أين تقع كشمير

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:٤١ ، ١٩ يوليو ٢٠١٩

موقع كشمير

تقع كشمير في منطقة استراتيجية مميزة وسط وجنوب قارة آسيا، تشترك حدودها مع 4 دول هي؛ الهند، وباكستان، وأفغانستان، والصين، وهي منطقة نزاع طويل بين الهند وباكستان منذ أن استقلت عام 1947، وقد وقعت كل من دول الصراع على خط الهدنة سنة 1972 تحت اسم اتفاقية شملا، وعليه فإن مساحة البلاد الكلية تساوي 86.023 ميلًا مربعًا، وحصة الهند منها 53.665 ميلًا مربعًا، ويعرف باسم جامو كشمير ولها عاصمتان؛ الصيفية سرينغار والشتوية جامو، وأما حصة باكستان فتساوي 32.358 ميلًا مربعًا، تعرف باسم ولاية كشمير الحرة وعاصمتها مظفر أباد.[١]

يشكل عدد سكان البلاد نقطة خلاف جوهرية تبعًا للجهة التي قامت بالإحصاء، فمثلًا بينت الإحصاءات الهندية في مطلع ثمانينيات القرن الماضي أن عدد السكان 6 مليون نسمة، فيما أوردت الحصاءات الكشميرية أن عدد السكان الكشميريين 13.5 مليون نسمة، منهم 8.5 مليون في جامو وكشمير، و2.5 مليون في كشيمر الحرة، ومليون في جلجت وبلتستنان، و1.5 مليون موزعين في الهند وباكستان ودول الشرق الأوسط وغيرها، وأما الحقيقية الوحيدة المتفق عليها أن غالبية السكان مسلمين.[١]


الفصول الأربعة في كشمير

تتعاقب على كشمير أربعة فصول تقسم إلى ما يأتي: [٢]

  • فصل الشتاء: يمتد من شهر كانون الأول ديسمبر حتى أوائل شهر آذار مارس، فتكتسي البلاد بثوبها الأبيض وتوفر للسياح فرصة التزلج وركوب التلفريك.
  • فصل الربيع: يمتد من شهر آذار مارس حتى مطلع أيار مايو، يتخلله موجات حرّ ورياح عليلة، تكتسي البلاد في هذه الأثناء بثوبها الأخضر وتتزين بالورود والطيور.
  • فصل الصيف: يبدأ من شهر مايو حتى نهاية شهر آب أغسطس، ويتراوح متوسط درجة الحرارة ما بين 25-35 ْ.
  • فصل الخريف: يبدأ من شهر أيلول سبتمبر حتى أواخر شهر تشرين الثانوي نوفمبر، يتراوح متوسط الحرارة ما بين 23-10 ْ.


السياحة في كشيمر

تحتضن البلاد العديد من المعالم السياحية التي تستحق الزيارة، ومن أبرزها ما يأتي:[٣]

  • تلفريك جولمارج جوندولا Gulmarg Gondola: يعرف باسم الجندولا، يقع في جولمارج، ويعد ثاني أعلى تلفريك على مستوى العالم والأعلى في قارة آسيا، يوفر للسائح فرصة الاستمتاع برحلة جوية مميزة لمعاينة المدينة بانوراميًا من علو، والتقاط الصور الفوتوغرافية المميزة، علمًا بأن المكان مفتوح يوميًا من التاسعة صباحًا حتى الرابعة بتكلفة 11 دولارًا للجولة الأولى و15 دولارًا للجولة الثانية، علمًا بأن عملة البلاد المحلية هي الروبية الهندية.
  • بحيرة دال Dal Lake: تقع في العاصمة سريناجار، تعد ثاني أكبر بحيرة في البلاد، وعليه فإنها تلقب بتاج كشمير، تمتد بطول 15.5 كيلومتر، وهي محاطة بحدائق وفنادق ومراكب على جانبيها، فيما تصل أعمق نقطة فيها إلى ستة أمتار، وقد جذبت مخرجي الأفلام الهندية بفضل جمالها الأخاذ ومراكب الخشب، فتبدو وكانها جزءًا من البندقية الإيطالية، وأما بالنسبة للسياح فأفضل وقت لزيارتها من شهر أيار مايو حتى تشرين الثاني نوفمبر، علمًا بأنها تتجمد شتاءً جرّاء انخفاض درجة الحرارة إلى حدّ كبير.
  • بحيرة وولار Wular Lake: تقع في منطقة بانديبورا، تتربع على مساحة 260 كيلومتر، تتميز بالجبال الشاهقة المحيطة بها والنباتات والأشجار المميزة، وتعد بمثابة مخزون الثروة السمكية الكلية في البلاد، يؤمها السياح للاستمتاع بأجوائها الخلابة الساحرة وطيورها البرية الجميلة مثل نقار الخشب وذو الأذنين الأسود، والهدهد، كما توفر للزائر فرصة التجول عبر القارب الخشبي وممارسة هواية الصيد.
  • بحيرة شيشناغ Sheshnag Lake: تقع على الطريق المؤدية إلى كهف أمارناث، تبعد عن باهالجام في منطقة أنانتناغ في مشنير 23 كيلومتر، موقعها استراتيجي مميز محاطة بالجبال، يؤمها السياح شتاءً لممارسة هواية التزلج، وأما بعد ذوبانها فتخضّر الأرض وتنبت الزهور، فتغدو الجبال المحيطة وجهة سياحيًة أيضًا لمحبي مغمارت السفاري والتخييم، فهي أجواء رائعة يتخللها إشعال النار وحفلات شواء السمك، فيما يبدأ محبو الأنشطة المائية بالتوافد إلى الحديقة للاستمتاع بالسباحة، ومسارات المشي، ورحلات الاستكشاف وسط الهواء المنعش.
  • حديقة نيشات باغ Nishat Garden: تتميز بموقع استراتيجي مطل على شرقي بحيرة الدال، وتعد ثاني أكبر حديقة في وادي ولاية كشمير بمساحة 46 هكتاراً، تنعم بالمساحات الخضراء اليانعة والأشجار الشامخة وسط الممرات المائية المميزة، وعليه فإنها فرصة للاسترخاء والتمتع بالهواء العليل، أو ممارسة رياضة المشي بين الزهور والماء، كما أنها فرصة للاستمتاع بمشهد رومانسي مميز وهو انزلاق الشمس في الأفق وقت المغيب، علمًا بأنها تفتح أبوابها على مدار الأسبوع من التاسعة صباحًا حتى العاشرة مساءً.
  • حصن باهو Bahu Fort: هو حصن تاريخي يضم معبد الآلهة الهندسية كالي، يتميز بموقع استراتيجي على هضبة عالية مطل على نهر تأوي، كما يتميز بطرازه المعماري الساحر وجدرانه السميكة المبنية من الحجر الرملي والطوب المقوى وأبراج المراقبة الثمانية، ومعبد شاكتي بما فيه من ممرات سرية، وغرف تحت الأرض، وعروض وطقوس دينية وغير ذلك، وقد قامت الجهات المختصة مؤخرًا بتحسينات على المكان لجعله وجهة سياحية، فأنشات حديقة ونوافير مياه تضفي حيوية على المكان، ونظام تل فريك للنقل، ومرافق خدماتية متنوعة من أكشاك ومحال جارية ومراكز تسوق تقدم هدايا تقليدية تذكارية مناسبة، بالإضافة إلى إحياء مهرجان سنوي يتضمن مراسم وطقوس خاصة، ويمكن للسائح الصعود إلى أعلى البرج والاستمتاع بإطلالة بانورامية على المنطقة من علو، ناهيك عن زيارة حوض السمك ومشاهدة الأسماك الملونة.
  • شاليمار باغ في Shalimar Bagh: بنيت في عهد المغول، يؤمها العشاق والرومانسيون للاستمتاع بأجوائها المميزة، فقد باتت رمزًا للحب بفضل تنسيق أزهارها الجميلة والمميزة ذات الأشكال والألوان الجذابة، فهي مقسّمة إلى ثلاث مدرجات مزودة بنوافير الماء والممرات والقنوات المرتبطة مع بحيرة دال، كما أنها تقدم لمحبي رياضة المشي مسارات مميزة، ناهيك عن مرافقها المميزة من المطاعم والمقاهي، علمًا بأنها تعمل من العاشرة صباحًا حتى السادسة مساءً على مدار الأسبوع عدا الإثنين.


المراجع

  1. ^ أ ب "كشمير"، الجزيرة، 13-5-2015، اطّلع عليه بتاريخ 24-6-2019. بتصرّف.
  2. "افضل وقت لزيارة كشمير.. تعرف على أفضل وقت لزيارة كشمير حيث الطبيعة الرائعة والساحرة"، المرتحل، اطّلع عليه بتاريخ 24-6-2019. بتصرّف.
  3. "السياحة في كشمير"، رحلاتك، اطّلع عليه بتاريخ 24-6-2019. بتصرّف.