أين يقع الوطن العربي

الوطن العربي

يعرف الوطن العربي باسم الوطن العربي الكبير وهو مصطلح جغرافي سياسي، إذ إنه يضم المنطقة الجغرافية التي تشترك في التاريخ واللغة والثقافة، وهو مصطلح شائع بين العرب، في حين يستبدله العالم الغربي أو المتأثر بالغرب عمومًا بمصطلح آخر وهو العالم العربي، أو الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا كما في وزارة الخارجية الأمريكية، والهدف من استبدال المصطلحات إنما هو لإسقاط صفة وتسمية العروبة عن المنطقة، وتجدر الإشارة إلى أن مصطلح الشرق الأوسط نشأ سنة 1850 في مكتب الهند البريطاني، ثم شاع وأصبح معروفًا على نطاق واسع لما استخدمته البحرية الأمريكية من قبل ألفريد ثاير ماهان سنة 1902، وذلك للإشارة إلى المنطقة الواقعة بين المملكة العربية السعودية وبلاد الهند.[١]


موقع الوطن العربي

يقع الوطن العربي بين دائرتي عرض 2 - 37.5 من الجنوب إلى الشمال، وبين خطي طول 60 - 17 من الشرق إلى الغرب، وهو بذلك يمتد من المحيط الأطلسي في الغرب إلى بحر العرب والخليج العربي في الشرقي، شاملًا كل الدول في جامعة الدولة العربية من غربي قارة آسيا، وشمالي وشرقي قارة أفريقيا بما فيها من الأراضي المحتلة أو التي أصبحت ضمن بلدان مجاورة كفلسطين وهضبة الجولان المحتلة من قبل إسرائيل، ولواء الإسكندرون أقاليم سرويا التي منحتها فرنسا إلى تركيا، بالإضافة إلى جزر الكناري، ومدينتي سبتة ومليلة وصخرة الحسيمة المحتلة من إسبانيا، وجزر الإمارات العربية المحتلة من إيران وهي: طنب الكبرى، طنب الصغرى، جزيرة أبو موسى، ولا تشمل دولة جزر القمر مع أنها واقعة عند دائرة عرض 12 ْ، وقدرت مساحته الإجمالية 13.825.000 كيلو متر مربع، يحتضن 22 دولة منها عشر دول أفريقية بنسبة 72.45% من مساحته الكلية، و12 دولة آسيوية بنسبة 27.55% من مساحته.

وتجدر الإشارة إلى أن موقعه إستراتيجي وسط قارات العالم القديم: آسيا، أفريقيا، وأوروبا، ويطل على مسطحات مائية هامة منها: البحر الأحمر، والبحر الأبيض المتوسط، والخليج العربي، وبحر العربي، ناهيك عن محيطين كبيرين هما: الأطلسي، والهندي، ويضم في تضاريسه أيضًا مساحة من الصحراء أكبرها: الصحراء الأفريقية الكبرى، وصحراء شبه الجزيرة العربية، وأما السهولة فتقدر نسبتها 6% فقط من مساحته الكلية، وكذلك الجبال فتمتد في نطاق ضيق أيضًا.[١]


حقائق عن الوطن العربي

فيما يأتي حقائق عن الوطن العربي:

  • عدد سكان الوطن العربي 291 مليون نسمة تبعًا لتقدير سنة 2000، منهم 73% في أفريقيا، علمًا أن أعلى نمو سكاني في عمان بنسبة 3.48%، وأقلها في تونس بنسبة 1.15%.
  • الفئة العمرية الغالبة في الوطن العربية ما بين 15-65 سنة، ويشكلون ما نسبته 58.4% من مجموع السكان، في حين أن الشيوخ ممن تزيد أعمارهم عن الخامسة والستين فلا يشكلون إلا 3.5% من إجمالي السكان.
  • معدل الولادات في الوطن تساوي 29.38 لكل ألف نسمة، وأما الوفيات فتساوي 7.17 لكل ألف نسمة، علمًا أن النسبة الأعلى من وفيات الأطفال في الصومال بمعدل 123.97 حالة لكل ألف مولود حي، وأما النسبة الأقل فتسجل في الكويت وتبلغ 11.82 حالة لكل ألف مولود حي.
  • معدل القراءة والكتابة بين السكان تساوي 54.82%، علمًا أن أعلى معدل معرفة تسجل في الأردن بنسبة 86.6%، ثم لبنان بنسبة 86.4%، وأما أقلها فتسجل في الصومال بنسبة 24%، ثم اليمن بنسبة 38%.
  • عدد العاملين في الوطن 82.51 مليون نسمة أي ما نسبته 28% من إجمالي السكان، يسكن معظم في الجزء الأفريقي بنسبة 67.75%
  • مساحة الأراضي الصالحة للزراعة 3.63% من المساحة الإجمالية للوطن، علمًا أن 30% من هذه المساحة تقع في حوض النيل، و44% في اتحاد المغرب، و22% في منطقة الهلال الخصيب، وما تبقى في شبه الجزيرة.
  • الناتج الإجمالي المخلي في الوطن العربي يصل إلى 1195.074 مليار دولار أميركي بأسعار السوق الجارية، 33% منها في الاتحاد المغاربي، و30% في دول مجلس التعاون الخليجي، علمًا أن نصيب الفرد 4.095 دولارًا أميركيًا، تسجل النسبة الأعلى في الإمارات وتقدر بحوالي 22.800 دولار، فيما تسجل النسبة الأدنى في الصومال وتقدر بحوالي 600 دولار.
  • أبرز صادرات الوطن العربي تتمثل في: النفط، والغاز الطبيعي، والمواد الخام، والمحاصيل الزراعية، بقيمة 267.58 مليار دولارًا.
  • أبرز واردات الوطن تتمثل بـ: المعدات، والأجهزة، والكيماويات، ووسائل النقل، بقيمة 171.06 مليار دولار، منها 49.22% من مجلس التعاون الخليجي.
  • الثروة الطبيعة في الوطن العربية هائلة، منها 60% من الإنتاج النفطي على مستوى العالم، وما يزيد عن ثلثي الاحتياطي.[٢]
  • معظم أراضي الوطن العربي تحتل الجزء الشمالي من الكرة الأرضية، عدا جنوبي الصومال.
  • مدار السرطان وخط غرينتش يمران من دول الوطن العربي.
  • تتحكم بلدان المنطقة بالعديد من المضايق الهامة على مستوى العالم، منها: مضيق جبل طارق، ومضيق باب المندب، ومضيق هرمز، بالإضافة لنهرين هامين، هما؛ نهر النيل في جمهورية مصر العربي، ونهر دجلة والفرات في جمهورية العراق.
  • يعد موطن الحضارات القديمة التي أحدثت فرقًا هامًا في التاريخ، منها حضارة الفراعنة في وادي النيل المصري، وحضارة الفنيقيين في بلاد الشام، وحضارة البابليين في العراق، وعليه يمكن القول أنه غني بالثروات والكنوز التاريخية والأثرية التي تتفوق قطعيًا على دول الغرب الحديثة التي كانت خاملة ولا دور لها في المنطقة.
  • يعد الوطن العربي مهد الديانات السماوية الثلاثة؛ اليهودية، والمسيحية، والإسلامية، إذ نزلت كلها في فلسطين.
  • يعدّ مناخ الوطن متنوعًا تبعًا لتنوع تضاريسه، ففيه المناخ شبه الصحراوي، والمتوسطي، والمداري، والاستوائي.
  • موقعه الإستراتيجي جعله حلقة وصل بين الشرق والغرب، وقارات العالم القديم؛ آسيا، وأفريقيا، وأوروبا.[٣]


المراجع

  1. ^ أ ب "الوطن العربي … معلومات مفيدة"، موسوعة المعلومات، 5-6-2015، اطّلع عليه بتاريخ 17-5-2019. بتصرّف.
  2. "الوطن العربي.. معلومات أساسية"، الجزيرة، اطّلع عليه بتاريخ 17-5-2019. بتصرّف.
  3. Shaimaa lotfy، "أهم 6 معلومات عن الوطن العربي"، دليل التعليم الأول بالشرق الأوسط، اطّلع عليه بتاريخ 17-5-2019. بتصرّف.