساعة مخصصة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 3 -11 عامًا، وتحتاج لاشتراك شهري لتفعيل خدماتها، والرائع بهذه الأجهزة أنها تعمل كجهاز اتصال باتجاهين مما يمكنك من التواصل مع طفلك أينما كان.
  • جهاز Apple Watch Series 6 and SE: وهي ساعة ذكية من أبل تتمتع بميزة مشاركة الموقع الجغرافي مع الوالدين من خلال تطبيق Find People Apple Watch، ويمكن من خلالها تخصيص الإشعارات لتنبيهك بموقع طفلك وحفظ هذه المعلومات وتأريخها في سجل لديك.
  • جهاز التتبع Samsung SmartThings: وهو جهاز تعقب صغير، يمكن للطفل حمله أو وضعه في حقائب الظهر، ويستخدم الجهاز اتصال LTE وWi-Fi، فيسمح لك بتتبع الموقع داخل نطاق الاتصال، وبالضغط على زر التشغيل الخاص بالجهاز؛ يمكن للطفل إرسال بيانات الموقع في الوقت الفعلي أو يمكنه من استخدامها للاتصال بك في حالات الطوارئ.


المراجع

  1. Jeana Lee Tahnk, "GPS Tracking Your Kid – Good Idea or Paranoid Parenting?", parenting, Retrieved 12/6/2021. Edited.
  2. Saadeh Z. Sweidan, Ramzi Saifan, Khalid A. Darabkh, Shaima Abu-Kaff, Sima Al-Ali (2017), "Kids’ Tracker: An Android Application for Tracking Children", Scientific Research Publishing, Issue 13, Folder 10, Page 1013052. Edited.
  3. Marti Widya Sari, Desinta Ningrum Belsa Putri, Banu Santoso, Design Of Android Based On Children Tracking Location Monitoring System, Page 2. Edited.
  4. Michael Sawh (25/11/2020), "The best GPS trackers for kids: 10 of the best child safety wearables", Wareable, Retrieved 12/6/2021. Edited.

85 مشاهدة