اريد تعلم الإنجليزية من الصفر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤١ ، ٥ ديسمبر ٢٠١٩
اريد تعلم الإنجليزية من الصفر

أهمية اللغة الإنجليزية

يعد من لا يعرف الإنجليزية كالأميّ الذي لا يقرأ ولا يكتب في وقتنا الحالي، إذ أصبحت اللغة الإنجليزية لغة العصر بلا منازع، وهي أنّها اللغة المحكية في 53 دولةً حول العالم، ومن قبل 400 مليون شخصًا من مختلف الجنسيات، لذا تعد الإنجليزية محور التواصل المشترك ونقطة الالتقاء بين متحدثي اللغات المختلفة، كما أنها اللغة الرسمية للإنترنت الذي يُعد بحر العلم اليوم، إذ تُكتب 52% من نسبة مواقع الإنترنت بالإنجليزية، لذا فإن الإنجليزية تتيح لك تصفح عالم كامل من الصفحات، والمواقع الإخبارية، والترفيهية، والسياسية، والمدونات على اختلافها.

بالإضافة إلى أن اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية لمعظم الجامعات، فإذا ما أردت دراسة أي تخصص عليك أن تتقن الإنجليزية إلى حدّ ما، كما أنّها لغة المراسلات في الشركات والبنوك والمعاملات الرسمية؛ إذ توجد العديد من الشركات التي تتوقع من موظفيها المحتملين إتقان اللغة الإنجليزية قبل التقدم لأي وظيفة لديهم، وهي مفتاح التواصل بين سكان العالم، ووسيلة للاطلاع على ثقافة البلدان، وقراءة تراثهم المكتوب والمرئي على حدٍ سواء، لذلك من المهم أن يتقن المرء لغة أخرى على الأقل غير لغته الأم.[١]


كيفية تعلم اللغة الإنجليزية من الصفر

يبقى السؤال الأصعب الذي يُطرح باستمرار هو "كيف سأتعلم اللغة الإنجليزية؟"، إلا أن الموضوع ليس بالصعوبة التي تتصورها، لكنّه يحتاج إلى المثابرة والاستمرارية مع الممارسة، وفيما يأتي عدد من الخطوات التي ستساعد في مسيرت نحو تعلّم الإنجليزية:[٢]

  • خصّص وقتًا محدّدًا لدراسة اللغة الإنجليزية يوميًا لتتفرغ فيه وتتعلّمها، وحاول أن تلتزم بهذا الوقت أطول فترة ممكنة من خلال جعل الإنجليزية روتين حياة يومي.
  • اقرأ كتبًا تعليمية وقصصًا للأطفال؛ لسهولة كلماتها وبساطة مغزاها، أو عليك بشراء المجموعات التعليمية القصصية المخصصة للمراحل المختلفة من القدرات اللغوية.
  • تعلّم كلمات جديدة يوميًا، واكتبها في مفكرة صغيرة، واستخدم قاموسًا أو خدمة ترجمة على الإنترنت للبحث عن معاني الكلمات باللغة الإنجليزية أولًا، ثم ترجمتها إلى العربية، وخصص لها يوم لتكرار الاطلاع عليها، وقراءتها، والاستماع إليها، ومحاولة استخدامها، ولكن، احذر من الاعتماد الكلي على القاموس، إذ إنه من المهم تعلّم مهارة استنباط معنى الكلمات من السياق المحيط بها من كلمات وعبارات وصور.
  • احفظ جملًا كاملة، واستخدمها خلال يومك، مع التنبه إلى استخدام الكلمات الصحيحة في السياق الصحيح والمناسبة الملائمة لها، سواءً كانت رسمية أم غير ذلك.
  • تعلّم المحادثة أولًا، ولا تركّز على تعلّم القواعد إلا بعد تمكّنك نوعًا ما من فهم اللغة وكلماتها، إذ إن استخدام اللغة هي الطريقة الأفضل لاستنباط القواعد اللغوية منها.
  • حاول أن تفكّر باللغة الإنجليزية، وإذا استصعبت تعبيرًا معينًا ابحث عنه واحفظه؛ إذ من الأخطاء الشائعة في تعلّم اللغة ترجمة كل الكلمات إلى اللغة الأم في محاولة تذكرها، وربطها بالمعنى والاستخدام الأصليين المألوفين لدى المتعلم.
  • تحدّث إلى الناس دون خوف أو تردّد حتى لو أخطأت بعض المرات، إذ تحتاج اللغة الإنجليزية إلى الممارسة، ولن تتمكن أنت أو يتمكن من حولك من تصحيح أخطائك إن لم تستخدمها في سياقها الطبيعي.
  • استمع لللغة، إذ إنها من أفضل الطرق للتعلم، فاستمع إلى برامج متحدثة باللغة الإنجليزية، وإلى القصص المسجلة، وتابع الأخبار باللغة الإنجليزية حتى لو لم تفهم شيئًا في البداية، إذ مع الاستمرارية ستعتاد أذنك على اللغة وستبدأ بتفسيرها وفهمها.


تطبيقات تعليم اللغة الإنجليزية

توجد العديد من التطبيقات التي يمكنك تنزيلها على هاتفك، والاستفادة منها في تعلّم مفردات جديدة أو ممارسة المحادثة، وتختلف تفضيلات متعلمي اللغة من تطبيق إلى آخر وفق طريقتهم الخاصة في التعلم، وأسلوبهم الشخصي في استقبال المعلومات، إلى جانب كمية الوقت التي يودون قضاءه في التعلم، ومستواهم الأصلي في اللغة، وفيما يأتي ذكرها:[٣]

  • Grammarly: إذ يصحح قواعد اللغة الإنجليزية المكتوبة عبر الهاتف المحمول أو الحاسوب.
  • Anki: إذ يحتوي على العديد من البطاقات والألعاب التي تحفز قدرتك على تذكر الكلمات والمعاني والعبارات الكاملة في المراحل المتقدمة، ثم إعادتها قراءة، أو سماعها طيلة النهار.
  • Hello Talk: إذ يمكّن من التحدث إلى متعلمي اللغة الإنجليزية وغيرها من اللغات حول العالم؛ عبر الفيديو أو الصوت أو المحادثة الكتابية، وتُعين القواميس الموجودة على ترجمة الكلمات الصعبة أو الجديدة.
  • Udemy: يمكّن من خلال هذا الموقع شراء المناهج الدراسية التي تعلّم اللغة الإنجليزية بسلاسة ويسر.
  • BBC Learning English: موقع يسعى إلى تعليم القواعد والكلمات الجديدة، واللفظ الصحيح للكلمات من خلال الاستعانة بالمادة الإخبارية المطروحة عبر قناة BBC.
  • Lingoda: إذ يطرح العديد من الدروس الفردية أو الجماعية التي تهدف إلى تعليم اللغة وفق الاختيار الخاص من المعلم والمادة المطروحة.


تعلم قواعد اللغة الإنجليزية

تعدّ قواعد اللغة الإنجليزية من أهم عناصر اللغة لدى المتعلمين، إذ تبدأ دراستها في المدرسة وصولًا إلى المرحلة الجامعية، وما بعد ذلك في الدورات التعليمية وغيرها، وفيما يأتي أهم الطريق الفعّالة لتعلم قواعد اللغة الإنجليزية:[٤]

  • تعلّم أجزاء الجملة الإنجليزية، مثل؛ تقسيمها إلى الاسم والفعل والحرف والضمير والصفة وغيرها من الأجزاء الأساسية في تركيب الجملة.
  • تحليل الجملة وفقًا للأجزاء المذكورة أعلاه بغرض فهمها، إذ جميع الجمل مآلها إلى وجود شخص أو شخص يفعل أمرًا أو يتلقى فعلًا من طرف آخر.
  • تعلّم العبارات القصيرة أو أشباه الجمل التي تساعد المتعلم على التواصل، واستدراك اللغة كمجموعات من الكلمات لا ككلمات منفصلة.
  • استخدام أسلوب التقطيع والتحليل في تعلّم اللغة الإنجليزية، إذ تقسم كل جملة إلى فعل وفاعل مفعول به، وتتبعها التقسيمات الأخرى من إعادة الكلمات إلى جذورها واشتقاقاتها وما إلى ذلك.


شهادات اعتماد اللغة الإنجليزية

توجد العديد من الشهادات المحلية والعالمية المختصة باللغة الإنجليزية، ويسعى المتعلمون إلى الحصول عليها لأغراض أكاديمية أو مهنية، وفيما يأتي ذكر أهمها:[٥]

  • التوفل "TOEFL": شهادة دراسة اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، وتعتمدها أكثر من 8500 مؤسسة في أكثر من 130 دولةً.
  • آيلتس "IELTS": شهادة تعتمدها آلاف المؤسسات حول العالم في أكثر من 135 دولةً، ومنها 3000 مؤسسة في الولايات المتحدة وحدها.
  • تويك "TOEIC": شهادة تختص بالتواصل، ومعتمدة في أكثر من 10000 مؤسسة في ما يقارب 120 دولةً حول العالم.
  • بولتس "BULATS": شهادة إنجليزية تختص بعالم الأعمال في مختلف دول العالم.


المراجع

  1. "4 reasons why learning English is so important", elc-schools, Retrieved 02-12-2019. Edited.
  2. "101 ways to Learn English", ecenglish, Retrieved 03-12-2019. Edited.
  3. "The 7 Best Apps for English Language Learners (2019)", tofluency, Retrieved 03-12-2019. Edited.
  4. "5 steps for learning grammar", english-grammar-revolution, Retrieved 03-12-2019. Edited.
  5. "English language certificates: choose the right test!", fr.april-international, Retrieved 03-12-2019. Edited.