أسباب ظهور بقع بيضاء في الجسم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:١٩ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
أسباب ظهور بقع بيضاء في الجسم



يظهر لدى بعض الأشخاص الحبوب والتصبغات والبثور، ولكن أكثرها إزعاج وإحراج تلك البقع البيضاء التي تظهر على على أجسامهم سواء على الوجه أو الرقبة أو الأيدي أو الأرجل ويختلف تشخيص هذه البقع من حالة لأخرى، فما هي أسباب ظهور البقع البيضاء في الجسم:

النخالية القاصرة: وهي بقع صغيرة تظهر على الأماكن المكشوفة وهي ليست معدومةً الصبغة بل صبغتها أقل من صبغة الجسم وفي معظم الأحيان تصيب الأطفال وفي بعض الحالات بعد سن البلوغ ويتكون عليها قشرة بيضاء ناعمة رقيقة، ويعود سبب ظهور النخالية القاصرة إلى التّعرض لأشعة الشّمس لذلك تظهر في فصل الصيف وتختفي في فصل الشتاء، كما أن نقص الفيتامينات يسبب ظهورها، وذلك لأنه بعد أخذ الفيتامينات وترطيب البشرة تختفي هذه البقع.

البهاق: وهي بقع فاتحة اللون تظهر على الجلد وتكون واضحةً جدًّا عند ذوي البشرة الغامقة ولها حدود واضحة وتنتشر في بقع صغيرة الحجم وفي بعض الحالات تنتشر على مساحات واسعة من الجسم، نسبة انتشار المرض هي 1% ويبدأ المرض بنسبة 50% لدى الأشخاص من هم أقل من 20 سنة، وهو مرض مكتسب لا يوجد له أعراض سوى البقع، وليس كما يشاع أنّه يكمن وراء ظهوره مرض سرطاني خبيث وعرف المرض قبل 1000 سنة عند الحضارة الهندية البوذية وقديمًا كان الأشخاص المصابون به يعزلون معتقدين أنه وباء معدٍ خطير.

السعفة: وهي بقع بيضاء اللون لها حدود واضحة تظهر على الجسم بطريقة غير منتظمة وتنشر في الصّدر والرقبة والظهر ولا يوجد لها أي أعراض طبية سوى اللون ولا تصيب بحكّة ويغطّيها قشرة خفيفة بيضاء اللون وسبب ظهورها التهاب فطري.

• قد تكون البقع الباهتة على البشرة دليلًا على الإصابة بالجذام ويكون الشخص المصاب بها فاقدًا الإحساس بها حتى لو وخزت بدبوس، لذلك عليك مراجعة الطبيب فورًا في حال شعرت بتلك الأعراض أو كان المرض منتشر في المنطقة التي تتواجد فيها.

• سوء التغذية: قد يكون غريبًا عليك بأن سوء التغذية يسبّب البقع البيضاء، ولكن هذه حقيقة إن نقص فيتامين c وA في الجسم يسبب ظهور البقع في الوجه وذلك عدم حصولك على غذاء متوازن يحتوي على هذه العناصر ويتم علاجها من خلال زيارة الطبيب وإعطائك كريمات تعمل على تجديد خلايا البشرة وإخفاء هذه البقع البشرة.

• الالتهابات: غالبًا ما تظهر هذه البقع بعد شفائك من مرض محدد، وقد تصاب بالالتهابات أثناء فترة المرض دون أن تشعر، لذلك تستمر هذه البقع البيضاء بالظّهور حتى تتلقّى العلاج المناسب بوصفة من الطبيب وهي غالبًا تختفي سريعًا ما إن تم علاجها.

• نقص في صبغة الجسم وذلك عند الإصابة بالجروح والشّفاء منها يبقى لونها أبيض أو فاتحًا فترة طويلةً، وذلك بسبب قلة صبغة الجسم.

• العوامل الوراثية قد تلعب دورًا هامًا..