مدينة بقيق

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٦ ، ٨ أغسطس ٢٠١٨
مدينة بقيق

بواسطة: فراس أبو عامر


الموقع

تقع مدينة بقيق في شرق المملكة العربية السعودية، بين مدينة الدمام ومدينة الأحساء، على بعد 40 كيلومترًا من الخليج الفارسي، وتبعد عن مدينة الدمام حوالي 75 كيلو مترًا، بينما تبعد عن الرياض قرابة الـ 345 كيلومترًا وهي تقع على الطرف الجنوبي من حقل بقيق النفطي، الذي يُعد واحدًا من أكبر الحقول النفطية وأكثرها إنتاجية في المملكة، وقد ازدهرت المدينة ونمت بسرعة بعد اكتشاف حقل النفط فيها في عام 1940. ولقد ساهمت شركة النفط السعودية " أرامكو" كثيرًا في إنشاء مدينة بقيق وجعلها مهمة على المستوى العالمي، ويُرجع الكثيرون تخطيط وهندسة المدينة الحديث إلى جهود أحد مهندسي الشركة الأمريكيين. وبحلول عام 1950 أصبحت المدينة هي المحطة الجنوبية الواقعية على خط الأنابيب العربي العابر، الذي يصل طوله إلى حوالي 1.718، وينتهي عند مدينة صيدا في لبنان.


دلالة التسمية

ترجع تسمية مدينة بقيق بهذا الاسم إلى وجود منطقة تُدعى بـ"البقة"، تقع شمالًا من مدينة بقيق الحديثة. وتحتوي هذه المنطقة بالتحديد على نبع ماء يبق الماء منه بقًا، أي يسيل أو يخرج منه الماء، مما أكسب هذه المنطقة هذه التسمية، ويرجع البعض أصل التسمية إلى قبيلة "آل مرة" الذين دأبوا على قول كلمة "أبكيك"، أي أحزن عليك، أما البعض الآخر، فيرجع أصل التسمية إلى كثرة وجود حشرة البق في زمن مرور القوافل التجارية من هذه المنطقة، مما قاد إلى تسمية هذه المنطقة بهذا الاسم.


المساحة وعدد السكان

تبلغ مساحة مدينة بقيق حوالي 230.000 مترًا مربعًا. ويقطنها حوالي 44 ألف نسمة حسب إحصاء 2004، ولقد أُنشئت في البداية لتكون مقرًا للعاملين في شركة النفط السعودية "أرامكو"، وتصل نسبة ساكنيها غير السعوديين إلى 23 بالمئة.


المعالم الحضارية والمدنية

تمتلك مدينة بقيق عدد من المعالم الحضارية والمدنية الحديثة والقديمة، ومنها ما يلي:

  • محطة سكة الحديد، التي تصل مدينة الدمام بالرياض، مرورًا ببقيق والأحساء.
  • المرافق الصحية، التي تشتمل على وجود مستشفى حكومي ذو سعة تصل إلى 30 سريرًا، إضافة إلى وجود مستوصفين حكوميين وثلاثة مستوصفات خاصة.
  • سوق "أبو مية" الشعبي، الذي يمتاز بأسعاره المنخفضة والمناسبة للفئات السكانية القاطنة في تلك المدينة.
  • سوق الجمعة، الذي يقع خلف مدرسة بقيق الثانوية، الذي يُقام كل أسبوع بعد صلاة يوم الجمعة وحتى يوم السبت.
  • مدارس للبنين للمرحلة، الابتدائية، والمتوسطة والثانوية؛ ومدارس للبنات للمرحلة الابتدائية، والمتوسطة، والثانوية أيضًا.
  • مدارس لمكافحة الأمية بين الذكور والإناث.
  • مركز الإشراف التربوي، ومركز الإشراف التربوي النسائي، والمفوضية الكشفية، والمكتبة العامة.
  • مدرستان لتحفيظ القرآن الكريم للمستويين الابتدائي والمتوسط.


صناعة النفط

تحتوي مدينة بقيق على أكبر مرافق معالجة النفط التابعة لشركة "أرامكو" السعودية، إضافة إلى أكبر معمل في العالم لتركيز النفط الخام، وفي الحقيقة فإن جل أعمال شركة "أرامكو" متمركزة في المنطقة الشرقية، مما أكسب مدينة بقيق أهمية كبيرة على المستوى الوطني والعالمي أيضًا بسبب توفر الغاز الطبيعي والنفط بكميات كبيرة في هذه المناطق، ولقد قاد ذلك إلى تشييد ومد شبكات وأنابيب استخراج النفط في مدينة بقيق وصولًا إلى مدن أخرى من أجل العمل على تكرار النفط في مراحله المختلفة. ووفقًا للكثيرين، فإن حقل مدينة بقيق يُعد مسؤولًا عن إنتاج 75% من إنتاج المملكة السعودية من النفط، وتُعد بمثابة المركز الرئيسي لمعالجة النفط العربي الخفيف، بسعة تصل إلى أكثر من 7 ملايين من هذه المادة وحدها. ويدخل ضمن عملية تركيز النفط الخام التلاعب بمستويات ضبط الغاز الذائب، وسوائل الغاز الطبيعي، وكبريتيد الهيدروجين، لينقل النفط الخام بعد ذلك إلى معامل التكرير الموجودة في شرق المملكة السعودية، تحديدًا في "رأس تنورة".