تعرف على برجك

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٥ ، ٢١ يونيو ٢٠٢٠
تعرف على برجك

الأبراج

تُعدّ الأبراج مخطّطًا فلكيًا يُحسب بناءً على تاريخ الميلاد ووقته ومكانه، وتظهر على شكل تجمعات للنجوم، وتكون مرئيةً بالعين المجردة، كما أنّها تقسيمات للدائرة التي تمر فيها الشمس والقمر والكواكب الثمانية، وهي مخطط يشير إلى مواقع الشمس والقمر والكواكب وقت ولادة الشخص ليستخدمه المنجمون، وله أسماء أخرى، مثل؛ مخطط، وعجلة رسم، ومخطط فلكي، ومخطط ناتال، وقد رُسِمت الأبراج غالبًا في علم التنجيم على عجلة دائرية لتمثيل الكواكب والروابط الهندية فيما بينها، وتُحلل الشخصية وفقًا لحركات الكواكب.[١]


كيفية معرفة الأبراج

قُسّمت الأجرام السّماويّة إلى اثني عشر برجًا فلكيًا بالاعتماد على مواقع الكواكب والنّجوم والقمر والشّمس من لحظة ولادة الشّخص باليوم والشّهر، وعليه يستطيع الشّخص معرفة أيّ برج فلكي ينتمي له بناءً على تاريخ ميلاده، وقسّم العلماء هذه الأبراج الاثني عشر إلى أربع مجموعات رئيسيّة بالاعتماد على عناصر الأرض الأربعة، وهي؛ الماء، والهواء، والنّار، والتّراب، وعليه يمكن معرفة البرج والمجموعة التي ينتمي لها البرج حسب الجدول التّالي:[٢]

اسم البرج الفترة الزمنية باليوم والشّهر المجموعة/ العنصر
برج الحمل من 21 مارس/ آذار حتى 19 أبريل/ نيسان. برج ناري
برج الثّور من 20 أبريل/ نيسان حتى 20 مايو/ أيّار برج ترابي
برج الجوزاء من 21 مايو/ أيّار حتى 20 يونيو/ حزيران برج هوائي
برج السّرطان من 21 يونيو/ حزيران حتى 22 يوليو/ تمّوز برج مائي
برج الأسد من 23 يوليو/ تمّوز حتى 22 أغسطس/ آب برج ناري
برج العذراء من 23 أغسطس/ آب حتى 22 سبتمبر/ أيلول برج ترابي
برج الميزان من 23 سبتمبر/ أيلول حتى 22 أكتوبر، تشرين الأوّل برج هوائي
برج العقرب من 23 أكتوبر/ تشرين الأوّل حتى 21 نوفمبر/ تشرين الثّاني برج مائي
برج القوس من 22 نوفمبر/ تشرين الثّاني حتى 21 ديسمبر/ كانون الأوّل برج ناري
برج الجدي من 22 ديسمبر/ كانون الأوّل حتى 19 يناير/ كانون الثّاني برج ترابي
برج الدّلو من 20 يناير/ كانون الثّاني حتى 18 فبراير/ شباط برج هوائي
برج الحوت من 19 فبراير/ شباط حتى 20 مارس/ آذار برج مائي


أنواع الأبراج

تساعد معرفة أنواع الأبراج في وصف أنواع الشخصيات المرتبطة بالإشارات الفلكية، ولهذه الأنواع سمات أساسية للشخصية والعواطف والسلوك والتفكير، وفيما يأتي ذكر هذه الأنواع:[٣]

  • الأبراج المائية: تُعدّ الأبراج المائية استثنائية وحساسة جدًا، ويتمتع أصحابها بشخصية عاطفية جدًا، تكون أقوى من العقل، ورِقّة إنسانية كبيرة، يفضلون الأماكن الرومانسية والطبيعة والبحار، ويحبون المحادثات العميقة والحميمية، وتضم الأبراج المائية؛ مواليد السرطان، والعقرب، والحوت.
  • الأبراج الهوائية: يُعدّ مواليد الأبراج الهوائية ذوي فكر ومنطق، يتميزون بأنّهم فلاسفة ومحللون، ويحبون المناقشات الفلسفية والتجمعات الاجتماعية، والعلاقات العقلانية والاجتماعية، وينتصر العقل على القلب، ويحبون الثقافة والقراءة والمطالعة كثيرًا، من سلبياتهم؛ السطحية والفضول، وهم؛ مواليد الجوزاء، والميزان، والدلو.
  • الأبراج النارية: يعدّ مواليد الأبراج النارية مثاليين، يمتلكون ثقةً عاليةً، تصل إلى حدّ الغرور وهذا عيبهم الكبير، ويتميزون بحسن خلقهم، وشجاعتهم وصدقهم، ويرغبون دومًا بتحسين محيطهم، ويُحاولون جعل العالم مكانًا أفضل، ولذلك نرى الكثير من فئة الشباب في هذه الأبراج مهتمين بالأعمال التطوعية والخيرية، وهم من الشخصيات المحبة للحياة وشخصيات مبدعة ويحبون التميز في العمل والشعور بالحرية وتحمل المسؤولية، من سلبياتهم؛ سرعة الغضب، وحب السيطرة على الآخرين، وهم؛ مواليد الحمل، والأسد، والقوس.
  • الأبراج الترابية: يُعدّ مواليد الأبراج الترابية عمليين وواقعيين، يمتلكون شخصية صلبة وقوية، يتميزون بحبهم الشديد للعمل والتفوق، فهم شخصيات صبورة إلى أقصى الحدود، ومخططون جيدون؛ إذ يستطيعون عمل مخطط خاص بهم طويل المدى، إضافةً إلى تميزهم بالتفكير المنطقي والهدوء، كما أنّهم عنيدون جدًا، ويركزون دائمًا على تحقيق أهدافهم بالعمل والجهد الشديد، وهم؛ مواليد الجدي، والثور، والعذراء.


الصفات الشخصيّة لرجال الأبراج

للمواليد الذين ينتمون لكل برج من الأبراج الاثني عشر، والمجموعات الأربعة، صفات شخصيّة مشتركة، وفيما يأتي الصّفات التي تميّز الرّجال حسب تصنيفات الأبراج، كما يأتي:[٤]

  • رجل برج الحمل: كوكبه المرّيخ، يحكمه عنصر النّار، اللّذان يجعلانه قياديًا بالفطرة، ومحبًا للمغامرة.
  • رجل برج الثّور: كوكبه الزّهرة، ويحكمه عنصر التّراب الذي يجعله واثقًا من نفسه، ومحبًا للاستقرار، وقادرًا على التكيّف مع الظّروف المختلفة، والسّعي دائمًا نحو الأفضل.
  • رجل برج الجوزاء: كوكبه عطارد، ويحكمه عنصر الهواء الذي يجعله مزاجيًا، ولكنّه سريع البديهة، وذكي يستطيع التأثير في الآخرين وإقناعهم، وهو محب للتّواصل مع محيطه ومنفتح على الجميع.
  • رجل برج السّرطان: كوكبه القمر، ويحكمه عنصر الماء الذي يجعله محبًا للرّاحة والاسترخاء بالقرب من المسطّحات المائيّة؛ كالبحار، والمحيطات، والأنهار، والبعض منهم يكون لديه مسبح خاص في منزله، ورجل السّرطان محب للمنزل، ورومانسي، بعيد كل البعد عن المنافسة وشراسة القتال.
  • رجل برج الأسد: كوكبه الشّمس، وعنصره النّار، وهو ما يجعله مضيئًا ومتوهّجًا في أي محيط يوجد فيه، فهو غير طامح لجذب الاهتمام، ولكنّه أيضًا غير ممانع، وهو واثق دائمًا من مشاعره، ومعتد بنفسه ورأيه، ممّا يجعل الآخرين يعتقدون أنّه نرجسيٌ أو متعجرفٌ، ولكنّه في الواقع رجلٌ مؤمنٌ بقناعاته ويعيش وفقًا لها.
  • رجل برج العذراء: برجه عطارد، ويحكمه عنصر التّراب، وهو ما يجعله متواضعًا، ومرتّبًا وفقًا لوجهة نظره الخاصة، إلى جانب أنّه مسالم بعيدٌ عن العدوانيّة، وراغب في حياة ثابتة وناجحة.
  • رجل برج الميزان: كوكبه فينوس، ويحكمه عنصر الهواء، وهو ما يجعله اجتماعيًا ومنفتحًا على الآخرين، وشخصيّته جذّابة وساحرة، ومحب للمرح.
  • رجل برج العقرب: كوكبه المرّيخ، ويحكمه عنصر الماء، وهو ما يجعله عميق التّفكير، وهي من الأسباب التي تجعل الآخرين يأخذون فكرة عنّه بأنّه غامض وكتوم، ولكنّه في الواقع كثير التّفكير والتمعّن في الأمور قبل إبداء الرّأي أو إطلاق الأحكام، ومن أهم صفاته؛ البصيرة والحكمة.
  • رجل برج القوس: كوكبه المشتري، ويحكمه عنصر النّار وهو ما يجعله محبًا للمغامرة والاستقلاليّة، ونظرته للحياة فلسفيّة، كما أنه محب للتغيير وكاره للرّوتين، ومن أهم صفاته الروحانيّة والبحث الدّائم عن العلاقة ما بين الواقع الملموس وأسرار الكون الغيبيّة.
  • رجل برج الجدي: كوكبه زحل، ويحكمه عنصر التّراب وهو ما يجعله عنيدًا، وجديرًا بالثّقة، ولكنّه متشكّك قليل الثّقة بالآخرين، قادر بكل سهولة على تحويل الفوضى إلى نظام.
  • رجل برج الدّلو: كوكبه أورانوس، ويحكمه عنصر الهواء، وهو ما يجعله شديد العناد، وشديد الذّكاء، ومحبًا للمثاليّة، ومنضبطًا ودقيقًا بمواعيده وكأنّه ساعة سويسريّة، وهو مبدع ومثابر للوصول إلى هدفه مهما كلّفه الأمر.
  • رجل برج الحوت: كوكبه نبتون، وعنصره الماء وهو ما يجعله مبدعًا ومثاليًا، وعطوفًا ومتفهّمًا للآخرين، ومحبًا للنّساء الجميلات في جميع الأصعدة، فهو رومانسي من الطّراز الأوّل، وعاشق للخيال لذلك يحتاج إلى رفيق يخرجه من أرض الأحلام الخياليّة إلى الواقع.


سبب الميل إلى الأبراج

يُؤمن العديد من الأشخاص في قدرة صفات الأبراج على تحديد هوياتهم ووصفها بدقة بالغة، ويعود ذلك في رأي علماء الاجتماع إلى رغبة الإنسان في الحصول على عنوان أو تصنيف يمنحه تعريفًا وفهمًا في عيون الآخرين، فعلى سبيل المثال، نرى أنّ الأبراج تُعنوِن أصحاب برج الثور على أنّهم جديرون بالثقة، وأنّ أصحاب برج الجدي منعزلون ومنفصلون عن المجتمع، بينما تصف أصحاب برج الأسد بقدرتهم على خطف الأنظار ممن حولهم، كما تعدّ الأبراج طريقة لتوقع الأفضل دائمًا، فنرى أنها إيجابية في الغالب، وتخلق نوعًا من الطمأنينة بفضل قدرة الشخص على توقع صفات الشخص المقابل، نوعًا من الحماية والدفاع عن النفس مجازًا.[٥]


التّوافق بين الأبراج

للمواليد الذين ينتمون لكل برج من الأبراج الاثني عشر السّابقة صفات مشتركة تجعلهم يميلون للاتّفاق مع مواليد أبراج أخرى أكثر من غيرها، من حيث الحياة العمليّة والعاطفيّة، والميول والأهواء، وطريقة التّفكير، فمثلًا الأبراج النّاريّة؛ كالحمل، والأسد، والقوس تتوافق مع مثيلاتها من الأبراج النّاريّة بالإضافة إلى الأبراج الهوائيّة؛ كالجوزاء، والدّلو، والميزان، أمّا الأبراج التّرابيّة كالثّور، والعذراء، والجدي، تتوافق مع مثيلاتها من الأبراج التّرابيّة بالإضافة إلى الأبراج المائيّة؛ كالسّرطان، والعقرب، والحوت.[٦]


تأثير الكواكب والنّجوم

تتأثّر الحياة على الأرض بحركة الكواكب، والنّجوم الواقعة في المجموعة الشمسيّة، فللقمر تأثير على الكثير من جوانب الحياة على الأرض، مثل؛ المد والجزر، والزّلال، والفيضانات، وكذلك النّجوم لها تأثير على جميع الأجسام على الأرض ومن ضمنها الإنسان.

لكنّ حركة النّجوم تتطلّب وقتًا أطول وأكثر غموضًا من حركة القمر والشّمس، ويوجد أشخاص متخصّصون في دراسة حركة النّجوم، وتأثيرها في الحياة على الأرض، وكذلك موقع القمر والشّمس وكواكب المجموعة الشمسيّة من هذه النّجوم، وتعطيهم هذه الدّراسة والمراقبة لحركة النّجوم، وتأثير الكواكب عليها، والقدرة على التنبّؤ بالمواصفات الشكليّة، والقدرات والميول العقليّة، وحتّى الأحداث المستقبليّة للأشخاص بالاعتماد على لحظة ولادتهم بالدّقيقة، والسّاعة، واليوم، والشّهر، وهو ما يُطلق عليه اسم علم التّنجيم.

يعود تاريخ علم التّنجيم إلى الحضارات الغابرة؛ إذ كان الإنسان أكثر انفتاحًا على أسرار الكون منّا، وأكثر ارتباطًا به، وقد درس الأجرام السماويّة بدقّة وخرج بنتيجة وجود سبعة كواكب يُحدّد موقعها من النّجوم المظهر الخارجي للشّخص المولود في لحظة معيّنة من موقع هذه الكواكب من النّجوم، إلى جانب تحديد ملامح شخصيّته، وتأثيرها على رسم مصيره أو مستقبله، لما لهذه الكواكب من تأثير وسيطرة قويّة على حياة الإنسان والأجسام على الأرض.

وقد حدّدوا هذه الكواكب بالمشتري، وزحل، وعطارد، وفينوس، والمرّيخ، والشّمس، والقمر، وقد تناقلت الأجيال هذه المعرفة والأسرار من خلال ما دوّنه السّلف، واستفاد منه الخلف وزادوا عليها كواكب أخرى رؤوا أنّها مؤثّرة في حركة النّجوم والإنسان والحياة على الأرض.[٧]


مشاهير كل برج

لكل فنان مشهور طابع مميز يضيفه عليه برجه الخاص، ومن هؤلاء المشاهير:[٨]

  • برج الحمل: المغنية المغربية دنيا بطمة، الممثلة المصرية نادية الجندي، الممثل الكوميدي الإنجليزي شارلي شابلن، والمغني والملحن اللبناني ملحم بركات.
  • برج الثور: النجم المصري الكوميدي عادل إمام، المغنية السورية أصالة نصري، الممثل والمخرج الأمريكي آل باتشينو.
  • برج الجوزراء: المغني اللبناني راغب علامة، الفنانة المصرين فاتن حمامة، ونجمة هوليود الشهيرة مارلين مونرو، والممثل الأمريكي مورجان فيمان.
  • برج السرطان: الممثلة اللبنانية نيكول سابا، الفنان المصري سعيد صالح، والفنان الأمريكي توم كروز، والمغنية المعروفة وردة الجزائرية.
  • برج الأسد: الفنان المصري تامر حسني، المغني اللبناني رامي عياش، والنجمة الامريكية جينفر لوبيز.
  • برج العذراء: الفنان العراقي كاظم الساهر، ونجم البوب مايكل جاكسون، والمغني اللبناني وائل كفوري.
  • برج الميزان: الموسيقار والمطرب السوري فريد الأطرش، النجمة الأمريكية كيم كارشيان، والممثلة المصرية صفية العمري.
  • برج العقرب: النجم المصري الكوميدي أحمد حلمي وزوجته منى زكي، الفنانة اللبنانية، وشذى قهوة الصباح في كل بيت عربي فيروز، والفنان الكبري، وديع الصافي.
  • برج القوس: الفنان اللبناني عاصي الحلاني، والنجمة المصرية ميرفت أمين، والفنان المصرية عبلة كامل، والمغنية اللبنانية ماجدة الرومي.
  • برج الجدي: كوكب الشرق وصاحبة الحنجرة الذهبية أم كلثوم، الممثلة المصرية ليلى علوي، الممثل الأمريكي جيم كاري، والفنانة داليدا.
  • برج الحوت: النجمة الأمريكية أوبرا وينفري، الفنان الكوميدي المصري محمد هنيدي، النجمة ليلى مراد، والمغنية الأمريكية باريس هيلتون.
  • برج الدلو: النجمة المصري سيرين عبد النور، المغني التونسي وأمير العرب صابر الرباعي، والمغني الجزائري المعروف بالشاب خالد.


المراجع

  1. "What Is A Horoscope", tokenrock, Retrieved 6-11-2019. Edited.
  2. "How to Know Your Horoscope", wikihow, Retrieved 2019-11-29. Edited.
  3. "ZODIAC SIGNS AND ASTROLOGY SIGNS MEANINGS AND CHARACTERISTICS", zodiac, Retrieved 6-11-2019. Edited.
  4. "Traits of Men by Zodiac Sign", californiapsychics, Retrieved 2019-11-29. Edited.
  5. Isabelle Taubes, "Why are we hooked on horoscopes?"، psychologies, Retrieved 06-12-2019. Edited.
  6. "How Real Is Zodiac Compatibility? An Astrologist Weighs In", oprahmag, Retrieved 2019-11-29. Edited.
  7. "THE INFLUENCE OF THE STARS", gutenberg, Retrieved 2019-11-29. Edited.
  8. "المشاهير في عالم الأبراج.. من ينتمي إلى برجك؟"، روتانا، اطّلع عليه بتاريخ 29-6-2019. بتصرّف.