أفكار لتحصل على إضاءة مناسبة للتصوير من داخل منزلك

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥٩ ، ١٦ أغسطس ٢٠٢٠
أفكار لتحصل على إضاءة مناسبة للتصوير من داخل منزلك

إضاءة التصوير

تُعد إضاءة التصوير من أهم العناصر التي تُظهر جمالية الصورة، فالصور ذات الألوان الباهتة لا تُثير الإعجاب حتى لو كانت فائقة الجمال بقدر الصور التي تحتوي على ألوان ظاهرة وإضاءة جيدة، وتعديل الإضاءة أثناء التصوير هو العنصر الأساسي في التقاط الصورة وهو علم يُدرّس بحد ذاته، كما أنّ المُصوّر المُحترف هو من يمتلك مهارة رؤية الضوء المُناسب للصورة وتلك المهارة من أصعب المهارات المُكتسبة للتصوير وأكثرها استهلاكًا للوقت، وللضوء عدة عناصر تؤثر في التصوير وأهمها؛ كثافة الضوء وجودته واتجاهه ولونه، والاختلاف حتى لو كان بسيطًا بتلك العناصر يُنتج صورًا مُختلفة اختلافًا تامًا عن بعضها البعض.[١]


أفكار لتحصل على إضاءة مناسبة للتصوير من داخل منزلك

إذا أُصبت سابقًا بالإحباط من التصوير بداخل منزلك، ففي الغالب يكون بسبب الإضاءة السيئة، فالظلال بداخل المنزل وحصولك على صور تبدو فيها ألوان البشرة غريبة هي من أكثر المشاكل الشائعة خلال التصوير داخل المنزل، فالعمل ضمن الإضاءة الطبيعية بالمنزل أمر صعب لكنّه غير مُكلف ويخلق جوًا مليئًا بالمتعة لك ولعائلتك، لذا نُقدّم لك عزيزي الرجل بعض النصائح لتحصل على أفضل الصور من داخل منزلك:[٢]

  • الإضاءة الطبيعية التي تدخل من الشباك أو الأبواب: تختلف تلك الإضاءة باختلاف ساعات النهار، فالإضاءة الخافتة تُضفي مظهرًا دافئًا على الصور غير أن الإضاءة القوية تُظهر الصور بمظهر دراماتيكي أو مزاجي، اختر التوقيت المُناسب من النهار لتلتقط صورًا مُختلفة بتأثيرات مُختلفة أيضًا.
  • لا تستخدم إضاءة إضافية في حال وجود إضاءة طبيعية: فالإضاءة الكهربائية قد تؤثر في توازن اللون الأبيض بالصورة؛ لأن الضوء يتأثر بمصدره مما يؤثر على لون البشرة خلال التصوير فتظهر بلون غريب، لذا من الأفضل الاعتماد على مصدر واحد من الإضاءة إما مصدر الضوء الطبيعي أو الكهربائي خلال التصوير في المنزل.
  • اختر الفتحة المُناسبة للعدسة خلال التصوير: فعندما تستخدم العدسة بكامل فتحتها ستُركز بالتصوير على الجسم أمامك مما يترك الخلفية ناعمة وضبابية نوعًا ما وذلك ما يُضيف تأثيرًا جميلًا على الصور، كما أنّ العدسة المفتوحة تسمح بدخول قدر أكبر من الإضاءة للصورة.
  • وازن اللون الأبيض في الكاميرا الخاصة بك: للحصول على لون أبيض متوازن عدّل إعدادات الكاميرا بعدم اختيار التعديل التلقائي للون الأبيض في الكاميرا، والأفضل اختيار خاصية التصوير النهاري بالضغط على الزر برمز الشمس الصغيرة.
  • استخدم خلفية جاذبة للضوء: تُساعد الخلفية المُناسبة بعكس الضوء على الجسم الذي ترغب بتصويره، وقد يكون أفضل لون خلفية للتصوير بداخل المنزل الأبيض الناصع، فهو يسمح للضوء بالانعكاس مُباشرة على الجسم مما يُضفي إضاءة جيدة للتصوير ولا يؤثر على لون الجسم، والعديد من الأشخاص يستخدمون صندوقًا خاصًا للتصوير، وهي فكرة جيدة وعملية لإنتاج صور فائقة الوضوح وبالإضاءة المُناسبة دون عناء.
  • استخدم أداة عاكسة للضوء ومرآة: قد يُفيدك استخدام تلك الأجسام العاكسة للضوء لزيادة الإضاءة الطبيعية في الغرفة وتحسّن مستوى الصورة، كما أنّ التصوير من خلال انعكاس الصورة بالمرآة أمر جيد لصورة مثالية، فقط عليك أن توازن الزوايا لالتقاط أفضل الصور بإضاءة عالية ومُبهجة، بالرغم من اعتقاد البعض بأنها عملية صعبة نوعًا ما إلا أن النتائج رائعة ومُرضية.
  • رتّب المكان من حولك: يُفيد ترتيب الغرفة قبل البدء بالتصوير في الحصول على صور مرتبة وجميلة أكثر، خاصة إذا كانت الغرفة صغيرة ولديك أطفال في المنزل، كما أنّ ترتيب الغرفة يُمكنك من التحرّك بحرية وخلق مساحة أكبر للتصوير وتحريك بعض قطع الأثاث للتقرّب من مصدر الإضاءة كالشباك.
  • استخدم الستائر عند الحاجة: يُمكنك استخدام الستائر دائمًا لتخفيف الإضاءة القادمة من النوافذ إذا ما كانت قوية وغير مناسبة للتصوير أو يُمكنك وضع قطعة على القماش لتخفيف الإضاءة بالقدر الذي ترغب به.
  • استعن بالأجسام العاكسة للضوء: تفيدك الأجسام العاكسة كثيرًا في التوصير المنزلي، ولا بد من أنك تمتلك تُحفًا أو أثاثًا يعكس الضوء، خصوصًا الأثاث المصنوع من النحاس أو الفضة أو الكريستال أو الزجاج وغيرها، ويمكنك تسليط الضوء مباشرةً على هذه القطع واستغلال انعكاساتها على صورك.


نصائح للتصوير في الإضاءة الطبيعية

إن الإضاءة الطبيعية تُعّد من أقوى الأدوات التي يستخدمها المصوّر خلال عمله، لذا من المُهم توظيف الإضاءة الطبيعية واستخدامها لتحسين مخرجات عملك دون الحاجة لإنفاق الكثير من المال، لذا نُقدم لك بعض النصائح عن الطريقة الصحية للتصوير في الإضاءة الطبيعية ومنها:[٣]

  • راقب الإضاءة خلال اليوم: من المُهم مراقبة الشمس وتنقلاتها خلال اليوم وشدتها وأفضل الأوقات للتصوير في المنطقة التي ترغب بها، بجانب مُراقبة الأبنية وانعكاس الضوء عليها في تلك المنطقة لاختيار المكان والوقت المُناسب لالتقاط أفضل الصور وما يُناسب موضوع التصوير الخاص بك، ففي بعض الأوقات الشمس القوية لا تُناسب على سبيل المثال موضوع الجلسات الرومانسية لكن الغروب قد يكون الوقت الأفضل، وقد يُناسبك للتصوير الساعات الذهبية في اليوم والتي تكون بعد شروق الشمس بقليل وقبل أن تصل الشمس لمنتصف السماء وغيرها من الأوقات.
  • استخدم عاكسًا مُناسبًا: العاكسات تُفيدك في إبراز بعض المعالم التي ترغب بها، فهي تتراوح بين اللون الأبيض والفضي والذهبي والأسود وعاكسات الضوء التي تُشتت الإضاءة، فإذا رغبت بإضاءة أقوى للتصوير استعمل عاكسًا أبيض، وإذا رغبت بتقليل الظلال السوداء خاصة عند تصوير أشخاص فاستخدم عاكسًا فضيًا يرتفع فوق رأس الأشخاص الذين ترغب بتصويرهم، أما العاكس الذهبي فاستخدمه لإضافة دفء للصورة، والعاكس الأسود لتقليل ضوء الشمس الطبيعي إذا كان متوهجًا جدًا وترغب بتقليل الضوء مثله مثل العاكس الذي يُشتت الضوء عن الجسم الذي ترغب بتصويره.
  • استخدم الشمس كإضاءة خلفية: حاول استخدام الشمس كخلفية لبعض صورك فهي تُضيف خلفية مُختلفة على الصور، خاصة إذا كانت الشمس مُنخفضة قليلًا؛ إذ يُمكن الحصول على توهّج جميل وكأنّ الصورة تحتوي على ضباب خفيف، وقد يُفيد استخدامك لعاكس فضي اللون في منع ظهور الأوجه أو الأجسام التي ترغب بتصويرها بلون غامق أو أسود فلا تظهر الملامح واضحة.
  • ابحث عن الأماكن المُتباينة ألوانها بين السطوع والظلام: فهي مُناسبة جدًا لالتقاط الصور بالإضاءة الطبيعية وتجعل صورك أكثر إثارة عند النظر إليها، فقط اختر المكان المُناسب والذي يحتوي على هذا التباين الجذاب للتصوير واختر الزوايا الصحيحة، كما تلعب الظلال دورًا مُهما خلال التصوير في ضوء النهار الساطع وتُضفي سحرًا على الصور.


مَعْلومَة

يعزز الضوء مهارة التصوير؛ مع العلم أنه يمكن للمصور التحكم في الضوء كما يريد وبما يخدم فكرة صورته، فالمصورون يستطيعون التحكّم بالإضاءة بالطريقة التي يرغبون بها بالعدسة وفتحتها والخصائص التي تتمتع بها الكاميرات بالإضافة لاتخدام الضوء الطبيعي، فالإضاءة تنقسم إلى ثلاثة أقسام أساسية وهي الاصطناعية والطبيعية ومزيج من الاثنين معًا، أما عن الأنواع الأُخرى فيُمكن أن تتحكم بها عن طريق اختيار أحد الأنواع كالتالي:[٤]

  • اختيار درجات الإضاءة.
  • الإضاءة الأمامية والخلفية.
  • الإضاءة الجانبية.
  • استخدام الفلاش في التصوير.
  • الإضاءة الخافتة والمنتشرة.
  • المزج بين الإضاءة خاصًة في الأماكن الداخلية والمُغلقة.


المراجع

  1. "THE ULTIMATE GUIDE TO LEARNING PHOTOGRAPHY: LIGHTING", www.creativelive.com, Retrieved 2020-08-13. Edited.
  2. Dena Haines, "12 Tips For Indoor Natural Light Photography", digital-photography-school.com, Retrieved 2020-08-12. Edited.
  3. Liselotte Fleur, " 6 Tips For Working With Natural Light", thefashioncamera.com, Retrieved 2020-08-12. Edited.
  4. Kelly Hudak, "Types of Light in Photography", www.picturecorrect.com, Retrieved 2020-08-12. Edited.