افضل برنامج حسابات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٥ ، ٥ يناير ٢٠٢٠
افضل برنامج حسابات

الحسابات المالية

الحسابات المالية هي سجلات المعاملات المالية اليومية والشهرية والسنوية للشركات، ويكون الدور الرئيسي للمحاسبة المالية مساعدة المدراء على إدارة الأعمال بكفاءة كبيرة عن طريق إعداد معلومات مالية مُنظمة ومفصلة لهم، مثل حسابات الأموال الشهرية التي تعرض المبيعات والتكاليف والأرباح في الشركة، والحسابات المالية تُنظم الميزانيات والتدفقات النقدية والتحقيقات في التكاليف، كما أن عملية الحسابات المالية تزود أصحاب العمل بالمعلومات القانونية والحيوية كحساب التداول والأرباح والخسائر والميزانية العمومية، وبالنسبة لعملاء الشركات يوضح لموظفي الحسابات المالية المبالغ المستحقة لهم وعليهم، ويعرضون جميع المعاملات المتعلقة بالنقد المالي، لذا فالحسابات المالية وموظفوها في الشركات والصناعات ربما تكون من أهم قطاعات الموظفين على الإطلاق.[١]


أفضل برنامج حسابات

إن أحد الجوانب الأكثر أهمية في إدارة الأعمال هي الاحتفاظ بسجلات المحاسبة والأموال، وفي العقد الأخير ظهرت الكثير من البرامج الحاسوبية التي تُساعدنا في هذه المُهمة، ومن أهم هذه البرامج الحسابية التي تساعدنا في العمل وتقلل جُهدنا والوقت اللازم لحفظ السجلات وأداء الأعمال الحسابية بسرعة هي:[٢]

  • برنامج فريش بوكز (FreshBooks): برنامج مُتميز يحتوي على الكثير من الخصائص مثل: حساب الفواتير، وتتبع النفقات، وتتبع الوقت، وتقديم مجموعة من تقارير الأعمال، وخيار دفع مدفوعات بطاقات الائتمان، وبالرغم من بساطته إلا أنه يحتاج لمهارات معينة لمستخدميه.
  • برنامج كويك بوكز (QuickBooks): من البرامج الحسابية القديمة المميزة، وهو برنامج سهل الاستخدام ويلبي احتياجات جميع الأعمال المختلفة، والبرنامج تكلفته بسيطة، ويقدم العديد من الميزات الرئيسية مثل: تتبع الفواتير، وتتبع النفقات، وتتبع الوقت وإدارة الفواتير، وهو يسهل عملية خدمات الرواتب وكشوفها.
  • برنامج زيرو (Zero): برنامج زيرو رائع وسهل ورخيص، ولكن فيه مشكلة بسيطة وهي إصدار الفواتير عن طريقه، ومع هذا يوفر البرنامج عدة مزايا رائعة أخرى مثل: تتبع النفقات الذكية وإدارتها، وعمل التقارير، وترتيب الميزانية، وتعديل الأخطاء في الفواتير.
  • برنامج سحابة المحاسبة: برنامج رائع متطور يفضله الكثير من المدراء، وهو برنامج رخيص نسبيًا بالنسبة للخدمات التي يوفرها، والخدمات المميزة التي يقدمها ومنها؛ إدارة عروض الأسعار والفواتير، والتعامل مع الضرائب وتقديمها عبر الإنترنت، وتوفير خدمة المخالصات الإلكترونية مع البنوك، والتنبؤ بالتدفقات النقدية وبعض التقارير التفصيلية عن الوضع المالي للشركة التي تستخدمه.
  • برنامج كاشو (Kashoo): برنامج حسابي متطور تستخدمه الكثير من الشركات، ويوفر هذا البرنامج وسيلة للتواصل مع الآلاف من الشركات والمؤسسات المالية، ويقدم البرنامج تواصلًا مع العملاء عن طريق الهاتف والبريد الإلكتروني وهذا يميزه عن غيره من البرامج.


أهمية المحاسبة المالية للشركات

توجد أهمية بالغة للمحاسبة المالية، وبنجاحها نصل لنجاح الأعمال التجارية الصغيرة والكبيرة، ومن الصفات المُهمة لهذه الوظيفة والتي يجب معرفتها:[٣]

  • تسجيل المعاملات: الفائدة الرئيسية لوظيفة المحاسبة المالية تتمثل في تسجيل المعاملات المالية، ويستخدم أصحاب الأعمال المحاسبة المالية لتسجيل نشاطات الأعمال في دفاتر خاصة بالشركة.
  • توصيل المعلومات خارج الشركة: يستخدم أصحاب الأعمال المحاسبة المالية لتوصيل المعلومات إلى أطراف خارجية مرتبطة معها، والتواصل أمر مُهم بين موظفي وملاك الشركة وعملائهم.
  • توصيل المعلومات داخل الشركة: المحاسبة الإدارية توجه الموظفين الداخليين بالشركة، وتستخدم المحاسبة المالية للاتصال المعلوماتي الداخلي بين الموظفين، والمستخدمون الداخليون هم فريق المحاسبة المالية والموظفون الذين يهتمون باتفاقيات المشاركة في الأرباح أو تعويضات الأسهم في الشركة.
  • التحليل والمقارنة: يستخدم أصحاب الأعمال معلومات المحاسبة المالية لتحليل المنافسين وتقييم فرص الاستثمار، ونظرًا لأن المحاسبة المالية تخضع لمبادئ المحاسبة فإن البيانات المالية للشركة تكون قابلة للمقارنة.


وظائف لتخصص المحاسبة

إن الكثير من الناس مفتونون بالأسواق المالية والأسهم والسندات وغيرها من أشكال الاستثمار، ولهذا يدرس الكثير من الناس ومنذ الصغر التخصصات المالية، ولكن هذه التخصصات غير سهلة كما يُظن وتحتاج لمهارات تحليلية ورياضية عديدة، كما تحتاج القدرة على تقييم الوضع المالي للشركات والمؤسسات والكيانات الأخرى، ويجب أن يتوفر في موظفي التخصصات المالية إمكانية تقييم مشاكل العمل والآثار المالية المترتبة على كل إجراء مالي، وبعد التخرج من الدراسات المالية يتوفر للخريجين عدة خيارات للانخراط في مهن مختلفة تتعلق بتخصصهم أهمها:[٤]

  • مُخطط مالي: هذا العمل يحتاج لشخص يتحمل الضغط، ويحتاج العامل في هذا العمل إلى جذب ثقة العملاء والناس عن طريق وجود قدرات إقناع عالية ومميزة لديه، ويمكن أن يحصل صاحب هذه الوظيفة الجيدة قرابة 88,890 ألف دولار أمريكي في السنة الواحدة.
  • مُحلل مالي: يعمل المحللون الماليون في أسواق الأسهم والسندات والشركات المالية والمصارف، ويعملون على الدمج بين عملي الأسهم والسندات، ويشاركون في إعادة هيكلة الشركات، ويبني المحللون الماليون النماذج المالية ويجرون التحليلات الكمية المعقدة، ويصل راتب المحلل المالي الجيد في الشركات حوالي 85,660 ألف دولار أمريكي في السنة.
  • مُحلل الميزانية: يعمل محلل الميزانية في قطاعات الأعمال والتعليم والحكومة والشركات غير الربحية، ويحللون الميزانيات ويقيّمون الأثر المالي للمشاريع، ويجب أن يكون لدى المحللين مهارات اتصال جيدة لأنهم يقابلون المدراء باستمرار من أجل جمع المعلومات عن العمل، ويدربون الموظفين فيما يتعلق بعمليات تطوير الموازنة والمهارات التحليلية ومهارات الاتصالات الأساسية لتحسين الموظف، ويبلغ معدل الراتب السنوي للمحلل بالمتوسط 76,220 دولار أمريكي في السنة.
  • المُحاسب: المُحاسب من الوظائف الرئيسية التي توجد في كافة المؤسسات والشركات، ويطور المُحاسبون أعمال المحاسبة في شركاتهم، ويحللون المشكلات التجارية بدقة واهتمام بالتفاصيل، ويمكن أن تكون وظائف المحاسبة البوابة لتطور السلم الوظيفي والصعود لوظائف إدارية عليا، ويصل راتب المحاسب الرئيسي المُميز إلى حوالي 70 ألف دولار أمريكي في السنة.
  • مُحلل الائتمان: وظيفة مُحلل الائتمان هي تقييم الوضع المالي للشركة أو المؤسسة، ويقيم المحللون أيضًا المخاطر التي ينطوي عليها رفع أو تخفيض التمويل، ويقيّمون الجدوى المالية ويسجلون السجلات المالية، ويبلغ معدل راتب محلل الائتمان حوالي 71,270 دولارًا أمريكيًا كمتوسط سنوي.
  • مُدرس للتخصصات المالية: يستفيد مدرسو الأعمال من معرفتهم الواسعة بالأعمال التجارية ليوجهوا طلاب المدارس والجامعات حول أساسيات المحاسبة والإدارة والتسويق والاستثمارات، ومدرس التخصصات المالية يصقل مهارات التواصل ومهارات التعامل المالي لطلابهم، ومدرس التخصصات المالية يُمكن أن يعمل عملًا آخر بجانب مهنته التدريسية.


المراجع

  1. "Introduction to Financial Accounts (GCSE)", tutor2u, Retrieved 4-1-2020. Edited.
  2. Mike Williams, Jonas DeMuro, Brian Turner (8-10-2019), "Best accounting software of 2020: easily manage your business accounts"، techradar, Retrieved 4-1-2020. Edited.
  3. John Freedman (5-4-2018), " How Is Financial Accounting Important to a Company?"، azcentral, Retrieved 4-1-2020. Edited.
  4. ike Profita (25-8-2019), " Best Jobs for Graduates With a Finance Degree "، thebalancecareers, Retrieved 4-1-2020. Edited.