الأسباب المؤدية لتلوث المياه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٦ ، ١١ نوفمبر ٢٠١٩
الأسباب المؤدية لتلوث المياه

تلوّث الماء

يعرف الماء بأنه سائل لا طعم له ولا رائحة في درجة حرارة الغرفة، ويبدو الماء عديم اللون لكن الماء في الواقع لونه أزرق جوهري ناتج عن الامتصاص الطفيف للضوء بأطوال موجية حمراء، ويتكون الماء من ذرتي هيدروجين وذرة أكسجين، ويوجد في ثلاث حالات الغازية والسائلة والصلبة،[١]ويعد الماء سر حياة جميع الكائنات الموجودة على وجه الأرض، ويتعرض الماء على سطح الأرض إلى العديد من المشاكل منها مشكلة تلوث الماء؛ إذ يعرف التلوث بأنه أي تغيير فيزيائي أو كيميائي يطرأ على نوعية المياه، سواء كان هذا التغيير مباشرًا أم لا مما يؤثر سلبًا على حياة جميع الكائنات الحية كالحيوانات المائية والنباتات والبشر والمناخ وتغيير النظام البيئي، وللأسف نشهد في الوقت الحالي الكثير من العوامل والأسباب التي تؤدي إلى تلوث المياه، ويجب الحفاظ على البيئة المائية والتي هي جزء لا يتجزأ من التنمية المستدامة وذلك باتباع بعض الأساليب التي سنتعرف عليها في المقال.[٢][٣]


الأسباب المؤدية لتلوّث الماء

يحدث تلوث المياه بسبب الأنشطة البشرية والتصنيع، وفيما يلي الأسباب الأكثر شيوعًا لتلوث المياه:[٤]

  • الصرف الصحي المنزلي: تعد الأنشطة المنزلية مصدر هذه النفايات؛ إذ تحتوي النفايات على البول والبراز ونفايات الغسيل، وتحتوي هذه النفايات على أمراض تنقلها المياه، وتحدث العديد من الأمراض كالإسهال والتيفوئيد والكوليرا بسبب المياه الملوثة، كما تحتوي مياه الصرف الصحي المنزلية على الفوسفور والنترات التي تسبب نمو الطحالب غير المرغوب فيها في البرك والبحيرات، بالتالي تؤثر على نوعية المياه سلبًا.
  • مياه الصرف الصناعي: وتأتي هذه المُخلفات من المصانع ومحطات توليد الطاقة الكهربائية، كصناعة المواد الكيميائية وصناعة الحديد والصلب وصناعة المواد الغذائية، وتختلط هذه السموم بمياه المسطحات المائية مما تغير من خواص الماء الطبيعية وتعرضها للتلوث، وتصبح ضارة بالكائنات الحية.
  • النفايات الزراعية: تعد الأسمدة والمبيدات أحد أسباب تلوث المياه؛ إذ إن الاستخدام المُفرط للمبيدات الحشرية يسبب تسرب هذه المواد الكيماوية إلى مياه المصارف، مما يؤدي إلى قتل الأسماك والكائنات البحرية المتعددة، كما تشكل المُخصبات والأسمدة الزراعية خطورة فقد تتسرب المواد إلى باطن الأرض وتصل إلى المياه الجوفية وتلوثها، كما يُمكن انتقالها بسهولة من خلال السيول ومياه الصرف إلى المسطحات المائية المختلفة.
  • الأمطار الحمضية: تصل أكاسيد الكبريت والنيتروجين شديدة السمية المنبعثة من الصناعات أو السيارات إلى الغلاف الجوي لتنتج الأحماض التي تختلط مع مياه الأمطار، مما تتسبب في الأمطار الحمضية وبالتالي تلوث الماء.
  • الاحتباس الحراري: تتكون غازات الدفيئة بسبب عمليات التصنيع أو حرق الوقود الأحفوري؛ إذ ينتج غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يتسبب في ارتفاع درجات الحرارة العالمية بالتالي ارتفاع درجة حرارة الماء.
  • التلوث النفطي: تتلوث المياه بسبب إلقاء المخلفات والنفايات النفطية في الماء، أو انسكاب النفط الناتج من حوادث السفن أو ناقلات النفط ومشتقاته في المياه، أو انفجار آبار النفط أو التنقيب عن مصادر النفط في مياه البحار.[٢]
  • المواد المشعة: تعد الإشعاعات الناتجة عن تعدين اليورانيوم ومحطات الطاقة النووية وإنتاج واختبار الأسلحة العسكرية والتجارب الذرية، والمفاعلات النووية، أخطر أنواع التلوث وأشدها فتكًا لأنها تحتاج آلاف السنين ليزول أثرها .[٢]


طرق الحد من تلوث الماء

يوجد عدة أمور يجب الانتباه لها والتي لها دور كبير في التقليل من تلوث المياه وهي:[٥]

  • عدم سكب الزيوت أوالشحوم أو الدهون الناتجة من الطهي في المصرف.
  • عدم التخلص من المواد الكيميائية المستخدمة في المنزل أو مواد التنظيف في المرحاض.
  • عدم إلقاء النفايات الطبية أو الحبوب والأدوية في المرحاض.
  • استخدام الحد الأدنى من المنظفات أو المبيضات عند غسل الملابس أو الأطباق، واستخدام الصابون والمنظفات الخالية من الفوسفات.
  • تقليل استخدام المبيدات الحشرية والأسمدة، واستبدال السماد بالسماد الطبيعي أي بواقي الخضروات، وعدم التخلص من المواد الكيميائية أو زيت المحركات أو سوائل السيارات الأخرى في أنظمة الصرف الصحي.
  • عدم رمي النفايات في الأنهار أو البحيرات أو المحيطات.[٦]
  • وضع القوانين والتشريعات الرادعة ومراقبة المصانع ومنعها من إلقاء نفاياتها في البحار والمحيطات.[٦]
  • إعادة استخدام المواد، يفضل إعادة استخدام المواد غير القابلة لإعادة التدوير كالبلاستيك أكثر من مرة وذلك للتقليل من المنتجات التي ستلقى في البحار والمحيطات.[٧]
  • الصيانة الدورية للسيارات تقلل من تلوث الهواء والذي بدوره يلوث المياه.[٧]


آثار تلوث الماء

تلوث المياه ضار للغاية للإنسان والحيوان والحياة المائية، وتختلف آثار تلوث المياه وتعتمد على نوع المواد الكيميائية الملقاة وتركيز هذه الملوثات:[٢][٨][٩]

  • تتسبب المياه الملوثة في تعطل السلسلة الغذائية الطبيعية وذلك بسبب موت العديد من الحيوانات؛ إذ تقتل المياه الملوثة الحيوانات المائية كالأسماك والطيور والدلافين ونوارس البحر بالتالي تتأثر السلاسل ككل.
  • إصابة الإنسان بأمراض معدية عديدة بسبب الملوثات الميكروبية الناتجة عن مياه الصرف مثل الكوليرا وحمى التيفود وهي السبب الرئيسي لوفيات الرضع والتهاب الكبد وذلك عن طريق تناول المأكولات البحرية المسمومة، كما تنتج الكوليرا والأمراض الناتجة عن سوء معالجة مياه الشرب من المياه الملوثة.
  • يمكن أن تتراكم المعادن الثقيلة الناتجة عن العمليات الصناعية في البحيرات والأنهار القريبة، وهذه المواد سامة للحياة البحرية مثل الأسماك والمحار، وبالتالي للبشر الذين يتناولونها، وهذه المعادن الثقيلة يمكن أن تبطئ التنمية كما تؤدي إلى عيوب خلقية وبعضها مسرطنة.
  • تحتوي النفايات الصناعية على العديد من المركبات السامة التي تضر بصحة الحيوانات المائية وغيرها، وقد تتسبب السموم الموجودة في النفايات الصناعية في نقص المناعة أو الفشل التناسلي أو التسمم الحاد.
  • تتسبب المواد العضوية والمواد المغذية زيادة في الطحالب الهوائية وبالتالي نقصان الأكسجين في الماء واختناق الأسماك وغيرها من الكائنات المائية.
  • يمكن أن تسبب جزيئات الكبريت الناتجة عن المطر الحمضي ضررًا على صحة الحياة البحرية في الأنهار والبحيرات التي تلوثها، ويمكن أن تؤدي إلى وفيات.
  • تقلل الجزيئات المعلقة في المياه العذبة من جودة مياه الشرب للإنسان والبيئة المائية للحياة البحرية، ويمكن للجزيئات المعلقة أن تقلل من كمية ضوء الشمس التي تخترق الماء، مما يعيق نمو النباتات الضوئية والكائنات الحية المجهرية.
  • يمكن أن يكون تلوث الماء مدمرًا للاقتصاد، لأن عملية المعالجة ومنع التلوث عملية مكلفة وتحتاج إلى وقت طويل.


المراجع

  1. " Water ", britannica,10-11-2019، Retrieved 10-11-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث "Water Pollution: Everything You Need to Know", nrdc,10-11-2019، Retrieved 10-11-2019. Edited.
  3. "Water Pollution: Effects, Prevention, and Climatic Impact", intechopen,10-11-2019، Retrieved 10-11-2019. Edited.
  4. "5 major causes of water pollution", lrwg,10-11-2019، Retrieved 10-11-2019. Edited.
  5. "Ten Things You Can Do To Reduce Water Pollution", simsbury,10-11-2019، Retrieved 10-11-2019. Edited.
  6. ^ أ ب "Prevent Water Pollution", water-pollution,10-11-2019، Retrieved 10-11-2019. Edited.
  7. ^ أ ب "25 Simple and Easy Ways to Reduce Water Pollution Now!", conserve-energy-future,10-11-2019، Retrieved 10-11-2019. Edited.
  8. "Effects of water pollution.", eschooltoday, Retrieved 10-11-2019. Edited.
  9. "The Effects of Water Pollution Around the World", sciencing, Retrieved 10-11-2019. Edited.