أين يقع اقليم كاتالونيا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤١ ، ٢٥ سبتمبر ٢٠١٩

أين يقع إقليم كاتالونيا

يقع إقليم كاتالونيا في موقع إستراتيجي مميز جغرافيًا ومناخيًا، إذ إنه يقع بين دول حوض البحر الأبيض المتوسط ودول القارة الأوروبية، ويقع الإقليم تحديدًا في أقصى الشمال الشرقي من مملكة إسبانيا التي تقع في شبه الجزيرة الإيبيرية، ويحد الأقليم من الشمال جمهورية فرنسا وإمارة أندورا، ومن جهة الشرق مياه البحر الأبيض المتوسط، ومن جهة الجنوب إقليم فالنسيا، ومن الغرب إقليم أراغون.[١]

إقليم كتالونيا هو أحد الأقاليم الأسبانية التي تتمتع بالحكم الذاتي، وعاصمة الإقليم هي مدينة برشلونة، يتكون الإقليم من أربع مقاطعات، وهي: مقاطعة برشلونة، جرندة، لاردة، وطراغونة.

وتبلغ مساحة إقليم كتالونيا 32.106 كم²، وعدد سكانه 7.5 مليون نسمة، واللغة الرسمية للأقليم هي اللغة الكتالانية، والغالبية العظمى من سكان كتالونيا المحليين يعتنقون الدين المسيحي، وقد أصبح الإقليم جزءًا من المملكة الإسبانية في العشرين من شهر كانون الثاني عام 1479، وتعد منطقة كاتالونيا من أكثر الأقاليم الإسبانية ثراءً، ونقطة جذب سياحي تحظى باهتمام السياح على مستوى العالم.[٢]


المقاطعات التي يتكون منها إقليم كاتالونيا الإسباني

يتكون إقليم كاتالونيا من أربع مقاطعات رئيسية، إذ تعد جميع هذه المقاطعات ذات أهمية سياحية وصناعية لإسبانيا، وهي كالآتي:[٣]

  • برشلونة: تعد برشلونة عاصمة إقليم كاتالونيا، وتقع في وسط الأقليم وتحتوي على الكثير من المعالم والمحميات الطبيعية وتعد من أهم المقاطعات التي توجد في الإقليم.
  • لاردة: تقع في الجزء الشرقي من الإقليم وهي أكبر مقاطعاته من حيث المساحة، وتشتهر المقاطعة بالتراث والكنائس الرومانية القديمة.
  • طراغونة: تقع مقاطعة طراغونة في جنوب إقليم كتالونيا، وتشتهر المقاطعة بالمناطق الساحلية التي توجد فيها، ويوجد فيها أيضًا ثاني أكبر الأنهار التي تقع في اسبانيا.
  • جرندة: تقع مقاطعة جرندة في الشمال الشرقي من إقليم كاتالونيا، وتشتهر المقاطعة بالمتاحف والمعالم التاريخية التي تحكي تاريخ إقليم برشلونة.


أهم الأماكن السياحية في إقليم كاتالونيا الأسباني

يوجد في إقليم كاتالونيا الكثير من المعالم السياحية الشهيرة، وعدد من الأماكن السياحية المميزة التي تجعل من الإقليم وجهة سياحية عالمية، ومركز جذب سياحي على مستوى العالم، ومن أهم هذه المعالم والأماكن:[٤]

  • كنيسة ساغرادا فاميليا: تعد من أشهر المعالم السياحة والدينية في مدينة برشلونة، ومن أكبر الكاتدرائيات التي توجد في إسبانيا، وبنيت الكنيسة عام 1882، إذ تحتوي على العديد من المجسمات والتماثيل الحجرية القديمة التي ما زالت موجودة إلى يومنا هذا، وتتكون الكنيسة من ثلاث واجهات رئيسية؛ واجهة الشرق تسمى الميلاد، وواجهة الجنوب تسمى المجد، وواجهة الغرب تسمى العاطفة.
  • شارع الرامبلا: يقع هذا الشارع في مدينة برشلونة، ويعد من أهم المعالم السياحية في إسبانيا، ويبلغ طول الشارع حوالي 1.2كم، ويربط الشارع ساحة كاتالونيا التي توجد بمركز المدينة بشاطئ كريستوف كولومبوس، ويتميز الشارع بإطلالته الجميلة على البحر الأبيض المتوسط.
  • حديقة متاهة هورتا: تقع الحديقة في تقاطع هورتا جويناردو قرب جسر كويسيرولا، وتعد من أهم الأماكن السياحية في مدينة برشلونة، تبلغ مساحتها حوالي 9.1 هكتار، وتعد من أقدم الحدائق التي توجد في الإقليم الكتالوني، وبنيت الحديقة على النسق التصميمي النيوكلاسيكي للقرن الثامن عشر.
  • ساحة كاتالونيا: تعد من أهم الساحات والأماكن السياحية في مدينة برشلونة، وتقع بالقرب من شارع الرامبلا الشهير، وتعد الساحة مركزًا رئيسيًا لمدينة برشلونة ومحورًا هامًا يربط الأبنية القوطية العتيقة بالمدينة الحديثة، وتحتوي الساحة على العديد من المطاعم والمقاهي والفنادق السياحية المميزة.
  • قصر بالاو غويل: يعد القصر تحفة فنية كتالونية رائعة، ويجمع تصميم بنائه بين الحضارة الإسبانية القديمة والفن القوطي الأوروبي، بُني القصر عام 1886 على يد المهندس المعماري الشهير أنطونيو غودي، ويقع قصر بالاو غويل في منطقة كارير نودي لارامبلا في حي الرافال بمدينة برشلونة الإسبانية، ويعد القصر من أهم المعالم السياحية الشهيرة في إسبانيا.


أفضل الفنادق التي توجد في إقليم كاتالونيا الإسباني

يوجد في عاصمة الإقليم برشلونة العديد من الفنادق الراقية والفخمة، التي تتميز بتقديم أرقى الخدمات، وبتوفيرها أماكن إقامة مميزة قريبة من البحر والأماكن الحيوية والسياحية الجميلة، ومن أهم هذه الفنادق:[٥]

  • فندق يوروستارز غراند مارينا: يتميز الفندق بموقعه المتميز، إذ يقع بالقرب من شارع لارامبلا، ويبعد عنه مسافة 5 دقائق مشيًا على الأقدام، ويتميز أيضًا بقربه من المجمعات التجارية الفخمة، ومن الباص السياحي بالمدينة، كما يوفر الفندق إطلالة مميزة وجميلة على شواطئ مدينة برشلونة.
  • فندق كاتالونيا بلازا كاتالونيا: يقع الفندق وسط مدينة برشلونة بالقرب من شارع رامبلا وساحة كاتالونيا التي توجد في قلب مدينة برشلونة، ويعد من أفضل الفنادق بمدينة برشلونة بسبب قربه من المواقع السياحية والتجارية التي توجد بالمدينة.
  • فندق ماجستيك برشلونة: يعد الفندق من أفضل فنادق مدينة برشلونة، ويقع الفندق في شارع غراسيا على بعد 10 دقائق فقط من شارع رامبلا وعن ساحة كاتالونيا الشهيرة.


المراجع

  1. "كتالونيا.. إقليم يرفض سلطة "التاج" الإسباني"، aljazeera، اطّلع عليه بتاريخ 2019-9-6. بتصرّف.
  2. "لماذا يريد سكان «كتالونيا» الإنفصال عن إسبانيا؟"، aliwaa.com.lb، اطّلع عليه بتاريخ 2019-9-5. بتصرّف.
  3. "4 وجهات سياحية في كتالونيا .. وهذه أبرز معالمه"، arabiaweather، اطّلع عليه بتاريخ 2019-9-8. بتصرّف.
  4. "السياحة في برشلونة"، urtrips، اطّلع عليه بتاريخ 2019-9-8. بتصرّف.
  5. "افضل 8 من فنادق برشلونة الموصّى بها 2019"، urtrips، اطّلع عليه بتاريخ 2019-9-8. بتصرّف.