أخطاء مدمرة عند تعبئة وقود السيارة!

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٧ ، ١٩ أغسطس ٢٠٢٠
أخطاء مدمرة عند تعبئة وقود السيارة!

تعبئة وقود السيارة

تُعد مرحلة تعبئة وقود السيارة من المراحل المهمة لإكمال رحلاتك، فتعبئة خزان سيارتك بالوقود له فوائد عديدة منها: استمرار سيارتك في القيادة، بالإضافة إلى التمكن من استخدامها في حالات الطوارئ والظروف الجوية السيئة، وفي حال نفد الوقود من سيارتك سيتطلب الأمر منك إعادة تعبئة السيارة بالوقود، ومن اللازم تفقد السيارة في غالبية الأوقات ومعرفة حجم الوقود الموجود داخلها وهل هي بحاجة إلى إعادة التعبئة أم لا؟ فهذه العملية تُساهم في ضمان موثوقية السيارة، بالإضافة إلى معرفة ما إذا كانت تستطيع الوصول للمكان المطلوب أو لا؟ وفي فصل الشتاء يميل غالبية مالكي السيارات إلى إبقاء خزان الوقود ممتلئًا لغاية النصف، فهذا يساعد على زيادة قوة التدفئة كما يساعد على تقليل حجم الوقود الموجود داخل خزان سيارتك، ومن الخطوات المهمة التي لا بُد من أخذها بعين الاعتبار هي خطوة تسخين السيارة قبل البدء بقيادتها.[١]


أخطاء مدمرة عند تعبئة وقود السيارة

يوجد العديد من الأخطاء التي يرتكبها الشخص عند تعبئة وقود السيارة، منها وضع نوع الوقود الخاطئ في السيارة، وفي حال لم تعالج وتداركها بأسرع وقت ممكن، فإن هذا سيؤدي إلى أعطال في السيارة، وستتعرف على أهم الأخطاء المدمرة عند تعبئة وقود السيارة وهي كالآتي:[٢]

  • وضع البنزين في سيارة تعمل بالديزل: إن إضافة البنزين إلى الديزل أمر خطير للغاية إذ ينتج عن ذلك خليط وهذا الخليط يُساهم في إذابة مادة التشحيم، فسيارات الديزل تستخدم الوقود كزيت تشحيم فهو يساعد على تشغيل أجزاء المحرك داخل السيارة بكل سهولة وسلاسة كما يُساهم في منع التلف أو التآكل.
  • وضع الديزل في سيارة تعمل بالبنزين: تُعد هذه الخطوة أقل خطورة من وضع البنزين في سيارة تعمل بالديزل، إذ بعد تشغيلك لمحرك السيارة يبدأ الديزل بتغطية نظام الوقود بالإضافة إلى شمعات الإشعال، وهذا في غالبية الأحيان يؤدي إلى حدوث خلل في الإشعال وبالتالي يصبح محرك السيارة يُسرب دخانًا أو تبدأ عملية تشغيل السيارة تتقطع، وفي هذه الحالة يتطلب منك تصريف الوقود بأسرع وقت ممكن كي تتخلص منه. وفي حال ارتكبت هذا الخطأ قبل تشغيل السيارة فأنت في وضع الأمان وتحت السيطرة، إذ يُمكن تدارك الموضوع وحله بسهوله عن طريق ترك مُحرك السيارة مغلق بالإضافة إلى عدم وضع مفتاح السيارة في الإشعال، وبالتاكيد إخبار العاملين في محطة البنزين بالمشكلة وما حدث معك لكي يتمكنوا من تقديم المساعدة لك، أيضًا لا بُد من وضع السيارة في مكان آمن، وتصريف البنزين أو الديزل خارج التنكة، وأخيرًا لا بُد من الاتصال بشركة التأمين الخاصة بك في أسرع وأقرب وقت ممكن حتى يتمكنوا من تقديم الحل أو المساعدة المناسبة.


طريقة تعبئة وقود السيارة

تعبئة وقود السيارة من الأمور المهمة التي لا بُد من معرفتها في حال امتلاكك سيارتك الخاصة بك أو في حال قيادتك لأي سيارة، وفي هذه الفقرة سنتعرف على أهم الخطوات اللازمة لمعرفة طريقة تعبئة وقود السيارة:[٣]

  • البحث عن غطاء الوقود الخاص بك قبل الذهاب للمحطة: في غالبية الأحيان يكون غطاء الوقود موجودًا في الجزء الخلفي من سيارتك على جانب العجلة اليُسرى أو اليمنى، وأنت كمستخدم من المهم أن تعرف في أي جهة موجود الغطاء؛ لكي تتمكن من اختيار المضخة المناسبة، كما يمكن أن يفتح غطاء الوقود عن طريق رافعة موجودة داخل السيارة أو بمفتاح أو بمجرد الضغط على اللوحة التي تغطي هذا الغطاء.
  • التوجه الى محطة البنزين: في أثناء توجهك إلى محطة البنزين لا بُد من القيادة ببطء، أيضًا ليس من الضروري الانتظار لكي يتحرك الأشخاص الموجودون أمامك في هذه المحطة قُم أنت بتعبئة الوقود بنفسك.
  • افتح غطاء الوقود: في حال كنت بحاجة إلى استخدام المفتاح لفتح غطاء الوقود ما عليك إلا إدخال المفتاح واللف إلى جهة اليسار ووضعها في مكان آمن كالحافة المرتفعة الخاصة بالمضخة.
  • اختر الوقود المناسب: لا بُد من معرفة نوع الوقود الذي تٌريد وضعه في سيارتك الخاصة بك؛ فالبنزين عادة يتميز بأنه خالٍ من الرصاص.
  • ضع الفوهة في فتحة الوقود: امسك المقبض وارفعه للأعلى ثم للخارج وهذا سوف يُساهم في فك الفوهة من المضخة، وبعد ذلك انتقل الى فُتحة الوقود الخاصة بسيارتك واضغط على المقبض لضخ الوقود في الخزان.
  • ملء خزان الوقود: وهذا يعتمد على كمية الوقود المراد إدخاله وفي حال وصولك إلى الكمية المطلوبة يتوقف الخزان، وكل هذه المعلومات تكون مكتوبة على جهاز تعبئة الوقود دون حاجتك لتخمين ذلك، فالجهاز يُبيّن حجم الليترات التي عُبّئت مع تكلفتها التي دفعتها أو التي ستدفعها.
  • أخرج الفوهة: وهذه الخطوة تكمن في إخراج الفوهة ببطء وهزها لإخراج أي وقود موجود داخلها.
  • إعادة الفوهة الى المضخة: إذ تتم بإدخال الجزء الطويل للأعلى وللداخل، وبعدها يفتح المقبض للأسفل.
  • ضع غطاء الوقود الخاص بالمركبة: لا بُد من الانتباه الى ضرورة إغلاق غطاء الوقود الخاص بالسيارة بإحكام وبعد ذلك مغادرة محطة البنزين.


قد يُهِمُّكَ

في حال كنت تمتلك سيارة من المهم معرفة نوع الوقود الذي ستستخدمه فيها، إذ يواجه بعض الأشخاص صعوبة كبيرة في كيفية اختيار نوع الوقود المناسب لمركباتهم، وتوجد أنواع عديدة من الوقود مثل الوقود الخالي من الرصاص، والوقود الممتاز، ويُعد الوقود الخالي من الرصاص من أنواع الوقود المناسبة لمحرك السيارة؛ إذ يُستخدم لنسبة ضغط منخفضة لاحتراقه السريع، كما أن الوقود الخالي من الرصاص يحتوي على تصنيف أوكتان يبلغ 87 %، وفي العادة فإن نسبة الخيارات الممتازة تكون 90 وما فوق، وبالتالي تُعد تقديرات الأوكتان مؤشرًا على قدرة الوقود على الاشتعال؛ فالوقود الخالي من الرصاص هو من أكثر أنواع الوقود شيوعًا للبنزين، وهو أيضًا منتج آخر للزيت الخام، أما بالنسبة للغاز الممتاز فإنه يحتوي على نسبة عالية من الإضافات؛ لكي تتمكن من المحافظة على عُمر ونظافة المحركات وبالتالي ُتساهم في تقليل الانبعاثات، ولا بُد من التأكد والرجوع إلى دليل التعليمات الخاص بمركبتك لمعرفة نوع الوقود المراد تعبئته حسب مخطط مصنع هذه المركبة.[٤]


المراجع

  1. Blog Master (2019-02-21), "The Importance of Keeping the Gas Tank Full", bonfesauto.com, Retrieved 2020-08-13. Edited.
  2. "What to do after putting the wrong fuel in your car", www.rac.co.uk, 2020-03-05, Retrieved 2020-08-15. Edited.
  3. "How to fill up a car with petrol (yes, really)", www.ingenie.com, Retrieved 2020-08-17. Edited.
  4. "How to Choose the Right Fuel For Your Car", www.sunautoservice.com, Retrieved 2020-08-16. Edited.