أجمل المناظر الطبيعية في الهند

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٥ ، ٢٥ أغسطس ٢٠١٩
أجمل المناظر الطبيعية في الهند

الهند

تحتل دولة الهند المرتبة السابعة من حيث المساحة على مستوى العالم، وتبلغ مساحتها حوالي 3.165.596 كيلو متر مربع، ويُطلق عليها شبه القارة الهندية، ويحدها من الجهة الشمالية نيبال وبوتان وأفغانستان والصين، ومن الجهة الشمالية الغربية باكستان، ومن ومن الجهة الشرقية خليج البنغال وبنغلاديش، ومن الجهة الجنوبية الشرقية سيريلانكا، وأما من الجهة الشمالية فتحدها جبال الهيمالايا، وتتكون جمهورية الهند من ثلاثة أقاليم أساسية، وهي شبه الجزيرة الهندية، وسهل جانجتيك، وجبال الهيمالايا[١].


أجمل المناظر الطبيعية في الهند

فيما يأتي أهم المناظر الطبيعية التي تتمتع بها دولة الهند[٢]:

  • جبال الهيمالايا: تمتلك جبال الهيمالايا طبيعة ساحرة وجذابة، فهي تؤثر في نفس كل من يزورها، ومن مناظرها الخلابة الجبال المغطاة بالثلوج، والتي تمتد لمسافاتٍ طويلة، وتحتوي سلسلة الجبال هذه على أعلى القمم الجبلية الموجودة في العالم، ومن قممها الجليدية تتفرع الآلاف من الروافد المائية، مما يجعله من أكثر المناطق خصوبة، وتمتد السهول الشمالية إلى الجهة الجنوبية من جبال الهيمالايا، وتعدّ موطنًا للأنهار الكبرى الثلاثة، وهي الجانج، والسند، وبراهمابوترا.
  • وادي الزهور "جولمارج": يقع وادي الزهور في الجهة الغربية من عاصمة الولاية سريناجارن، وتبلغ مساحته حوالي 87.5 كيلو متر مربع، ويوجد في مرتفعات جبال الهيمالايا على ارتفاع أحد عشر ألف قدم، وهو من المنتزهات الوطنية، ويتميز بإطلالة جذابة، وقد وضعته هيئة اليونسكو على قائمة التراث الإنساني العالمي.
  • جزيرة هافلوك: تقع جزيرة هافلوك في أرخبيل ريتشي، وهي أكبر جزيرة في جزر نيكوبار وأندمان، وهي من الجزر التي يفضل السياح زيارتها، لأنها غير مزدحمة كغيرها من الجزر في قارة آسيا، وتتميز بشواطئها الجميلة والنظيفة، وبمناخها الرائع، ويستطيع السياح ممارسة مختلف أنواع الرياضات فيها، مثل: الغطس، والغوص، والسباحة وغيرها، ومن أفضل الأوقات التي يُنصح بزيارتها خلال السنة، هي الفترة الواقعة ما بين منتصف شهر كانون الثاني إلى منتصف شهر أيار، فالطقس في هذا الوقت يكون مشمسًا ولطيفًا، والبحر هادئًا.
  • القلعة الحمراء: تعد القلعة الحمراء من أشهر المزارات، وأكثرها شعبية في الهند، ومن أسباب بناء هذه القلعة، عدم السماح للغزاة مثل البريطانيين والسيخ بالدخول إلى الهند، وكان ذلك في عهد حكم المغول للهند، وهي من أفضل الفترات التي مرت على دولة الهند.
  • حدائق لودي: تُعد حدائق لودي من الأماكن التي تتمتع بالهدوء، وقد بناها البريطانيون في سنة 1936م، ويمكن ممارسة بعض الألعاب الرياضية فيها، كما يمكن ممارسة رياضة اليوجا فيها، والتجول بين طبيعتها الخلابة.
  • مدينة أوتي: تعد مدينة أوتي من أكثر الأماكن جذبًا للسياح، وتتصف بارتفاعها عن سطح البحر، وبمزارعها الكبيرة، وبشلالاتها الرائعة، كما أنها تحتوي على محمية طبيعية للطيور.
  • كهوف الورا: تعد كهوف الورا شكلًا من أشكال الفن الهندي المعماري، وقد حُفرت بواسطة الأزمير والمطرقة، وتُجرى العديد من الحفلات الراقصة في داخلها.
  • شاطىء فازلاكا: يُعد شاطىء فازلاكا من أشهر الشواطىء الموجودة في الهند، ويمكن ممارسة العديد من الأنشطة الترفيهية والرياضية فيه، مثل اليوغا، كما يوفر هذا الشاطىء خدمات مميزة للعلاج الطبيعي، كما ينتشر على شاطىء فازلاكا العديد من الباعة المتجولين، كباعة المجوهرات، وباعة الهدايا التذكارية، كما تُقام العديد من الاحتفالات والمهرجانات على الشاطىء.
  • مدينة دارجلينغ "ملكة التلال": تُعد مدينة دارجلينغ من أجمل المدن الموجودة في الهند، فهي تقع بين سلسلة من الجبال، مما ميّزها بجمالٍ طبيعيٍ خلاب، فهي تحتوي على مساحاتٍ كبيرةٍ من الأراضي المزروعة بالورود، وبالمحاصيل الزراعية المختلفة، كما يُتقن أهالي تلك المدينة العديد من الصناعات اليدوية.
  • حديقة bandhavgarh "الحديثة البرية الوطنية": تحتوي هذه الحديقة على أنواع عديدة من الحيوانات المفترسة والأليفة، إذ توجد فيها مجموعة كبيرة من الذئاب، والدببة، والفهود، والضباع، والنمور البنغالية، وتُعد هذه الحديقة من أشهر الحدائق الوطنية الموجودة في الهند.


حقائق عن الهند

فيما يأتي بعض الحقائق المثيرة للدهشة عن الهند[٣]:

  • تحتل شبكة الطرق في الهند المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة من حيث الطول، ويبلغ طولها مجتمعةً حوالي 4.7 مليون كم، وتساوي هذه المسافة ما يزيد عن طول محيط كوكب الأرض عند ضربه بمئة وسبع عشرة مرة.
  • يُعد هواء مدينة نيودلهي الهواء الأكثر تلوثًا من بين مدن العالم، وذلك حسب منظمة الصحة العالمية.
  • في عام ألفين واثني عشر سجلت الهند حوالي 138,258 ضحية لحوادث السير، فكل ثلاث دقائق يموت شخص نتيجة حوادث السير.
  • يتبرع العديد من الهندوس بشعرهم في معابدهم خاصةً عندما لا يمتلكون المال، وتصدر الهند سنويًا ما تزيد قيمته عن أربعمئة وخمسة عشر مليون دولار من الشعر.
  • يُعد رجل الأعمال الهندي موكيش أمباني أغنى رجال الأعمال في الهند، وتصل ثروته إلى 24.2 مليار دولار، وتبلغ ثروة أغنى خمسة وعشرين شخصية في الهند حوالي 174.8 مليار دولار.
  • تواجه خمسة وعشرين بالمئة من الأراضي الهندية خطر التصحر، وذلك نتيجة للإسراف في إستعمال التربة، والتغيرات المناخية التي تتعرض لها.
  • تمتلك الهند أكبر مخزون في العالم من البقر الحلوب "17.2%"، وحسب إحصائيات عام 2011م يوجد في الهند 44.9 مليون بقرة حلوب، وفي العالم يوجد حوالي مئتين وستين مليون بقرة حلوب.
  • تعد الهند من أكثر الدول في معدلات الانتحار، وفي عام 2012 بلغت معدلات الانتحار في اليوم ثلاثمئة وواحد وسبعين حالة انتحار، و135445 حالة انتحار سُجلت خلال العام.
  • يوجد في الهند وبالتحديد في مدينة بومباي أغلى بيت في العالم، وهو بيت رجل الأعمال موكيش أمباني، ويُطلق عليه "أنتيليا"، وبلغت تكاليف بنائه نحو مليار دلار.


المراجع

  1. د. رجاء سليم، "الهند.. معلومات أساسية"، الجزيرة، اطّلع عليه بتاريخ 2019-8-4. بتصرّف.
  2. marim (2019-5-4)، "اجمل مناظر طبيعية بالهند"، المرسال، اطّلع عليه بتاريخ 2019-8-3. بتصرّف.
  3. "12 حقيقة مثيرة للدهشة عن الهند"، arageek، اطّلع عليه بتاريخ 2019-8-4. بتصرّف.