أفضل مقاعد الدراجات الهوائية وكيفية اختيار المناسب منها

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٧ ، ٣٠ مارس ٢٠٢١
أفضل مقاعد الدراجات الهوائية وكيفية اختيار المناسب منها

تعرف على أفضل مقاعد الدراجات الهوائية

من بين جميع أجزاء الدراجة الهوائية فإنّ الجزء الأهم والذي سيؤثر سلبًا أو إيجابًا على رحلتك هو مقعد الدراجة، ومن المهم اختيار المقعد الذي يتناسب مع جسمك ووزنك وأن يكون امتدادًا لجسمك بدلاً من الشعور وكأنك تجلس على أداة غريبة وغير مريحة، واختيار مقعد الدراجة قد يكون صعبًا بعض الشيء ويعتمد على شكل الجسم، وأسلوب الركوب، ومقدار الحشوة الداخليّة للمقعد، ولتسهيل المهمة عليك سنذكر لك قائمة بأفضل مقاعد الدراجات الهوائيّة وهي:[١]

  • مقعد Royal Respiro الرياضي: وهو مثالي لركوب الأشخاص ذوي القامات القصيرة ويجعلك تجلس بوضع رأسي، إذ يحتوي المقعد على ما يشبه الأخدود الذي يُزيل الضغط عن الأنسجة، ويوفّر الكثير من الحشو الذي يوزع الضعط على الجسم والعظام ويمنعه من التركّز في مكان واحد، وتسمح القناة الموجودة أسفل خط الوسط بدخول الهواء مما يمنع تعرّض المناطق السفلية من الجسم للتعرّق، وتتميّز قضبان المقعد بأنها قوية وخفيفة ومناسبة لكلا الجنسين.
  • مقعد Fizik Antares Versus EVO R3 Adaptive: وهو مقعد ثلاثي الأبعاد يوفّر مستويات مختلفة من تقنيات الجلوس، فالجزء الأوسط والأمامي صلبان، والجزء الخلفي ناعم ومريح، وتخفف القناة الموجودة في المقعد الضغط على الجسم، وهو إصدار خفيف ورخيص من مقاعد الدراجات الهوائية، ولكن قد لا يتناسب مع أصحاب الأوزان الكبيرة.
  • مقعد Planet Bike A.R.S. Anatomic Relief Saddle: وهو مقعد متوسط التكلفة، ويمتاز بوجود حشوة إسفنجيّة متينة وقناة عميقة، وهو مريح ويحافظ على عظام الجسم ويمنعها من الشعور بالكدمات والوخز أثناء الجلوس عليه، ويمنح المناطق السفليّة من الجسم مساحة للتنفس، ويحتوي على رُقع مقاومة للتآكل والعديد من المزايا الأخرى.
  • مقعد Bontrager Montrose Elite: يمتاز هذا المقعد بقضبان مجوفة من التيتانيوم ومعززة بألياف الكربون، مما يوفر المزيد من الدفء والراحة عند الجلوس عليه، والمقعد يأتي بحجمين الوسط والكبير، وهو من المقاعد الصلبة التي توفر تقنيّة حديثة ويأتي بسعر معقول.
  • مقعد Specialized Power Expert: وهو من المقاعد الرخيصة، ويمتاز بأن مقدمته ضيقة ومؤخرته عريضة وفيه فتحة مركزية، والمقعد مريح ويعزز تدفّق الدم ويخفف من الضغط على المناطق الحساسة، والمقعد مناسب للأشخاص الذين لا يتحركون كثيرًا أثناء قيادة الدراجة، ويأتي المقعد بعدة أحجام وهي 130، و 143، و 155، و 168 ملم، اختر ما يناسبك منها، وهو مناسب إذا كنت تقود دراجتك الهوائية في الجبال أو على الطرقات المليئة بالحصى.
  • مقعد Prologo Dimension: يبلغ طول المقعد 245 مم فقط أي أقصر من المقاعد الأخرى بحوالي 35 مم، ويُساهم هذا الأمر في إنتاج ضغط أقل، وهو أعرض قليلاً من المقاعد الأخرى ويبلغ عرضه 134 مم لتوفير مزيد من الضغط، والمقعد مريح، ويمتاز بشكله شبه الدائري، وله حشوة مزدوجة الكثافة تحت غطاء الألياف الدقيقة، وهو مناسب لكلا الجنسين الرجل والمرأة.


كيف تختار مقعد الدراجة الهوائية المناسب؟

كيف أجد مقعد الدراجة المناسب لي؟ سؤال سيراودك عند شرائك لدراجتك الهوائية، سواء أكنت متسابقًا على الطريق للدراجة الجبلية، أم مجرد هاوٍ لركوب الدراجات الكهربائية، أو حتى إذا كنت رياضي أو محترف، هناك عدد من النصائح التي عليك أخذها بعين الاعتبار عند اختيار المقعد المناسب لك، تعرف عليها فيما يلي:[٢]

  • اعثر على شكل المقعد الصحيح: لا يوجد شخصان لهما نفس الجسم والوزن، وهذا هو سبب وجود العديد من مقاعد الدراجات، فشكل المقعد يعتمد أولاً على جنسك، فمقاعد الرجال تختلف عن تلك المخصصة للنساء، ويعتمد أيضًا نوع المقعد على كيفية استخدامك للدراجة، فالشخص الذي يتسابق في ظروف قاسية سيحتاج لمقعد مختلف عن المقعد الذي يحتاجه شخص للاستخدام اليومي العادي، فابحث عن المقعد الذي يناسب استخدامك وحاجتك وجنسك.
  • ابحث عن مقعد يتناسب مع مرونتك: اجلس على الأرض إذا وجدت صعوبة في لمس أصابع قدميك فجسمك منخفض المرونة، وإذا لمست أصابع قدميك بسهولة فأنت مرن جدًا، الأشخاص الأقل مرونة يناسبهم المقعد المستدير، والأشخاص الأكثر مرونة يناسبهم المقعد المنحني قليلاً.
  • اختر عرض المقعد الذي يناسبك: إذا كنت تعرف نوع المقعد وموضع الركوب، فإن اختيار المقعد سيكون أمرًا سهلاً، ولكن لا تنسَ أن المقاعد لها قياسات مختلفة، ويعتمد عرض المقعد على المسافة بين عظام حوض الجسم، ومن خلال هذا القياس يمكنك إيجاد المقعد المناسب لك، ولدى متاجر الدراجات أدوات يدويّة لمساعدتك على معرفة المقاس المناسب لك.
  • ضع المقعد على الارتفاع الصحيح: بعد العثور على المقعد المناسب، اضبطه على الارتفاع الصحيح، فيساهم ضبط المقعد جيدًا بعدم الإصابة بالسكتات الدماغية أثناء القيادة ويساعد في منع أي أعراض مزعجة تظهر أثناء القيادة.
  • حدد نوع المقعد المناسب لك: تأكّد من أن المقعد الخاص بك أفقي، فإذا كان المقعد موجّه لأعلى أو لأسفل كثيرًا فقد تشعر بالألم عند الجلوس عليه، وإذا كان بعيدًا جدًا للأمام أو للخلف فقد يؤدي ذلك إلى مشاكل في جسمك وآلام في الرقبة وأسفل الظهر والذراعين، عليك ضبط المقعد بحيث يكون بوضع أفقي، وحاول تخيّل خط رأسي من ركبتك، وبعد ذلك غيّر في وضع المقعد للأمام أو الخلف، وقم بإجراء التعديلات المناسبة وقُدْ دراجتك بأمان.


تعرف على كيفية ضبط مقعد الدراجة الهوائية

هناك عدة خطوات سهلة وبسيطة لضبط مقعد دراجتك بالشكل الصحيح، تعرف عليها فيما يلي:[٣]

  • اضبط الوضع المثالي للمقعد للأمام والخلف بسهولة من خلال ركوب الدراجة أولاً، ثم إيقاف قدميك بحيث تكون إحدى الدواسات في الوضع 3:00 للأمام تمامًا، ويجب أن تكون قدمك مسطّحة، وتخيّل خطًا مستقيمًا ينزل من مقدّمة ركبتك إلى الأرض، يجب أن تكون ركبتك فوق الدواسة تمامًا عندما تكون على وضع 3:00.
  • فكّ المزلاج الموجود أسفل المقعد لتغيير موضع المقعد الأمامي أو الخلفي، يوجد مسمار صغير يتحكّم في وضع المقعد موصول بقوس مثبّت على أنابيب معدنيّة صغيرة تثبّت المقعد في مكانه، فك المزلاج عن طريق تدويره عكس عقارب الساعة باستخدام مفك البراغي لتقليل الضغط على المشابك التي تحافظ على المقعد في مكانه.
  • تأكّد من أن المقعد بعيد بما يكفي للأمام لقيادة مريحة، يجب أن تكون قادرًا على الوصول إلى مقودك بشكل مريح أثناء الجلوس، وأن تكون ركبتك فوق الدواسة عندما تكون عند وضع 3:00 في دوران الدواسة، الوضع المناسب هو أن تكون قادرًا على الوقوف بسهولة دون سحب أو دفع المقود، إذا كان لديك مشكلة في ذلك، حرّك المقعد للأمام والخلف والبراغي مفكوكة، فحدوث مشاكل أثناء الوقوف وخدر في اليدين يعني أن المقعد بعيد جدًا عن الخلف، أما حدوث ألم في الكتف معناه أن المقعد بعيد جدًا عن الأمام.
  • تأكّد من أن زاوية مقعدك مستوية مع الأرض، وإذا شعرت بعدم راحة يمكنك تعديل المقعد قليلاً عم طريق إمالته لأعلى للحصول على مزيد من الراحة.
  • فكّ البراغي الموجودة على جانب المقعد لتغيير زاوية المقعد، ويمكنك القيام بذلك عن طريق المزلاج الموجود على يمين المقعد، غيّر زاوية المقعد ثم أعد إحكامه مرة أخرى، لا تقم بتعديلات كبيرة على زاوية مقعدك، تأكد من ارتفاع المقعد والوضعيّة الأماميّة، ثم اضبط الزاوية قليلاً.
  • إذا كنت تريد ضبط احترافي لدراجتك يمكنك زيارة متجر محلي مختص لمساعدتك على ذلك للحصول على مقعد آمن ومريح لممارسة رياضة قيادة الدراجة.


قد يُهِمُّكَ: أضرار الضبط الخاطئ لمقعد الدراجة الهوائية

هناك عدد من الأضرار التي يسببها الضبط الخاطئ لمقعد دراجتك الهوائية، وأهم هذه الأضرار ما يلي:[٤]

  • مشاكل في الرّكبة: انخفاض مستوى مقعد الدراجة الهوائية سيسبب لك آلامًا في ركبتيك.
  • آلام أسفل الظهر: وهي من الأسباب الشائعة التي تسبب لك الضرر فيما لو ضبطت مقعد الدراجة بشكل خاطئ.
  • خَدَر في اليدين: إن وضع الكثير من الوزن على المقود، وانخفاض المقود كثيرًا، يؤدي للانزلاق إلى الأمام وزيادة الوزن على ذراعيك، الأمر الذي يضغط على الأعصاب ويسبب خدر اليدين.
  • حرق أو وخز في القدمين: قد يكون سبب ذلك هو الحذاء الضيّق أو المرابط غير الموضوعة بشكل صحيح، ولهذا فك أحزمة الحذاء قليلاً، حرّك المرابط للخلف لإعادة توزيع الضغط، إذا استمرت المشكلة قد يكون السبب هو دواسات القدم غير المناسبة والتي تحتاج إلى الإصلاح.
  • ألم وخَدَر أسفل الجسم: قد يكون السبب في ذلك هو المقود المنخفض للغاية، أو أن المقعد مائل لأعلى أو لأسفل أو للخلف، أو بسبب عدم ملاءمة المقعد مع طبيعة جسمك الأمر الذي يؤدي إلى تدوير الحوض إلى الأمام للوصول إلى المقود، وبالتالي الضغط على المناطق الحساسة في الجسم مما يتسبب في الألم والخَدَر.
  • ألم خلف الرّكبة: قد يكون السبب في ذلك هو ارتفاع المقعد، ولهذا اخفض أو ارفع المقعد حسب الحاجة، وإذا استمرت المشكلة قد يكون السبب مشاكل أخرى في الدراجة.


المراجع

  1. "The 11 Best Bike Saddles of 2021 (So Far)", bicycling, Retrieved 29/3/2021. Edited.
  2. "5 TIPS FOR FINDING THE PERFECT SADDLE", rideshimano, Retrieved 29/3/2021. Edited.
  3. Ikaika Cox, "How to Adjust Your Bike Seat", wikihow, Retrieved 29/3/2021. Edited.
  4. JOE LINDSEY, "Fine Tune Your Bike Fit", bicycling, Retrieved 29/3/2021. Edited.