الحماية من الصواعق

الحماية من الصواعق
الحماية من الصواعق

الصواعق

عالمنا مليء بالظواهر الطبيعيّة المتنوعة والغريبة، والإنسان بطبعه يميل بلا ريب إلى تفسير كل ما يدهشه، وربما كانت الظواهر المرتبطة بتقلب الفصول واختلاف الطقس مثل الصّواعق من أبرزها، فقد شغلت الصّواعق الكثير من العلماء وأشبعوها دراسةً وبحثًا حتى خرجوا بنتيجة مفادها أنّ البرق يحدث نتيجة تفريغٍ كهربائيٍ ما بين الشحنات السالبة التي تتركّز في قاعدة السّحابة، وما بين الشحنات الموجبة الموجودة أعلى نفس السّحابة، أو حدوث تفريغ كهربائي ما بين الشحنات السالبة والموجبة بين سحابتين، فيحدث البرق وهو الضوء الذي ينبعث إثر هذا التفاعل ويتبعه الرعد، وعندما تصعد الشّحنات الموجبة من الأرض بواسطة أي جسم شاهق الارتفاع مثل شجرة أو عمود كهرباء أو أبراج سكنيّة يحدث بينها وبين الشحنات السّالبة أسفل السّحابة تفريغ كهربائي، وتنتج الصّاعقة التي تسير من الأرض إلى السّحابة وليس كما يظن البعض أنّها تبدأ من السّحابة، فهي تبدأ من الأرض باتّجاه الأعلى.[١]


الحماية من الصواعق

للصواعق الكثير من الآثار شديدة الخطورة التي من الممكن أن تكون مميتًة، لذلك يجب التحذير والتنبيه حول كيفيّة التصرّف عند حدوث عاصفة رعدية يتخلّلها صواعق من خلال اتّباع النّصائح التّالية:[٢]

  • اللجوء إلى أقرب بناء يصادفه الشّخص والاحتماء به، أو البقاء داخل المنزل وتجنّب الخروج، كما أن البقاء في الدّاخل لا يحد تمامًا من خطر الإصابة بالصوّاعق؛ وذلك لأن الصاعقة يمكن أن تتسرب إلى البناء عبر أسلاك الكهرباء والهاتف، أو حتى من السقف، لذلك يجب اتّباع الاحتياطات التّالية داخل المنزل لتجنّب خطر الصّواعق:
    • فصل التيّار الكهربائي عند حدوث الصّواعق عن جميع المنزل، وإبعاد الأجهزة الكهربائيّة والإلكترونيّة عن قوابس وكوابل الكهرباء.
    • تجنّب استخدام الماء مثل الاستحمام أو غسل الأطباق أثناء حدوث الصّاعقة.
    • الابتعاد عن الأبواب والنوافذ المفتوحة تمامًا بسبب تعرض الصاعقة من خلالها، والتوجّه إلى الأماكن المنخفضة في المنزل؛ مثل الطابق السّفلي.
    • تجنّب استخدام المصعد بتاتًا أثناء حدوث الصّواعق.
    • تجنّب استخدام الهاتف المحمول بتاتًا؛ وذلك لأنه يحتوي على موجات كهرومغناطيسية تساعد على جذب الصاعقة.
    • عدم الإمساك بأجسام معدنيةٍ موصلةٍ للكهرباء.
  • البقاء داخل السيّارة أثناء العاصفة وعدم محاولة الخروج منها، على الرّغم من أنّ البقاء داخل السيّارة ليس آمنًا كليًّا، ولكنّه أفضل من التّواجد في الخارج؛ لأنّ الطبقة المعدنية للسيّارة من الخارج تفرغ البرق باتجاه الأرض.
  • الابتعاد عن المسطّحات المائيّة مثل البحيرات وحمّامات السّباحة؛ وذلك لأنّ الماء يعد موصلًا جيّدًا للشحنات الكهربائيّة.
  • تجنّب الوقوف مطلقًا تحت الأشجار شاهقة الطّول، إذ تجذب الأشجار الطويلة الصاعقة إليها، وكثيرًا ما سمعنا عن أشجارٍ احترقت بسبب العواصف الرعديّة ومثلها قمم التّلال والجبال الشاهقة، فالإجراء السّليم في هذه الحالة هو البحث عن أرض منخفضة أو وادٍ والبدء بالجري تجاهها.
  • تركيب هوائي للحماية من الصّواعق على سطح المبنى أو المنزل، وهو عبارة عن قضيب معدني طويل أعلاه إبره معدنيّة مدبّبة، يجبر العاصفة أن تجري عبر المسار المحدد لها من السطح وحتى أسفل البناء، ما يمنع دخولها عبر أسلاك الكهرباء والهاتف أو عبر الأرضيّات والجدران الخرسانيّة، أو أنابيب الماء والغاز المعدنيّة، وبهذا يقي من حدوث الحرائق النّاتجة عن العاصفة. [٣]


فوائد الصواعق

الصوّاعق من الظّواهر الطّبيعيّة التي تعود بفوائد على البيئة، وفيما يلي تلخيص لأبرز هذه الفوائد:[٤]

  • زيادة خصوبة التّربة من خلال تحرير جزيئات النّيتروجين التي توجد في الغلاف الجوّي، إذ يحتوي هذا الأخير على ما نسبته 70% من محتوياته من غاز النيتروجين، ولكنّه يوجد بصورة لا تستطيع التّربة والنباتات الاستفادة منه، إذ يحتاج إلى كميّة كبيرة من الطّاقة والحرارة لتحريره، مما يؤدّي إلى إذابة ذرّات النيتروجين في قطرات المطر التي تستفيد منه التربة كسماد طبيعي تمتصّه النّباتات عبر جذورها.
  • إنتاج غاز الأوزون كنتيجة للبرق أو العواصف عندما تضرب، وهو غاز حيوي شديد الأهميّة لحماية الأرض من أشعّة الشمّس فوق البنفسجيّة الضّارة.


أنواع الصواعق

عندما تحدث الصّواعق الرعديّة ترسم لوحة فنيّة بالغة الجمال، ولكل نوع منها طريقته في رسم لوحته الخاصّة به، وفيما يلي أنواع الصواعق وأهم خصائص كل منها: [٥]

  • الصواعق الكروية: تظهر في السّماء على شكل كرات ضوئيّة صغيرة الحجم لا يتعدّى حجم الواحدة منها حجم ثمرة الجريب فروت، والتّفسير العلمي لهذه الصّاعقة أنّ الغلاف الجوّي مليء بالهواء المضغوط لدرجة كبيرة، وهو ما يجعل البرق في هذا النّوع من الصّواعق يدور في جميع الاتّجاهات مثل الكرة، وهي أخطر أنواع الصّواعق، إذ تظهر على شكل كرةٍ مضيئٍة تستمر لعدة ثوانٍ ولا تتجاوز العشر ثوانٍ، يتبعها صوت دويٍّ هائلٍ وانفجارٍ عقب اختفائها مباشرةً، ولها تأثيرٌ كبيرٌ على المنشآت والمباني لأنها تُحدث دمارًا هائلًا على مختلف الأصعدة، وما يجعلها من أخطر أنواع الصّواعق إمكانيّة مرورها خلال النّوافذ المغلقة إلى منتصف المنزل.
  • الصواعق المظلمة: وسبب تسميتها بهذا الاسم لأنّه لا ينتج عنها أي ضوء على الإطلاق؛ لأنّ هذا النّوع من الصّواعق يتكوّن من إلكترونات بطيئة الحركة ذات طاقة عالية، وعندما تصطدم هذه الإلكترونات مع جزيئات الهواء ينتج عنها ومضات من أشعّة جاما قويّة للغاية لدرجة أنّ الأقمار الصناعيّة يمكن أن ترصدها عن بعد مئات الأميال.
  • Sprites: وتظهر على شكل رشقات ناريّة حمراء اللّون، تشبه الألعاب النّاريّة، إذ تبدأ على هيئة كرات مضيئة ما تلبث أن تتّجه للأسفل باتّجاه الأرض.
  • Elves: تظهر كهالات أو حلقات ضخمة شديدة الإضاءة، يصل طول الواحدة منها حوالي 300 كيلومتر أي 185 ميل، ومن شدّة إضاءتها يمكن رؤيتها في وضح النّهار.


خرافات وحقائق حول الصواعق

يدور الكثير من المعلومات المغلوطة فيما يخص الصّواعق، نذكر منها ما يلي في سبيل تصحيح المعلومات المغلوطة وتثبيت الصّحيحة منها:[٦]

  • الصواعق لا تضرب نفس المكان مرّتين: لا تفرّق عاصفة البرق الأماكن، لذلك من الممكن أن تضرب نفس المكان مرارًا وتكرارًا طالما وُجد جسم شاهق الطّول ومعزول، أو أي أجسام موصلة للكهرباء، ويمكن تفريغ شحناته الكهربائيّة فيها.
  • عند عدم رؤية المطر فالوضع آمن: وهي معلومة مغلوطة إذ يمكن أن تضرب الصّواعق الأماكن التي تبعد عن مكان تفريغ حمولة السّحب من المطر لمسافة تتعدّى 10 أميال.
  • إطارات السيّارة المطاطيّة تشكّل عازلًا للصواعق: لا علاقة للإطارات المطاطيّة في الحماية من الصّواعق، وإنّما سقف وجوانب السيّارة هو ما يحمي من ضربة الصّواعق، إذ تحول الشّحنات الكهربائيّة وتوزعها حول السيّارة.
  • عند مواجهة الصاعقة يجب الاستلقاء على الأرض: الاستلقاء على الأرض أثناء الصّواعق يزيد من خطورة التعرّض للضرب من الصّاعقة، إذ يجب الانكماش على النّفس بحيث لا يكون هناك الكثير من نقاط الجسم مكشوف للصّاعقة.
  • إصابة المسعف بالكهرباء عند لمسه شخص ضُرِب بصاعقة: والمعلومة الصّحيحة أنّ جسم الإنسان لا يخزّن الشحنات الكهربائيّة، لذلك يعتبر من الآمن إسعاف المصاب.


المراجع

  1. "How lightning works", canada, Retrieved 2019-11-7. Edited.
  2. "7 lightning safety tips if you’re caught outside during a thunderstorm", accuweather, Retrieved 2019-11-7. Edited.
  3. "Guide to Lightning Safety: Outdoors and Indoors", stormprepiq, Retrieved 2019-11-7. Edited.
  4. "Lightning Brings Benefits As Well As Troubles", roundupweb, Retrieved 2019-11-7. Edited.
  5. "5 of the Weirdest Types of Lightning", curiosity, Retrieved 2019-11-7. Edited.
  6. "Lightning safety: 10 myths—and the facts", iii, Retrieved 2019-11-7. Edited.

474 مشاهدة