أسرع علاج للجرب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٥ ، ٢٠ أبريل ٢٠٢٠
أسرع علاج للجرب

الجرب

ينتج مرض الجرب عن نوع من أنواع الحشرات صغيرة الحجم تعرف بحشرة العث أو السُوْس أو القارمة الجربية (Sarcoptes scabiei)، فهذا الكائن الطفيلي يلدغ الطبقة العليا لجلد الإنسان، حيث يضع بيوضه هناك، ويعد الجرب من الأمراض الجلدية المعدية التي تنتقل عبر الاتصال المباشر مع المصابين؛ إذ تتكاثر العدوى وتعيش لمدة طويلة على الجلد دون ملاحظتها، مما يسبب ظهور الطفح الجلدي، ويعد الجرب من أكثر المشكلات الجلدية ازعاجًا لما يسببه من شعورٍ شديد بالحكة، كما أنه ينتقل بسهولة من شخصٍ لآخر، وتكمن مشكلة الإصابة به لعدم ظهور أيّ أعراض صحية لمدة طويلة قد تصل لعدة أسابيع، ومن أهم أعراضه الحكة الشديدة خاصةً خلال الليل، احمرار البشرة، النزيف بسبب خدش الجلد، ظهور التقرحات الناتجة عن الحكة، ويصاب بالجرب كل من الأطفال والبالغين وتزداد احتمالية التعرض له مع تراجع قوة الجهاز المناعي واستعمال الأدوات أو الأثاث في المرافق العامة والأماكن المزدحمة؛ كالمستشفيات ودور الرعاية الصحية والمدارس وغيرها من الأماكن التي تنتشر بها الأمراض المعدية سريعًا.[١][٢]


أسرع علاج للجرب

بالرغم من عدم إمكانية رؤية حشرات العث التي تعيش على الجلد، إلا أنه يمكن رؤية ما تتركه من آثارٍ على البشرة، ويمكن تشخيص الإصابة بالجرب عند مراجعة الطبيب المختص بالأمراض الجلدية للتخلص من الحكة، ويساعد الفحص المجهري في التفريق بين الجرب والأمراض الجلدية الأخرى من خلال إظهار العث أو بيوضه تحت المجهر، ومن أهم العلاجات التي يصفها الطبيب لعلاج الجرب:[٣][٤]

  • الكريمات العلاجية: لا يقتصر استعمال الكريمات العلاجية للتخلص من الجرب على المصاب فقط، بل يجب استعمالها لجميع أفراد العائلة قبل ظهور الأعراض، وتوضع هذه الكريمات على جسم المصاب لمدة طويلة تصل لعشر ساعات؛ إذ تساعد المركبات الموجودة فيها على قتل الحشرات وبيوضها، ومن الأمثلة عليها كريم بيرميثرين أو غسول ليندان، وقد يستدعي الأمر في بعض الحالات استخدام مرهم بنزيل بنزوات لعلاج الجرب، وتستخدم معظم هذه الأدوية موضعيًا خلال الليل على الجسم، ومن ثم يُغسل نهارًا لإزالة الدواء.
  • الأدوية العلاجية: توصف الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم عند عدم استجابة الجسم لتأثير الكريمات العلاجية، كما يستخدم للمصابين بمشاكل في المناعة.
  • مضادات الهيستامين: تساعد مضادات الهيستامين في التخلص من الحساسية والحكة الناتجة عن الجرب.
  • المضادات الحيوية.
  • الاستحمام: يساعد الاستحمام بالماء البارد أو وضع كمادات الماء على الأماكن المصابة في التخفيف من الحكة وتهيج البشرة.
  • اتباع الإجراءات الوقائية: يمكن حماية بقية أفراد العائلة من الإصابة أو نقله للآخرين بالحرص على غسل الملابس والأغطية والمناشف والسجاد، مع ضرورة تجنب خدش الجلد لمنع الإصابة بأنواع أخرى من المايكروبات، وتجنب الخروج من المنزل خلال فترة الإصابة والعلاج، وبقاء المصاب في غرفة واحدة لمنع انتقال العث لآثاث المنزل.

إن العلاج بالأدوية السابقة كفيل بالقضاء على سوس الحكة بسرعة أكبر، ومع ذلك، قد يحتاج المريض إلى 4 أسابيع بعد العلاج قبل أن يشفى جلده كليًا، في حين قد يستغرق بعض المرضى أكثر من دورة علاجية واحدة للقضاء نهائيًا على سوس الحكة. [٤]


العلاجات الطبيعية للجرب

يمكن الاعتماد على بعض العلاجات الطبيعية مع العلاجات السابقة في السيطرة على الحكة المزعجة التي يسببها الجرب وتقليل الوقت اللازم لعلاجه، ومن هذه العلاجات:[٥]

  • جل الصبار: يعمل جل الصبار كمرطب طبيعي فعّال للبشرة، ويساعد في تهدئة تهيج الجلد بسبب الحروق أو الحساسية، ويمكن استعماله للتخفيف من الحكة الناتجة عن الجرب دون أن يسبب أيّ أضرار للجلد.
  • زيت النيم: يساعد زيت النيم الطبيعي في قتل العث المسؤول عن الإصابة بالجرب لاحتوائه على مضادات للالتهاب، كما أنه يخفف من الحكة وتهيج الجلد.
  • زيت شجرة الشاي: زاد الاعتماد على استعمال زيت شجرة الشاي علاجيًا لدوره في التخلص من الالتهابات الجلدية؛ إذ يساعد استعماله في التخلص من الحكة الناتجة عن الجرب.
  • الكركم: هناك القليل من الأدلة التي تدعم فعالية الكركم في علاج الجرب، ومع ذلك يزعم بعض الناس أنه فعّال في تخفيف الأعراض.
  • خل التفاح: يعتقد البعض أنه قد يكون فعالًا في علاج الجرب، لكن هناك القليل من الأدلة لدعم هذه المزاعم.
  • زيت القرنفل: أظهرت دراسة واحدة أن زيت القرنفل كان فعالًا في علاج الجرب في مجموعة من الأرانب والخنازير، لكن يحتاج إلى إجراء دراسات إضافية لاختباره إذا كان فعالًا أم لا في الجرب عند الإنسان.


نصائح لعلاج الجرب

بالإضافة إلى ما سبق، ثمة بعض النصائح والتعليمات التي يجب عليك التقيّد بها لعلاج حالات الجرب بفعالية أكبر، وهذا يشمل كلًا من الخطوات التالية: [٦]

  • ضع كريم الدواء على جلدك بعد الاستحمام وتجفيف جسمك جيدًا، فهذا الأمر يحسن عملية امتصاص جسمك للدواء.
  • ضع طبقة رقيقة من العلاج على جسمك بأكمله، بدءًا من الذقن وانتهاء بأسفل القدمين، مع الحرص بالطبع على ضرورة تجنبك مناطق العينين والأنف والفم، ويكون من الضروري عليك كذلك وضع الدواء على بعض المناطق الدقيقة بين الأصابع أو تحت الأظافر أو باطن القدمين أو بين الأرداف، مما يستدعي أحيانًا استخدامك لفرشاة صغيرة لتسهيل عملية دهن الدواء.
  • تجنب غسل يديك بعد وضع الدواء على جسمك.
  • اترك المرهم العلاجي على جسمك لمدة تتراوح بين 12-24 ساعة قبل غسله جيدًا بالماء، وهذا يعني ضرورة دهنك للمرهم على جلدك خلال الليل، فهو الوقت الأنسب لفعل ذلك.
  • أعد دهن جسمك بمرهم العلاج إذا اضطررت إلى غسله، أو غسل منطقة معينة منه، قبل انتهاء المدة المحددة.
  • استعن بشخص آخر لدهن المرهم على جسمك، فهذا الأمر يضمن تغطية جسمك بأكمله، بما في ذلك المناطق صعبة الوصول.
  • كرر العلاج مجددًا بعد مرور 7 أيام على المرة الأولى ضمانًا لقتل السوس الفاقس حديثًا.
  • استخدم المضادات الحيوية إذا أصيبت البثور أو القروح بالعدوى البكتيرية.


أعراض الجرب

تتسبب الإصابة بالجرب في معاناة المصاب من أعراض عديدة، تشمل ما يلي: [٧]

  • الشعور بحكة شديدة تتفاقم شدتها في الليل أو عقب الاستحمام بماء ساخن.
  • ظهور مجموعة من الجحور الصغيرة المرئية في المناطق بين الأصابع وتحت الإبطين وعلى الأعضاء التناسلية.
  • المعاناة من طفح جلدي يصعب رؤيته غالبًا.
  • ظهور بثور وقروح مملوءة بالسوائل.
  • ظهور بثور صغيرة على كيس الصفن.

وفي معظم الحالات، لا يمكن للمصاب أن يرى الطفح الجلدي بوضوح؛ نظرًا لأن العث يقبع في الجحور داخل الجلد، بيد أنه قد يبدو واضحًا عند كبار السنّ، أما عند لأطفال، فيصيب الجرب غالبًا الوجه وفروة الرأس وأخمص القدمين وباطنهما.


المراجع

  1. Shannon Johnson (2019-4-3), "Everything You Need to Know About Scabies"، healthline, Retrieved 2019-7-9. Edited.
  2. "Scabies Frequently Asked Questions (FAQs)", cdc, Retrieved 2019-5-7. Edited.
  3. Mayo Clinic Staff, "Scabies"، Mayo Clinic, Retrieved 2019-7-9. Edited.
  4. ^ أ ب Lori Smith (2017-12-7), "What does scabies look like?"، medicalnewstoday, Retrieved 2019-5-7. Edited.
  5. Jenna Fletcher (2018-3-27), "What is the best way to treat scabies at home?"، MEDICALNEWSTODAY, Retrieved 2019-7-9. Edited.
  6. "Scabies", betterhealth, Retrieved 2019-5-7. Edited.
  7. "Scabies", betterhealth, Retrieved 2019-5-7. Edited.