أضرار سخّان الشاي الكهربائي

أضرار سخّان الشاي الكهربائي

سخّان الشاي الكهربائي

يعد سخّان الشاي الكهربائي أو الغلاية أحد الأدوات الفعّالة في غلي الماء خلال مدّة قصيرة، وتوفّر سرعة فائقة ونتائج فورية؛ لذلك فهي من الأدوات المطبخيّة التي تحظى بشعبيّة عالية[١] ،إذ تستخدم لتسخين المياه أو توصيلها لدرجة الغليان بسرعة، والغلاية الكهربائيّة هي الرّفيق المثالي لتسهيل عملك وإعدادك للأطباق والمشروبات الساخنة، ولكن ربما يساهم إعداد كوب من الشاي أو فنجان من القهوة باستعمال الغلاية الكهربائية إلى حصول العديد من الأضرار التي تؤثر على صحّة الأشخاص، وسنتحدّث في هذا المقال عن أضرار السخان الكهربائي.[٢]


أضرار سخّان الشاي الكهربائي

أشارت دراسة حديثة نُشرت في الصحف البريطانية أضرار استخدام سخّان الشاي الكهربائي، إذ إنّ مادّة النيكل المُستخدمة في صنع السخّان الكهربائي تسبب العديد من المخاطر لجسم الإنسان، فعند غلي المياه داخل السّخان الكهربائي تصبح المياه أكثر حمضيّة، وتؤدي إلى زيادة نسبة تركيز النيكل بالمياه، ومادة النيكل تعد من المواد السّامة، إذ تذوب بسبب كثرة استخدام السخان والاستعمال المتكرر له، ووصول درجة الحرارة إلى نسب مرتفعة لدرجة ذوبان المعدن، كما أشارت الدراسات إلى أنّ استعمال المياه المعدنيّة في الغليان يرفع درجة الخطورة أكثر من استعمال المياه العاديّة؛ لأنها تصفي جميع العناصر المفيدة للجسم داخل الماء؛ لذلك يُنصح الأشخاص الذين يعانون من حساسية ضد النيكل بعدم استخدام الغلايات الكهربائيّة أو استخدام الغلايات المطليّة بالفولاذ؛ لأنّ تعرّض الأشخاص الذين يعانون حساسيّة من النيكل لمياه السخان الكهربائي يؤدي إلى تفاعل الجلد مع مادة النيكل وبالتالي يسبب لهم الحساسية، ومن الأمراض التي قد يسببها السخان الكهربائي الحساسيّة، الصداع، والإسهال، والتقيؤ، وفقدان الشهية خاصة عند الأطفال، والغثيان، واضطرابات في التنفس وضيق في الصّدر يشبه الصفير، كما يؤدي زيادة التعرّض لمادة النيكل الموجودة في السخان الكهربائي إلى الإصابة بسرطان الرّئة. وبعد انتشار نتائج الدراسات الخاصّة بأضرار السخانات الكهربائية وخطورة مادّة النيكل المُستخدمة في صنعها، غيّرت الشركات المصنّعة للسخانات الكهربائيّة مادة النيكل بمادة أخرى وهو عنصر الفولاذ المقاوم للصدأ الذي يعد أقل خطرًا على صحّة الإنسان، وبدأت الشركات بالتخلّص تدريجيًا من الطّراز القديم والضّار. ولكن لا يمكن التمييز بين المادتين عند شراء السخان الكهربائي؛ بسبب قلّة الخبرة لدى الناس، لذلك يجب الاعتماد على الوسائل التقليدية في تسخين الشاي والسوائل وتجنّب الإصابة بالأضرار حتى لو اضطر الشخص لاستخدام السّخان الكهربائي يفضَّل استخدام ماء الحنفية والابتعاد عن استخدام المياه الصحيّة.[٣]


أنواع الغلايات الكهربائية

توجد عدّة أنواع للسخانات الكهربائيّة والتي حدثت وأصبحت تتلاءم ومتطلبات الحياة العصرية بأشكالها ومكوناتها، وأحدث أنواع الغلايات هي غلايات الفولاذ المقاوم للصدأ والغلايات الكهربائيّة، وأهم أنواع السخانات الكهربائيّة ما يلي:[٤]

  • غلايات الزجاج الكهربائيّة: والغلاية مصنوعة من زجاج البورسليكات وهو زجاج مُعَالَج لمنع حدوث الأضرار، وتمتاز الغلاية بالجودة العالية ومقاومتها للخدوش لذلك ستوفّر مزيدًا من السلامة أثناء استعمالها.
  • الغلاية الفولاذ المقاومة للصدأ: وتوفّر الغلايات الفولاذية عدد من الميزات منها أنها لا تحتقظ بالطعم والرّائحة، وهي اقتصاديّة ومقاومة للظروف وصديقة للبيئة ومقاومة للخدوش، وتحتوي على ميّزة الإغلاق التلقائي، وتمتاز بتسخين الماء بسرعة عالية ومذهلة، وهي خفيفة الوزن وتسكب الماء بسهولة من دون انسكاب أو تقطير على الجوانب.
  • غلاية السيراميك: والغلاية مصنوعة بالكامل من السيراميك والديكور المزخرف من الخارج، وتمتاز هذه الغلاية بالمتانة والقوة، وهي أنيقة ولا تغيّر من طعم الماء أثناء الغليان، وتمتاز بالسرعة الفائقة في تحضير أكواب الشاي والقهوة، مما يوفر الوقت والجهد معًا.
  • غلاية الشاي الكهربائية: وهي غلاية عمليّة جدًا، يمكن استخدامها في البيوت وداخل المكاتب، ولا يستغرق التسخين سوى دقيقة واحدة أو دقيقتين، ويمكن استخدام الغلاية لإعداد كوب من الكاكاو أو كوب من الشوفان الساخن فلا تقتصر على إعداد الشاي.
  • غلاية الماء الكهربائية مزدوجة الجدار: وتتكوّن من الدّاخل من الفولاذ المقاوم للصدأ، وهي صحية للغاية إذ لا يوجد فيها أي نوع من البلاستيك الذي يتلامس مع الماء ويسبب الأضرار للأفراد، وهي تسخّن الماء بسرعة وكفاءة عالية وهي سهلة السكب، والجزء الخارجي منها يبقى باردًا عند استخدامها للمزيد من الأمان.
  • غلاية القهوة: وعلى الرّغم من ارتفاع سعر الغلاية بعض الشيء إلاّ أنها مناسبة جدًا لغلي القهوة، وتمتاز بالجودة العالية وسهولة الاستخدام، وتمتاز بوجود صنبور لصب القهوة، وهي مثاليّة وتمتاز بمقبض متوازن للتحكّم بصب القهوة.


نصائح عند استخدام السخان الكهربائي

ومن أهم النصائح التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند استخدام السخان الكهربائي ما يلي:[٥]

  • التأكد من أمان السخان: فالسخانات الكهربائيّة الآمنة والموثوقة يجب أن تحمل شهادة Underwriters Laboratory UL التي تكون بصورة ملصق أو ختم، وتعني هذه الشهادة أن سخانك الكهربائي مطابق لمعايير الجودة والسلامة العامة.
  • إبعاده عن الأشخاص: فيجب وضع السخان الكهربائي بعيدًا عن الناس والجدران وترك مسافة بينهملأن الحرارة ستؤثر على الأشخاص المحيطين، ويجب إبعاده عن مصادر النار والأثاث.
  • إبعاد السّخان الكهربائي عن الرّطوبة: وعدم غمره بالماء أو غمر أي جزء منها كالسلك أو القاعدة أو السدادة؛ لأن ذلك سيؤدي إلى اشعال الحرائق.
  • عدم استخدام أسلاك التمديد: يُفضّل دائمًا توصيل السخان الكهربائي بالمقبس مباشرة والابتعاد عن استخدام الأسلاك والتوصيلات الأخرى.
  • عدم ترك السخان الكهربائي دون مراقبة: فيجب عدم ترك السخان الكهربائي موصول بالكهرباء أو في وضع التشغيل دون مراقبة، ويُفضّل فصله في حال عدم الاستخدام.


أمور يجب مراعاتها عند شراء السخان الكهربائي

فيما يلي أهم المزايا التي يجب مراعاتها في الغلاية الكهربائية لضمان بقائها لأطول فترة ممكنة: [٦]

  • ضمان المنتج: فكلما كان ضمان السخان الكهربائي لفترة أطول أو مدى الحياة، فإن ذلك سيخفف من التكاليف التي ستتحملها عند خراب المنتج او حدوث عطل له، وهذا جيد لأصحاب الميزانيات المحدودة.
  • التكُلفة: عند شراء السخان الكهربائي يجب البحث عن النوعيّة الجيدة حتى لو كانت التكلفة مرتفعة بعض الشيء لأنها ستدوم معك طويلًا.
  • الجودة: كلما كانت الغلاية ذات جودة كبيرة فإنها ستستمر لأطول فترة ممكنة وستقل التكاليف الإجمالية التي ستتحملها مستقبلًا.
  • الوزن: فالأفضل جلب الغلاية ذات الوزن الخفيف والتي يسهل نقلها وتحريكها من مكان لآخر ويسهل تنظيفها بعكس الغلايات ذات الأوزان الثقيلة التي تكون غير عمليّة.
  • الضوضاء: فلمحبي الهدوء والأصوات الخافتة يجب التركيز على جلب غلاية ذات صوت منخفض وغير مزعج؛ للتمتّع بمزيد من الرّاحة والهدوء.
  • الحجم: وهو من الأمور الضرورية التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند شراء الغلاية، فالبعض يمتلكون مساحة محدودة؛ لذلك يفضّلون الغلايات الصغيرة الحجم، والبعض الآخر يفضّلون الغلاية الكبيرة بسبب استخدامها من قبل عدد كبير من الأشخاص.
  • صافرة الإنذار: فمن المهم إدخال هذه الميزة لقائمة الغلاية التي تريد شراءها، فإذا كان الشخص مشغول في أغلب الوقت فقد ينسى الغلاية موصولة بالكهرباء ويتسبب بحدوث الحرائق، أو إذا لم تحتوي الغلاية على صافرة الإنذار عند الانتهاء من التسخين.


المراجع

  1. "Uses and Advantages of Electric Kettles", bestelectrickettles, Retrieved 3-11-2019. Edited.
  2. "Precautions to Consider when Using an Electric Kettle", kent, Retrieved 3-11-2019. Edited.
  3. "Electric kettles may damage your health, scientists warn", theguardian, Retrieved 3-11-2019. Edited.
  4. "The Best Electric Kettles on Amazon, According to Hyperenthusiastic Reviewers", nymag, Retrieved 3-11-2019. Edited.
  5. "6 Tips for Using Your Electric Space Heater Safely", barineauac, Retrieved 11-11-2019. Edited.
  6. "Top 10+ Reviews Of Best Electric Kettle For Coffee & Tea – (In 2019) Buyer’s Guide", 10ion, Retrieved 13-11-2019. Edited.