أسباب إحمرار كيس الصفن

أسباب إحمرار كيس الصفن
أسباب إحمرار كيس الصفن

كيس الصفن

يشتهر كيس الصفن بكونه أحد أبرز أجزاء الجهاز التناسلي الذكري، ويظهر على شكل كيسٍ متدلي تحت العضو الذكري مباشرة، ومن المعروف أن كيس الصفن يحتوي على الخصيتين، بالإضافة إلى الكثير من الأعصاب والأوعية الدموية، وتتمحور وظيفة كيس الصفن الأساسية حول توفير البيئة الحرارية المناسبة لنمو الحيوانات المنوية داخل الخصيتين؛ إذ يحتاج نمو الحيوانات المنوية إلى درجة حرارة أقل من حرارة الجسم، وهذا ما يفسر وجود الخصيتين في كيس الصفن خارج الجسم البشري، ويتميز باحتواء جداره على طبقة عضلية حساسة تمكنه من الانقباض لتحريك الخصيتين بالقرب من الجسم أحيانًا للاستفادة من حرارة الجسم في الأجواء الباردة للغاية[١].


أسباب احمرار كيس الصفن

توجد الكثير من الأسباب التي يُمكنها أن تؤدي إلى احمرارٍ في كيس الصفن، أهمها الآتي:

  • متلازمة كيس الصفن الأحمر: يُعاني المصابون بهذه المتلازمة من الحكة الجلدية، واحمرار كيس الصفن، والألم في النصف الأمامي من كيس الصفن، لكن البعض قد يُعانون من وصول الأعراض إلى الجزء الخلفي أو إلى قاعدة العضو الذكري أيضًا، وكثيرًا ما تنجم الإصابة بهذه المتلازمة عن أسبابٍ مجهولة بنظر الأطباء، لكن البعض يلقون باللوم على الاستعمال المطول للكريمات التي تحتوي على الستيرويدات المسببة بالإصابة بهذه المتلازمة[٢].
  • أكزيما الصفن: يفقد الجلد المصاب بالأكزيما قدرته على إنتاج الدهون والزيوت الجلدية، مما يجعله عرضة أكثر للتشققات، والبكتيريا، والمواد الكيميائية المهيجة للجلد، وكثيرًا ما يخلط الأفراد بين أعراض الأكزيما وأعراض الالتهابات الفطرية بسبب التشابه الكبير فيما بينها، وتتضمن أبرز هذه الأعراض شعورًا بالحكة، وتقشرًا، واحمرارًا في الجلد، كما يُمكن للبعض أن يُعاني من التقرحات والنزيف أيضًا، ولقد نسب الخبراء أكزيما الصفن إلى عوامل عديدة، منها نفسية؛ كالتوتر مثلًا، ومنها بيئية؛ كالتعرض للحرارة، والرطوبة، والمواد الكيميائية، وبعض الأدوية، بالإضافة إلى عوامل متعلقة بنقص في بعض العناصر الغذائية أو الإصابة ببعض الأمراض الالتهابية؛ كالإيدز مثلًا[٣].
  • التواء الخصية: يحدث التواء الخصية عند التفاف الخصية حول ما يُعرف بـ "الحبل المنوي" المسؤول عن إمداد الخصية بالدم، مما يتسبب بحدوث ألمٍ وتورٍم شديدين للغاية، بل قد يؤدي الأمر إلى موت الخصية والأنسجة المحيطة بها في حال تجاهل علاجها سريعًا، وهذا يجعل التواء الخصية من بين المشاكل الصحية التي تستدعي تدخلًا طبيًا عاجلًا للتعامل معها، وعادةً ما يشكو المصابون كذلك من الغثيان، والتقيؤ، ونزول الدم مع السائل المنوي، بالإضافة إلى تضخم الخصية وتحول لونها إلى اللون الأحمر أو اللون الداكن[٤].
  • التهاب البربخ والخصية: يقع البربخ في مؤخرة الخصية، ويُعد مسؤولًا عن تخزين ونقل الحيوانات المنوية، وعادةً ما يحدث التهاب البربخ نتيجة للتعرض للعدوى البكتيرية؛ بسبب الإصابة بأحد الأمراض المنقولة جنسيًا؛ كالسيلان والكلاميديا، وقد يحدث التهاب البربخ بالتزامن أيضًا مع التهاب الخصية أحيانًا، ومن بين أبرز أعراض الإصابة بالتهاب البربخ كل من الشعور بالأم أو الانزعاج أسفل البطن، وتورم واحمرار كيس الصفن، بالإضافة إلى الشعور بالألم عند التبول وتزول الدم مع السائل المنوي[٥].
  • أسباب أخرى: توجد الكثير من الأسباب التي يُمكنها أنو تؤدي إلى تورم أو التهاب في كيس الصفن وربما احمراره أيضًا، مثل التعرض لضربة أو إصابة مباشرة، أو تجمع السوائل حول الخصية أو ما يُعرف بـ "القيلة المائية"، بالإضافة إلى الإصابة بالفتق، أو الفشل القلبي الاحتقاني، أو التهاب جلد كيس الصفن الناجم عن التعرض لأحد أشكال العدوى[٦].


علاج احمرار كيس الصفن

يتوقف علاج احمرار كيس الصفن على ماهية السبب الذي أدى إلى حدوث المشكلة بالأصل؛ ففي حال كان احمرار كيس الصفن ناجمًا عن الإصابة بالتواء الخصية فإن من الأفضل المسارعة إلى جلب المريض للطوارئ خلال 4 - 6 ساعات من ظهور أعراض المرض لتقديم العلاج الجراحي المناسب؛ لإيقاف التفاف الخصية حول الكيس المنوي[٤]. بينما إن كان احمرار كيس الصفن ناجمًا عن متلازمة كيس الصفن الأحمر، فإن الطبيب قد يصف أحد أنواع المضادات الحيوية للمريض، بالإضافة إلى النصح بالتوقف عن استخدام كريمات الستيرويد وأي من المواد الكيميائية الأخرى التي تهيج الجلد[٢].


المراجع

  1. Lisa Bernstein, MD (4-3-2018), "The Male Reproductive System"، Webmd, Retrieved 11-5-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "Red Scrotum syndrome", Primary Care Dermatology Society, Retrieved 11-5-2019. Edited.
  3. Stacy Sampson, DO (30-1-2018), "What is scrotal eczema?"، Medical News Today, Retrieved 11-5-2019. Edited.
  4. ^ أ ب University of Illinois-Chicago, School of Medicine (4-1-2018), "What is testicular torsion?"، Medical News Today, Retrieved 11-5-2019. Edited.
  5. "Epididymitis", Mayo Clinic,4-3-2018، Retrieved 11-5-2019. Edited.
  6. Graham Rogers, MD (25-5-2016), "What Causes Swelling of Scrotum?"، Healthline, Retrieved 11-5-2019. Edited.
416 مشاهدة