آثار مدينة تلمسان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:١٠ ، ٢٠ أغسطس ٢٠١٩

مدينة تلمسان

مدينة تلمسان هي إحدى أهم المدن الجزائرية، وتقع في شمال غرب الجزائر، ولهذه المدينة تاريخ عريق، إذ ينتشر فيها الفن الإسلامي والفن الأندلسي أيضًا، وقد لقبت هذه المدينة بغرناطة أفريقيا، وذلك بسبب تاريخها الثقافي، والسياسي، والمعماري العريق.

وتتميز هذه المدينة بمزارع الزيتون، ومزارع الكروم، وببنية جيولوجية، التي تستطيع من خلالها تخزين مياه الأمطار في خزانات جوفية، وتتميز مدينة تلمسان أيضًا بطقسها البارد في فصل الشتاء، ويكون دائم المطر، ويكون الطقس معتدلًا جافًا في فصل الصيف، وتعدّ مدينة تلمسان المقر الرئيسي للفنون، وللثقافة في الجزائر، كما أنها حصلت على لقب عاصمة الثقافة الإسلامية، وذلك في عام2011م، وتقام في هذه المدينة العديد من الندوات الثقافية، والاحتفالات الدينية.[١]


آثار مدينة تلمسان

تتميز مدينة تلمسان بالعديد من الأماكن والآثار الجميلة، ومن أهم هذه الآثار ما يأتي:[٢][٣]

  • المسجد الكبير: وهو واحد من أهم وأرقى روائع التحف المعمارية الإسلامية حول العالم، كما يمتاز هذا المسجد بقيمته التاريخية المهمة؛كما أنه يعود لزمن المرابطين.
  • مسجد سيدي أبو الحسن: وهو من المساجد الخالدة، والتي تحوّلت لمتحف، ولمدرسة أيضًا، وذلك خلال الفترة الاستعمارية، والهيئة المعمارية لهذا المسجد من بين أجمل المساجد العالمية.
  • برج المنصورة: إن كنت من عاشقين التاريخ الإسلامي، حتمًا ستجد ضالتك وذلك لدى برج المنصورة، التي ينتصب فوق أرضيها الصحراوية في ضواحي مدينة تلمسان.
  • الشاطئ: وتتمتع مدينة تلمسان بشاطئ ساحر وجميل يطل على البحر الأبيض المتوسط، وعليك محاولة الانفراد مدة يومين على الأقل في إجازتك هناك؛ وذلك للاستمتاع بالفعاليات البحرية الجميلة، والهادئة على الشاطئ التلمساني.
  • مغارة بني عاد: وهي واحدة من أجمل المغارات في الدولة العربية، والتي ستقضي فيها وقتًا ممتعًا ورائعًا، غير أنك ستستكتشف جغرافيتها الغريبة، وألوانها الساحرة.
  • المرتفعات الجبلية: - تتمتع مدينة تلمسان بأرتفاعاتها الجبلية الشاهقة، لتجعلها وجهة مثالية لمحبيين تسلق الجبال، كما ستشهد هناك حياة برية لا مثيل لها.
  • قلعة المشور: أُنشئت في القرن السادس عشر من الميلاد، لتكون مقرًا للحكم، ويذهب لزيارتها العديد من الزوار، وهذا نتيجة لتكوينها من عدة بنايات رائعة، وجميلة بالإضافة إلى حديقة كبيرة يوجد بها أنواع متنوعة من النباتات، والورود، والأشجار، وقد حُوّلت إلى كنيسة في عهد الاحتلال، ولكنها أصبحت مسجدًا بعد استقلال البلاد من طغيان الاستعمار.
  • مسارح تلمسان: تعدّ مدينة تلمسان وجهة ثقافية مميزة، ويوجد فيها المقر الرئيسى للفنون في الجزائر وقد حصلت على عاصمة الثقافة الإسلامية، وذلك خلال عام2011م، فإن كنت من محبي الفن عليك بالذهاب إلى أحد مسارحها الجميلة لمشاهدة العروض، التى تقدم حيث أنها تعبرعن الفن، وعن الثقافة الجزائرية.


شلال الأوريت في تلمسان

يعد هذا الشلال من أطول الشلالات بمدينة تلمسان، لهذا يذهب إليه العديد من السياح في كل عام، وذلك للاستمتاع بمناظره الساحرة، والجميلة، ومشاهدة تدفق المياه على هذه الجبال تدفقًا قويًا، محدثة ذلك الصوت الجميل الذي ينعش النفس، إلى جانب وجود مجموعة جميلة من الطيور التى تتجمع حول المياه، فتزيد من جمال المنطقة، وجمال الأشجارالنامية على الجبل، في شكل جمالي رائع فلا يفوتك تصويره للاحتفاظ به كذكرى جميلة لن تنساها.[٣]


المراجع

  1. "معلومات عن مدينة تلمسان الجزائرية بالصور"، المرسال، اطّلع عليه بتاريخ 17/8/2019. بتصرّف.
  2. "أجمل المناطق السياحية في تلمسان"، layalina، 13-7-2017، اطّلع عليه بتاريخ 20-8-2019. بتصرّف.
  3. ^ أ ب "السياحة في مدينة تلمسان"، مرتحل، اطّلع عليه بتاريخ 17/8/2019. بتصرّف.