نقاط ضعف الرجل الجسدية

الرجل

هو مصطلح يستخدم للتفريق بين الجنسيين الرئيسيين بالكرة الأرضية، عن طريق اختلاف شكل الجهاز التناسلي للرجل وتركيبه، والرجل هو السند والقوة والمسؤولية، وكما قال القدماء هو عمود البيت، أي الركيزة والدعم، إذ يتحمل المسؤولية العظيمة، والقوة الجبارة، وكلما ازدادت قوة الرجل وصلابته، ازدادت قوة زوجته وعزيمتها به.[١]


الجهاز العضلي لدى الرجل وميزاته

يتكون الجهاز العضلي لدى الرجل مما يأتي:

  • عضلة القلب: هي العضلة الموجودة بالتجويف الأيسر، أسفل القفص الصدري، وهي مسؤولة عن تزويد الجسم بالأكسجين، ومسؤولة عن تدفق الدم من الأوعية وإليها، عن طريق ضخه عبر الشرايين، واسقباله عبر الأوردة[٢]، وتزيد دقات عضلة القلب لدى الرجل دقات عن قلب المرأة بالدقيقة، وهذا ما يفسر قوة الرجل بتحمل المصائب، وعدم تعرضه للأمراض القلبية بسهولة، ويفسر رقة مشاعر المرأة[٣].
  • العضلات الهيكلية: هي العضلات التي تكسو العظام في جسم الإنسان[٢]، وتكون هذه العضلات في جسم الرجل أقوى من جسم المرأة، بسبب تراكم الدهون بنسبة عالية أكثر من الرجل بين ثنايا جسد المرأة، وبسبب زيادة وزن الجهاز العظمي لدى الرجل عن المرأة لتعطي الدعامة والقوة للعضلات التي تكسوها[٤].
  • عضلة اللسان: هي عضلة إرادية مسؤولة عن النطق، وقد أثبتت الأبحاث عبر التاريخ، أن لسان الرجل أطول من لسان المرأة، وأكثر وزنًا.[٥]
  • العضلات الملساء: هي مجموعة العضلات الموزعة على الأجهزة الداخلية لجسم الإنسان، مثل: عضلة المعدة[٢]، ويبرز الاختلاف بين الرجل والمرأة في هذا النوع من العضلات، في منطقة البطن والصدر، وتكون عضلات منطقة البطن والمنطقة المحيطة بها لدى الرجل أقل ليونةً من المرأة، وفي منطقة الصدر عضلات المرأة أملس من عضلات الرجل، وعضلة المعدة لدى الرجل أقوى من عضلة المعدة لدى المرأة، وعضلات البطن والصدر لدى الرجل أطول من المرأة[٤].
  • عضلات الجهاز التنسالي: وهذا ما يميز الرجل عن المرأة، فجهاز المرأة التناسلي عبارة عن بروز بسيط لخارج الجسم، ولا يلعب دور في إنتاج البويضة والتكاثر، بينما جهاز الرجل التناسلي عبارة عن عضلات مسؤولة عن إنتاج الحيوانات المنوية والتكاثر، ومسؤولة عن أداء العلاقة الحميمة، ويتكون الجهاز التناسلي لدى الرجل مما يأتي:[٦]
    • القضيب: وهو الجزء الإسطواني البارز، المسؤول عن أداء العلاقة الحميمة، وإيصال الحيوانات المنوية إلى الجزء الداخلي من رحم المرأة.
    • كيس الصفن: هو الكيس العضلي المحيط بالخصتين.
    • الخصيتان: هما العضوان الكرويان المتواجدان أسفل القضيب، وهما المسؤولان عن إنتاج الحيوانات المنوية وتخزينهما، وإيصالهما إلى القضيب.


نفسية الرجل

يمتلك الرجل عدة نقاط ضعف نفسية لا يستطيع مقاومتها وتأثر على حياته بطريقة مباشرة على المرأة معرفتها، واستغلال بعضها للتحكم به، ومعرفة الآخر للوقوف إلى جانبه إذا تعرض إليها، ويتمثّل أبرزها فيما يأتي:[٧]

  • دموع المرأة: من أكثر الأشياء التي تشعر الرجل بأنّه صغير، وأنه غير قادر على إسعاد زوجته، أو الإناث التي تخصه.
  • وفاة الوالد: يشعر الرجل بالضعف الكبير عندما يتوفى والده، ويشعر بالوحدة، والاكتئاب، لأن الرجل ينظر إلى والده بأنه القدوة والسند الأكبر له، وأنه لا معنى للحياة بلا توجيهاته، ويظن بأن مسؤوليته تصبح أكبر عندما يتوفى والده، لذا يشعر بالرجل بالكآبة الحادة عند وفاة والده.
  • الإقرار بالفشل: لا يقر الرجل بالفشل، ويكابر على ذلك، ظنًا منه أنه يقلل من هيبته ورجولته، فيبذل قصارى جهده لتناسى ذلك، وقد يصل به الأمر للانتقام ممن كان السبب، وذلك من أجل الشعور بالنصر على الفشل.
  • التعرض للصلع: أثبت الدراسات أن أكثر من ستين بالمئة، من الرجال يهابون ويخافون من تعرضهم للصلع، ويبقى ذلك أكثر ما يقلقهم في حياتهم، وخاصة في فترة نهاية الثلاثينيات إلى أواسط الأربعينيات، وفي هذه المرحلة يستخدم الرجال جميع المواد والأدوات التي يمكن أن تخفف من تعرضهم للصلع، لكن بعد هذه المرحلة ينتهي القلق، ويتعايش الرجال مع الأمر الواقع.
  • الخوف من الرفض: يخاف الرجال من الرفض، خاصةً من المرأة، فيبذلون قصارى جهدهم في إقناعهم بها، وإذا لم يستطيعوا يستمرون بملاحقتها حتى تتقبلهم، ويبرز الرجل تصرفات عنيفة إذا استمرت المرأة برفضه ولم تتقبله، ويمكن أن يكتم الرجل مشاعره لسنوات خوفًا من رفض الأنثى له.
  • الهيبة الأسرية: يشعر الرجل بالقلق الكبير والخوف، إذا أحس أنه غير مؤثر في أسرته، سواءً أكان على أطفاله أوزوجته، وخاصة الرجل العربي الذي يعدّ ذلك تقليلًا لهيبته ورجولته، وينظر إلى نفسه نظرة المسؤول الأعظم، فيدخل في حالة كئيبة وحزينة جدًا، إذا تعرض لذلك، لذا يجب أن تحرص المرأة على تجديد شعور الهيبة في نفس الرجل.
  • المال: يسيطر على الرجل مشاعر الخوف والرهبة، من نقص الأمول أو تأخر الراتب، أو عدم قدرته على تنفيذ مسؤولياته المالية الأسرية، لذلك يفضل الرجل عدم النوم ليلًا أو نهارًا وأن يبقى خارج المنزل يجني الأموال، على شعوره بالكآبه بسبب عدم مقدرته من إشباع رغبات أسرته.
  • الموت: على الرغم من إظهار الرجال أنهم لا يهابون الموت، لكن أكثر فكرة تسيطر على نفس الرجل الموت، فيخاف ويقلق وخاصة في المراحل العمرية المتقدمة، إذ يبدأ الرجل بحساب نفسه وإعدادها للموت.

المراجع

  1. "تعريف الرجل والمرأة"، الحوار المتمدن، 22-2-2007، اطّلع عليه بتاريخ 27-5-2019.
  2. ^ أ ب ت "بحث عن الجهاز العضلي"، المرسال، 19-2-2018، اطّلع عليه بتاريخ 27-5-2019.
  3. "9 فروقات بين جسم المرأة وجسم الرجل: حقائق مذهلة لم تعرفيها من قبل"، جمالك، 6-2-2017، اطّلع عليه بتاريخ 27-5-2019.
  4. ^ أ ب "فروق بين الرجل والمرأة "، مركز الشرق الأوسط، اطّلع عليه بتاريخ 27-5-2019.
  5. "اعرف جسمك.. اللسان أطول فى الرجل عن المرأة ويحتوى على 150 خلية تذوق"، اليوم السابع، 12-1-2018، اطّلع عليه بتاريخ 27-5-2019.
  6. "الجهاز التناسلي للرجل.. ما فوائده ؟ وما هو تكوينه؟ "، كل يوم معلومة طبية، اطّلع عليه بتاريخ 27-5-2019.
  7. "الرجل لديه 5 نقاط ضعف، قد لا تعرف عنها المرأة شيء اكتشفها"، هل تعلم؟، اطّلع عليه بتاريخ 27-5-2019.

485 مشاهدة