بحث حول كوكب الأرض

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٥ ، ١٠ مارس ٢٠٢٠
بحث حول كوكب الأرض

كوكب الأرض

يعدّ كوكب الأرض ثالث الكواكب في المجموعة الشمسية، وهو الكوكب الوحيد من كواكب المجموعة الشمسية الذي تتوفر فيه الحياة، وتتوفر فيه كافة سبل الحياة، ويقدر عمر الأرض بحوالي 4.5 مليار عام، ويذكر العلماء تقديرًا بأن أول من وجد على كوكب الأرض هي كائنات دقيقة بين فترة 3.5 إلى 3.9 مليار سنة، وبدأت أول فترات حياتها بالعيش في الماء، وإن أول حياة على كوكب الأرض قد بدأتها بعض النباتات البسيطة والتي كانت منذ 430 مليون سنة، من ثم الديناصورات بعد ذلك بحوالي 225 مليون سنة.

وتعدّ الأرض الكوكب الوحيد في المجموعة الشمسية الذي تتوفر فيه الحياة، ودورة هذا الكوكب سريعة للغاية، ومركز الأرض يتكون من النيكل الحديدي السائل، وهو ما يولّد حقلًا مغناطيسيًّا يلتف حول الكوكب، وهو الذي يشكل مع الغلاف الجوي حماية من الإشعاع الكوني المضر لكوكبنا، والذي ترسله الشمس والنجوم الأخرى، وجدير بالذكر أن الغلاف الجوي للأرض يحمينا من خطر النيازك.[١]


مكونات كوكب الأرض

أجمع العلماء فيما يخص مكونات الأرض بأنها عبارة عن أربع طبقات أساسية، القشرة ثم الغلاف ثم النواة الخارجية ثم النواة الداخلية، ويتراوح سمك القشرة بين 5-70 كم، ويتكوّن الغلاف من الحديد المنصهر، وتتميز طبقة الغلاف بالسماكة العالية جدًا، في حين تصل درجة الحرارة في النواة إلى نحو 6000، وقد تمكّن العلماء من معرفة هذه الأمور بمساعدة العوامل الفيزيائية التحليلية وصور الأقمار الصناعية، لكن بالرغم من كل ذلك فالذي أدى إلى تكون هذه الدرجات دون شك العوامل الطبيعية ومراحل تحليلها، فعلى سبيل المثال فإن البراكين تبعَث الماغما التي تتكون من حديد ومواد أخرى، وقد لجأ العلماء لفحص المواد المكوّنَة لها فعرفوا أنها تحتاج لدرجة حرارة تفوق 3000 وعند قياس المسافة يمكننا أن نعرف درجة حرارة الغلاف.[٢]


تاريخ الحياة على كوكب الأرض

نذكر فيما يأتي تاريخ الحياة على سطح الأرض:[٣]

  • إن أول ظهورٍ للحياة على كوكب الأرض كان فوق المسطحات والمساحات المائية كالبحار والمحيطات والمستنقعات، وقد اختلط حينها التراب بالماء مكونًا الطين.
  • جاءت المرحلة التالية عند بدء الطين بالتعفن وظهور كائنات كالبكتيريا والفطريات وكائنات حية دقيقة أخرى، وتصنّف هذه كائنات حية لا تُرى بالعين المجردة.
  • ظهرت بعد ذلك الحيوانات والنباتات، وقد ظهرت خلايا نباتية تعتمد في دورة حياتها على الشمس والضوء المنبعث منها للحصول على الطاقة اللازمة لما يسمى بعملية البناء الضوئي التي تضمن بقاءها على قيد الحياة.
  • جاءت المرحلة التالية ببداية ظهور الكائنات التي تعتمد في حياتها على الهواء والماء بالإضافة إلى الشمس.
  • في مراحل لاحقة أصبحت المسطحات المائية مليئة بالمخلوقات، وقد ظهرت الحيوانات وعمدت النباتات لتغطية سطح الأرض شيئًا فشيئًا، فجدير بالذكر أن ما سبقَ من المراحل لم يكن للإنسان أي تدخل فيها على الإطلاق.


حقائق علمية عن كوكب الأرض

اهتم الإنسان باكتشاف كوكب الأرض وما يحيط به لأنه يعيش عليه، وكلما اكتشف المزيد كلما استطاع أن يستثمر أي اكتشاف لصالح البشرية، وفي نفس الوقت يتفادى خطرًا قد يحدث، وفيما يأتي أهم الحقائق العلمية عن هذا الكوكب:[٤][١]

  • يحدث داخل الأرض ما يُسمى بالصفائح التكوينية: وهي التي تؤدي إلى ظهور طبقات تكوينية للسطح مسببةً الأنشطة الجيولوجية كالبراكين والزلازل وتكون الجبال والخنادق في المحيطات، ويظن العلماء أن هذه العملية لها أهمية كبيرة في دورة الكربون الطبيعية، ولولا هذه الآلية التي تعيد تدوير الكربون لأصبحت الأرض كما في كوكب الزهرة تعاني من احتباس حراري وترتفع فيها الحرارة لدرجة تصعب معها الحياة.
  • شكل الأرض شبة كروي: كان الاعتقاد السائد بين القرن السادس ق.م والعصر الحديث أن الأرض كروية، إلا أن الرحلات الفضائية وما توصل له الفلكيون أثبتت أن الأرض جسم مفلطح شبة كروي، فهي مفلطحة عند القطبين ومنفوخة عند خط الاستواء، فالقياسات أثبتت أن المسافة بين القطبين أقل من قطرها بحوالي 43 كم، وكدليل آخر تعد قمة إيفرست هي أعلى قمة جبلية على الأرض، وبالتالي فالمفترض في حال كروية الأرض أن تكون هي أبعد نقطة عن مركزها، إلا أن قمة تشيمبورازو في الإكوادور هي الأبعد.
  • مكونات الأرض: معظم المواد التي تكون الأرض من الحديد بنسبة 32.1%، والأكسجين بنسبة 30.1%، والسيلكون بنسبة 15.1%، ومغنيسيوم بنسبة 13.1%، وكلما اتجهنا نحو المركز ستزيد نسبة الحديد، وعلى العكس كلما اتجهنا للسطح ستزيد نسبة الأكسجين، كما أن 70% من سطحها هو المياه، و30% يابسة.
  • الغلاف الجوي للأرض: يصل الغلاف الجوي المحيط بالأرض لحوالي 50 كم، وقد يمتد في الفضاء لمسافة 10 آلآف كيلو متر، وهو عبارة عن طبقات لها تأثير مهم في الكثير من الظواهر التي تحدث على سطح الأرض، بالاضافة لحماية الأرض من المخاطر العديدة.
  • نواة الأرض : تتكون نواة الأرض من الحديد الذائب، الأمر الذي شكل حقلًا مغناطيسيًا حولها يمتد لآلآف الكيلومترات خارج سطحها، ويشكل ما يُسمى بالمجال المغناطيسي.
  • سرعة الأرض: تعد سرعة الأرض ثابتة كونها تتعامل مع مقاييس واضحة تأكدوا منها بالتجارب العديدة، ومنها أن الأرض تسير بسرعة 108,000 كم/ساعة، وتبعد عن الشمس حوالي 150 مليون كم، ودروتها حول الشمس تستغرق 365.256 يومًا، ودورانها حول نفسها يستغرق 23.9345.
  • قطر الكرة الأرضية: يبلغ قطر الكرة الأرضية حوالي 12,756 كيلومتر مرورًا بخط الاستواء.
  • الغازات المكونة للأرض: وهي غاز النيتروجين بنسبة 78%، والأكسجين بنسبة 21%، وغازات أخرى بنسبة 1%.
  • محور الأرض: إن للأرض ميلًا في محورها يقدر بـ 23.45 درجة.
  • درجة حرارة الأرض: إن متوسط درجة حرارة سطحها يقدر بحوالي 15°.
  • الضغط الجوي للأرض: يبلغ متوسط الضغط الجوي 1.013 بار.


أسرار كوكب الأرض

إن كوكب الأرض هو الوحيد في المجموعة الشمسية الذي فيه حياة، وبالتالي ما زال العلماء يكتشفون أسرار هذه الحياة وما فيها من الغرائب المثيرة للإنسان، وفيما يأتي نورد بعضًا منها:[٥]

  • يظن الإنسان أن كوكب الأرض كبير جدًا، إلا أنه إذا ما قورن بالشمس فسيتبين أن حجمها هائل بالنسبة للأرض، إذ يمكن وضع حوالي 1.3 مليون كوكب بحجم الأرض داخل الشمس.
  • تصل درجة الحرارة داخل الأرض لحوالي 6000 درجة مئوية، وهي درجة عالية جدًا بالنسبة لسطح الأرض بالرغم من تعرضه للشمس.
  • يوجد على سطح الأرض بعد انقراض الديناصورات أكبر وأثقل حيوان وهو الحوت الأزرق الذي يصل وزنه لحوالي 180 طنًا، وهو الأثقل وزنًا والأكبر حجمًا، حتى أنه أكبر من أضخم الديناصورات وهو الديناصور أرجنتينوسوروس الذي يزن حوالي 73 طنًا.
  • أكثر منطقة جافة على سطح الأرض هي صحراء أتاكاما في أمريكا الجنوبية، بالإضافة إلى صحاري أخرى تنعدم فيها الأمطار.
  • سُجلت أعلى درجة حرارة على سطح الأرض حوالي 56.7 درجة مئوية، وكانت في منطقة وادي الموت في ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية، وفي المقابل سُجلت أقل درجة حرارة -89.2 في منطقة فوستوك في القارة القطبية الجنوبية.
  • تغطي مياه المحيطات والبحار حوالي 70% من سطح الأرض، ولكن في الحقيقة أنه لم يُكتشف سوى 5% من أسرارها وطبيعتها.


المراجع

  1. ^ أ ب "المجموعة الشمسية - كوكب الأرض"، alkoon.alnomrosi، اطّلع عليه بتاريخ 29-7-2019. بتصرّف.
  2. "الأرض"، marefa، اطّلع عليه بتاريخ 4-6-2019. يتصرّف.
  3. "كيف بدأت الحياة على كوكب الارض ؟"، almrsal، اطّلع عليه بتاريخ 4-6-2019. بتصرّف.
  4. "عشر حقائق غريبة عن كوكب الأرض"، ibelieveinsci، 16-3-2019، اطّلع عليه بتاريخ 29-7-2019. بتصرّف.
  5. "10 اسرار مذهلة عن كوكب الارض "، universemagic، اطّلع عليه بتاريخ 29-7-2019. بتصرّف.