أفضل دول الابتعاث

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٠ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
أفضل دول الابتعاث

 

كُل من يحب تستكمال دراساته العلمية أو حتى ممن يرغب في العمل يحلم بالسفر للخارج، حيث الإمكانيات والتكنولوجيا والتقدّم وأحدث التقنيات، مما يساعده على سهولة الحصول على ما يريد في جو مناسب وأسلوب متقدّم ومتطور بشكل مميز، وإذا جاءت فرصة الابتعاث الخارجي يتردد الجميع حول هذه البلدة التي سيذهب إليها، هل هي جيدة، وهل هي مناسبة؟ لذلك سنقدّم لكم أفضل الأماكن والدول التي يمكنكم السفر إليها في حالة الابتعاث الخارجي.

*أفضل دول الابتعاث:

1_كندا: من الدول الراقية التي ينصح بها الكثير من المُبتعثين والمقيمين؛ وذلك لجودة جامعاتها والتكنولوجيا والتقدّم، بالإضافة إلى كثرة المسلمين فيها، وكثرة المساجد واتباع الطقوس الإسلامية، عيوبها هو الطقس شديد البرودة طوال السنة ما عدا شهرين فقط يكون فيهما الطقس شديد الحرارة بشكل لا يُطاق.

2_ولاية فكتوريا الكندية: ولاية جميلة وفيها مدن متقدمة جدًا، بالإضافة لجامعاتها القوية للدراسة والتطبيق العملي بشكل مميز، أجوائها باردة جدًا في الشتاء بينما في فصل الصيف تكون حارة جدًا، أيضًا تحتوي على المساجد والمطاعم الإسلامية.

3_ألمانيا: تعتبر ألمانيا من الدول المميزة في التعليم، ولكنها تهتم أن تكون الدراسة باللغة الألمانية وهذه اللغة قد تكون صعبة بعض الشيء خاصة للمبتعثين العرب وتحتاج إلى سنة على الأقل لتعلمّها وإتقانها جيدًا، من حيث المعيشة أسعارها مرتفعة ولكن في حالة الابتعاث لا داعي من القلق، الطقس يكون شديد البرودة في الشتاء وقد تصل درجات الحرارة إلى -20، أما الأجواء في الصيف تكون دافئة، ومدة الطيران منها إلى الدول العربية والعكس حوالي 5_6 ساعات.

4_أمريكا: تُعدّ أمريكا من الدول التي يُوجد فيها الكثير من العرب، فهي دولة رائعة ومتقدمة والدراسة فيها جيدة جدًا؛ لاحتوائها على أحدث التقنيات والأجهزة، الحياة فيها رخيصة ما عدا المدن الكبرى كواشنطن ونيويورك، كما أنّ فرق التوقيت بينها وبين الدول العربية يتراوح ما بين 7 إلى 10 ساعات.

5_بريطانيا: تُعتبر بريطانيا من الدول الراقية والتي تهتم بالتعليم والدراسة بشكل كبير، ففيها العديد من الجامعات القوية والتي لها دورها على مستوى العالم بأكمله، والطقس بارد طوال السنة، وتبعُد عن الأردن والسعودية تقريبًا 7 إلى 8 ساعات.

6_اليابان: دولة اليابان من أقوى البلاد في التعليم والتقدّم والتكنولوجيا، ولكن من الصعب الحصول على بعثة أو فرصة للدراسة هناك؛ لصعوبة شروطها واختياراتها، الشخص المبتعث إليها سيلاحظ أن العلم مواكبٌ للتكنولوجيا واحتلال العالم.

7_ماليزيا: تُعتبر ماليزيا من البلدان الرائعة في الدراسة والعلم، جامعاتها والتعامل فيها راقي ومتحضّر، بالإضافة إلى أنها دولة رخيصة جدًا وأجواؤها رائعة، حيث في فصل الصيف تكون دافئة وأحيانًا تمطر، أيضًا تتوفر فيها المساجد والمطاعم الإسلامية والعربية.

8_أستراليا: تُعتبر أستراليا من أفضل دول الابتعاث الخارجي، فالجامعات ممتازة وعلى تقنية عالية جدًا من حيث كفاءة التدريس، ففيها جامعة إيدليد وفلندرز وهما من أقوى الجامعات على مستوى العالم، الدراسة غير مكلفة وإذا كان الشخص المبتعث إليها ينوي الدراسة على نفقته الخاصة فلا داعي للقلق، فالأموال تكفي جدًا للمعيشة. تتميز أستراليا بتعدد الشعوب والذين يحسنون التعامل مع الجميع، من عيوبها ابتعادها عن الدول العربية وعدم وجود طيران مباشر منها إلى الدول العربية والعكس، وفرق التوقيت قد يصل حوالي 7_8 ساعات.

9_كاليفورنيا: من الولايات المميزة والتي يبحث عنها الجميع هي ولاية كاليفورنيا، ففيها جامعات قد حققت أرقامًا عالية على مستوى العالم، لكن الدراسة هناك مرتفعة قليلاً، بالإضافة إلى أن شهادة الماجستير والدكتوراه تكونان غاية في الصعوبة، يوجد في الولاية عدد كبير جدًا من العرب والمسلمين.

10_كوريا: الدراسة فيها سهلة ورخيصة، وإذا كان الشخص ذاهبًا إليها كبعثة فبالتأكيد لن يتم صرف الكثير من الأموال، شعوبها طيبة جدًا لا تفرّق بين الجنسيات، تنتشر فيها الأجواء الإسلامية من حيث المطاعم والمساجد بالإضافة لوجود العرب والمسلمين..