ما هي كان واخواتها

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠١ ، ٢٠ مارس ٢٠١٩
ما هي كان واخواتها

الأفعال الناسخة

يعرف النسخ في اللغة العربية بأنه التغيير أو الإزالة، والنسخ في النحو يعني تغيير حكم المبتدأ والخبر في الإعراب، وعليه فقد أطلق مصطلح النواسخ على كل الأفعال والحروف التي تدخل على الجملة الأسمية المكونة من المبتدأ والخبر المرفوعين فتغير من علامتها الإعرابية، فالنواسخ تشمل كان وأخواتها، وإن وأخواتها، وظن وأخواتها، وحديثنا في هذا المقال حول كان وأخواتها بشيء من التفصيل.


كان وأخواتها

هي أفعال ناقصة تدخل على الجملة الإسمية فترفع المبدأ ويسمى اسمها، وتنصب الخبر ويسمى خبرها، وسميت بالأفعال الناقصة لأن معنى الجملة لا يكتمل بوجود الاسم دون الخبر، بل لا بد من وجود الاسم والخبر معًا لضمان حصول المعنى، وعدد أخوات كان 12 أختًا وهي: أصبح، أضحى، ظل، أمسى، بات، صار، ليس، ما برح، ما انفك، ما زال، وما دام، ما فتئ، وكلها تؤدي المهمة الإعرابية نفيها، فمثلًا إذا أردنا أن نصف السماء بأنها جميلة فنقول: السماءُ جمليةٌ ونجد أن علامة المبتدأ والخبر في الجملة هي الرفع، وإذا ما أدخلنا على الجملة كان أو إحدى أخواتها فنقول: صارت السماءُ جميلةً، ونلاحظة أن الحركة الإعرابية لكلمة السماء هي الضمة ولكن إعرابها لم يعد مبتدأً بل اسم صار، وأما الحركة الإعرابية لجميلة فقد تغيرت من تنوين الضم الظاهر على آخرها إلى تنوين النصب الظاهر على آخرها، ولم تعد خبرًا بل خبر كان.


أقسام كان وأخواتها

  • أفعال تامة أو كاملة التصرف وهي الأفعال التي تصرف إلى الزمن الماضي، أو الحاضر، أو المستقبل، وتشمل كان فيمكننا صرفها (كان يكون كن)، وأصبح كذلك، بالإضافة إلى أمسى، بات، ظل، صار، أضحى، أصبح.
  • أفعال ناقصة التصرّف أي أنها تصرف إلى زمنين فقط هما الماضي والحاضر دون المستقبل، فنقول ما برح وما يبرح وليس هناك اشتقاق ثالث له، وكذلك ما انفك، ما زال، ما فتئ.
  • أفعال جامدة أي أنها لا تصرف إلى أي زمن، فتأتي بصيغة واحدة وهي: ما دام، وليس.


أنواع اسم وخبر كان

أنواع اسم كان

  • اسم ظاهر مفرد مثل ظلت (الوردة) متفتحة، أو جمعًا مثل: كان (الشهود) صادقين، أو مذكرًا مثل: بات (الباب) منكسرًا، أو مؤنثًا مثل: أضحت (الحديقة) جميلة، فكله وارد ويبقى الإعراب واحدًا.
  • ضمير مستتر يعود على اسم مقدّر، فمثلًا نقول: كان شخصًا ناجحًا، فاسم كان في هذه الحالة تقديره هو، وأصل الجملة: كان هو شخصًا ناجحًا، أو كن صبورًا، فاسم كان ضمير مسستر تقديره أنت.
  • ضمير متصل باسم مثل نا الفاعلين مثل: بتنا ضاحكين، أوتاء الفاعل المتحركة مثل: كنتُ شقيةً، أو نون النسوة مثل: كُنّ يلعبن بالكرة، أو ألف الاثنين مثل ظلا يمشيان، أو واو الجماعة مثل ما زالوا متعبين، أو ياء المخاطبة.


أنواع خبر كان وأخواتها

  • اسم مفرد ظاهر مثل: ظل التلميذ نجيبًا.
  • جملة فعلية مثل: كان المدرس يشرح الدرس، فخبر كان في هذه الجملة هي الجملة الفعلية المكونة من الفعل والفاعل المستتر (يشرح الدرس).
  • جملة اسمية مثل: الفلاح همته عالية، فخبر كان هي الجملة الاسمية المكونة من المبتدأ والخبر همته عالية.
  • شبه جملة جار ومجرور مثل: ليس للعميل وطن، فخبر كان شبه الجملة المكونة من حر الجر والاسم المجرور.
  • شبه جملة ظرفية مثل: ما زال الوزير عند وعده، فخبر كان شبه الجملة الظرفية عند.