تعرف على مزايا تطبيق خرائط جوجل الخفية

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٠٩ ، ١ ديسمبر ٢٠٢٠
تعرف على مزايا تطبيق خرائط جوجل الخفية

مزايا تطبيق خرائط جوجل الخفية

يتصدّر تطبيق خرائط جوجل Google Maps تطبيقات مجال التنقل، فقد أشار 87% من المستخدمين أنهم يستخدمون تطبيقات الملاحة لمعرفة اتجاهات القيادة، في حين أن 67% من هؤلاء المستخدمين أكدوا أنهم يفضّلون استخدام تطبيق خرائط جوجل، ويعود ذلك لوجود العديد من المزايا غير المعروفة التي تميز خرائط جوجل، نذكر لك منها ما يأتي:[١]

  • ميزة عرض الشارع "Street View": تجمع خرائط جوجل صور بانورامية لآلاف الأماكن الموجودة في المدن الشهيرة، مما يتيح لك استكشاف المعالم والمنشآت الموجودة في المنطقة باستخدام خاصية التجوّل الافتراضي والحصول على مشاهدة مناظر بزاوية 360 درجة دون الحاجة لتواجدك في المكان.
  • ميزة "Google AR": تقدم هذه الخاصية لك طريقة جديدة لإظهار الاتجاهات، فتوفر اتجاهات تفاعلية في الوقت الحالي من خلال تشغيل كاميرا الهاتف أثناء التجوّل الافتراضي، فيتم تحديد مكانك وإظهار المكان الذي تريد الذهاب إليه افتراضيًا من خلال الكاميرا، ولتفعيل هذه الميزة اكتب وجهتك ومن ثم حرّك الكاميرا بأي اتجاه ليتعرّف التطبيق على مكانك.
  • ميزة الوقوف المتعدد "Multiple Stops": يمكنك من خلال هذه الميزة إضافة محطات توقف متعددة إلى مسارك، ويمكنك إضافة توجيهاتك الصوتية خطوة بخطوة على كل مكان تريد الذهاب إليه، ستفيدك هذه الميزة إذا كان لديك عدّة مهام ووجهات يجب أن تذهب إليها بنفس الوقت.
  • ميزة موجهات سير الرحلة "Itinerary Prompts": يمكنك من خلال هذه الخاصية إضافة تنبيهات المغادرة وتنبيهات الوصول، فيساعدك ذلك بألا تتأخر على مواعيدك، فإذا أدخلت نقطة البداية ونقطة النهاية سيُعطيك التطبيق تقديرًا لإجمالي وقت الرحلة ومعلومات عن حركة المرور في طريقك، وبناءً على هذه المعلومات حدّد الوقت الأنسب للمغادرة، ويمكن أن يعطيك التطبيق نصائح لوقت المغادرة الأنسب بناءً على حركة المرور.
  • ميزة المساعدة في الاصطفاف "Parking Assistance": إذا أردت أن تركن سيارتك في مكان مزدحم، ولا تستطيع أن تجد مكانًا مناسبًا، استعن بخرائط جوجل، الذي يمكنه عرض جميع أماكن الاصطفاف المتاحة والقريبة منك، مما يساعدك على اختيار المكان المناسب بسرعة، ولهذه الميزة يجب أن تشغّل ميزة معرفة موقعك وتربط هاتفك بالبلوتوث ليعرف التطبيق مكان سيارتك.


كيف أستخدم خرائط جوجل بطريقة صحيحة؟

يمكنك أن تستخدم الخرائط على هاتفك بالصورة الصحيحة من خلال اتباع الخطوات الآتية:[٢]

  • استخدم خرائط جوجل على هاتفك المحمول أو جهازك اللوحي أوجهاز الكمبيوتر الخاص بك، وافتح على تطبيق Google Maps.
  • حدد موقع منزلك وعملك والمواقع المهمة لك، واحصل على أسرع طريق يوصلك إليه.
  • احصل على المعلومات التي تريدها حول المكان، من خلال البحث عن مكانٍ ما على الخريطة، واحصل على الاتجاهات التي توصلك له، كما يمكنك البحث عن صور التجول الافتراضي للمكان الذي تريد.
  • بعد أن حصلت على الاتجاهات، يمكنك أن تبدأ بالتنقل الآن، وبعد أن تتعلّم طريقة الاستخدام الأساسية يمكنك الاستفادة من الميزات السابقة التي ستسهّل عليك مهمة التنقّل.


مَعْلومَة: كيف أحمي معلوماتي أثناء استخدام خرائط جوجل؟

عند تفعيل خاصية تحديد المواقع في تطبيق خرائط جوجل على هاتفك، فإنك ستفعل هاتفك على الإنترنت، وسيصبح من السهل الوصول إلى مكانك، وطريقة تنقلك سواء بالسيارة أو مشيًا على الأقدام، وبالتالي سيكون لدى جوجل الكثير من المعلومات الخاصة بك، وللحفاظ على خصوصيتك يمكنك منع جوجل من جمع المعلومات عنك من خلال ما يلي:[٣]

  • انتقل إلى "صفحة نشاطي" My Activity page في حسابك على التطبيق، وحدد "عناصر التحكم" Activity controls في النشاط الموجود في القائمة اليسرى.
  • انقر فوق شريط التمرير الموجود بجانب نشاط الويب والتطبيق.
  • حدد خيار "الإيقاف المؤقت" Pause الظاهر في النافذة المنبثقة.
  • من نفس الصفحة، يمكنك رؤية جميع الأذونات التي سمحت لجوجل أن يصل إليها.
  • يمكنك أيضًا إيقاف تشغيل سجّل المواقع الذي يحفظ المواقع التي زُرتَها.
  • يمكنك أيضًا التحكم في إمكانية وصول جوجل إلى الميكروفون، وإمكانية وصوله إلى سجل البحث وسجل المشاهدة في يوتيوب، مع إمكانية منع جوجل من مشاركة البيانات مع الأجهزة المختلفة التي تستخدمها.


المراجع

  1. "Google Maps Hidden Features You Should Explore", robots, Retrieved 2020-11-28. Edited.
  2. "How to use Google Maps", google, Retrieved 2020-11-28. Edited.
  3. "Using Google Maps Safely and Securely", goodtimes, Retrieved 2020-11-28. Edited.