اشهر الروايات العربية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٠ ، ٧ نوفمبر ٢٠١٩
اشهر الروايات العربية

الرواية

الرواية هي فن من الفنون النثرية الأدبية، ظهرت في العصر الحديث، وتتميز عن القصة بأنها أطول منها، وتدور الرواية حول سرد مجموعة كبيرة من الأحداث بأسلوب نثري جميل، وتتحدث أحيانًا عن أحداث حقيقية وتكون شخصياتها حقيقية أو عن أحداث خيالية وتكون شخصياتها خيالية، وتحدث هذه الأحداث في أماكن وظروف خيالية أو غريبة، وأهم ما يميز الرواية هو عنصر التشويق، إذ إن القارئ يغوص فيها ويعيش أحداثها، والكاتب البارع هو الذي يوهم القارئ ويبعد أنظاره عن حقيقة الأحداث فيها، وفي النهاية ينصدم بالحقيقة عندما يكمل قرأة الرواية، وتوجد العديد من الروايات التي تركت بصمة قوية في تاريخ الأدب العربي بحيث لا يختلف عليها اثنان من حيث الجودة والروعة والتي على إثرها نالت شهرة واسعة، وفيما يلي سنتحدث عن بعض من هذه الروايات.[١]


أشهر الروايات العربية

توجد العديد من الروايات العربية التي احتلت المراتب الأولى من حيث جودة الأسلوب والصياغة، وكذلك الموضوع الذي شملت عليه وهذه بعض منها:[٢]

  • ثلاثية نجيب محفوظ السكرية، قصر الشوق، بين القصرين: تعد هذه الثلاثية من أهم الروايات في الأدب العربي، وعلى الرغم من أنها كُتبت في خمسينيات القرن الماضي إلاّ أنها احتفظت بمكانة ثابتة لها ضمن الروايات الحديثة، إذ تدور أحداث الثلاثية حول شخصية البطل الذي تبدأ بسرد واقع طفولته وتواكبه مرورًا بسن المراهقة ووصولاً إلى بلوغه سن الرشد، وقد حازت الثلاثية على جائزة نوبل للأدب.
  • رواية البحث عن وليد مسعود للكاتب جبرا إبراهيم جبرا: تدور أحداث الرواية حول الشخصية الرئيسية فيها وهو وليد مسعود من خلال تناول مختلف العناصر المركبة للشخصية العربية من جميع نواحي الحياة.
  • رواية شرف للكاتب صنع الله ابراهيم: من الروايات التي تناولت أدب السجون، ويتحدّث فيها الكاتب عن البعد الإنساني للمساجين من ذوي الأحكام الطويلة.
  • رواية الحرب في بَر مصر للأديب المصري يوسف العقيد: من الروايات التي تناولت الأوضاع السياسية التي مرّت على مصر في حرب 1973، إذ تدور أحداث الرواية عن عمدة قرية أرسل ابن الغفير الذي يعمل عنده بدلًا من ابنه إلى الحرب، ويحدث أن يستشهد ابن الغفير وما يتلوها من تستر على الجريمة ودفن خيوط القضية التي تورطت فيها شخصيات مرموقة ذات مركز عالٍ في البلاد.
  • رواية رجال في الشمس للأديب غسان كنفاني: تعد الرواية الأولى للكاتب الفلسطيني الثائر، وتتناول أحداث النكبة التي حلّت بالشعب الفلسطيني عام 1948، وصُورت كفيلم سينمائي صُنّف من ضمن أبرز مئة فيلم سياسي في تاريخ السينما العالمية.
  • رواية المتشائل للروائي الفلسطيني إيميل حبيبي: من الروايات الساخرة التي تناولت عدم قدرة الشخصية الرئيسية في الرواية على التمييز ما بين التشاؤم والتفاؤل، وهو ما استجمعه الكاتب في عنوان الرواية "المتشائل".
  • رواية شرفة الهاوية للكاتب إبراهيم نصر الله: يتناول الكاتب في روايته الأسباب التي سبقت انفجار الثورات في الوطن العربي، ومحاولته تسليط الضوء على التداعيات السياسية التي أدّت في النهاية إلى بزوغ الربيع العربي.
  • رواية عطارد للروائي محمد ربيع: الفصل الاستهلالي للرواية يرصد مشهد أب يقتل أبناءه ويبدأ بأكلهم في انتظار أن يُلقى القبض عليه، واستهل كاتب الرواية بهذا المشهد ليشير إلى الجو السوداوي الذي سيلازم الرواية إلى نهايتها، وتتناول الرواية الأحداث التي رافقت انهيار الثورة المصرية من خلال حبكة خيالية تقوم على غزو جنود من مالطا لمصر وما يُخبر عنه بطل الرواية أحمد عطارد عن الأحداث التي أوصلت البلاد لما وصلت إليه في عام 2005 وصولاً إلى عام 2011.
  • رواية ثلاثية غرناطة للروائية رضوى عاشور: سلسلة لثلاث روايات هي غرناطة، مريمة، والرحيل، وهي مترابطة الأحداث مع بعضها البعض، وحديث تدور أحداث الثلاثية عن الأشخاص الذي تمسّكوا بأرضهم وبقوا في غرناطة ولم يغادروها بعد سقوط الأندلس، وعن آمالهم وأحلامهم بأن تنقذهم مما هم فيه من يأس وإحباط.


أنواع الرواية

توجد عدة أنواع من الرواية صنفت حسب القضية التي تعالجها وهذه الأنواع هي:[٣]

  • الرواية الواقعية: يعالج هذا النوع من الروايات قضية عامة، تكون الأحداث التي تدور حولها الرواية واقعية وأيضًا شخصياتها واقعية، وتكون هذه الشخصيات عادًة مشهورة قدمت فائدة للمجتمع، ويكون هدف كتابة الرواية هو تعليم الأخلاق والقيم، ووغرسها وتأكيدها في النفوس، وكذلك الاستفادة من الدروس والمواعظ والحكم التي تسردها.
  • الرواية العاطفية: تقوم هذه الروايات سرد موضوع عاطفي مثل علاقة حب بين بطلين، وعادًة ما تنتهي أحداثها بقصة عشق جميلة، ويمتاز هذا النوع من الروايات بأنه قريب من النفس، فهي تلامس مشاعر ووجدان القارئ وتأثر عليه، وأحيانًا تجعله يجهش بالبكاء.
  • الرواية التاريخية: يحتوي هذا النوع من الروايات على موضوع تاريخي، وتكون الشخصيات تاريخية قديمة ومشهورة منذ زمن، وتسرد الأحداث في هذه الرواية بطريقة سلسة ومبسطة، ويكون منها ربط الزمن الماضي بالزمن الحاضر، وفي هذا النوع من الروايات على الروائي أن يتحرى الدقة والمصداقية في كتابتها، إذ يجب أن تكون الأحداث داخل الرواية حقيقة وغير مزيفة أو وهمية.
  • الرواية البوليسية: وتسمى أيضًا برواية الجريمة، وفي هذه الرواية يعد عنصر التشويق والإثارة من أهم عناصرها، إذ إن أحداثها تقوم على تحري الجرائم والكشف عنها للوصول إلى المجرم الحقيقي في النهاية، ويحفز هذا النوع من الروايات القارئ على تصفح عدد كبير من صفحات الرواية حتى يصل إلى الحقيقة، وتثير بداخله الفضول والتشوق لحل اللغز.


المقومات الفنية للرواية

تمتاز الرواية عن غيرها من الأعمال الفنية والأدبية بأنها طويلة، ولكن توجد عدة عوامل أخرى تميزها، ومن أهم هذه المقومات ما يلي:[٤]

  • موضوع الرواية: تتحدث الرواية عادةً عن موضوع، ويكون موضوعها هو الحدث الرئيسي الذي تقوم عليه، ويتفرع عن هذا الحدث عدة أحداث ثانوية، ويمثل هذه الأحداث مجموعة من الشخصيات، فتمثل الشخصيات الثانوية الأحداث الثانوية وهكذا.
  • التفصيل في الرواية: لا يكتفي الكاتب في الرواية بسرد الأحداث وإنما يلجأ إلى الوصف المفصل لها، ولا يترك الكاتب أي جزء في الرواية دون أن يقف عليه، فيتحدث عن الزمان والمكان وغيرها من الأحداث، ومن هذا المنطلق المفصل للأحداث تطول الرواية.
  • فنية الرواية: لا يتقيد كاتب الرواية عند كتابتها، وإنما أعطاه النقاد حرية الكتابة، فيحق له الإجاز والإسهاب فيها، وكتابتها بسهولة وسلاسة دون أي قوانين تقيده.
  • طبيعة الرواية: من أهم الصفات التي يجب أن تتصف بها الرواية في الدرجة الأولى هي المصداقية، وحتى تتصف بالمصداقية يجب أن يكون الروائي مؤرخًا تاريخيًا، أو باحثًا اجتماعيًا، كما أن الكاتب يجب أن يدرس كافة الأبعاد والظروف المحيطة بها دراسة عميقة.
  • ذاتية الرواية: يجب أن تكون نظرة الكاتب الخاصة به واضحة من خلال معالجة الموضوع وسرد الأحداث، ويكون ذلك بطريقة مباشرة تفتقد لها الأعمال الفنية الأخرى كالقصة، لأنها تلزم كاتبها بكتابتها ضمن قوالب فنية معينة.


المراجع

  1. " الرواية عناصرها وأنواعها"، مبتعث، اطّلع عليه بتاريخ 27-10-2019. بتصرّف.
  2. "أفضل 10 روايات عربية على الإطلاق"، أراجيك، اطّلع عليه بتاريخ 27-10-2019. بتصرّف.
  3. "Types Of Novel", britannica, Retrieved 1-11-2019. Edited.
  4. "أنواع الروايات"، كله لك، اطّلع عليه بتاريخ 26-10-2019. بتصرّف.