أهم الشخصيات التاريخية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٥ ، ٢٥ أغسطس ٢٠١٩

الشخصيات التاريخية

يحمل التاريخ في ثناياه الكثير من الأحداث، والمواقف على مر العصور، وقد نقل لنا التاريخ سيرة حياة العديد من الأشخاص العظماء الذين كان لهم بصمة وتأثيرًا واضحًا على العالم بأسره، فمن هؤلاء الأشخاص من اختص في العلوم، ومنهم من اختص في الدين والروحانيات، ومنهم قادة عسكريون سطروا العديد من الانتصارات، والفتوحات، وهناك كتاب تكلم عن شخصيات تاريخية بارزة، واسمه "المئة الخالدون" الذي كتبه مايكل هارت، ووضع مايكل هارت النبي محمد صلى الله عليه وسلم على رأس قامة الأشخاص الأكثر تأثيرًا في التاريخ، تلاه 99 شخصية تاريخية كان لها بصمة واضحة في التاريخ[١].


أهم الشخصيات التاريخية

فيما يأتي عرض لأبرز الشخصيات التاريخية المهمة[٢][٣][٤][٥]:

  • العالم أحمد زويل: أحمد زويل هو عالم عربي مصري كيميائي، ولُقب ب "أبو كيمياء الفيمتو"، وقد قدم الكثير من الأبحاث الخاصة بالكيمياء، وحصل على جائزة نوبل بالكيمياء عام 1999 للميلاد، كما أنه عرض ابتكاره المعروف بالميكروسكوب الخاص بتصوير أشعة الليزر بفترة زمنية تُعرف بالمتوثانية، كما عرض أبحاثًا يتجاوز عددها 350 بحثًا في مجالات علمية متنوعة، ونشرها بأكبر المجلات العلمية العالمية، ونال أحمد زويل جائزة ماكس بلانك الاولى في ألمانيا، وجائزة الملك فيصل العالمية للعلوم، إضافة إلى 31 جائزة دولية.
  • المظفر قطز: المظفر قطز هو الملك الثالث من بين ملوك الأتراك المماليك، وقد كانت مصر، وبلاد الشام تحت حكمهم، وكان قطز مملوكًا لعز الدين أيبك التركماني، ثم انضم بعدها إلى عساكر دولة المنصور؛ فخلع المنصور، وأصبح ملكًا مكانه، ومن الأحداث التي جعلت منه شخصية تاريخية مهمة قتاله للتتار، وتصديه لهم بمعركة عين جالوت التي حصلت في فلسطين، وكان ذلك بعد سيطرتهم على بغداد ودمشق، وتُوفي أثناء رجوعه من قتال التتار بعد أن لحق بهم إلى بيسان ودمشق.
  • نيلسون مانديلا: هو مناضل سياسي، ومناهض لنظام الفصل العنصري، واستلم مانديلا الكثير من المناصب الثورية بحياته المليئة بالأحداث، ومن ضمنها رئيس جنوب أفريقيا، فهو أول رئيس أسود تولى الحكم بجنوب أفريقيا، وتوفي نيلسون مانديلا سنة 2013 عن عمر 95 عامًا.
  • المهاتما غاندي: ولد المهاتما غاندي في الثاني من شهر أكتوبر من العام 1869 في منطقة بورباندا الهندي، درس غاندي القانون، وتولى الدفاع عن حقوق الهنود المدنية المتواجدين في موطنهم تحت سيطرة الحكم البريطاني، أو المتواجدين في جنوب أفريقيا، وبعد مدة تولى غاندي زعامة حركة الاستقلال الهندية، فقد نظم حملات مقاطعة للمؤسسات البريطانية بطرق سلمية، ثم قتل غاندي من قبل أحد الأشخاص المتشددين، وكان ذلك عام 1948.
  • ابن النفيس: اسم ابن النفيس الكامل هو علاء الدين علي بن أبي الحزم الخالدي المخزومي، يعود في أصله إلى قبيلة قريش، وهو من أهم وأبرز الشخصيات التاريخية، فهو العالم، والطبيب المسلم الذي ساهم في العديد من الاكتشافات، والإنجازات، فهو من اكتشف الدورة الدموية، ومن درس علم وظائف الأعضاء بجسد الإنسان، كما كان رئيسًا للأطباء المصريين، ويُعد ابن النفيس أعظم فيزيولوجي في العصور الوسطى، وألف كتاب شرح تشريح قانون ابن سينا، والكتاب الشامل في الصناعة الطبية.
  • الفراهيدي: هو الخليل بن أحمد الفراهيدي، ويكنى بأبي عبد الرحمن، ويُعد من كبار أئمة اللغة العربية والأدب، فهو واضع علم العروض، وواضع أول معجم باللغة العربية المعروف باسم معجم العين، ومؤلف كتاب العروض، وكتاب النغم، وكتاب معاني الحروف، وكتاب الشواهد.
  • الخوارزمي: يُعد الخوارزمي من أهم علماء الرياضيات المسلمين، وهو من اخترع الصفر، وحقق الكثير من الإنجازات بالرياضيات، وتحديدًا بالجبر، واللوغارتمات، إضافة إلى ذلك فقد كان مُبدعًا في مجال الجغرافيا، والفلك.
  • موزارت: يُعد موزارت من الموسيقيين العالميين العباقرة، واسمه الكامل هو جوان كريسوستوموس فولفاغانغ تيوفيلوس موزارت، ولم يعرف أحد اسمه الحقيقي إلا بعد ان توفي، فقد كان يُطلق على نفسه اسم "غانغفلو"، أو "أمادي"، أو "ترازوم"، وكان موزارت يمتلك أُذنًا حساسة، وذاكرة قوية جدًا، فقد كان يتذكر صورًا بتفاصيلها الدقيقة، ووصلت أعمال موزارت التي خلفها ما يُقارب 200 ساعة من الموسيقى.
  • ابن إسحق الكندي: هو طبيب، وعالم فلكي، وكيميائي، ورياضي، وفيلسوف، وحقق الكندي الكثير من الإنجازات التي دفعت الرياضيات إلى التطور، ومن أبرز هذه الإنجازات إدخاله للأرقام الهندية للعالم الإسلامي والمسيحي، ووضعه لمقياس فاعلية الدواء، ووجوده في الريادة بتحليل الشفرات، وتأليفه لكتاب "رسالة في قدر منفعة صناعة الطب"، ووضعه لنظام الاعتماد على أطوار القمر، وتأليفه لكتاب "في إبطال دعوى من يدعي صنعة الذهب والفضة"، إضافة إلى تأسيسه لصناعة العطور.
  • الإمام البخاري: الإمام البخاري من كبار علماء الجرح، والتعديل، والعلل، وعلوم الرجال، والحديث، وله مكانة خاصة في قلوب أهل السنة، وقد قدم كتابًا يُعد لدى المسلمين أدق، وأوثق كتاب بعد القرآن الكريم، والسنة النبوية المُعطرة، واستمر البخاري في جمع الكتاب، وتصنيفه مدة ستة عشر عامًا.
  • صلاح الدين الأيوبي: يرجع الفضل في قيام الدولة الأيوبية إلى القائد العظيم صلاح الدين الأيوبي، وهو القائد الذي دحر الصليبيين، وقهرهم، وحرر القدس الشريف من قيودهم، ولا ننسى معركة حطين التي سطر بها أروع لوحات النصر والبطولة.
  • عمر المختار: عمر المختار هو شيخ المجاهدين، وأسد الصحراء، هذا الشيخ من أكبر المجاهدين العرب المسلمين إطلاقًا، فقد قاوم المحتل الإيطالي لبلاده بكل ما أوتي من قوة، وكان يتمتع بالذكاء، وقوة الإيمان، والصبر، والشجاعة، والأخلاق النبيلة التي شهد عدوه له بها.


أهمية دراسة التاريخ

فيما يأتي أهمية دراسة التاريخ[٦]:

  • يُساعد التاريخ على التعرف على الأمم السابقة، والتعلم من التجارب الماضية، وكيفية التعامل مع ما يُشابهها مُستقبلًا.
  • معرفة الملامح الحالية من خلال الملامح السابقة.
  • التعرف على الإنجازات التي توصلت لها البشرية، وتوثيق أحقية كل شعب بأرضه.


المراجع

  1. "أهم الشخصيات التاريخية"، موسوعة كله لك، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-11. بتصرّف.
  2. إيمان الحياري (2018-7-18)، "أهم الشخصيات التاريخية العربية"، محطات، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-11. بتصرّف.
  3. "من هو المهاتما غاندي - Mahatma Gandhi؟"، arageek، 2019-6-19، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-11. بتصرّف.
  4. "10 معلومات مثيرة عن الموسيقار ”موزارت“"، eremnews، 2016-6-2، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-11. بتصرّف.
  5. إيمان الحياري (2018-6-10)، "أعظم شخصيات التاريخ الإسلامي"، محطات، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-11. بتصرّف.
  6. أسماء مجيد، "3حقائق عن أهمية دراسة التاريخ"، edarabia، اطّلع عليه بتاريخ 2019-8-22. بتصرّف.